7:50 صباحًا الجمعة 22 مارس، 2019

اسم شبيه عيسى عليه السلام


من هو شبيه عيسي عليه السلام

السؤال
من هو الرجل الذى القي الله عليه شبه المسيح عيسي عليه السلام؟.

الاجابة

الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله و على اله و صحبه، اما بعد:
فقد قص الله تبارك و تعالى علينا في محكم كتابه من قصه نبيه عيسي عليه السلام ما ناخذ منه الدروس و العظات و العبر، و لو كان في تعيين الرجل الذى القي الله عليه شبهه فائده لنا لذكره في محكم كتابه، او على لسان رسوله صلى الله عليه و سلم، و قد صح عن ابن عباس رضى الله عنهما: ان المسيح عليه السلام قال لمن كان معه من اصحابه في البيت: ايكم يلقي عليه شبهى فيقتل مكانى و يكون معى في درجتي فقام شاب من احدثهم سنا، فقال له: اجلس، ثم اعاد عليهم فقام ذلك الشاب فقال: اجلس، ثم اعاد عليهم، فقام ذلك الشاب فقال: انا, فقال: انت هو ذاك، فالقى عليه شبه عيسي و رفع عيسي من روزنه في البيت الى السماء.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره معلقا على هذا الاثر: و هذا اسناد صحيح الى ابن عباس، و كذا ذكر غير واحد من السلف انه قال لهم: ايكم يلقي اليه شبهى فيقتل مكانى و هو رفيقى في الجنة. انتهى.
ثم قال رحمه الله: و اختار ابن جرير ان شبه عيسي القى على كل اصحابه. انتهى.
و هذا و ارد في اثر عن و هب بن منبه رواه ابن جرير رحمه الله و ذكره ابن كثير: و فيه انهم لما احاطوا بعيسي و اصحابه و دخلوا عليهم: صورهم الله عز و جل كلهم على صوره عيسى، فقالوا لهم: سحرتمونا ليبرزن لنا عيسي او لنقتلنكم جميعا حتى خرج اليهم واحد منهم بعدما و عده عيسي عليه السلام بالجنه فاخذوه وصلبوه.
لكن قال ابن كثير بعده: و هذا سياق غريب جدا. انتهى.
و قال ايضا رحمه الله: و بعض النصاري يزعم ان يودس زكريا يوطا و هو الذى دل اليهود على عيسي هو الذى شبه لهم فصلبوه، و هو يقول: انى لست بصاحبكم انا الذى دللتكم عليه، فالله اعلم اي ذلك كان. انتهى.

وعلي كل حال، فتعيين هذا الرجل او معرفه اسمه لا يترتب عليها شيء.
و الله اعلم.

بالصور اسم شبيه عيسى عليه السلام 20160907 1656

  • اسم شبيه عيسى عليه السلام
  • صور نبي عيسى عليه سلم
  • صور نبيو عيسى عليه سلم
  • ما اسم شبيه سيدنا عيسى الذي قتله اليهود
  • ما اسم شبيه عيسى
515 views
اسم شبيه عيسى عليه السلام