1:23 مساءً الأحد 18 نوفمبر، 2018

احكام االسبوع – الحكم الشرعي


صور احكام االسبوع   الحكم الشرعي

احكام السبوع

السؤال



اريد ان اعرف حكم الاحتفال بما يسمى بالسبوع



هل هو حرام او لا



الذي اعرفه ان في اليوم السابع للمولود يكون له عقيقه ،



ويحلق شعره ويتصدق بوزنه فضه ،



فهل بقى موضوع الهدايا وحلوى السبوع حرام



ولو السبوع حرام واهلي احتفلوا به هل انا علي وزر او ذنب حتى لو نصحتهم وما هو المفروض عمله في تلك الحاله؟

الجواب

الحمد لله

السنه بالنسبة للمولود ان يعق عنه في يوم سابعة ،



للغلام شاتان وللجاريه شاه ،



ويسمى ويحلق راسه ،



ويتصدق بوزنه فضه .

روى ابو داود 2838 عن سمره بن جندب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال



(كل غلام رهينه بعقيقته تذبح عنه يوم سابعة ويحلق ويسمى صححه الالباني في “صحيح ابي داود” .

وروى احمد 26642 عن ابي رافع رضي الله عنه قال



(لما ولدت فاطمه حسنا قالت الا اعق عن ابني بدم

قال لا ولكن احلقي راسه وتصدقي بوزن شعره من فضه على المساكين والاوفاض .



وكان الاوفاض ناسا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين في المسجد او في الصفه .



ففعلت ذلك ،



قالت



فلما ولدت حسينا فعلت مثل ذلك حسنه الالباني في “الارواء” 4/402-403 .

قال الحافظ في “التلخيص الحبير” 4 / 366-367

” الروايات كلها متفقه على ذكر التصدق بالفضه،

وليس في شيء منها ذكر الذهب ،



بخلاف ما قال الرافعي



انه يستحب ان يتصدق بوزن شعره ذهبا ،



فان لم يفعل ففضه ” انتهى .

والسبوع بصورته المعروفة عند الناس اليوم يشتمل على كثير من البدع التي يصحبها اعتقادات منحرفه ،



كرش الملح ودق الهون لدفع العين ،



وايقاد الشموع ،



ونحو ذلك .

قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في كتابة “الابداع في مضار الابتداع”



ومنها – اي من البدع – ما يعمل في اليوم السابع من الولاده وليلته من تزيين نحو الابريق بانواع الحلي والرياحين من رشح الملح وايقاد الشموع والدق بالهون ونحوه من الكلمات المعروفة ،



ثم تعليق شيء من الحبوب مع الملح على الطفل ” انتهى.

ومن تلك البدع



هذه الصينية التي ياتون بها ،



ويجعلون فيها الماء ،



وفي وسطها شمعه كبيرة تظل مشتعله طوال ليلة السبوع ،



وينام المولود بجانب هذه الصينية حتى اليوم الثاني .

ويجعلون بداخلها سبع حبات من الارز والفول والعدس والحلبه وغيرها ،



تيمنا للمولود – بزعمهم – بالحياة الرغده والغنى .

وكذلك تلك المبخره التي ياتون بها ،



ويجعلون الام تتخطاها سبع مرات ،



والاولاد حولها يغنون ،



والنساء يرشون عليها الحبوب والملح .

الى غير ذلك من البدع المنكره والشركيات .

علاوه على الاسراف والتبذير اللذين يصحبان في العاده عمل هذا السبوع .

فهذا ونحوه لا يجوز فعله ،



ولا المعاونه عليه ،



والواجب الامر بالمعروف ،



وهو اقامه السنه ،



والنهي عن هذا المنكر ،



فمن نهى عن ذلك وانكره ،



ولم يشارك فيه ،



ولا اعان عليه ،



فقد برئ منه وسلم .

وقد قال الله عز وجل



(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان المائده/2 .

اما مجرد توزيع الحلوى والهدايا وحضور الاطفال ونحو ذلك فلا باس به ،



ما لم يرتبط باعتقاد فاسد ،



او يشتمل على محرم .

وكثير من الناس يحرص على عمل هذا السبوع المبتدع ،



ويترك السنه التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ،



وبهذا يصدق ما ذكره العلماء



انه ما ابتدع الناس بدعه الا ما تركوا من السنه مثلها .

قال الشاطبي رحمه الله

” ما من بدعه تحدث الا ويموت من السنن ما هو في مقابلتها ،



حسبما جاء عن السلف في ذلك .



فعن ابن عباس قال



ما ياتي على الناس من عام الا احدثوا فيه بدعه واماتوا فيه سنه ،



حتى تحيا البدعه وتموت السنن .



وفي بعض الاخبار



لا يحدث رجل بدعه الا ترك من السنه ما هو خير منها .



وعن لقمان بن ابي ادريس الخولاني انه كان يقول



ما احدثت امه في دينها بدعه الا رفع بها عنهم سنه .



وعن حسان بن عطيه قال



ما احدث قوم بدعه في دينهم الا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لم يعدها اليهم الى يوم القيامه .

الى غير ذلك مما جاء في هذا المعنى وهو مشاهد معلوم ” انتهى .

“الاعتصام” 1/15 .

والذي ينبغي للمؤمن ان يحرص على السنه ويتمسك بها ،



ويجتنب البدع .

202 views

احكام االسبوع – الحكم الشرعي