2:25 مساءً السبت 23 مارس، 2019

اسباب الحكه بفروة الراس

بالصور اسباب الحكه بفروة الراس 20160908 2836

جفاف فروه الراس و اصابتها بالحكه من اكثر مشكلات الشعر ازعاجا و احراجا لدي السيدات، تعرفى في هذه السطور على اسباب حدوث الحكه و كيفيه علاجها و التخلص منها كما يشرحها خبراء العنايه بالبشره و فروه الراس.

– السبب الاول: القشرة

تعتبر القشره السبب الارجح في حدوث حكه الشعر. تقول الدكتوره Jessica Wu, M.D – استاذه الامراض الجلديه بكليه طب جنوب كاليفورنيا و مؤلفه كتاب اطعم بشرتك ” تحدث القشره بسبب تكاثر فطر الخميره yeast بفروه الراس، و هو نوع من الفطريات التى تعيش طبيعيا في فروه الراس و المناطق المشعره من الجسم كالحواجب و الاذن و لحي الرجال و تتغذي على الزيوت التي تفرزها البشره و فروه الراس، لكن مع حدوث تغيرات في كيمياء الجسم، قد تتكاثر هذه الفطريات بشكل زائد عن الحد و تتغذي على الخلايا الميته و الزيوت مسببه قشور الراس و الحكة”.

العلاج:

للتحكم في قشره الشعر، عليك تقليل هذه الفطريات بعنايه دون التسبب في اصابه فروه الراس بمزيد الاحمرار و الالتهاب.

– بالنسبه للحالات الخفيفه ينصحك الخبراء باستخدام انواع الشامبوهات التي تحتوي على الزنك” zinc” و السيلينوم ” selenium” و بيريثيون ” pyrithione” او زيت شجره الشاى ” tea tree oil ” فكل هذه المواد تساعد في القضاء على فطريات الخميرة.

– و اذا كنت غير مصابه بالحكه و لكن فروه راسك مليئه بالقشور، فمن الافضل استخدام الشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك ” salicylic acid” لتقليل معدل تراكم الخلايا الميتة.

اما في الحالات المستعصيه التي لا تستجيب بسهوله للعلاج، فيمكنك اللجوء للشامبوهات المضاده للفطريات او رغوه الكورتيزون، و في الحالات الخاصه و الحرجه يمكنك تناول الحبوب المضاده لفطريات الخميرة.

2 السبب الثاني: العمليات الكيميائية

من الاسباب الاخري المؤديه لقشره الشعر، اخضاع الشعر بشكل متكرر للعلاجات الكيميائيه مثل الصبغه و الفرد و الكيراتين، فمثل هذه العمليات تفقد فروه الراس زيوتها الطبيعيه و تؤدى الى تكوين القشور و من ثم الحكة.

حاولى تقليل زيارتك لصالونات تصفيف الشعر قدر الامكان و تزويد الشعر بالمرطبات التي يحتاجها قبل و بعد كل عملية.

الاعتياد على استخدام مجفف الشعر الحرارى كل يوم من الامور الخطيره و المسببه لحكه الراس، فربما لا تعلمين ان الحراره الزائده تؤدى الى جفاف و التهاب فروه الراس، لذلك عليك توخي الحذر و تجنب رفع درجه حراره المجفف لاعلي مؤشر وقت استخدامه خاصه عندما يكون الشعر مبللا او مثقلا بالماء.

4 السبب الرابع: منتجات تصفيف الشعر

في بعض الاحيان، تصاب فروه الراس بالالتهاب و الحكه نتيجه الحساسيه المفرطه لمستحضرات العنايه بالشعر مثل الاسبريهات التي تحتوي بطبيعتها على مواد مجففه للشعر. في مثل هذه الحالات ستشعرين بحركه خفيفه في فروه الراس تؤدى الى الحكة.

5 السبب الخامس: عوامل البيئة.

قد تعود مشكله التهاب فروه الراس الى التغيرات المناخيه المحيطه مثل التعرض الزائد للبروده مع انخفاض الرطوبه او الرياح الشديده او حراره الشمس العالية.

وفي كل هذه الاحوال، فان الطريق الامثل للوصول لفروه راس صحيه و شعر لامع و جذاب، هو تحفيز افراز الدهون الطبيعيه التي تقى فروه الراس من الجفاف. تجنبى استخدام الماء الساخن اثناء غسل الشعر لانه يفقد فروه الراس زيوتها الطبيعيه مما يجعلها جافه و حساسه و اكثر عرضه للحكة.

ومن الافضل ايضا البحث عن كريمات ترطيب تحتوي على مواد مثل الميثيكون ” dimethicone ” او السيليكون ” الذى يعمل على تنعيم الطبقه الخارجيه من الشعر و اكسابها اللمعان المطلوب. ينصح كذلك باستخدام بلسم فعال يرطب الشعر و يلطف فروه الراس.

متي يجب القلق من حكه الراس؟

في بعض الاحيان النادره قد تكون حكه الراس مؤشرا على اصابتك باحد الامراض الجلديه الخطيرة. فعند ظهور اعراض خاصه مثل قيام فروه الراس بتكوين قشور سميكه و حرشفيه تؤلم الراس يمكن فرقعتها فتنزف دما، فهذا دليل على اصابتك بمرض “الصدفية”. اما اذا كانت الحكه مصحوبه بسقوط غزير للشعر و ظهور البثور بفروه الراس، فهذا دليل على الاصابه بمرض الثعلبه التينيا). و من هنا يجب عليك في هذه الحالات الذهاب الى طبيب الجلديه المختص لاعطائك العلاج المناسب.

291 views
اسباب الحكه بفروة الراس