يوم الثلاثاء 6:27 صباحًا 28 يناير 2020

اسباب تحجر الثدي

صورة اسباب تحجر الثدي

الثدي عضو زوجي في جسم الانسان، يوجد الثدي فوق العضلة الصدريه الكبري و العضله المنشاريه الاماميه اللتان تقعان في منطقة الصدر. يتكون الثدي مجهريا من غدد ثديية Mammary glands و ظيفتها افراز الحليب، التي تتصل بالعضلتين : العضلة الصدريه الكبري و العضله المنشاريه الاماميه عن طريق طبقه من نسيج الضام كثيف الذى يعرف ب اربطه كوبرز Cooper’s ligaments)، اذ ان هذه الاربطة هي التي تحدد مظهر الثدي. بالنسبة لحجم الثدي الذى يحددة الدهون Fat الموجوده حول الغدد الحليبيه. و اخيرا المنطقة الملونه حول الحلمة Nipple تعرف ب الهالة Areola اذ يتراوح لونها بين اللون الزهرى و البنى الغامق.

يوجد في كل ثدي من 15 الى 20 من الانقسامات في الغدد الحليبية تعرف ب الفصوص Loops ،التي تترتب بشكل شعاعى حول الحلمه، و يفصل كل فص عن الاخر الانسجة الدهنيه.كما ان كل فص ينقسم الى فصيصات، اذ يمتد من كل فص قناة اساسيه تفتح بشكل مستقل لتصل الى الحلمة. بالنسبة للتروية الدموية او تغذيه الثدي يصير عن طريق شريانين صدريين Thoracic Arteries رئيسيين، الاول يسمي ب الشريان الغائر internal mammary artery)، الذى يمتد طوليا على الجانبين خلف عظمه القص، حيث انه يتفرع الى فروع اصغر ليصل الى الثدي. الشريان الصدري الثاني يسمي الشريان الوح شي external mammary artery الذى يظهر او يتفرع من الشريان الابطي Axillary Artery ، و يتفرع الشريان الوح شي ل فروع صغار لتصل للثدي ، اذ يغذى منطقة تحت الابط.

من المشكلات التي تصيب الثدي تحجر الثدي ، تحجر الثدي هو حدوث احتقان في انسجه الثدي و تضخم في الغدد الحليبية. يحدث التحجر للثدي قبل الدورة الشهرية بايام بسبب الهرمونات الانثوية، و بعد الحمل ايضا بسبب تغير نسبة الهرمونات الانثوية في الجسم اذ تكون=نسبة هذه الهرمونات مرتفعة فتره الحمل.

من اليمكن الخلط بين تحديد ما اذا كان التورم الحاصل في الثدي و الالم سببة حدوث تحجر في الثدي ام اسباب احدث لذا ينصح بعمل فحص ذاتى او المنزلي للثدي بشل مستمر منذ بلوغ الانثى سن العشرين و يصير كالاتي :

اولا: بان تقف السيده امام المراة و تبدا بملاحظه حجم و مظهر الثدي الايمن و الايسر اذا كان هنالك اي اختلاف او تغير.

ثانيا: الفحص الذاتى باليد في ثلاث و ضعيات ، الوضعية الاولي لفحص الثدي الايمن ترفع الذراع الايمن خلف الراس و باليد اليسري تحس نسيج الثدي بشكل دائرى مع عقارب الساعة و نعيد الخطوات للثدي الايسر .

الوضعية الثانية= عندما يصير الذراعان جانبا و نعيد خطوات الفحص بحس نسيج الثدي .

و الوضعية الثالثة ب الضغط بالذراعين على منطقة الحوض او الخصر. في حال وجود انتفاخ او كتلة في الثدي او منطقة تحت الابط يجب مراجعه الطبيب لعمل الفحص السريرى من قبل الطبيب ثم الفحص الاشعاعى متل فحص تصوير الثدي Mammogram او فحص الاشعه الفوق صوتية(Ultrasound). لعلاج تحجر الثدي عند المرضع ا و بعد الفطام مثلا بشفط الحليب للتخفيف من الحليب المحتقن داخل قنوات الحليب ،

  • تحجر الثدي للبنات