3:50 مساءً الخميس 21 فبراير، 2019








ارشادات المعلم الاساسيه

بالصور ارشادات المعلم الاساسيه 20160910 341

الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله ، ثم اما بعد –

احب ان اشارك بهذه المقاله البسيطه حول قضيه ضبط الفصل و حفظ النظام العام فيه .. و هذه اقدمها هديه للمعلمين .. و الله من و راء القصد ..

وقبل ان ابدا و دائما كما عودتكم ان ارشح عددا من الكتب و الرسائل القيمه في هذا المجال لتكون بين يديك اخى المعلم لتستفيد منها الخبره .. و خاصه ان كانت من اهل الاختصاص ..

1 كتاب الاجوبه الفقهيه على الاسئله التعليميه و التربويه 110 فتوي تهم الموجه و المدير و المدرس و الطالب لفضيله الشيخ عبدالله بن جبرين ، من منشورات دار القاسم ، الرياض .
2 كتاب نداء الى المربين و المربيات ، لتوجيه البنين و البنات ، للشيخ محمد جميل زينو ، نشر دار الصميعى ، الرياض .
3 كتاب مع المعلمين ، للشيخ محمد بن ابراهيم الحمد ، نشر دار ابن خزيمه .
4 كتاب المدرس و مهارات التوجيه ، للشيخ محمد بن عبدالله الدويش ، نشر دار الوطن ، الرياض .
5 كتاب المرشد النفيس الى اسلمه طرق التدريس ، للاباء و الدعاه و المعلمين ، و من يهمه تربيه ابناء المسلمين ، للدكتور محمد صالح بن على جان ، نشر دار الطرفين ، الطائف .
6 كتاب معا في طريق النجاح مواقف تاملات توجيهات للمعلمين و المعلمات ، للاستاذ منصور بن عبدالعزيز الخريجى ، نشر دار الوطن ، الرياض .
7 كتاب خطوه .. خطوه .. نحو الهدف ، اراء و افكار تساعدك على بلوغ اهدافك ، تاليف احمد سالم با دويلان ، نشر دار طويق ، الرياض .

والان الى الموضوع ..
في هذا المقام يجب ان اشير الى اهميه ان يقوم المعلم بغرس العقيده الاسلاميه الصحيحه في نفوس الطلبه و اشعارهم باهميه العلم و قيمه المعلم باعتباره من و رثه الانبياء ، و تعريفهم بثواب طالب العلم و احترام الملائكه له و فرشها اجنحتها له رضا بما يطلب ..

ان قيام المعلم بعمله باخلاص و تفانيه في ادائه و شعور الطلبه بذلك يعد من اهم الاسباب و افضل الشروط للانضباط الذاتى ..

وتجدر الاشاره هنا الى انه ليس هناك قاعده ذهبيه لحفظ النظام ، لان ما ينفع في حاله قد يضر في حاله اخري ، حيث ان القدره على ضبط النظام و الهيمنه على التلاميذ و توجيه دفه الدرس كما يريد المعلم شيء موهوب ، و لكن مع ذلك يمكن ان نصل اليه بالتدريب في مواقف تعليميه مختلفه .

وفيما يلى بعض الارشادات الهامه و النصائح على ضبط الصف و سياده النظام -

1 لا تبدا عملا قبل ان يسود النظام تماما في صفك ، اي لا تبدا في التدريس قبل ان يهدا الكل ، وينتبه اليك كافه الطلبه .
2 اذا دخلت الصف و الفوضي سائده ، فلا تثر و لا تغضب ، و انما اتخذ مكانا مناسبا بحيث تري و يراك كل الطلبه ثم تجول بنظرك بين كل الطلبه و تفرس في وجوه من اثار الفوضي ، و نادى احدهم حتى تضمن انهم قد احسوا بدخولك و وجودك بينهم .
3 حاول قدر الامكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضي في الصف .
4 حاول ايقاف الطلبه المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسى ، و ذلك باستعمال الاسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حاله اسلوبها الخاص و طريقتها المناسبه ، مثل -
ا بعض الطلبه قد يرتدع بمجرد النظر اليه .
ب و من الطلبه من يحتاج الى النظره القاسيه .
ج و من الطلبه من يتعظ بالعتاب .
د و من الطلبه من لا يرتدع الا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في الصف ، او التوقيف اما زملائه و وجه للحائط ، مرورا بطرده و حرمانه من الحصه و ارساله للمشرف الاجتماعى او مدير المدرسه و هذه الخطوه لا تقدم عليها الا اذا ضاقت عليك السبل ، و لا تكتفى بطرده من الفصل فقط ، بل لابد ان ترسله الى المشرف ، لانه ان خرج من الفصل اخذ بالتجوال بين الفصول و ربما قام بالتشويش على باقى المدرسين في الفصول الاخري .. و بهذا تكون قد افسدت على غيرك دون قصد – ، حتى يتم الاتصال بولى امره لتوقيفه عند حده ، و انتهاء بالعقاب البدنى التى قد توقعه اداره المدرسه ، او طرده من المدرسه جزئيا لبعض الوقت ، او طرده نهائيا حتى لا يفسد غيره من الطلبه .
5 حاول ان يظهر على تعابير و جهك و نبرات صوتك ، تاثرك و غضبك لما حدث من فوضي و اضطراب .
6 يجب ان يفرق المعلم بين عدم استطاعه التلميذ القيام بعمل ما ، و بين عدم رغبته في ادائه ، فالنوع الاول من الطلبه يحتاج الى التوجيه و الارشاد و الشرح و التوضيح ، اما النوع الثانى فهو النوع المتمرد الذى يحتاج المعلم الى تقديم النصح له و قد يحتاج معه الى الترغيب و الترهيب او الحزم او العقاب ان لزم الامر .
7 احرص على الحصول على قائمه باسماء الطلبه قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر الى الحصول عليها من الطبله انفسهم ، و خصوصا في الصف الكبير ؛ لان ذلك سيؤدى بالضروره الى الفوضي و الاضطراب داخل الصف .
8 في اول لقاء مع الطلبه عرفهم على نفسك بايجاز و اخبرهم باختصار شيئا عن نفسك دون مغالاه او مبالغه او تعال عليهم ، و اكتب اسمك على السبوره بوضوح و عرفهم كيف ينادون اسمك .
9 احفظ اسماء الطلبه باسرع ما يمكن ؛ لان ذلك امر حيوى و ضرورى حتى لا تضطر الى الاشاره الى المكان الذى يجلس فيه الطالب ، و كل واحد يقول انا ، انا ، انا حتى و لو كانت الاشاره و اضحه فهذه فرصه ذهبيه للمشاغبه و اثاره الفوضي .
10 قم باعداد درسك اعدادا جيدا ، فالمعلم المتمكن اقدر على ضبط الصف و شد انتباه الطلبه و اثاره اهتمامهم و استقطاب تفكيرهم ، و لكى تعد درسك جيدا لابد من الاطلاع بالاضافه الى الكتاب المقرر على المراجع الاصليه و التوسع في الموضوع و هضم الماده و اختيار الامثله و التشبيهات المناسبه ، و كل ما يساهم في ربط الماده بالحياه ، و اختيار الوسائل التعليميه المناسبه التى تضفى على الدرس القوه و الحيويه .
11 يجب على المعلم التحدث باللغه الفصحه المناسبه لمستوي الطلبه ، و الا يستخدم عبارات او كلمات فوق مستوي الطلبه او يستخدم لغه صعبه او غير ملائمه لقدراتهم العقليه او مستواهم العلمى .
12 يجب على المعلم ان يتحقق من ان كل الطلبه يسمعونه بوضوح ، و يمكن للمعلم ان يتاكد من ذلك بان يطرح على احد الطلبه البعيدين سؤالا يعرف منه ان الكل يسمعونه .
13 يجب على المعلم ان يوزع الزمن على اجزاء الدرس المختلفه حتى لا ينتهى الدرس قبل فتره طويله من نهايه الحصه ؛ فلا يدرى ما يقول و ما يفعل في الجزء المتبقى من الحصه ، فيرتبك و تكثر اخطاؤه و يبدا الهرج و المرج و الفوضي و الاضطراب .
14 عند تحضير الدرس ، حاول ان تخمن المشكلات و الصعوبات التى يحتمل ان تواجهها اثناء التدريس ، ان الحدس الجيد هو من السمات التى يجب ان يتحلي بها المعلم القدير .
15 لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسي انك تدرس بشرا ، و لذلك فاننا ننصح المعلم بان يجعل الفواصل المنشطه تتخلل درسه ، لان العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه و يحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعه بعد ساعه ، لانها اذا كلت عميت ، و المعلم القدير هو الذى يفسح المجال في خطه الدرس لاشباع نشاط الطلبه في امر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيويه في اشياء مقبوله سلوكيا و مفيده للطلبه ؛ فبدلا من ان يقوم الطلبه بالتنفيث عن انفسهم بالحركه و الكلام و المشاغبه ، و اثاره الفوضي ، فان المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطه ؛ لان الدرس الذى يسير على و تيره واحده درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبيا على انتباه الطلبه .
16 اذا حصلت الفوضي و انت في الصف ، فلا تفقد السيطره على اعصابك و الزم الهدوء ؛ لان السيطره على النفس و الاعصاب و سيله للسيطره على الاخرين .
17 يجب على المعلم اشاعه روح المحبه و الموده و الالفه و الوئام بينه و بين الطلبه ، و هذا من شانه ازاله التوتر و الخوف العصبى و الانقباض العقلى ، و يشيع في الصف الشعور الفياض بالسعاده الغامره ؛ لان حب المعلم يستدعى بالضروره حب الماده التى يعلمها ، و المحبه اساس النجاح و التوفيق في اي عمل .
18 حاول ما امكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها الطلبه ؛ حتى سهل امر مرور الطلبه من و الى السبوره ، او عند وجود طارئ يتطلب اخلاء السف باقصي سرعه كظهور ثعبان في الصف او حدوث التماس في الكهرباء .. و ما اشبه ذلك من امور .
19 و زع الطلبه على الصف حسب اطوالهم ، و ليكون القصير في الامام و الطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤيه الاخرين للسبوره و تحصل فوضي انت في غني عنها ، اما الطلبه الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع او البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الاولي .
20 عود الطلبه على عدم تبديل اماكن جلوسهم في الصف الا باذن منك ، وان يكون ذلك لسبب مقبول و معقول .
21 قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك كل الطلبه ، و بحيث تستطيع ان تري و تسمع كلما يحدث في الصف .
22 يجب ان يشعر التلميذ انه معرض للسؤال في كل لحظه من لحظات الدرس ، و بذلك يركز الطلبه تفكيرهم في الدرس لا في امور خارجيه تستدعيهم الخروج عن فروض الادب .
23 عود الطلبه الاستئذان عند طلب الجواب ، و رفع اليد في هدوء و عدم قول انا .. انا .. انا ، و عدم مقاطعه المعلم قبل ان ينتهى من القاء السؤال ؛ لان الاستئذان امر ضرورى يجب ان يتعوده الطلبه حتى لا تحصل الفوضي ، و هذا امر ينبغى الصبر عليه و حاربته من قبل المعلم و ذلك باساليب عده كاظهار الامتعاض و الاشمئزاز و عدم الرضا عما حدث ، و كالصمت هنيهه ، و كتحديث النظر و التكشير في وجه المتكلم او اظهار الامتناع عن سؤال من تكلم بغير اذن او اثار الشغب او تانيب من تحدث بغير اذن ا ابقائه و اقفا لفتره من الوقت .
24 عود الطلبه على المحافظه على اداب المجلس و الاستئذان عند الرغبه في القيام باى عمل فردى ، و لا تسمح بالمحادثات الجانبيه بين الطلبه ، فان ذلك مدعاه للفوضي .
25 اطرح السؤال باسلوب لا يستدعى ان يقول الطلبه انا .. انا .. انا ، فلا تقل مثلا من يعرف من يقلى الشاطر يقول ، او الشاطر يجاوب .
26 لا تقبل الجواب الا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبه النظام .
27 لا تقبل الاجوبه الجماعيه التى تكون مرتعا خصبا للفوضي و الشغب .
28 لا تنصرف تماما للطالب المجيب و تهمل بقيه الطلبه حتى لا ينصرفوا عن الدرس و تبدا الفوضي ، و انما نقل نظرك بين الطالب المجيب و بين بقيه الطلبه في الصف .
29 لا تنصرف الى جانب معين من الصف بالنظر او السؤال او الحديث او الاهتمام ؛ لان ذلك مدعاه الى ان ينصرف بقيه الطلبه عن درسك الى ما يشبع اهتمامهم و رغباتهم .
30 نقل نظرك بين الطلبه حتى يشعر كل طالب بانه موضع اهتمامك و عطفك و عنايتك و رعايتك و مراقبتك ، و تفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم انه معرض للسؤال او القراءه او الخروج الى السبوره او القيام بعمل ما في اي لحظه من لحظات الدرس ، و حدث في اعينهم حتى يشعروا بانهم مراقبين ؛ مما يدفعهم الى عدم الاخلال بالنظام و الخروج عن اداب السلوك . .
31 لا تنشغل عن الطلبه بامور ثانويه ، كان تضبط جهاز العرض السينمائى او تكلم احدا في الخارج او تقرا في جريده او مجله دون داع ، او ان تراجع موضوع الدرس من الكتاب او من دفتر التحضير ، او تطيل عتاب المتاخرين او عقاب المقصرين او المشاغبين ، تاركا الطلبه دون عمل محدد ينشغلون به .
32 لا تترك فتره فراغ او فتره صمت طويله تكون مرتعا خصبا للشغب و اثاره الفوضي ، فان التلميذ اذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب ان ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصه ؛ باعطائهم الواجبات الاضافيه ، او الاعمال التى تتناسب و قدراتهم العقليه و العلميه .
33 يجب ان تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لاقل هفوه ، و لا تدقق على الامور التافهه و البسيطه و الصغيره ، خصوصا تلك التى تحصل من الطلبه لاول مره ، الا اذا مست الاخرين ، فقد تتسبب معالجه الخطا في فوضي اكثر من تلك التى تنشا من الخطا ذاته .
34 يجب ان يكون العقاب نادرا ما امكن ؛ حتى تبقي له هيبته و قيمته و المعلم القدير هو الذى لا يلجا للتوبيخ و العقاب البدنى ، الا في الحالات القصوي ، لذا فانه يجب ان تعالج المشكلات باسلوب غير مباشر حيث ان التلميح يكون احيانا اقوي من التصريح .
35 همد حدوث الفوضي ، حاول ان تفرق بين السلوك الفردى و السلوك الجماعى ، فكلما كان السلوك فرديا كلما امكن السيطره عليه بسهوله ، و امكن توقيف مثير الشغب عند حده ، اما اذا كان السلوك جماعيا فيجب ان تتعرف على السبب ، و تسعي للتفريق بين مثيرى الشغب و وضعهم بعيدين عن بعضهم البعض مستعملا سياسه فرق تسد ، و اذا اضطر الامر اتفق مع اداره المدرسه او المرشد الطلابى على توزيع مثيرى الشغب على فصول المدرسة
36 لا توجه اللوم للصف باكمله حتى لا يخلق تجاهك كرها من الكل ، و تكون عرضه للعداء الاجتماعى ، فلا ترميهم جميعا بالاهمال او قله الادب ، او قله الذوق ؛ لان ذلك تزهيدا لاهل الاحسان في الاحسان و تشجيعا لاهل الاساءه على الاساءه .
37 قم باثاره انتباه الطلبه و توليعهم و ترغيبهم في الدرس ، و اسع الى استقطاب اهتمامهم ، و ذلك بجعلهم المحور الذى تدور حوله العمليه التربويه .
38 تاكد من انك تعاقب الطالب الذى اثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذى شعور الابرياء دون ذنب اقترفوه ، كما ان ذلك فيه دفع لاهل الاساءه على معاوده الاساءه من جهه ، و من جهه اخري فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الادب .
39 لا تلجا للضرب و العقاب البدنى مطلقا ، و لا تلجا للعقاب الا بعد استنفاذ كافه الوسائل الاخري ، و اعلم ان الطلبه يتفاوتون في فروقهم الفرديه ، فمنهم من لا يكلفك ادني جهد للانضباط ، و منهم من تكفيه النظره ، و منهم من يحتاج الى التوجيه اللفظى من تانيب او توبيخ او تقريع ، و منهم من لا ينفع معه الا العصا .
40 يجب ان يكون هناك تناسب بين الذنب و العقوبه ، و ذلك بالبدء بالنظره البسيطه ثم التفرس و التحديث الى العبوس و التجهم و لفت النظر و التقريع ، و اخيرا العقاب البدنى بدرجاته بشرط ان يكون الغرض من العقاب التاديب لا التشفى ، و الا يزيد على ثلاث ضربات و الا يكون مبرحا ، و بشرط ان يتقى المعلم الوجه و الا يكون مخالفا لقوانين و انظمه الوزاره .
41 لا تطرد الطلبه خارج الصف ، لان ذلك دليل على عجزك عن حل المشكله ، ان الغرض من العقاب السعى الى ما فيه مصلحه الطلبه ، وان حرمان الطالب من الدرس معناه تضييع الفرصه عليه للتعليم ، و من جهه اخري فان بعض الطلبه قد يقومون بالمشاغبه لكى يطردوا من الصف في بعض الاحيان ، لكى يتمكنوا من الذهاب للفناء للعب ، او على الاقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه او من معلم ثقيل على انفسهم لا يودون رؤيته او سماع صوته .
42 احضر كل مستلزماتك من و سائل و ادوات و طباشير حتى لا تضطر الى ارسال طالب او اكثر للخروج من الصف ليحضروا لك ما تريد ، فتفوت عليهم سماع الدرس ، او انك تنتظر عودتهم فتترك مجالا للفوضي .
43 كن على علاقه و ديه مع الطلبه داخل الصف و خارجه حتى تكسب ثقتهم و احترامهم ، و يقتنعوا بانك تهتم بهم و تسعي لما فيه مصلحتهم فينقادوا اليك طائعين مختارين .
44 لا تحاول جرح شعور الطلبه او ان تهزئهم او ان تسخر منهم او من اشكالهم ، او من اجناسهم او من قبائلهم او من اسمائهم ، او ان تلقبهم باسماء نابيه .
45 لا تهدد كثيرا او تكثر من الوعيد في امور لا تستطيع ان تقوم بها ، او تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ؛ فتسقط هيبتك في نظر الطلبه و يتجرءون عليك .
46 كن رحيما ، و اشعر الطلبه بالموده و الامان و الاطمئنان ؛ حتى تكسب ثقتهم و رغبتهم في الانتباه اليك بدافع ذاتى نابع من انفسهم .
47 اذا امرت بشيء فتاكد من انك تجاب الى طلبك ؛ حتى تجد لامرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلا .
48 اذا طلبت من الطلبه القيام بعمل ما ، فلابد ان تكون اوامرك حازمه تشعر بوجوب تنفيذها ، وان يظهر ذلك على نبرات صوتك و طبقاته ، و لهجتك حتى يشعر الطلبه بجديتك و اصرارك .
49 لتكن اوامرك معقوله ، فلا تسن اعدادا كبيره من القواعد و القوانين الثانويه التافهه ، و لذا فاننا ننصح المعلم بتذكر الحكمه التى تقول اذا اردت ان تطاع فامر بما يستطاع .
50 كن و اثقا من نفسك و ليظهر ذلك على كلامك و اسلوبك و لهجتك ، فان ذلك مدعاه لان يثق بك الطلبه و يقبلون على ما تقوله .
51 لا تكن متشددا في امورك ، و لتكن طريقتك في التعامل مع الطلبه معتمده على سياسه الحزم من غير عنف و العطف من غير ضعف ، او بعباره اخري لا تكن يابسا فتكسر و لا لينا فتعصر .
52 يجب ان تتحلي بالصبر و الاناه و التانى و ضبط النفس ؛ لان المعلم العصبى الذى يثور لاتفه الاسباب يشقى نفسه ، و يكون فرجه للطلبه الذين يتلذذون بمنظره و هو يثور و يرغى و يزبد ، و يضرب الارض برجليه و يصل بصوته الى خارج الصف .
53 تحلي بالعفو و التسامح ، و قدم حسن الظن و تلمس الاعذار ، فهذا من شانه كسب موده الطلبه .
54 كن عادلا في تعاملك مع الطلبه ، فلا تفرق بين صغير و كبير و اسود و ابيض ، و لا تميز بين غنى و فقير ، و قبيح و وسيم و قذر و نظيف ، فالعدل في المعامله اساس التقارب بينك و بين الطلبه حتى لا تثير سخط بعض الطلبه و تذمرهم ، مما يؤدى الى انفعالهم و عقوقهم و حقدهم .
55 الاخلاص في العمل ، و هذا ما يجعل الطلبه يقدرونك و يهتمون بالدروس التى تلقيها ، و يثقون في ما تقوله و يكونون اذانا صاغيه و قلوبا متفتحه ، وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بانك اب مرب لهم فلا يظهر منهم ما يخل باداب السلوك .
56 اكتسب ثقه الطلبه ، و ذلك بالتحدث اليهم و نصحهم خارج الصف ، لان النصيحه مهما كانت و ممن كانت لا بد ان تتم انفراديا ، فالنصح العلنى نوع من التوبيخ و العقاب و التقريع .
57 قف و انت تكتب على السبوره بزاويه تمكنك من رؤيه الصف او جانب منه على الاقل حتى يشعر الطلبه انهم تحت الملاحظه ، اما اذا اعطيتهم ظهرك لمده طويله او اطلت الالتفات الى السبوره ، فان ذلك مدعاه للهرج و المرج و العبث و اللهو و القيل و القال .
58 و من الحيل التى قد يلجا اليها بعض البارعين من المعلمين ، انه اذا لمح طالبا بدا يثير نوعا من الشغب او انه بدا يتحرك لاخذ قلم زميله ، او شد شماغه ، او بدا يتحدث مع احد زملائه ، فانه يتغاضي عنه و يدير و جهه للسبوره كليا وينادى دون ان ينظر للصف يا محمد اعتدل في جلستك ، او اترك قلم زميلك ، او لا تشد شماغ زميلك ، او انتبه و لا تتحدث مع جارك على .. الخ ، فيظن الطلبه ان المعلم يري باعين خلف راسه مما يغرس الهيبه في نفوسهم .
59 عود الطلبه على ان يحترموا و يقدروا اراء بعضهم البعض ، و اذا و جدت و جهات نظر مختلفه ، او اراد احدهم تقديم اعتراض و جيه ، فعليه تقديم ذلك بكل ادب و بدون تهكم او سخريه او سوء نيه ، و بالمقابل ، فان المعلم القدير هو الذى يعلم المخطئ شكر زميله الذى دله على الصواب ، وان يعلم الكل كيف يغبطون المتفوقين و يهنئونهم .
60 لا تلجا الى الطريقه الالقائيه الا عندما لا تجد طريقه اخري لعرض الماده افضل منها ؛ لان الالقاء الطويل يؤدى الى انصراف الطلبه عن الدرس و يدفعهم الى المشاغبه و الخروج على النظام ، اما اذا اضطررت الى استخدام الطريقه الالقائيه ، فيجب ان تراعى استخدام الوسائل التعليميه المناسبه ، و استخدم التلميحات غير اللفظيه ، كالاشارات و الايماءات و تعبيرات الوجه و استعمال طبقات الصوت و نبراته في تمثيل المعانى و المشاعر و الاحاسيس المختلفه ، هذا من جهه ، و من جهه اخري فانه يستحسن ان يقوم المعلم بالتنويع بين استعمال الالقاء و المناقشه بين الحين و الاخر .
61 لا تتبع طريقه واحده في العرض ، بل نوع من طرق العرض لابعاد الرتابه و السام و الملل من نفوس الطلبه .
62 صن نفسك و درسك عن اللغط و الجدل و الكلام الفارغ ، فان ذلك يؤدى الى العداوه و البغضاء و التنافر و الشحناء و عدم التالف .
63 قد يختل النظام اذا كانت سرعه التدريس لا تناسب الطلبه ، فاذا اسرع المعلم في عرض الدرس اكثر مما ينبغى ، سرعان ما ينعزل الطلبه عن المعلم بشيء اخر ، او ينصرفوا الى احلام اليقظه بعيدا عن الدرس ، او يتهامسون او يضحكون بصوت مرتفع بين حين و اخر على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ، و كذلك الامر اذا كان الدرس يسير ابطا مما يجب ، فان ذلك مدعاه الى انصراف الطلبه الى شيء بعيد كل البعد عن الدرس و اهدافه .
64 اغرس في نفوس الطلبه الثقه في انفسهم و القدره على تحمل المسؤوليه ، و ذلك باشراك الطلبه في تحسين الجو المدرسى و ذلك بتاليف مجلس الطلبه ، وجعله مسؤولا عن حل مشاكل الطلبه الضبطيه التى تحدث في المدرسه ككل ، او الصف بشكل خاص .
65 تحدث مع الطلبه المشاغبين خصوصا كبار السن منهم ، و حثهم على الالتزام بالنظام و طالبهم بان يكونوا هم مسؤولين عن النظام ، و حاول ان تقنعهم بان مشاغبه بقيه الطلبه يؤثر على تحصيلهم ، و يكونوا سبب رسوبهم فيتضرروا هم اكثر ؛ لان اعمارهم اكبر من الباقين .
66 اذا حدث وان اختل نظام الصف ، فعلي المعلم ان يتخذ بعض الاجراءات المؤقته التى تحفظ النظام المطلوب ، و ليس معنى ذلك انه توجد بعض الاساليب الثابته التى تصلح لكل حاله ، و انما يستطيع المعلم استعاده ضبط الصف من خلال خبراته و معرفته بالاساليب المناسبه للوضع الذى هو فيه ، و على اي حال فانه على المعلم مقابله الموقف الذى حصل بقتره صمت و جيزه مصحوبه بنظرات حاده تتنقل بين الطلبه ، و عليه الا يثور او يغضب بل يمتلك زمام نفسه فلا يتفوه بكلمات نابيه ، او حركات طائشه ، او ان يقوم بالضرب على السبوره بان يدق عليها بشده و عصبيه ، و الا يوجه اللوم لكل الطلبه بل يخص به الطالب او الطلبه الذين تسببوا في الفوضي ، و يحاول تفريقهم عن بعضهم البعض ، و يبقيهم تحت اشرافه و ملاحظته ، و قد يامرهم بالوقوف في اماكنهم فتره ، ثم ينصحهم بالهدوء و يطلب منهم الجلوس ، و حبذا لو حاول المعلم معرفه دواعى الفوضي و الشغب بعد انتهاء الحصه ، و حث الطلبه على عدم الفوضي و الشغب باسلوب و دى و اخوى ، و يعرفهم بقيمه المعلم و يغرس في نفوسهم العقيده الاسلاميه الصحيحه بتعريفهم بثواب طالب العلم و فضله حتى على اهل الجهاد ، و تعرفهم كذلك حق المعلم عليهم و فضله و انه كالوالد ، بل اكثر من الوالد ؛ لان الوالد قد يكون سبب السعاده الدنيويه ، واما المعلم قد يكون سبب السعاده الابديه في الاخره ان شاء الله . و الله اعلم و الحمد لله رب العالمين ..

  • المعلم الدراسات تعال اسئله وهو يجاوب عليها في الدرس الحركه الوطنيه
242 views

ارشادات المعلم الاساسيه