8:51 مساءً الخميس 13 ديسمبر، 2018

اسباب ظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم عند المراة


اسباب ظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم عند المراه

جميع النساء بشكل عام لديهن اهتمام شديد بجمال الشكل الخارجي،

فنراهن يسخدمن الكريمات والخلطات وغيرها للحفاظ على البشره،

والكثيرات ايضا من تقلقهن مشكلة ظهور الشعر الزائد ان كان على الوجه والذقن او على الجسم بشكل عام،

وقد تعددت اسباب نمو الشعر الزائد على الذقن والجسم لدى النساء،

ولكي لا تقلقي كثيرا سنقدمها لك في السطور التاليه لتكوني على علم ودرايه بها.
اسباب نمو الشعر الزائد على الذقن والجسم لدى النساء:

1 الشعرانيه الاساسيه:
تعتبر الشعرانيه الاساسية من اكثر اسباب الشعرانيه حدوثا ويمكن ان نميز هذا النوع من الشعرانيه عن غيره من الانواع بظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم بشكل عام وزياده نموه عند الاناث لا يصاحبه زياده في نسبة الهرمونات،

وتكون العاده الشهرية منتظمه،

والحوض والرحم والمبايض طبيعية مع عدم ارتباطه بتناول ادويه معينة وغالبا ما يكون السبب اما نتيجة لعوامل وراثيه او عوامل عرقيه:

ا العامل الوراثي:
الوراثه تعتبر من اهم اسباب زياده الشعر حيث ان الاستعداد لهذا المرض قد يكون موروثا من الاب او الام كصفه سائده مما ينعكس على الابناء ولهذا نجد ان زياده شعر الوجه عند الام او الجده تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد في الوجه والذقن عند الابنه كما انه غالبا ما يكون هناك اكثر من فرد بالعائلة لديه زياده نسبيه في نمو الشعر.

ب الجنس او العرق:
يتبين اثر الجنس او العرق في حدوث الشعرانيه من ملاحظه اختلاف درجه نمو الشعر في الاجناس المختلفة حيث نجد ان شعر الجسم يكون ظاهرا في الجنس القوقازي وفي بعض الاجناس في الشرق الادنى وجنوب اوروبا وامريكا الجنوبيه وجنوب روسيا واسيا والهند،

ويمكن ايضا ملاحظه انتشار الشعرانيه في الشرق الاوسط اكثر من المناطق الاخرى كما يمكن ملاحظه انها تشاهد عند السمراوات وبين ذوات البشره الداكنه احيانا اكثر من ذوات البشره الفاتحه ولا سيما اللاتينيات والهنديات وفي بعض العروق خاصة الاشخاص ذوي اللون الاسود.

2 اضطراب الهرمونات:
ان للهرمونات تاثيرا مهما جدا على زياده نمو شعر الذقن والجسم ويمكن ملاحظه ذلك من كون زياده نمو الشعر عن المعدل الطبيعي لدى بعض الاناث في بعض مناطق الجسم يبدا عاده بعد البلوغ واثناء الحمل او بعد سن الاربعين وهو وقت حدوث التغيرات الهرمونيه.

ان اضطراب الهرمونات وخاصة زياده انتاج الهرمون الذكري هرمون الاندروجن لدى بعض النساء يؤدي الى زياده ظهور الشعر وذلك لان الهرمونات المذكره تنشط بصيلات شعر الجسم مما يؤدي الى غزاره نموه وقد يكون هذا احيانا مصحوبا باعراض اخرى مثل قله الطمث او توقفه وضمور الثدي وزياده نمو العضلات وخشونه الصوت وغيرها من الاعراض.

وبالاضافه الى دور الهرمون الذكري فان هناك هرمونات اخرى قد تلعب دورا في عملية زياده نمو الشعر في الوجه والذقن خصوصا مثل هرمون الحليب البرولاكتين وغيره،

كما ان حبوب منع الحمل خاصة تلك الانواع التي تحوي مركبات البروجسترون وعلى نسبة من الاستروجين قد يكون لها اثر ظاهر على نشاط البصيلات وبالتالي الى ظهور شعر الجسم.

3 خلل في المبايض:
يفرز المبيض هرمونات الانوثه التي تعطي المرأة صفات الانوثه والقدره على الانجاب وتساعد هذه الهرمونات على نعومه الجلد وتقليل نمو الشعر فيه ولذلك فان اي خلل في افراز هذه الهرمونات يؤدي الى نتائج عكسيه قد تكون الشعرانيه ذات المنشا المبيضي احدها.

4 خلل في الغده الكظريه:
تسبب اضطرابات الغدد فوق كلويه زياده في نمو شعر الجسم وذلك لانها تؤدي الى زياده افرازات الهرمونات الذكريه.

5 خلل في الغده النخاميه:
اضطرابات الغده النخاميه قد تسبب زياده في نمو الشعر ولكن بدرجه اقل من اضطرابات المبايض والغدد الكظريه،

وعندما تحدث الشعرانيه ذات المنشا النخامي فانها تحدث نتيجة متلازمه فرط البرولاكتين الدموي الذي يصاحبه بالاضافه الى الشعرانيه ضخامه النهايات مع قصور في الغدد التناسليه.

6 الادويه:
تحدث الشعرانيه ذات المنشا الدوائي نتيجة استخدام بعض الادويه مثل حبوب منع الحمل والكورتيزون وبعض ادويه الاعصاب والضغط وغيرها وهذه الادويه قد تزيد من معدل نمو الشعر بغض النظر عن الجرعه اللازمه او فتره العلاج المستخدمه.

ان مركبات هرمون الذكوره مثل الاندروجين،

الدانازول والتستوسترون والتي تستعمل في علاج بعض امراض النساء او تستعمل في بناء ونمو الجسم او تستعمل في علاج النحافه الشديده كل هذه المركبات قد تثير الشعرانيه مع ملاحظه ان الاستجابه لها تعتمد على مستقبلات التستوستيرون في الجلد وحساسيتها للكميه المعطاه.

كما ان لمركبات هرمون الانوثه التي تستخدم احيانا في سن الياس وحبوب منع الحمل تاثير واضح على زياده نمو الشعر لدى بعض النساء،

وتلعب مركبات الكورتيزون مثل السترويدات القشريه،

ACTH وغيرها دورا واضحا في تنشيط بصيلات شعر الجسم اذا اعطيت لمدة طويله.

وبالاضافه الى هذه الادويه التي تسبب غالبا الشعرانيه فهناك ادويه اخرى دلت الدراسات على امكانيه تسببها بالشعرانيه فقد اتضح ان بعض المضادات الحيوية مثل البنسلين وبعض الادويه المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل المينوكسيديل وكذلك بعض ادويه مرض البهاق مثل السورالين وكذلك عقار الفنيتوين المستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي تناولها الى نمو شعر الجسم بغزاره.
اسبابه

7 غير معروف السبب:
يحدث ان يحصل هناك زياده في نمو الشعر لدى بعض النساء من غير ان يكون هناك سبب معروف لذلك فليس هناك عامل وراثي او عائلي ولا يوجد تاريخ استخدام ادويه مسببه للشعرانيه،

كما ان نسبة الهرمونات طبيعية والفحوصات كلها سليمه وبالنظر

الى فحص نسبة الهرمونات المذكره في الدم فان تركيزها يبقى عاده ضمن او قليلا فوق المعدل الطبيعي ويعتقد ان الاستجابه الزائده لمستقبلات هذه الهرمونات هي السبب في حدوث هذا النوع من الشعرانيه.

قدمنا لك سيدتي اهم اسباب ظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم،

ولكي لا تقلقي من ظهور اي شعر زائد في جسمك راجعي الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمه ولمعرفه السبب الرئيسي لذلك ومن ثم علاجه.

 

  • اسباب ظهور الشعر فيجسم المراة
  • الشعر الزائد و المراة
  • شعر الدقن للبنات لديه اسباب اخري
265 views

اسباب ظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم عند المراة