6:12 مساءً الأربعاء 20 مارس، 2019

اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض

بالصور اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض 20160907 1363

 

السؤال الاول من الفتوي رقم ‏(‏1273‏)‏

س1‏:‏ هل يجوز للمرأة ان تتزوج بدون و لي‏؟‏

ج1‏:‏ من شروط صحه الزواج‏:‏ الولايه فلا يجوز للمرأة ان تتزوج بدون و لي، فان تزوجت بدون و لى فنكاحها باطل؛ لما روي ابو موسي عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال‏:‏ احمد 4/ 394، 413، 418، و ابو داود 2/ 568 برقم ‏(‏2085‏)‏، و الترمذى 3/ 407 برقم ‏(‏1101‏)‏، و ابن ما جه 1/ 605 برقم ‏(‏1881‏)‏، و الدارمى 2/ 137، و الدارقطنى 3/ 218، 219، 220، و ابن ابى شيبه 4/ 131، 14/ 169، و ابن حبان 9/ 389، 391، 395، 400 برقم ‏(‏4077، 4078، 4083، 4090‏)‏، و الطحاوى في ‏(‏شرح المعاني‏)‏ 3/ 8، 9، و الحاكم 2/ 169، 170، 171، 172، و الطيالسى ص 71 رقم ‏(‏523‏)‏، و ابن الجارود ‏(‏غوث المكدود‏)‏ 3/ 39 برقم ‏(‏701 407‏)‏، و البيهقى 7/ 107، 108، 109، و البغوى في ‏(‏شرح السنة‏)‏ 9/ 38 برقم ‏(‏2261‏)‏‏.‏ لا نكاح الا بولى و لما روي سليمان بن موسي عن الزهرى عن عروه عن عائشه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال‏:‏ الشافعى 2/ 11، و احمد 6/ 47، 166، و ابو داود 2/ 566 568 برقم ‏(‏2083‏)‏، و الترمذى 3/ 408 برقم ‏(‏1102‏)‏، و ابن ما جه 5/ 601 برقم ‏(‏1879‏)‏، و الدارمى 2/ 137، و الدارقطنى 3/ 221، و عبدالرزاق 6/ 195 برقم ‏(‏10472‏)‏، و ابن ابى شيبه 4/ 128، 14/ 168وسعيد بن منصور 1/ 174 برقم ‏(‏528‏)‏ ت‏:‏ الاعظمي، و الطحاوى في ‏(‏شرح المعاني‏)‏ 3/ 7، و ابن حبان 9/ 384 برقم ‏(‏4074‏)‏، و الحاكم 2/ 168، و الطيالسى ص 206 برقم ‏(‏1463‏)‏، ابن الجارود 3/ 38 برقم ‏(‏700‏)‏، و البيهقى 7/ 105، 113، 125، 138 البغوى 9/ 39 برقم ‏(‏2262‏)‏‏.‏ ايما امرأة نكحت بغير اذن و ليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فان دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فان اشتجروا فالسلطان و لى من لا و لى له رواهما الخمسه الا النسائى و روي الثانى ابو داود الطيالسى و لفظه‏:‏ سنن الترمذى النكاح ‏(‏1101‏)‏، سنن ابو داود النكاح ‏(‏2085‏)‏، سنن ابن ما جه النكاح ‏(‏1881‏)‏، مسند احمد بن حنبل ‏(‏4/418‏)‏، سنن الدارمى النكاح ‏(‏2182‏)‏‏.‏ لا نكاح الا بولي، وايما امرأة نكحت بغير اذن و لى فنكاحها باطل باطل باطل، فان لم يكن لها و لى فالسلطان و لى من لا و لى لها‏.‏

قال الامام ابن المنذر رحمه الله‏:‏ انه لا يعرف عن احد من الصحابه خلاف ذلك‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن منيع

الفتوي رقم ‏(‏1390‏)‏

بالصور اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض 20160907 298هل يقوم الامير مقام القاضى في تزويج من لا و لى لها‏؟‏

س‏:‏ بنت بلغت سن الزواج و ليس لها و لى يزوجها، و لا يوجد قاض في البلد، و يسال‏:‏ هل يقوم الامير مقام القاضى في تزويج مثل هذه البنت‏؟‏

ج‏:‏ اولي الناس بولايه المرأة في الزواج ابوها ثم ابوه وان علا، ثم ابنها ثم ابنه وان نزل، ثم اخوها لابويها ثم اخوها لابيها ثم الاقرب فالاقرب من العصبات على ترتيب الميراث، ثم السلطان، وينوب عنه الحاكم الشرعي، اما الامير و هو ما يسمي بالحاكم الادارى فان نيابته عن و لى الامر فيما هو من الامور الاداريه و في تنفيذ احكام القضاء، و مما ذكرنا يتضح انه ليس للامير و لايه على من لا و لى لها من النساء، و انما و لايتها الى القاضى في حال عدم وجود و لى لها من اهلها، و ليس هناك بلد في بلادنا ليس لها قاض، فاما ان يكون القاضى في البلد نفسه او ان تكون البلد تابعه لغيرها في القضاء‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن منيع

بالصور اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض 20160907 298من له الحق في و لايه النكاح

السؤال الثانى من الفتوي رقم ‏(‏18678‏)‏

س2‏:‏ في باب الولايه في النكاح، يوجد سؤال من السيده رقيه قالت‏:‏ انا فتاه بكر، يوجد لى اب و قد اهملني، من اعطاء نفقه طول حياتى لم يقدم لى اي نفقه حتى البلوغ، و لكن عمى الشقيق هو الذى يقوم بنفقتي، و قد انفق على من ولادتى حتى البلوغ كما في الدراسه العلميه و لم يزل ذلك حتى الان، و حيث انه يوجد من يريد ان يتزوجنى فان ابى و عمى يتنازعان من حيث الولايه على في النكاح، فمن الذى اولي بهما في حق الولاية‏؟‏ و كذلك امى اذا هى انفقت على دون ابى او اخوتي، هل المنفق له الحق في الولايه اولي من غيره من اصحاب الولاية‏؟‏ نرجو التوضيح من فضيلتكم و جزاكم الله خيرا‏.‏

ج2‏:‏ الولايه على المرأة في عقد النكاح تكون للاب ثم لوصيه فيه، ثم للجد من قبله ثم لبقيه العصبه الاقرب فالاقرب كالميراث، و عدم قيام الاب بالانفاق على ابنته لا يسقط و لايته عليها‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ

عضو‏:‏ صالح بن فوزان الفوزان

عضو‏:‏ بكر بن عبدالله ابو زيد

الفتوي رقم ‏(‏1355‏)‏

س‏:‏ من الاولي بولايه المرأة على زواجها اذا لم يكن لها اب و لا جد و لها اخ شقيق و اخ لاب‏؟‏

ج‏:‏ اذا كان الامر كما ذكره السائل من ان المرأة المذكوره في السؤال لا اب لها و لا جد، وان لها اخوين‏:‏ اخا شقيقا، و اخا لاب فاذا كان الاخ الشقيق اهلا للولايه فانه احق بولايتها من اخيها لاب؛ لكونه اقرب اليها منه‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن منيع

بالصور اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض 20160907 298توكيل الاخت اختها في عقد النكاح

السؤال الثانى من الفتوي رقم ‏(‏14054‏)‏

س2‏:‏ كانت لى اخت اكبر منى سنا، و تقدم لها ابن الحلال، و كنا ايتاما ابونا متوفى و كان لنا اعمام بيننا و بينهم مسيره 8 ايام بالجمل، و كانت امى ترسل لهم يجيئون يملكون لها، و لكنهم

يرفضون، و كانت البنت ترفض ان تروح المحكمه بدون و لى امر، فقدمنى اخوالى الى الماذون الشرعي، و اوكلتنى اختى فسالنى الماذون هل بلغت‏؟‏ و قلت‏:‏ نعم و انا لم ابلغ سن الحلم-، فهل ملاكى جائز ام لا‏؟‏ حيث اننى سمعت من بعض الناس انهم يقولون‏:‏ لا يجوز، و حيث ان البنت تبلغ الان من العمر 50 سنه و قد انجبت عشره اولاد، فهل الاولاد حلال حسب العقد ام لا، و هل يجوز التمليك عليها مره ثانيه ام لا، بحيث ان العاده الشهريه قد قطعتها، فانا في قلق و الزوجه ايضا، نرجو اجابه فضيلتكم جزاكم الله خير الجزاء‏.‏

ج2‏:‏ عقد النكاح صحيح، و الاولاد ينسبون الى ابيهم قطعا ان كان عقدك لاختك بعد بلوغ خمسه عشر عاما او الاحتلام او انبات الشعر الخشن حول القبل، فوجود واحده من هذه العلامات كافيه في البلوغ، وان كان لم يوجد شيء منها عند العقد فيجدد العقد و الاولاد ينسبون الى ابيهم؛ لوجود شبهه النكاح‏.‏ و بالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد و اله و صحبه و سلم‏.‏

 

147 views
اذا كان يرفض ولي العروسة يرفض