4:06 مساءً الجمعة 22 فبراير، 2019








اشعر بوخز في القلب

بالصور اشعر بوخز في القلب 20160918 778

 

السؤال
و بركاته

اشعر بوخز من جهه اليسار و في ناحيه القلب، و كلما اخذت شهيقا و زفيرا اشعر بالوخز، هذه الحاله استمرت البارحه و عندما استيقظت كانت قد ذهبت.

لكن في ثانى يوم رمضان تسممت من الطعام و قضيت الليل بالاستفراغ، في اليوم الذى يليه و بعد ان ارتحت اصابنى وخز مستمر في نفس الجهه و لكنه كان مستمرا دون توقف الى ان نمت، و عندما استيقظت في اليوم التالى كانت قد ذهبت الوخزه فبدات بالخوف من ان يكون هناك امراض متعلقه بالقلب.

اريد ان اقول انه منذ سنتين عانيت من ارتفاع ضغط الدم؛ حيث كان على مدي اسبوعين 140/90، و احيانا اكثر، و لم يجد الاطباء مشكله في الكلى، او مشكله نفسيه او اي شيء اخر، اتبعت نظاما لتخفيف الوزن و لعب الرياضه و قد تم ارجاع الضغط الى المستوي الطبيعي، لكننى منذ ذلك الوقت لم اقم بقياس ضغطي.

معلومه اخرى: انا احيانا بين الفينه و الاخري خصوصا عند ارتفاع درجات الحراره ينزل الدم من انفى لكن بشكل غير مستمر، و بكميات قليله كل تلك الاعراض مع الوخز البارحه ادي الى خوفى من وجود مشاكل في القلب، و اذا و جدت ماذا يمكن ان تكون؟!

وجزاكم الله خيرا.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ ليلي حفظها الله.
و بركاته، و بعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكه الاسلامية.

لم تذكرى كم هو عمرك فهذا مهم جدا، فالام الصدر في سن الشباب ليست كالام الصدر في سن 50 او 60، و الضغط 14090 قد يكون مقبولا لمن هو في سن فوق 40؛ الا انه يكون عاليا لمن هو في سن 20 عاما.

وهذه الالام التى وصفتها بانها وخز عادة: اما ان تكون من عضلات الصدر، او من جدار الصدر و هو اكثر سببا لالام الصدر، خاصه التى ليس لها علاقه بالجهد، و هى تخف بنفسها و لا تترافق مع اعراض مثل: ضيق النفس، او التعرق، و قد تاتى بعد السعال او بعد جهد لعضلات الصدر مثلما حصل معك، مع الاعياء، او بعد التعرض لتيار بارد، او وضعيه للجسم لفتره طويلة.

ويكون الالم متوزعا في منطقه معينه و لا ينتشر الى الذراع، و هى لا تحتاج لعلاج، و عاده ما تتسحن تلقائيا، و لو ان بعض هذه الالام الناجمه عن مشاكل في مفاصل الصدر تحتاج للعلاج لعده اسابيع بالمسكنات المضاده للالتهاب، و ليست بالضروره تشير الى مرض في القلب.

فالام الصدر الناجمه عن القلب و المترافقه مع الجهد تكون عاده عند كبار السن، و من يعانى من ارتفاع في الضغط و السكري، و ارتفاع الكوليستيرول، و البدينين.

نرجو من الله لك دوام العافية.

320 views

اشعر بوخز في القلب