يوم الثلاثاء 10:44 مساءً 28 يناير 2020

اسباب ثقل الصدر

تنتشر الام الثدي لدي السيدات بشكل شائع. و تاتى تلك الالام بمظاهر عديدة، فهنالك من يصفنها بانها مؤلمه عند اللمس او حارقه بشكل حاد، كما وان هنالك من يشعرن بضيق او و عوره في انسجه الثدي، و هذا فضلا عن مظاهر اخرى= لهذا الالم, و على الرغم من ان هذه الالام غالبا ما تعود لسبب حميد، الا ان السبب= في بعض الاحيان يصير سرطانيا خبيثا، ما يدل على ضروره استشاره الطبيبه حول هذه الالام، خصوصا ان لم يكن لها اسباب معلوم، او لم تزل بعد الحيضه الاتية، او استمرت لما بعد انقطاع الحيض من دون ان تكون=السيده مستعملة لعلاج هرموني.

يذكر ان هذه الالام اما ان تكون=مستمره او تاتى بين الحين و الاخر, فهنالك من يصبن بالام شديده جدا جدا لاكثر من خمسه ايام في الشهر الواحد، كما وان هنالك من يستمر الالم لديهن طوال دوره الحيض, و يذكر ان بعض السيدات يصبن بالام الثدي بعد انقطاع الحيض، الا ان هذه الالام تعد اكثر شيوعا لدي من لا يزلن يحضن و من هن في مرحلة ما حول انقطاعه.

اعراض الام الثدي:

غالبا ما تنقسم الام الثدي الى الفئات الثلاث الاتية:

الام الثدي الدورية، و التي تشتمل اعراضها على ما يلي:

● الترابط الواضح مع دوره الحيض.

● الشعور بثقل الثدي.

● غالبا ما تترافق مع انتفاخ الثدي او تكتله.

● عاده ما تصيب كلا الثديين.

● عاده ما تكون، تحديدا، في المنطقة العليا الخارجية من الثدي، كما و انها ربما تؤثر على منطقة تحت الابط..

● تزداد سوءا اثناء الاسبوعين اللذين يسبقان الحيض، ثم تبدا بالتحسن بعد ذلك.

– الام الثدي غير الدورية، و التي تشتمل اعراضها على ما يلي:

● عدم الترابط مع دوره الحيض.

● توصف بانها شعور بالضيق او الحرق او التقرح في الثدي.

● تكون=اما متواصله او متقطعة.

● عاده ما تصيب ثديا واحدا و تتركز في منطقة واحده منه، الا انها ربما ينتشر في ارجائاه.

● غالبا ما تصيب السيدات بعد انقطاع الحيض لديهن.

– الالام خارج الثديية, و تتميز هذه الفئه بانها تعطى شعورا بانها اتيه من داخل الثدي، الا انها في الحقيقة تكون=اتيه من مصدر اخر. فعلى سبيل المثال، فهي ربما تكون=اتيه من القفص الصدري او عضلات الصدر.

اسباب الام الثدي:

بالرغم من ان الاسباب و راء الام الصدر غالبا لا تكون=و اضحة، الا ان الاسباب الاتيه تعد اساسيه في التسبب بها:

– سبب هرمونية، فاﻻم الثدي الدوريه تترابط، و بقوة، مع الهرمونات و الحيض. كما و انها تتحسن او حتى تختفى خلال الحمل و ما بعد انقطاع الحيض، مما دعي الخبراء الى وضع نظريه مفادها وجود ترابط بين الالام المذكوره و الهرمونات، و هذا بالرغم من عدم وجود دراسات تحدد الهرمون الذى تسبب تغيرات مستوياتة تلك الالام.

– عوامل تشريحية، فاﻻم الثدي غير الدوريه غالبا ما تنجم عن سبب تشريحية، منها نشوء كيس في الثدي و تعرضة لصدمه او لعملية جراحية. و يشار ايضا الى ان هذه الالام ربما تكون=اتيه من خارج الثدي.

– حجم الثدي، فالثدي ذو الحجم الكبير ربما يسبب الاما غير دورية. كما وان هذه الالام ربما تؤثر ايضا على العنق و الكتف و الظهر.

– اضطراب مستويات الاحماض الامينية، فذلك يؤثر على مدي حساسيه انسجه الثدي للهرمونات.

– بعض الادوية، فمن الجدير بالذكر ان هنالك علاجات هرمونيه تسبب الام الثدي، منها بعض الادويه التي تعالج العقم و موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم. فضلا عن ذلك، فقد تم تسجيل حالات اصابة بالام الثدي لدي بعض مستعملات الادويه المضاده للاكتئاب من مجموعة المثبطات الانتقائيه لاعاده امتصاص السيروتونين SSRIs مثل: الفلووكسيتين،والسيرترالين. كما وان بعض مدرات البول ربما تسبب هذه الالام. – البلوغ، و هذا لدي الذكور و الاناث.

علاج الام الثدي:

تتضمن الاساليب العلاجيه لالام الصدر واحدا او اكثر مما يلي:

– استعمال المسكنات، و التي تتضمن الباراسيتامول,الايبيوبروفين.

– استعمال الادويه الموضعية من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، و هذا عبر و ضعها على منطقة الالم مباشره لدي مصابات الام الثدي غير الدورية.

– استعمال الدانازول، و هو دواء لا يباع من دون و صفه طبية. و يذكر ان ذلك الدواء موافق عليه من قبل ادارة الغذاء و الدواء الامريكية FDA للاستعمال لهذا الغرض، الا ان ما ربما يصاحبة من اعراض جانبيه ربما يجعل البعض يعزفن عن استخدامه,وتتضمن هذه الاعراض ظهور حب الشباب و زياده الوزن، علاوه على حدوث تغيرات في الصوت.

– استعمال التاموكسيفين، و الذى يحتاج ايضا لوصفة طبيه للحصول عليه. و على الرغم من ان ذلك الدواء يستعمل في علاج السرطان، الا انه يستعمل ايضا في علاج الام الثدي. لكن اعراضة الجانبيه ربما تحول دون تقبل البعض لاستخدامه.

– استعمال الكمادات الباردة او الساخنة.

  • ثقل الصدر
  • اسباب ثقل الثدي
  • هل الحمل يسبب ثقل الصدر
  • ثقل في الثدي
  • ثقل فى الثدى
  • ثقل الثدي
  • الشعور بثقل في الصدر
  • الثقل في الثدي
  • الام الصدر في اللمس
  • اسباب ثقل الصدر