يوم السبت 3:57 صباحًا 16 نوفمبر 2019



اسباب عدم الاتزان اثناء المشي

 

صورة اسباب عدم الاتزان اثناء المشي
فان هذه الالام التي تعانى منها في اعلى الرقبه هي الام عضلية، و هي قد تنتشر الى اعلى الراس و الى العين، و في بعض الاحيان ايضا الى الفك، و يمكنك متابعة انتشار بعض الام العضلات في هذا الموقع التوضيحي؛ حيث يظهر كيف تنتشر الام العضلات في الرقبه الى الوجه.

هذه الالام من العضلات لا تسبب عدم التوازن او ما يسمي باللغه الطبيه الترنح، و قد يكون عدم التوازن نفسة هو السبب في شد العضلات الخلفية؛ لانك ذكرت انه مع ازدياد عدم التوازن فان الام الراس تزيد؛ لانة مع عدم التوازن قد يحاول الانسان ان يتلافي عدم التوازن، و الاحساس بالسقوط، فيضع جهدا اضافيا على بعض عضلات الرقبه مسببه هذه الالام.

لم تذكر انك تعانى من دوخه او دوار، فقط ذكرت عدم التوازن؛ لانة و كما تعلم فان الدوخه لها اسباب عديدة، يمكن ان ترافق مع الشعور بالسقوط، و عدم الاتزان؛ لان جهاز التوازن في الاذن الداخلية قد يتاثر في العديد من الامراض التي تسبب الدوخة، و الاحساس بالترنح، و كان الانسان سيقع على الارض عندما يحاول المشي.

لابد وان الاطباء حاولوا ان يستبعدوا كل الاسباب لعدم التوازن باجراء التصوير المغناطيسى لاستبعاد اي امراض في النخاع الشوكي، و المخيخ، و التي يمكن ان تسبب هذا الاحساس.

كذلك لابد و انهم ايضا استبعدوا مرض التصلب اللويحى باجراء بذل السائل الشوكي، و اذكر هنا معظم الاسباب التي يمكن ان تسبب مثل هذه الاعراض.
– دوار الوضعه الانتيابي الحميد BPPV)، تبدا الاعراض فجاه و غالبا ما تبدا عند المريض اثناء التقلب على السرير او النظر الى اعلى او اي حركة مفاجئه و سريعة للراس.

حيث يصاحب ذلك نوبات شديده من الدوار على فترات قصيرة، تمتد الى ثوان من الزمن، و في بعض الاحيان يصاحب هذا غثيان و استفراغ، و قد يمتد الشعور بالغثيان الى دقائق و ساعات، و مما يلاحظ على هذا النوع من الامراض انه لا يصاحب بضعف في السمع او طنين في الاذن مما يميزة عن باقى الامراض الاخرى التي تسبب الدوار.

– مرض مينيير زياده في ضغط الاذن الداخلية و تكون الاعراض دورانا يمتد من دقائق الى ساعات)، و طنينا في الاذن، و الشعور بضغط في الاذن، و ضعفا سمعيا عصبيا متغيرا للتردد المنخفض، يبدا في اذن واحدة، و مع مرور الزمن قد يؤثر على الاذن الاخرى ايضا.

التهاب العصب الدهليزى الاذن الداخلية هو عبارة عن التهابات فيروسية في الغالب، و تؤثر على الجزء المسؤول عن التوازن في الاذن الداخلية، و حالة شديده و حاده من الدوران، و عدم الاتزان مصاحبه بالغثيان، و الاستفراغ، و تزيد هذه الاعراض بمجرد القيام باى مجهود؛ لذلك يفضل للمريض البقاء خاملا في سريره.

– الغالب ان السمع يكون طبيعيا و لا يتاثر في هذه الحالة، فامراض الاذن الداخلية ذاتيه المناعيه بسبب وجود اجسام مضاده لانسجه الاذن الداخلية، و التي تعمل تلف هذه الانسجة، و وجود خلايا مناعيه تعمل على تلف انسجه الاذن الداخلية، و الاعراض تكون.

– تدهور ملحوظ في السمع، و بدرجات مختلفة في الاذنين معا، و طنين في الاذن، و دوران و احساس بعدم التوازن، و ورم العصب الثامن، و هو ورم حميد يصيب العصب الثامن بخاصة الجزء المسؤول عن التوازن و اعراض هذا المرض.

– ضعف عصبى سمعى في الجهه المصابه بالورم، و 20 من المرضي يصابون بعدم القدره على الاتزان، و طنين في الاذن، و كما تري فان العديد من هذه الامراض يمكن ان يسبب طنينا و عدم توازن، و لذا فان من الافضل المتابعة مع طبيب الاذن الذى يتابعك حتى يتابع هذه الاعراض و يتم وضع التشخيص الصحيح.

نرجو من الله لك الشفاء و المعافاة.

  • اسباب عدم التوازن في المشي
  • صعوبة القيام وعدم اتزان في المشي
  • دوخه اثناء المشي وطنين
  • اعراض عدم القدرة على المشي
  • احساس بالسقوط وعدم الاتزان
  • اسباب عدم التوازن اثناء المشي
  • اسباب عدم الاتزان الرقبه
  • اسباب عدم الاتزان اثناء حركة العين
  • اسباب عدم الاتزان
  • كيف نحقق التوازن اثناء المشي

1٬992 views