6:36 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019








اضرار تغيير الساعه علي الانسان

الساعه البيولوجيه هي اليه شديده الحساسيه قادره على استشعار التغيرات في البيئه المحيطه بجسم الانسان، و تقوم بتنظيم عدد من وظائف الجسم المتباينه كالنوم و التمثيل الغذائى و السلوك.

واوضح الدكتور عبدالهادي مصباح استاذ المناعه و زميل الاكاديميه الامريكيه للمناعه ان الساعه البيولوجيه في جسم الانسان تسير على ايقاع على مدار 24 ساعه لتنظم عمليات الايض “التمثيل الغذائي”، و انقسام الخلايا، و انتاج الهرمون، اضافه الى دوره النوم و الاستيقاظ .

ويعرف الانسان من خلالها توقيت سلوكه طوال النهار بحيث يتاكد من ان كل عضو فيه يعطى خير ما عنده في الساعه المعينه للقيام بوظيفته التى تنتظرها منه، لذا حذر مصباح من تغيير التوقيت الصيفى و الشتوى من وقت لاخر و ذلك لانه يؤثر على صحه الانسان، من خلال تاثيرها الضار على مراكز معينه في المخ، مما يحدث اضطرابا في هرمونات الجسم المختلفه و في وظائفه الفسيولوجيه الحيويه و قبل كل هذا تؤثر على ايقاع النوم اما بالزياده او بالنقصان عن الحد الطبيعى، و لقد اثارت هذه الملاحظات شغف العلماء للبحث عن العلاقه التي تربط بين الادمان و الساعه البيولوجيه و تاثير كل منهما على الاخر.

واشار مصباح الى ان الساعه البيولوجيه داخل الجسم لا تتغير مع تغيير التوقيت الصيفى او انها تتغير بشكل طفيف للغايه و لاحظ الخبراء انه حتى عندما يدق المنبه تبعا للتوقيت الجديد فان الانسان لا يصبح بكامل لياقته المعتاده و نشاطه في الحركه الا بعد ساعه كاملة.

اضطراب الساعه البيولوجية

اكدت دراسه يابانيه حديثه من ان اضطراب الساعه البيولوجيه للجسم قد يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم، ما يقود الى الاصابه بازمات قلبيه او جلطات او ضرر في الكليتين و غيرها.

واشارت دراسه اجراها العلماء على فئران التجارب، الى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في جزئيتين تعرفان باسم “كريبتوكروم” و يتسم ايقاع الساعه البيولوجيه لديهم بعدم الانتظام، اكثر عرضه للاصابه بارتفاع ضغط الدم بسبب ارتفاع معدلات هرمون “الالدوستيرون” الذى يحفظ الماء في الكليتين.

ووجد الباحثون ان الساعه البيولوجيه اليوميه تتحكم بشكل مباشر بجين يلعب دورا اساسيا في افراز هذا الهرمون، و قالوا ان الجين ذاته موجود عند البشر.

واوضح البروفيسور هيتوشى اوكامورا ان النتائج تتطابق مع الدراسات الاخيره التى اشارت الى ان الموظفين الذين يعملون في مناوبات و طواقم الطائرات و الاشخاص الذين يعانون من اضطراب في النوم يتعرضون لخطر اكبر للاصابه بامراض القلب، مشيرا الى ان هذه النتائج تفتح الباب امام سبل جديده لمعالجه ارتفاع ضغط الدم.

كما كشفت دراسه المانيه حديثه ان تغيير التوقيت الصيفى و الشتوى يشكل عبئا كبيرا على الانسان اكثر مما كان معروفا حتى الان.

وارجع الخبراء هذا الامر الى ان الساعه البيولوجيه لم تتغير مع تغيير التوقيت الصيفي، مؤكدين ان الساعه البيولوجيه نظام معقد للغايه يتاقلم على الفترات الزمنيه خلال اليوم بشكل دقيق للغاية.

سهر الاطفال يهدد صحتهم

اظهرت دراسه علميه ان اصرار الاطفال على السهر، خاصه في الاجازه الصيفيه يؤدى الى حدوث خلل كبير في الساعه بيولوجيه لديهم تظهر سلبياته على شكل اضطراب نفسى و سلوكى اثناء استيقاظهم.

وينصح الاطباء الاباء بتنظيم اوقات نوم ابنائهم، فضلا عن خفض الاضاءه او اطفائها ليلا لاضفاء جو هادئ يدفع الاطفال للنوم، فالاثار السلبيه للسهر تنعكس عند الاطفال من عمر 6 الى 12سنه بشكل كبير، فيصبح الطفل اكثر عصبيه و غضبا و قلقا، و يشعر بالنعاس و الكسل خلال النهار، مما يؤثر على انشطته اليوميه بشكل ملحوظ.

السفر يخل بالساعه البيولوجية

اكد باحث امريكى ان اضطراب الساعه البيولوجيه الناجم عن اختلاف التوقيت بين بلد و اخر خلال السفر و عدم توافق الجسم مع هذا التغير، له علاقه بمجموعتين من الخلايا في اسفل الدماغ.

واشار الباحث هوراشيو دو لا ايجليسيا، الى ان في الجسم ما يعرف ب “النظم اليوماوي” الذى يساعد الانسان على معرفه الوقت الذى يجب تناول فيه الطعام او النوم او النهوض و كذلك القيام بالمهام الاخرى.

واضاف ايجليسيا ان التجربه التى اجريت على الفئران اظهرت ان نوعين من الخلايا الدماغيه تتاثر بسبب اضطراب الساعه البيولوجيه مشيرا الى انهما مرتبطان بهيكليه تسمي “suprachiasmatic nucleus” تقع مباشره تحت الوطاء او السرير البصرى في الدماغ المتوسط في اسفل الدماغ.

نوم القيلوله يحسن الذاكرة

كما اكد باحثون امريكيون ان النوم في وقت الظهيره يؤثر ايجابيا على وظائف الساعه البيولوجيه الانسانيه و الحيوانيه و يجعلها اكثر دقة.

واوضح احد الباحثين ان وظائف الساعه البيولوجيه التى تنظم عمل الكبد و الكليتين و الرئه و تقوم بوظائف حسيه لتنظيم الوقت و الذاكره حيث تزداد تركيزا و دقه بعد نوم ساعه واحده في فتره القيلوله مضيفا ان نوم فتره قصيره نهارا يزيد نشاط و كفاءه اعضاء الجسم و الدماغ و القلب، كما يحسن الاداء الوظيفى و العملى للانسان و يحد من حاله الاعياء و الاجهاد و يساعد الاشخاص ضعيفى الشهيه على زياده شهيتهم.

بالصور اضرار تغيير الساعه علي الانسان unnamed file 168
بالصور اضرار تغيير الساعه علي الانسان unnamed file 169
بالصور اضرار تغيير الساعه علي الانسان unnamed file 170

  • البروفيسور هيتوشي أوكامورا
265 views

اضرار تغيير الساعه علي الانسان