يوم الأربعاء 12:09 مساءً 21 أغسطس 2019

اسباب حساسية الاطراف

 

صور اسباب حساسية الاطراف

 
الارتيكاريا

الارتيكاريا اكثر انواع امراض حساسيه الجلد انتشارا و قد و جد ان سدس البشر يصابون بالارتيكاريا مره او اكثر في احد اطوار حياتهم و تظهر الارتيكاريا عند تعرض الشخص لمادة – طعاما كانت او غيرة – سبق ان تعرض لها فنبهت جهاز المناعه ليفرز اجساما مضاده لتلك المادة المسببه للحساسيه و انما عند التعرض لها في المرات التالية:
اعراض الارتيكاريا:
تظهر على شكل اجزاء حمراء مرتفعه قليلا عن سطح الجلد تحيطها هاله حمراء و تصحبها حكه شديدة.
و اصابات الارتيكاريا تظهر فجاه و تختفى سريعا من مكان لتظهر في مكان اخر من الجلد و قد يصحب الارتيكاريا ضيق في التنفس او صعوبه في البلع و يلاحظ في الحالات الشديده وجود تورم في بعض المناطق مثل العين و الشفتين و الاصابع و الاعضاء التناسلية.
اسباب الارتيكاريا:
مئات من المواد قد تسبب الحساسيه و يختلف السبب من شخص لاخر و قد تكون تلك المواد:
اطعمه مثل البيض و السمك و الجمبري و الالبان و منتجاتها و الموز و الفراوله و المانجو و الشيكولاته و المواد المضافه للاطعمه مثل المواد الحافظه و مكسبات اللون
ادويه مثل الاسبرين و البنسلين و الامبيسلين و صبغات الاشعه و الامصال مثل مصل التيتانوس .

 


مواد تستنشق و تصل الى الدم عن طريق المسالك التنفسيه مثل حبوب اللقاح و جراثيم الفطريات .

 


لدغات بعض الحشرات مثل النحل و النمل .

 


الاصابة ببعض الميكروبات و الطفيليات مثل الاسكارس .

 


التوتر النفسي لوحظ ظهور ارتيكاريا في بعض الاشخاص عند تعرضهم لتوتر نفسي او مواقف محرجه و قد تكون الحالة النفسيه هي السبب الرئيسي او قد تزيد من شده الحالة الموجوده فعلا .

 


و عند تعرض الشخص الحساس للمادة المسببه للحساسيه تتفاعل تلك المادة مع الاجسام المضاده التي يفرزها جهاز المناعه و ينتج عن ذلك التفاعل افراز ما ده الهستامين التي تسبب الارتيكاريا.
التشخيص:
لا توجد صعوبه في تشخيص المرض حيث ان اعراضة و اضحه و تكمن المشكلة اساسا في معرفه المسبب و يحتاج ذلك الى تعاون و ثيق بين الطبيب و المريض في محاوله تذكر المواد التي تعرض لها المريض قبل ظهور الحالة و التي قد تكون هي المسبب.
ثبت ان اختبارات الحساسيه لا تفيد كثيرا في التشخيص .

 


العلاج:
– علاج اسعافى وقت ظهور الحالة مثل حقن الادرينالين و مضادات الهستامين .

 


– و في الحالات الشديده قد يلجا الطبيب الى استخدام حقن الكورتيزون .

 


– معرفه السبب و تجنبة هو الخطوه الاهم في العلاج .

 


– العلاج بمضادات الهستامين و التي تسبب – كاثر جانبي – الميل الى النعاس ،

 

 

و يجب على المريض الذي يعالج بتلك المركبات الامتناع عن قياده السيارات و عدم ممارسه الاعمال التي تحتاج الى الانتباة الكامل و في السنوات الاخيرة ظهرت في الاسواق بعض مضادات الهستامين التي لا تسبب نعاسا او و خما .

 

الارتيكاريا الحبيبة

تظهر الارتيكاريا الحسيه او الحشريه عند بعض الاشخاص ذوى الاستعداد كنتيجة للحساسيه ضد لدغات بعض الحشرات مثل البعوض و البراغيث و يصيب المرض الاطفال من عمر 6 اشهر الى سبع سنوات.
تظهر الاصابة على هيئه جزء احمر متورم مكان اللدغه سرعان ما يتحول في خلال يوم الى حبيبه صغيرة قطرها حوال 2 مم تسبب حكه شديده خاصة في الليل و غالبا ما تري الاصابات على الاطراف في حالة الحساسيه ضد البعوض و على البطن – خاصة منطقة الوسط – في حالة الحساسيه ضد البراغيث و هناك اعتقاد شائع خاطئ بان هذا النوع من الحساسيه يتسبب عن بعض الاطعمه و قد ثبت عدم صحة ذلك.
العلاج:
مضادات الهستامين مع استعمال مراهم تحتوي على مشتقات الكورتيزون و غالبا ما تستمر الحالة بين ظهور و اختفاء حتى سن سبع او ثمانى سنوات حيث تختفى تماما بعد ذلك

+++++++++++++++++++++الاكزيما+++++++++++++++++++++++++++++++++

الاكزيما التهاب سطحي بالجلد ينتج عن حساسيه او عن تعرض الجلد لمهيجات كيماويه او طبيعية و مسببات الاكزيما عديده حتى قيل فيها ان كل ما تحت الشمس قد يكون من مسببات الاكزيما بما فيها الشمس ذاتها و يتضح من تلك المقوله تنوع الاسباب و تفرقها و يختلف السبب حسب الشخص و استعداده.
و الصور الاكلينيكيه لحالات الاكزيما متشابهه رغم تعدد الاسباب و منها الحاد و تحت الحاد و المزمن.
و يمكن للطبيب تمييز الانواع المختلفة و اسبابها عن طريق فروق بسيطة في الشكل الاكلينيكي و المسببات و المناطق المصابه و التاريخ المرضي و بعض الفحوصات الاخرى .

 


=== انواع الاكزيما حسب الشكل الاكلينيكي: =====
قد تظهر الاكزيما بصورة حاده فيكون الجلد المصاب احمر اللون متورما قليلا و تري على سطح المنطقة الملتهبه حبيبات و فقاعات مختلفة الحجم و قد تتطور الحالة لتصبح اكزيما حاده نازه حيث يرتشح من الجلد ما ده صفراء فاتحه اللون و يصحب الالتهاب الحاد حكه شديده مع حرقان.
اما الاكزيما في طورها تحت الحاد فتتميز باحمرار اقل و ظهور قشور و يصحبها ايضا حكه و في الطور المزمن يكون الجلد اكثر سمكا و اغمق لونا من الطبيعي و قد تظهر به شقوق مؤلمه و يلاحظ ان الحكه تكون شديده في هذا الطور.
و قد تمر حالة الاكزيما بالاطوار الثلاثه فتبدا حاده لتتحول الى تحت حاده و تنتهي بالصورة المزمنه و قد تبدا بالصورة المزمنه او تحت الحاده من البداية و يحدد ذلك كل من شده المؤثر و طبيعه الاستجابه لدي المريض.
و في بعض الاحيان ياخذ المرض شكلا حادا او تحت حاد في منطقة ما من الجلد بينما ياخذ شكلا مزمنا في منطقة اخرى.
و للاكزيما اشكال عديده و اطوار مختلفة تتراوح بين احمرار خفيف مع قشور بسيطة الى ارتشاح الى زياده في سمك الجلد و تشققات و قد تصيب جزءا محدودا من الجلد مثل اليد او الوجة او القدم او تنتشر لتشمل الجلد كله.
=== انواع الاكزيما حسب مسبباتها: ===
هناك عده انواع للاكزيما تختلف حسب المسببات و في بعض الحالات حوالي 40 من الحالات لا يستطيع الطب الوصول الى السبب الرئيسي للمرض.
– اكزيما الملامسة:
تعتبر اكزيما الملامسه اكثر انواع الاكزيما انتشارا في العصر الحديث و هناك نوعان رئيسيان:
ا نوع ينتج عن ملامسه الجلد لمواد مهيجه مثل القلويات و الاحماض و الصابون و المنظفات الاخرى و هذا النوع يصيب اي انسان ما دامت المادة المسببه قد لامست الجلد لفتره كافيه تختلف من شخص لاخر و ما دام تركيز تلك المادة كافيا لاحداث الالتهاب.
و ينتمي لهذا النوع ما يطلق عليه اكزيما ربه المنزل و في تلك الحالة يكون الجلد جافا احمر اللون و تتطور الحالة حتى تصل الى الطور المزمن فيتشقق الجلد مسببا الاما شديده و تنتمي الى نفس النوع الاكزيما التي تصيب المتعاملين مع الكيماويات الشديده التاثير فتصيب الجلد المعرض لتلك المواد و يتميز هذا النوع بتحسن الحالة بعد الامتناع عن التعرض للمواد المسببه كما ان علاج تلك الحالات لا يجدي ان لم تتم حماية الجلد من المسببات.
ب و النوع الاخر يسمي اكزيما حساسيه الملامسه و يصيب الاشخاص ذوي الاستعداد لتكوين حساسيه لبعض المواد التي لا تسبب اي اضرار سواء للاخرين او للمريض نفسة في بادئ الامر اذا لامست الجلد؛

 

اذ انها ليست من المواد المهيجة،

 

و اشهر المواد التي تسبب حساسيه الملامسه هي معدن ****ل الموجود في الحلي المعدنيه و الساعات و مكونات مستحضرات التجميل و مصبغه الشعر و الروائح العطريه و اصباغ الملابس و بعض النباتات و تدخل تلك المواد في اطار المواد العاديه المستخدمة يوميا و عند ملامستها تتحد مكوناتها بسطح الجلد مكونه ما ده جديدة يتفاعل معها جهاز المناعه بالجسم تدريجيا و ببطء الى ان يصير الجلد حساسا لتلك المادة و تسمي المرحلة من بداية التعرض للمادة حتى حدوث الحساسيه مرحلة التحسس و تستغرق مدة طويله قد تصل الى سنوات عديده لا يلاحظ المريض خلالها اي اعراض عن استخدامة للمادة المسببه للحساسيه و بانتهاء مرحلة التحسس يصبح الشخص حساسا لتلك المادة بذاتها بحيث يتفاعل معها اذا تعرض لها بعد ذلك و يكون التفاعل في صورة اكزيما في احدي صورها.
و تتميز اكزيما الملامسه بظهورها على مكان الملامسه مما قد يوحى للطبيب بالتشخيص و بالسبب.
و الحل هنا هو الابتعاد عن كل ما يحتوي على ذلك المعدن حيث لوحظ انه بمجرد تكون الحساسيه لمادة ما فانها تبقي لسنوات طويله و لا توجد و سيله لتغيير ذلك.
– الاكزيما التاتبيه الوراثية:
الاكزيما التاتبيه نوع من الاستعداد الشخصي تسري في عائلات بعينها اي ان لها ارضيه و راثيه فنجد في اقارب المريض من هو مصاب بنفس نوع الاكزيما او بالربو الشعبى او بحساسيه الانف فيما يعرف بحمي القش و يتصف المصاب بهذا النوع من الاكزيما التاتبيه بثلاث مراحل:
المرحلة الاولي اكزيما الرضع و تحدث بين عمر شهرين الى سنتين.
المرحلة الثانية اكزيما الاطفال من عمر سنتين و حتى عشر سنوات.
المرحلة الثالثة اكزيما البالغين و تسمي الاكزيما العصبيه المنتشره و تبدا في فتره المراهقه و قد تمتد حتى سن الثلاثين او اكثر.
و ليس بالضروره ان تمر الحالة بتلك المراحل الثلاث فقد تبدا بمرحلة الرضاعه ثم تختفي الى الابد او تبدا اول ما تبدا بالمرحلة الثانية مرحلة الطفوله او بالمرحلة الثالثة دون ان تسبقهما مرحلة الرضع و تتميز الاصابة بجفاف الجلد و ميلة الى الخشونه كما ان المصاب لا يتحمل الجو البارد الجاف او الحار الرطب حيث يؤدي ذلك الى تهيج الحالة و المصاب بهذا المرض يكون اكثر عرضه للاصابة بالعدوي الجلديه خاصة الفيروسية منها كما انه يعاني خلال المراحل الثلاث من وجود حكه شديده خاصة في الليل.
ا اكزيما الرضع:
و تظهر في عمر شهرين و تصيب الوجة خاصة منطقة الخدين على هيئه احمرار تغطية حبيبات و حويصلات و قشور صمغيه و قد تنتشر لتصيب الجبهه و العنق و فروه الراس و في الحالات الشديده قد تصيب سطح الجلد كله.
و عاده ما تتراجع اعراض اكزيما الرضع في عمر سنتين او قبلها بقليل و قد لوحظ تدهور الحالة بعد تناول بعض الاطعمه مثل بياض البيض و لبن البقر و البرتقال و الشيكولاته كما ان بعض المواد المستنشقه كالصوف و الريش و شعر القطط و الكلاب قد تستثير حده المرض اضافه الى ان التسنين و التطعيم قد يؤديان الى تفاقم الحالة.
و قد تصحب اكزيما الرضع اعراض حساسيه في اجهزة اخرى بالجسم مثل الشعب الهوائيه كربو،

 

او الامعاء حيث يلاحظ حدوث قيء و مغص بعد تناول بعض الاطعمه المسببه للحساسيه مثل البيض او لبن البقر.
ب اكزيما الاطفال:
و هذه المرحلة قد تسبقها اكزيما الرضع او يبدا المرض بها مباشره في حوالي الرابعة او الخامسة من العمر و يستمر ظهورها حتى سن العاشرة و تمر هذه الاكزيما بفترات نشاط و فترات ركود يكون المريض خلالها طبيعيا تماما و تميل الاكزيما في تلك المرحلة لان تكون من النوع الجاف و يصبح الجلد في المناطق المصابه اكثر سمكا و تصيب مناطق محدده هي ثنايا الذراع و الركبه و المعصمين كما تصيب جانبي العنق و الجفون و تحدث حكه شديده في المناطق المصابه مما يساعد على زياده سمك الجلد الذي يتسبب بدورة في زياده الحكه و هكذا تدخل الحالة في دائره مفرغه ان لم تعالج.
ج اكزيما البالغين:
نسبة قليلة من مرضي الاكزيما التاتبيه هي التي تصل الى مرحلة اكزيما البالغين ذلك انه قد لوحظ ان المرض يميل الى التحسن ثم الاختفاء في معظم الحالات اما بعد مرحلة الرضع او مرحلة الطفولة.
في هذه المرحلة يكون الجلد سميكا متحززا في المناطق المصابه تغطية قشور بسيطة مع حكه شديده قد تؤدي الى ارتشاح المناطق المصابه و تقيحها.
و يلعب التوتر النفسي دورا هاما في التهاب الجلد التاتبى خاصة عند البالغين و عاده ما يكون المصابون منهم متوترى الاعصاب و ذوي ميل الى الاكتئاب و قليلى التحمل و لذا يجب تدريبهم على الاسترخاء النفسي و تجنبهم الاضطرابات العاطفيه و التوتر العصبى.
– الاكزيما الميكروبية:
تفاعل اكزيمى يحدث بالجلد المجاور للنواسير النازه و التي تفرز صديدا و في هذه الحالة يصاب الجلد القريب من الناسور بالحساسيه للنواتج البروتينيه للميكروبات و ياخذ في التاكزم.
– اكزيما الدوالي:
تظهر باسفل الساقين في الاشخاص المصابين بدوالي الساقين نتيجة لبطء رجوع الدم من المناطق السفلي للساق و قد تحدث ايضا بدون وجود دوالى اذا كان المريض مصابا بانخفاض كفاءه الاورده و في كلتا الحالتين يحتقن الجلد نتيجة تراكم كميات اكبر من الدم به و بعد مدة يبدا حدوث تغيرات اكزيميه في الجلد الذي يغطى الثلث السفلى من الساق و في هذه الحالة يميل لون الجلد الى اللون الازرق و يصحبة احمرار و حكه و قشور و قد يتقرح بسهولة نتيجة لايه اصابة او خبطه بسيطة.
و من المعروف عن قرح الدوالي بطء التئامها ان لم يلتزم المريض بالراحه التامه مع رفع الساقين.
– اكزيما خلل التعرق بومفولكس
نوع من الاكزيما يصيب الاصابع و راحه اليدين و اخمص القدمين و يتميز بظهور فقاعات صغيرة تبدو عميقه للناظر اليها بسبب سمك طبقه القرنيه في تلك المناطق و تظهر الفقاعات في فترات نشاط المرض على هيئه دفعات تمكث عده ايام ثم ينتهي الامر بجفاف الفقاعات و تقشير الجلد لتظهر دفعه جديدة و هكذا حتى تنتهي فتره النشاط التي قد تستمر لاسابيع عديده و يصحب ظهور الفقاعات حكه قد تكون شديدة.
و يظهر المرض عاده في فصل الصيف لذا ساد الاعتقاد بان لزياده العرق علاقه سببيه بالحالة،

 

غير ان الابحاث الجديدة اثبتت عدم صحة هذا الراي و قد لوحظ ان للتوتر النفسي علاقه بالبومفولكس و في بعض الحالات و جد ايضا ارتباط بين ظهور البومفولكس و وجود تينيا نشيطه بالقدمين بحيث تتحسن الحالة بعد معالجه التينيا.
– الاكزيما النمية:
تظهر الاكزيما النميه على شكل بقع مستديره في حجم العملات المعدنيه و تكون حمراء نازه تغطيها قشور صمغيه او حبيبات و فقاقيع صغيرة و تصيب الاكزيما النميه عاده الذراعين و الفخذين و قد تصيب الجذع.
– الاكزيما الجافة حكه الشتاء
و الجلد الجاف يكون عرضه لحدوث نوع من الاكزيما تعرف بالاكزيما الجافة يبدو فيها الجلد و قد تشقق شقوقا سطحيه تشبة في مظهرها الارض الزراعيه المتروكه لمدة طويله دون ري كما يصاحب التشقق احمرار بسيط في المناطق المصابه مثل الساقين و البطن و الفخذين و الساعدين و يشعر المريض بالحكه قبل النوم و عدم الانتقال من جو بارد الى جو دافئ و قد اطلق على الاكزيما الجافة حكه الشتاء لظهورها في هذا الفصل حيث تتوافر العوامل المهياه لجفاف الجلد مثل انخفاض نسبة الرطوبه و قله العرق و الافرازات الدهنيه و قد لوحظ ايضا حدوث الاكزيما الجافة مع استعمال المدفئه مما يساعد على خفض نسبة الرطوبه في الجو المحيط.
و ينصح دائما باستعمال الكريمات المرطبة في فصل الشتاء خاصة لكبار السن و ذوي الجلد الجاف كما ينصح ايضا باستعمال انواع خاصة من صابون الحمام تحتوي على نسبة عاليه من الزيوت وان يقلل المرضي من عدد مرات الاستحمام لان الاستحمام اكثر من مره يوميا و باستعمال الصابون العادي قد يؤدي الى جفاف الجلد.
و هكذا يشكل استخدام الكريمات المرطبة و الصابون الدهني و الاقلال من عدد مرات الاستحمام ركنا مهما في العلاج و الوقايه من الاكزيما الجافة.
– اكزيما ربات البيوت:
نوع من الاكزيما يصيب اليدين و ينتشر بين ربات البيوت و هي من الحالات الشائعه و تنتج من تعرض الجلد للصابون و المنظفات و الماء بكثرة و على فترات طويله و تبدا الاصابة بجفاف الاصابع و احمرارها ثم تظهر القشور في نهاية الاصابع و يتشقق الجلد عند تحريك الاصابع مسببا الاما.
و قد لوحظ ظهور نفس نوع الاكزيما في المشتغلين ببعض المهن التي تتطلب الاسراف في استخدام الماء و الصابون مثل السقاه في المطاعم و الطهاه و الاطباء.
– و لاكزيما ربات البيوت ثلاثه انواع:
ا اكزيما الملامسه الناتجه عن المواد المهيجه و هي اكثر الانواع شيوعا.
ب اكزيما الملامسه الناتجه عن تحسس الجلد ببعض المواد التي تستخدمها ربات البيوت مثل الطماطم و الثوم و البرتقال و الجبن كما تحدث نتيجة لتحسس الجلد ببعض المواد الداخله في صناعه القفازات و هي الجوانتي او الاوعيه البلاستيكيه او بعض نباتات الزينة.
ج النوع التاتبي و هنا تحدث الاكزيما دون وجود اسراف في استخدام المواد المهيجه او دون تحسس.
– اكزيما الثدي:
تصيب اكزيما الثدي الحلمه و المنطقة المحيطه بها و هي اكثر حدوثا في الاناث خاصة الحوامل و المرضعات و تكون عاده من النوع الناز تغطيها قشور صمغيه و يتشقق الجلد مسببا الاما خاصة عند ارضاع الطفل.
و هناك نوعان اساسيان لاكزيما الثدي نوع ينتج عند حدوث تحسس لانسجه رافع الصدر او للمنظفات المستخدمة في غسيلة و نوع اخر لم تعرف اسبابة بالتحديد غير انه يرجح ارتباطة بالتغيرات الهرمونيه المصاحبه للحمل و الارضاع و عاده ما يستجيب كلا النوعين سريعا للعلاج بمراهم الكورتيزون.
و هناك مرض يشبة اكزيما الثدي يدعي مرض باجيت و يختلف عنها في بعض العلامات المرضيه اهمها ازمانة و استجابتة الجزئيه للعلاج بمراهم الكورتيزون و تنبع اهمية مرض باجيت من انه يعتبر علامه جلديه من علامات سرطان الثدي في مراحلة المبكره و ينصح اي مصاب باكزيما الثدي بسرعه مراجعه الطبيب لاخذ عينه من الجلد المصاب للفحص الباثولوجي حيث ان تلك الطريقة هو الوسيله الوحيه المؤكده للتفريق بين الحالتين: الاكزيما الحميده و مرض باجيت الخبيث.
– علاج الاكزيما:
ينقسم علاج الاكزيما الى شقين اساسيين اولهما تحديد العامل او العوامل المسببه بحيث يمكن تجنبها و يعتبر ذلك حجر الزاويه ليس فقط في علاج الاكزيما بل في علاج كافه امراض الحساسيه الاخرى و هو الضمان الوحيد لمنع الانتكاسات و الوصول الى الشفاء بمفهوم الكلمة.
و ثانيهما استعمال العلاجات التي تؤدي الى زوال التغيرات الجلديه و الالتهابات و غالبا ما يركز المريض و بعض الاطباء على الجزء الثاني الخاص بالادويه مع اهمال الجزء الاول الخاص بتحديد السبب و تجنبة مما يؤدي الى استمرار الحالة او انتكاسها بعد العلاج بفترات قد تكون قصيرة.
– اولا التعرف على العوامل المسببه للحالة:
تعتبر هذه الخطوه من اهم الخطوات في العلاج و اصعبها ايضا و تتطلب تعاونا و ثيقا بين المريض و الطبيب المعالج و تشمل عده مراحل تبدا بالتاريخ المرضي ثم فحص الحالة و تنتهي باختبارات الحساسيه و لا تغني احدي هذه المراحل عن الاخرى؛

 

اذ ان البعض قد يتصور ان المشكلة قد تحل جذريا باجراء اختبارات الحساسيه بينما اثبتت الخبره الاكلينيكيه الطويله ان اكثر تلك المراحل اهمية هي اخذ التاريخ المرضى بدقة.
و يبدا الممرض مهمتة في البحث عن السبب بتوجية عديد من الاسئله للمريض تتعلق بمهنتة و نشاطة اليومي و هواياتة و ما اذا كان المريض قد لاحظ علاقه ما بين ظهور الحالة و بين ارتداء بعض الملابس او استعمال بعض مستحضرات التجميل او العطور او تناول اصناف معينة من الماكولات او الادويه او بعد التعرض للشمس.
و يتطلب اخذ التاريخ المرضي في حالات الحساسيه و قتا طويلا و جلسات عديده حتى يحقق النتيجة المرجوه و على الطبيب ان يكون ملما بكافه الاحتمالات و على المريض ان يكون دقيق الملاحظه صبورا صادقا و كم من حالات كان فيها التاريخ المرضي مفتاحا لمعرفه السبب.
و يلي التعرف على التاريخ المرضي مرحلة الفحص الاكلينيكي الذي قد يعطي ايضا مؤشرات على الاسباب المحتمله فاكزيما الجفون على سبيل المثال تنتج عن تحسس الجلد لبعض مستحضرات التجميل مثل الظلال السوداء او البنفسجيه و الاكزيما التاتبيه تصيب مناطق معينة مثل ثنايا المرفق و الركبه و جانبي الرقبه و الاشكال المستديره التي تشبة قطع العمله ما هي الا اكزيما نميه و الجلد الجاف المتشقق سطحيا يشير الى احتمال الاصابة بالاكزيما الجافة و هكذا.
و قد تساعد اختبارات الحساسيه في معرفه السبب و لكنها لا تغني عن التاريخ المرضي الدقيق و الفحص الاكلينيكي الجيد النوعي و اختبار الحساسيه المفضل في حالات الاكزيما هو ما يطلق عليه اختبار الرقعه و فكرتة تقوم على وضع قطع صغيرة من الشاش مشبعه بالمواد المعروف انها تسبب الحساسيه فوق ظهر المريض و تثبت بواسطه شريط لاصق و تترك لمدة 48 ساعة ترفع بعدها و يلاحظ تفاعل الجلد مع تلك المادة حسب التغيرات التي تحدث تحت كل رقعه و يعتبر الاختبار ايجابيا اذا احمر الجلد و ظهرت عليه حبيبات او فقاقيع مكان الرقعه و يراعي ان يكون تركيز المادة المختبره ضئيلا بحيث لا يتسبب في تهيج الجلد و من ثم التهابة كما يراعي الا يجري هذا الاختبار اثناء نشاط المرض و عاده ما يتم اختبار العديد من المواد قبل التوصل الى المادة المسببه و يفيد اختبار الرقعه في حالات اكزيما الملامسه الناتجه عن التحسس فقط و لكنة لا يفيد في باقي حالات الاكزيما.
و في نسبة معينة من الحالات لا يمكن التوصل الى السبب و قد تتراوح تلك النسبة بين 30 – 40 و هنا لا يبقي امام الطبيب سوي استعمال الادويه التي تسيطر على الاعراض و تخفف من شده المرض.
– ثانيا العلاج الدوائى:
ينقسم العلاج الدوائي الى علاج جهازي يعطي عن طريق الفم او بالحقن و علاج موضعي يوضع مباشره على مكان الاصابة مثل الغسولات و الكريمات و المراهم.
ا العلاج الجهازي و يشمل الادويه التي تقلل من الاحساس بالحكه مثل مضادات الهستامين كما تستعمل المضادات الحيوية في حالة حدوث مضاعفات للاكزيما في صورة التهابات ميكروبيه و ما اكثر حدوثها.
اما في الحالات الشديده المنتشره و التي لا تستجيب للعلاج الموضعي بمفردة فان استعمال عقار الكورتيزون هو الحل الوحيد و لا مناص من استخدامة و لكن ينبغي ان يكون استعمال الكورتيزون تحت اشراف طبي منعا لحدوث مضاعفات و لكن للكورتيزون اثارا جانبيه خاصة اذا استخدم في غير مجالاتة و دون استشاره الطبيب.
ب العلاج الموضعي تستعمل فيه الغسولات او الكريمات او المراهم و يفضل استخدام الغسولات في الاكزيما الحاده و الكريمات في الاكزيما تحت الحاده و المراهم في الاكزيما المزمنه او الجافة و اشهر الغسولات المستخدمة في حالات الاكزيما هي غسول برمنجانات البوتاسيوم و غسول الكلامينا اما الكريمات و المراهم فاهمها و اكثرها فاعليه تلك التي تحتوي على نسبة من مركبات الكورتيزون

  • الاطعمه التي تخفف من نشاف الجلد
  • الاكزيما الجافه حكه الشتاء
  • حساسيه جلديه بالاطراف
  • علاج الحساسيه في الاطراف
  • كم يوم تستمر الارتيكاريا
  • كيفيه استخدام حقنه البرغيت للقطط
  • ما علاج الإلتهاب المرفوق ببقع سوداء على الفخضين

711 views

اسباب حساسية الاطراف