6:07 مساءً الأحد 26 مايو، 2019

اعراض سن الياس

سن الياس – الاياس

هى مرحلة انقطاع الدوره الشهرية لفتره تزيد عن 6 اشهر و هي ظاهره طبيعية تحدث لدي كل النساء عندما تصل المرأة عمر 45-55 سنة.صور اعراض سن الياس

و تمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبه الى مرحلة عدم القدره على الانجاب و السبب غالبا ما يكون انتهاء عدد البويضات الموجوده في المبيض و بالتالي توقف المبيض عن انتاج هرمون الاستروجين و يصاحب هذه المرحلة الكثير من الاعراض و التي تختلف شدتها بين امرأة و اخرى.

و غالبا ما تصل المرأة الى سن الياس بصورة تدريجيه حيث يحدث عدم انتظام في الدوره الشهرية في السنه التي تسبق سن الياس حيث تحدث الدوره الشهرية على فترات متقاربه ثم تبدا بالتباعد كل شهرين او اكثر و لكن احيانا تصل المرأة الى سن الياس بصورة فجائيه حيث تنقطع الدوره الشهرية فجاه بعد اشهر او سنوات من الدورات المنتظمة.

اسباب اخرى لسن الياس فشل المبيضين -

1 الاستئصال الجراحى للمبيضين لسبب ما مثل وجود اورام سرطانيه او غيرها.

2 عجز المبيض المبكر و يحدث عندما تكون المرأة في عمر اقل من 45 سنه و يصبح المبيض غير قادر على انتاج هرمون الاستروجين على الرغم من وجود عدد طبيعي للبويضات في المبيض و غالبا ما يكون السبب مشاكل في جهاز المناعه حيث يكون الجسم اجسام مضاده تهاجم المبيض و تقلل من و ظيفتة الطبيعية.

3 العلاجات الكيميائيه chemo therapy و التي تستعمل في بعض الامراض السرطانيه مثل سرطانات الثدي و التي تؤدى الى تثبيط المبيض و من ثم توقف عمله.

اعراض سن الياس -صور اعراض سن الياس

1 من اهم اعراض سن الياس الشعور بنوبات حراره في الوجة و الراس و التعرق الكثير و تحدث في 70-80 من النساء في هذا السن و تختلف شده هذه الاعراض من سيده الى اخرى فقد تستمر عندهن هذه الاعراض لمدة 10 سنوات.

2 عدم القدره على النوم و الكابه و القلق و تغير في المزاج.

3 الم عند الجماع و ذلك لان نقص هرمون الاستروجين يؤدى الى قله افرازات المهبل و بالتالي جفافة و ضمور جدار المهبل و بالتالي الاحساس بالم عند الجماع.

4 عدم السيطره على البول و خاصة عند السعال بسبب ضمور جدارالمثانه و الاحليل و كثرة الاصابة بالتهابات  مجري البول.

5 هشاشه العظام osteoporosis)

العقم | امراض النساء | العنايه بالمنطقة التناسليه الانثويه | الحمل

تصاب النساء في سن الياس بلين العظام او هشاشه العظام حيث تقل كثافه العظم و تصبح عملية الهدم في العظم ضعف عملية البناء و تشعر المرأة بالم في العظام غالبا الرسغ و فقرات الظهر و عظام الحوض و تكون العظام عرضه للكسر, بعد سن 70 سنه و جد ان 25 من النساء في هذا السن مصابات بكسور الفقرات و 15 كسور الحوض و 15 كسور في الرسغ.

-وجد ان المرأة ذات البشره البيضاء اكثر عرضه للاصابة بهشاشه العظام من المرأة ذات البشره الداكنة.

 

و كذلك المرأة نحيله الجسم اكثر عرضه لهشاشه العظام من المرأة المصابه بالسمنة, و التدخين من العوامل التي تؤثر على التمثيل الغذائى لهرمون الاستروجين و تزيد من فرصه التعرض لهشاشه العظام في سن الياس.

اصابة المرأة بامراض مثل عجز الكليه و قله و ظائف الكبد و غيرها من الامراض المزمنه و امراض الغده فوق الدرقيه يزيد من فرصه تعرضها لهشاشه العظام في سن الياس.

6 امراض القلب -

تزيد نسبة الاصابة بامراض القلب و الشرايين عندما تصل المرأة سن الياس و ذلك لان هرمون الاستروجين يدخل في التمثيل الغذائى للدهون و يسهم في حماية المرأة من تصلب الشرايين و امراض القلب قبل سن الياس حيث و جد ان نسبة حدوث الجلطه القلبيه myocardial infarction قليلة جدا في النساء قبل سن الياس مقارنة بالرجال.

 

العادات الغذائية و علاقتها بسن الياس -

تعتبر العادات الغذائية احدي العوامل التي تفسر الاختلاف في اعراض سن الياس و النساء الاقل عرضه للاصابة بكسور الحوض و هشاشه العظام هن من الدول الاسيوية, حيث يحتوى الغذاء الاسيوى على كميه عاليه من ما ده phytoestrogen حوالى 200 ملغم يوميا في الغذاء الاسيوى مقارنة ب 5 ملغم يوميا في غذاء الدول الغربية).

و تعتبر حبوب الصويا soybean المصدر الغنى بهذه المادة و هي في تركيبها مشابهة لهرمون الاستروجين الموجود في جسم المرأة و بذلك تسهم في التقليل من اعراض سن الياس.

الدراسات التي اجريت في امريكا اظهرت ان وجود كميات كافيه من بروتين الصويا في الغذاء او الادويه تساهم في تقليل الكولسترول في الدم و تقلل من الاصابة بتصلب الشرايين و تحسن من و ظائف الشرايين و بذلك تقلل نسبة الاصابة بامراض القلب, و اثبتت الدراسات انه لا توجد اضرار جانبيه من استعمالها لفترات طويلة.

وجد الباحثون ان تناول اقراص تحتوى على المعادن و الفيتامينات مثل فيتامين E بمقدار I.U 400-1200 في اليوم يقلل من الحراره و التعرق الذى تشعر به كثير من النساء في سن الياس و تحتاج المرأة في هذا السن الى اقراص غنيه بالكالسيوم و فيتامين D تقلل من نسبة التعرض لكسور الحوض بمقدار 22%.

التمارين الرياضيه و اثرها على سن الياس:-

-ممارسه التمارين الرياضيه مهم لسلامة العظام و الوقايه من امراض القلب حيث ان ممارسه الرياضه مرتبط بنقصان الوزن و انخفاض ضغط الدم و انخفاض مستوي الكولسترول في الدم حيث و جد ان النساء الاكثر حيوية و اللاتى يمارسن الرياضه بصورة منتظمه اقل عرضه للاصابة بارتفاع ضغط الدم و السكرى و اقل عرضه للاصابة باعراض سن الياس حيث تسهم الرياضه في التقليل من الكابه و تحسين حالة النوم اضافه الى تقليل العرق و الحراره الذى تشعر بها النساء في سن الياس و ابسط انواع الرياضه و التي يمكن ممارستها من قبل كل النساء هي المشي حيث و جد ان المشي لمدة ساعة كل اسبوع تقلل من نسبة الاصابة بامراض القلب الى النصف.

الهرمونات البديله HRT)

تستخدم هذه الهرمونات منذ اكثر من 25 سنه و ما يزال استخدامها في تزايد مستمر و تسهم هذه الهرمونات بصورة فعاله في علاج اعراض سن الياس و حماية المرأة و منع اصابتها بهشاشه العظام و تؤخذ هذه الهرمونات بمتابعة طبيه و يجب اجراء فحص دورى للثدي و فحص مستوي الدهنيات في الدم و فحص كثافه العظام قبل البدء بالعلاج و من ثم سنويا بعد البدء بالعلاج و تشمل -

1 هرمون الاستروجين و البروجيسترون المستمر Continuous oestrogen progesterone يؤخذ هذا النوع من الهرمونات على شكل اقراص بصورة مستمره يوميا بدون انقطاع و لا يؤدى الى حدوث دوره شهرية و هذا ما تفضلة كثير من النساء في سن الياس غالبا بعد عمر 60سنة

2 هرمون الاستروجين و البروجسترون الدورى cyclic oestrogeagen – progesterone تؤخذ الهرمونات في هذه الحالة على شكل اقراص يومية لمدة 21 يوم ثم تلية فتره انقطاع لمدة 4-7 ايام تحدث فيها دوره شهرية و يسهم هذا النوع بصورة فعاله في علاج اعراض سن الياس غالبا الحراره و التعرق اضافه الى تنظيم الدوره الشهرية.

3 دواء يعرف ب livial or Tibolone):-

هذا النوع من العلاج له فعاليه هرمون الاستروجين و البروجسترون و الاندروجين و يؤخذ على شكل اقراص بمقدار 2.5 ملغم يوميا بدون انقطاع لمدة سنه على الاقل بعد سن الياس و يقى من لين و هشاشه العظام.

-يمكن اعطاء هرمون الاستروجين عن طريق جهاز يوضع تحت الجلد و ينحصر استعمالة في بريطانيا للنساء اللواتى اجرى لهن استئصال جراحى للرحم و المبايض و يحتاج الى تبديل كل 6 اشهر.

او اعطاء هرمون الاستروجين عن طريق لاصق جلدي يتم تبديلة كل 4-7 ايام و يفضل استعمالة عند النساء الكبيرات في السن و من اعراضة الجانبيه احمرار الجلد و ذلك غالبا في الجو الحار او في فصل الصيف.

-الاستروجين الموضعى و يكون على شكل كريم او تحاميل مهبليه تحتوى على هرمون الاستروجين و يمكن استعمالها عند النساء المصابات بجفاف في المهبل و الم اثناء الجماع.

لا تستعمل الهرمونات البديله في الحالات التاليه -

1 في حالة سرطانات الثدي و سرطانات بطانه الرحم.

2 في حالة امراض الكبد و ضغط الدم.

3 في حالة وجود تخثر او جلطات في الاوردة.

الطب البديل و علاقتة بسن الياس -

اصبح الطب البديل شائع الاستعمال في علاج اعراض سن الياس حيث و جد ان 21 من النساء في سن الياس يستعملن الطب البديل وان 25 من النساء في سن الياس يستخدمن الطب البديل مع الهرمونات البديله .

 

1 يضم الطب البديل التداوى بالاعشاب , لكن الاعتقاد الخاطئ و السائد ان كل شيء طبيعي غير مضر,  فبعض الاعشاب تحتوى على مواد كيميائيه معينة قد تكون مضره حيث يجب استعمال الاعشاب بحذر و عدم استعمالها من قبل النساء المصابات بسرطانات و اعراض تخثر الدم و مثال هذه الاعشاب زيوت مستخرجه من زهره الربيع حيث تقلل من الام الثدي.

الوخز بالابر يقلل من اعراض سن الياس مثل الحراره و التعرق و يستمر تاثيرها لمدة 3 اشهر و هي فعاله في علاج اعراض سن الياس عند النساء اللواتى لديهن اصابة سابقة بسرطان الثدي و يستخدمن علاج يسمي Tamoxifen و الذى لدية تاثير مضاد للاستروجين.

 

 

  • ما هي اعراض سن الياس
303 views

اعراض سن الياس