10:59 صباحًا الإثنين 21 يناير، 2019








اضرار السهر على الجسم

بالصور اضرار السهر على الجسم 20160918 2053

خلق الله سبحانه و تعالى النهار للعمل و الليل للنوم و في النهار يصرف الجسم طاقاته ليعوض في الليل عما صرفه منها،

لذا سنقدم لكم ادناه اهم اعراض عدم النوم:
اضرار السهر البدنية:
– التعب
– الصداع
– الغثيان
– احمرار العينين و انتفاخهما
– التوتر العصبي
– القلق
– ضعف الذاكرة
– التركيز
– سرعه الغضب
– الالم في العضلات و بعض المشكلات الجلديه كالبثور
اضرار السهر على الكفاءه العضليه
لقد ثبت من خلال التجارب التى اجراها عدد من علماء التربيه البدنيه ان الوظائف الجسميه تزداد قوتها و تنقص بين وقت و اخر خلال اليوم حيث تظهر الكفاءه العضليه في الزياده تدريجيا عند الساعه الرابعه صباحا و تبلغ مداها الاقصي في الساعه السابعه صباحا فيستمر حتى الساعه الحاديه عشره ظهرا حيث يبدا المستوي في الانخفاض التدريجى لغايه الساعه الثالثه عصرا حيث يزداد تدريجيا لغايه الساعه السادسه مساء ثم يعود في الانخفاض التدريجى مجددا و الانخفاض الكبير يبدا في الساعه التاسعه ليلا و يبلغ مداه في الساعه الثالثه صباحا .

اضرار السهر على جهاز المناعه
ان قله النوم تسبب خللا في جهاز المناعه و هو خط الدفاع الاول و الاخير ضد الامراض و عندما يعتل هذا الجهاز فهذا معناه و بكل بساطه الانهيار و قد عكفت علي هذا الموضوع جامعه تورينتو بكندا على دراسته طوال السنوات العشر الاخيره و السبب كما قال البروفيسور مولدو فيسكى اختصاصى الامراض العصبيه و النفسيه بكليه الطب هناك ان امراضا كثيره كانت خافيه و غير معروفة السبب تبين ان النوم و قلته و راءها وان هذا الجهاز مبرمج على ساعات اليقظة وساعات النوم التى يحتاجها الانسان و عند حدوث تغيير في هذه الدورة اليوميه ليصاب جهاز المناعه بالتشويش و الفوضي .

السهر و الارق
اى انعدام النوم و انما هو النوم المسهد الذى يكون المرء فيه بين اغفاءة وانتباه و المؤرق حركته دائبه لايستقر فهو يستدير نحو كل اتجاه و يحتال على النوم بشتي الوسائل دون فائده احيانا يكون الفكر منشغلا بموضوع السهر ان كان امام فيلم تلفزيونى او امام الانترنت او مسلسل او مباراه .



فان امتد الارق ليله و ليال انحطت قوي الشخص و توقف العقل عن الانتاج و سيطر على المؤرق التشاؤم و الميل للوحده و كره المجتمعات فيكره نفسه ثم يكره الحياه .

.

فالجسم يحتاج الى نوم هادئ و طويل يكفى لطرح السموم العصبيه التى تراكمت فيه نتيجه للاعمال الحيويه .

السهر و التشوهات القواميه
نتيجه الجلوس لفترات طويله امام التلفاز و غيره خاصه اذا كان الجلوس خاطئ فانه يصيب الهيكل العظمى باضرار و تشوهات في العظام و فقرات الظهر مما يؤدى الى الاصابه بالانحناء في العمود الفقري.
لقد انعم الله علينا بالليل و النهار لتنظيم حياتنا و لنحافظ على اجسامنا بصحه و عافيه فلنحافظ على هذه النعمه و لنبقي على هذا التنظيم في حياتنا.
210 views

اضرار السهر على الجسم