11:52 مساءً الخميس 23 مايو، 2019

ابعد عن الشبهات

صور ابعد عن الشبهات

الحمد لله و الصلاة على رسول الله

عن ابي عبدالله النعمان بن بشير رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ان الحلال بين وان الحرام بين ،

 

 

و بينهم امور مشتبهات لايعلمهن كثيرا من الناس،

 

فمن اتقي البهات فقد استبرا لدينة و عرضة ،

 

 

و من و قع في الشبهات و قع في الحرام ،

 

 

كالراعى يرعي حول الحمي يؤشك ان يرتع فيه .

 

الا وان لكل ملك حمي الا وان حمي الله محارمة .

 

 

الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله ،

 

 

و اذا فسدت فسد الجسد كله .

 

 

الا و هي القلب .

 

 

رواة البخارى و مسلم

المفردات
ان الحلال بين الحلال هو الماذون به و الذى اذن فيه الشرع و ليس الهوي و لا العرف ،

 

 

و سمي حلالا من حل الشئ اذا فك قيدة و اطلقهلان الشرع قد اطلق له التصرف في ذلك .

 

 

و من ذلك الماكولات الحلال كالخبز و افواكة و العسل و المشروبات الحلال كالماء و اللبن و الملابس المتنوعه من الاقمشه و القطن و الصوف و المعاملات من بيع و قرض و واجاره و من نكاح و ما شابة ذلك .

 

( بين) اي ظاهر و اضح جلى لااشكال فيهولا غموض اذ هو معلوم لكل احد من العلماءوالعامة و غيرهم،لان حكمة بين و امرة و اضح و حلة جلي.
(وان الحرام بين الحرام هو المنهى عنه و الممنوع منه و الذى نهي عنه و حذر منه هو الشرع الحكيم و سمى حراما من حرمتة اي منعتة .

 

 

و من ذلك الماكولت الحرام كاكل الميته و الدم و لحم الخنزير و شرب الخمر و الملبوسات المحرمه كالحرير و الذهب للرخال و كالزنا و الغيبه و النميمه و الحقد و الحسد و ما شابة ذلك.

( و بينهما امور مشتبهات) اي بين الحلال و الحرام امور مشكلات لا يدرى هل حلال فتفعل ام هي حرام فتترك .

 


و المشتبهات انواع
اولا تعارض الادلة كاكل لحم الجزور هل ينقض الوضوء ام لا ،

 

 

لقول جابر كان اخر الامرين ترك الوضوء مما مست النار ،

 

و غيرها .

 


ثانيا اختلاف العلماء مثل الاختلاف في التورق و الاختلاف في جمعيه الموظفين و نحوها .

 


ثالثا ما كان مكروها مثل النوم قبل العشاء و الحديث بعدها ,
ربعا ما كان مباحا مثل فضول المباحات و نحوها.

((لايعلمهن كثيرامن الناس) العلم هو ادراك الشيءعلى ما هو عليه ادراكا جازما و المراد بهؤلاء الناس العامة الذين لافقة عندهم و لا علم ،

 

 

او من عندة علم فليل او من علمة في فن من الفنون الاخرى و لا علم له بالشريعة،

 

اما الراسخون في العلم فانهم يعرفون ذلك ،

 

 

و الراسخون في العلم باربعه اشياء:
1 التقوي فيما بين العبد و بين ربة ,
2)التواضع فيما بين العبد و الناس .

 


3 الزهد في الدنيا حتى لا تشغلة عن الاخره .

 


4 المجاهده للنفس فيما بيته و بين نفسة .

 

,[/c] فمن اتقي الشبهات) اتقي ابتعد عن النشكلات و احترز منها و جعل بينة و بينها و قاية من الورع و ذلك بتركها فيكون المراد:فمن ترك الشبهات و توقي المشكلات و لم يقع فيها تورعا و بعدا عن الاثم .

 


فقد استبرالدينة و عرضه: اي حصل له البراءه من الدم الشرعى و هو الاستبراء للدين و صان عرضة من ذم الناس و هو الاستبراء للعرض فيكون بريئا في دينة و دنياة و سليما في ضاهرة و باطنه.

  • الشبهات
  • ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ
348 views

ابعد عن الشبهات