اضرار البنادول



صورة اضرار البنادول

    صدر تعميم و زاره الصحة السعودية رقم 59663/20 بتاريخ 17/10/1426ة و الموجة الى كل مديرى عام الشؤون الصحية بمختلف مناطق المملكه و الذى ينص على حصر و سحب ثلاثه مستحضرات من الاسواق و هي:

1 رقم التشغيله Panadol Extra Tablet 292050)

2 رقم التشغيله Electrolyte Solufion 005 ml 5192240)

3 رقم التشغيله Electrolyte Solution 005 ml 0120330).

وذلك لثبوت عدم مطابقتها للمواصفات و هذا بناء على خطاب مدير المختبر المركزى لتحليل الادويه و الاغذيه بوزارة الصحة رقم 3572/1/27 و الموجة الى سعادة و كيل و زاره الصحة للشؤون التنفيذية. و ربما كتبت بعض الصحف المحليه عن قرار السحب بتاريخ 11/11/1426ة و حذرت المواطنين و المقيمين على حد سواء من استعمال ذلك المنتج و من تداولة بالبيع او الشراء و مدي ضررة على المستهلك.

ولكون مستحضرات البنادول بمختلف اصنافها تباع في الاسواق دون و صفه طبيه و ممكن شراؤها من البقالات و اكشاك الشوكولاتة و السجائر و المراكز التجاريه و محلات العطاره و الصيدليات و محطات الوقود. و لكون البنادول يستخدم على نطاق و اسع ليس في المملكه العربية السعودية فحسب بل في كل انحاء العالم. و حيث ان الحديث عن البنادول بعد قرار سحبة ربما صار حديث الناس، و صار الخوف كثيرا من بيع التشغيله ذات الرقم 50292 بعد تزويرها برقم اخر، لدرجه ان هنالك رسائل ترسل عن طريق الجوالات عن تسرب هذه التشغيله و خطرها على المريض، و خشيه ان يعتقد البعض ان سحب هذه التشغيله ينطبق على كل تشغيلات البنادول الاخرى. و لهذا نحب ان نوضح للقارئ الكريم معنى التشغيلة..

تقوم مصانع الادويه بتصنيع كميات من اي دواء و تعطى هذه الكميه رقما خاصا به يعتبر رقم التشغيلة، حيث يميزة ذلك الرقم عن غيرة من ارقام التشغيلات للمستحضر الذى قبلة و الذى بعدة من نفس العلاج، و عندما تتقدم الشركات او الوكالات او المؤسسات الى و زاره الصحة بطلب تسجيل ذلك المستحضر، يخضع للتحليل قبل دراستة من قبل لجنه التسجيل بالادارة العامة للرخص الطبيه و الصيدلة، و الجهه التي تتولي تحليل المستحضرات المقدمه للتسجيل هو المختبر المركزى لتحليل الادويه و الاغذيه بوزارة الصحة. حيث يقوم باعاده تحليل المستحضر و فق شهادات التحليل الصادره من الشركة الصانعه للمستحضر فاذا ثبت ان تحليل المستحضر متوافق مع شهادات المستحضر فعندئذ يوصى المختبر بتسجيل المستحضر و تتخذ لجنه التسجيل بالادارة العامة للرخص الطبيه و الصيدله اصدار قرار تسجيلة و من ثم التصريح بتداولة في الاسواق السعودية و اذا حصل ان نتائج التحليل التي قام بها المختبر للتشغيله مخالفه لنتائج تحاليل الشركة الصانعه فان المختبر في هذه الحالة يوصى برفض التشغيله و عدم تسجيلها، نظرا لعدم صلاحيتها للاستعمال الادمي.

قد تكون=نتائج التحليل للتشغيله الصادره من المصنع جيده و لا غبار عليها، الا ان التشغيله ربما تتعرض لبعض الظروف قبل و صولها الى البلد المورده له او بعد و صولها فقد تتعرض لظروف تخزين سيئه و بالاخص في ارضيات الجمارك الجويه او البحريه او الجاف حيث يتاخر فسحها من هذه الجمارك لاى اسباب من الاسباب و بالاخص اثناء فتره الصيف التي تكون=فيه درجه الحراره اكثر من 46م، و ذلك الارتفاع في درجه الحراره يضر بالمنتج و بالتالي يؤثر على نتائج التحليل، و لكن في اعتقادى ان المختبر المركزى لتحليل الادويه و الاغذيه ياخذ بعين الاعتبار كهذه الظروف وان المختبر لا يصدر تقريرا الا بعد التاكد ان التشغيله او المستحضر لا يصلح للاستخدام الادمي.

ونظرا لان البنادل بجميع تشغيلاتة و اصنافة يستعمل كما ذكرت مسبقا على نطاق و اسع و يحب المستهلك ان يعرف شيئا عن مستحضرات البنادول لا سيما وان بعض المستهلكين ربما صار استخدام البندول لديهم كاستخدام الطعام و الشرب و عليه فاننى ساعطى نبذه عن ذلك الدواء.

٭ ما هو البنادل؟

– البنادول هو مصطلح تجارى Brand Name ضمن مصطلحات تجاريه اخرى= دارجه في كل انحاء العالم مثل: Tylenol; Acepgen; Alba – Temp; Anuphen; Atasol; Bakesez; Calpol. Campain; Captol; Datril; Dolanex; Exdol; Febrigesic; Febrili; Fendon; Hedex; Korum; Liqoiprin Lyfeca; Nebes; Oraphen-PD; Padesic; Pamol;Panaleve; Panasoeb; Panets; Panofen; Pgenapen; Phendex; Proval; Q-Panol; Rabigesic; Rounox; Salzone; Tapar; Tivrin; Valadol.

اما بالنسبة للاسم العلمي فيعرف باسم Paracetamol او Acetamenophen او N-Acetyl-P-aminophenol.

٭ ما هو تركيب البنادول الكيميائي و من اي مجموعة دوائية؟

– الصيغه الكيميائيه للبنادول هي C8 H9 NO2 و هو عبارة عن بللورات بيضاء درجه انصهارة ما بين 167 – 172 يذوب بسهولة في الماء و في الايثانول و الاسيتون، و لكنة صعب الذوبان في كل من الكلوروفورم و الايثر.

اما المجموعة الدوائيه التي يتبعها البنادول فيتبع لمجموعة من الادويه تسمي مسكنات الالم Anagesics Pain relivers و مخفضات الحراره Fever reducers Antipyretics.

٭ ما هي ميكانيكيه عمل البنادول؟

– ميكانيكيه عمل البنادول غير معروفة و لكنة يخفض الحراره من عملة على منظم الحراره المركزى في الدماغ بالضبط، حيث يخبر المركز بان يخفض درجه حراره الجسم عند ارتفاع درجه حراره المريض.

لقد صرحت منظمه الغذاء و الدواء الامريكية FDA باستخدام البنادول عام 1950م اي منذ 55 عاما.

٭ ما هو مصير البنادول في الجسم Disposition in the Body؟

– تمتص الجرعات الصغيرة من البنادول بسرعه و بصورة كاملة بينما امتصاص الجرعات الاكبر تختلف نسبيا و يعتمد هذا على فيما اذا كانت المعده ممتلئه بالاكل ام خاوية، فاذا كانت المعده ممتلئه بالاكل فان الامتصاص يصير اكثر، ينتشر البنادول كثيرا في كل سوائل الجسم فيوجد عاده في اللعاب بتركيز يعادل التركيز في بلازما الدم، و تبدا عملية الايض Metabolism ليكون اولا جلوكورنايدز Glucuronides و كبريتات الايثير Ethereal Sulphates كما يتحول الى 3hydroxylation يتبع بعملية تسمي O-methylation لمجموعة الهيدروكسيل. و تتم عملية الاكسده لتنشيط الايض ليعطى Acetyimin P-benzioquinone و ذلك يوجد بكميات صغار في حالة الجرعات الصغيرة من البنادول و لكنة يزداد عاده في حالة الجرعات الكبيرة. و ذلك الايض يبدو انه هو المسؤول عن التلف الذى يحصل للكبد و الذى يصير نتيجة لتناول جرعات كبار اكثر من الجرعات المحدده دوائيا. يظهر البنادول من الجسم عن طريق البول بنسبة ما بين 50 – 80٪ من الجرعه اثناء 48 ساعة.

٭ ما هي مظاهر البنادول الصيدلانية؟

– يوجد عده مظاهر كالاقراص و الاقراص المكسوه و اقراص المضغ و محلول سائل، و تحاميل او لبوسات، و شراب معلق للاطفال.

٭ ما هي الجرعات المحدده للبالغين و الاطفال؟

– الاقراص للكبار و الاطفال فوق سن الثانية= عشره تكون=الجرعه ما بين 500ملجم الى 1000ملجم تؤخذ بمعدل قرص الى قرصين بمعدل 4 مرات في اليوم، على الا تتعدي 8 اقراص اثناء 48 ساعة. و لا يعطي للاطفال تحت سن الثانية= عشره الا باستشاره الطبيب. بالنسبة للاطفال دون سن الثانية= عشره يعطون ما بين 15 – 150ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل و هذه الجرعه لكل 4 – 6 ساعات عند الحاجة و يجب عدم زياده الجرعه عن 2,6جم في الاربع و العشرين ساعة.

٭ ما هي الاضرار الجانبيه عند زياده معدل الجرعات عن المعدل المحدد؟

– ربما يحدث تسمم كبدى عند زياده الجرعات فعند اخذ جرعه يومية من البنادول للبالغين بمعدل ما بين 5 – 8 جرامات مدة اسابيع او 3 – 4 جرامات في اليوم مدة سنه ينتج عن هذا تليف الكبد.

٭ ما هي الجرعه المميته من البنادول؟

– الجرعه المميته من البنادول هي 10 جرامات، و لكن الجرعات الاقل من هذا تحدث تليف الكبد بعد 12 ساعة و لكنها تخرج بشكل و اضح بعد ما بين 4 – 6 ايام.

٭ تحذيرات و تنبيهات هامة: Worning and Precaution.

يجب توخى الحذر عند اعطاء البنادول للمرضي المصابين بامراض الكبد و الكلي المزمنة.

تحدث تداخلات دوائيه Drug Interaction نظرا لان البنادول يتحول في الجسم الى مركبات كيميائيه اخرى= كما ذكرنا تحت الامتصاص و هذه العمليات تتم بواسطه الكبد الذى يفرز انزيمات خاصة تتفاعل مع مشتقات البنادول تزيد مخاطر البنادول على الكبد اذا اعطى مع الكحول او اي دواء احدث يؤثر سلبا على الكبد.

يعتبر البنادول امنا في كل مراحل الحمل و لا خوف من استعمالة كما يفرز البنادول مع حليب الام المرضع بكميه قليلة و مع هذا هو امن للام المرضع و لرضيعها.

تخزن الاقراص و الشراب في درجه حراره ما بين 15 – 30م اما اللبوسات فينبغى تخزينها في ثلاجه عند درجه 27م.

٭ الاضرار الجانبيه للبنادول عند تعدى الجرعات المحدوده Side Effects:

– انخفاض عدد الصفائح الدمويه Thrombocytopenia.

– هبوط تكوين كريات الدم من النخاع العظمى Agranuloytosis.

– هبوط غير طبيعي لجميع نوعيات كريات الدم و الصفائح الدمويه في الدم Pancytopenia.

– انيميا Hemolytic.

– هبوط غير طبيعي في مستوي السكر في الدم Hypoglycemia.

– هبوط في درجه الحراره Hypothermia.

– التهاب البنكرياس Pancreatitis.

– تسمم الكلي Nephrotoxicity.

– تسمم الكبد Hepatotxicity.

– تليف الكبد Hepatic necrosis.

– التهاب رئوى Pneumoitis.

– طفح جلدي Skin rash.

– تحسس دوائى Hypersenstivity.

– نزيف معوى Gastrointeinal bleeding و ذلك يحدث عند مدمنى الكحول.

ارجو من المواطنين و المقيمين عدم الافراط في استعمال مستحضرات البنادول و غيرها من المستحضرات الدوائيه حيث ان الدواء سلاح ذو حدين و بقدر الامكان يفترض عدم استعمال الدواء الا بعد اخذ راى الطبيب المختص، و عدم المجازفه بصحتك فهي امانه في عنقك.

353 views