اسباب ثقل الصدر

تنتشر الام الثدي لدى السيدات بشكل شائع. و تاتي تلك الالام باشكال كثيرة، فهنالك من يصفنها بانها مؤلمة عند اللمس او حارقة بشكل حاد، كما و ان هنالك من يشعرن بضيق او و عورة بانسجة الثدي، و هذا فضلا عن اشكال ثانية =لهذا الالم, و على الرغم من ان هذي الالام غالبا ما تعود لسبب حميد، الا ان الاسباب =ببعض الاحيان يصبح سرطانيا خبيثا، ما يدل على ضرورة استشارة الطبيبة حول هذي الالام، خصوصا ان لم يكن لها اسباب معلوم، او لم تزل بعد الحيضة الاتية، او استمرت لما بعد انقطاع الحيض من دون ان تكون السيدة مستعملة لعلاج هرموني.

يذكر ان هذي الالام اما ان تكون مستمرة او تاتي بين الحين و الاخر, فهنالك من يصبن بالام شديدة جدا جدا لاكثر من خمسة ايام بالشهر الواحد، كما و ان هنالك من يستمر الالم لديهن طوال دورة الحيض, و يذكر ان بعض السيدات يصبن بالام الثدي بعد انقطاع الحيض، الا ان هذي الالام تعد اكثر شيوعا لدى من لا يزلن يحضن و من هن بمرحلة ما حول انقطاعه.

اعراض الام الثدي:

غالبا ما تنقسم الام الثدي الى الفئات الثلاث الاتية:

الام الثدي الدورية، و التي تشتمل اعراضها على ما يلي:

● الترابط الواضح مع دورة الحيض.

● الشعور بثقل الثدي.

● غالبا ما تترافق مع انتفاخ الثدي او تكتله.

● عادة ما تصيب كلا الثديين.

● عادة ما تكون، تحديدا، بالمنطقة العليا الخارجية من الثدي، كما و انها ربما تؤثر على منطقة تحت الابط..

● تزداد سوءا اثناء الاسبوعين اللذين يسبقان الحيض، بعدها تبدا بالتحسن بعد ذلك.

– الام الثدي غير الدورية، و التي تشتمل اعراضها على ما يلي:

● عدم الترابط مع دورة الحيض.

● توصف بانها شعور بالضيق او الحرق او التقرح بالثدي.

● تكون اما متواصلة او متقطعة.

● عادة ما تصيب ثديا واحدا و تتركز بمنطقة واحدة منه، الا انها ربما ينتشر بارجائاه.

● غالبا ما تصيب السيدات بعد انقطاع الحيض لديهن.

– الالام خارج الثديية, و تتميز هذي الفئة بانها تعطي شعورا بانها اتية من داخل الثدي، الا انها بالحقيقة تكون اتية من مصدر اخر. فعلى سبيل المثال، فهي ربما تكون اتية من القفص الصدري او عضلات الصدر.

اسباب الام الثدي:

بالرغم من ان الاسباب و راء الام الصدر غالبا لا تكون و اضحة، الا ان الاسباب الاتية تعد اساسية بالتسبب بها:

– سبب هرمونية، فاﻻم الثدي الدورية تترابط، و بقوة، مع الهرمونات و الحيض. كما و انها تتحسن او حتى تختفي خلال الحمل و ما بعد انقطاع الحيض، مما دعى الخبراء الى وضع نظرية مفادها وجود ترابط بين الالام المذكورة و الهرمونات، و هذا بالرغم من عدم وجود دراسات تحدد الهرمون الذي تسبب تغيرات مستوياته تلك الالام.

– عوامل تشريحية، فاﻻم الثدي غير الدورية غالبا ما تنجم عن سبب تشريحية، منها نشوء كيس بالثدي و تعرضه لصدمة او لعملية جراحية. و يشار كذلك الى ان هذي الالام ربما تكون اتية من خارج الثدي.

– حجم الثدي، فالثدي ذو الحجم الكبير ربما يسبب الاما غير دورية. كما و ان هذي الالام ربما تؤثر كذلك على العنق و الكتف و الظهر.

– اضطراب مستويات الاحماض الامينية، فذلك يؤثر على مدى حساسية انسجة الثدي للهرمونات.

– بعض الادوية، فمن الجدير بالذكر ان هنالك علاجات هرمونية تسبب الام الثدي، منها بعض الادوية التي تعالج العقم و موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم. فضلا عن ذلك، فقد تم تسجيل حالات اصابة بالام الثدي لدى بعض مستعملات الادوية المضادة للاكتئاب من مجموعة المثبطات الانتقائية لاعادة امتصاص السيروتونين SSRIs مثل: الفلووكسيتين،والسيرترالين. كما و ان بعض مدرات البول ربما تسبب هذي الالام. – البلوغ، و هذا لدى الذكور و الاناث.

علاج الام الثدي:

تتضمن الاساليب العلاجية لالام الصدر واحدا او اكثر مما يلي:

– استعمال المسكنات، و التي تتضمن الباراسيتامول,الايبيوبروفين.

– استعمال الادوية الموضعية من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، و هذا عبر و ضعها على منطقة الالم مباشرة لدى مصابات الام الثدي غير الدورية.

– استعمال الدانازول، و هو دواء لا يباع من دون و صفة طبية. و يذكر ان ذلك الدواء موافق عليه من قبل ادارة الغذاء و الدواء الامريكية FDA للاستعمال لهذا الغرض، الا ان ما ربما يصاحبه من اعراض جانبية ربما يجعل البعض يعزفن عن استخدامه,وتتضمن هذي الاعراض ظهور حب الشباب و زيادة الوزن، علاوة على حدوث تغيرات بالصوت.

– استعمال التاموكسيفين، و الذي يحتاج كذلك لوصفة طبية للحصول عليه. و على الرغم من ان ذلك الدواء يستعمل بعلاج السرطان، الا انه يستعمل كذلك بعلاج الام الثدي. لكن اعراضه الجانبية ربما تحول دون تقبل البعض لاستخدامه.

– استعمال الكمادات الباردة او الساخنة.

  • ثقل الصدر
  • اسباب ثقل الثدي
  • هل الحمل يسبب ثقل الصدر
  • ثقل في الثدي
  • ثقل فى الثدى
  • ثقل الثدي
  • الشعور بثقل في الصدر
  • الثقل في الثدي
  • الام الصدر في اللمس
  • اسباب ثقل الصدر

1٬078 views