10:43 صباحًا الجمعة 24 مايو، 2019

اعراض غازات البطن

صور اعراض غازات البطن

الاخت الفاضلة/ شهد حفظها الله.
و بركاتة و بعد،،،

السؤال غير و اضح ان كان هناك شيء على الجلد, ام ان ما تشكين منه هو كتله كروية, فالدائره تعني مساحه – اي انه مشكلة على الجلد نفسه اما ان كانت كتله كرويه و هذا ما فهمتة من سؤالك فقد يكون:
اما كتله شحميه صغيرة, و عاده ما يكون ملمسها لينا, او تكون فتق في السرة, او فتق حول السرة, و نادرا ما تكون كيسه صفاقيه mesenteric cyst ,وهي نادره الحدوث.
لذا ليس افضل من رؤية هذا, و فحصة من قبل طبيب مختص بالجراحه العامة, و في معظم الاحوال التشخيص يكون سهلا, و بالفحص وفي بعض الاحيان قد يلجا الطبيب لاجراء صورة شعاعيه بالطنين المغناطيسي.

اما الانتفاخ في البطن فهو ناجم عن وجود غازات في البطن.

وهناك اسباب عديده لكثرة الغازات في البطن و ذكرها هنا:

-الغازات في المعدة, و تكون عاده بسبب كثرة البلع, و تناول الطعام بسرعة, و شرب المشروبات الغازية, و استخدام اللبان العلكه , و التدخين, وخاصة النرجيلة و عسر الهضم.

– و عسر الهضم اما ان يكون سببة التهاب في المعدة, او قرحه معدية, و عاده ما يكون السبب هو الجرثومه المعديه الحلزونية, او يكون بسبب ادخال الطعام على الطعام, و تناول الاطعمه السريعة, و التي تحتوى على كثير من الدهون و السكريات.

-بالنسبة للقولون فان من اسباب الغازات فيه هي الاسباب السابقة و التي تمر فيها الغازات من المعده الى الامعاء الدقيقة و منها الى القولون .

 

– و من الاسباب ايضا الامساك فانه يسبب تواجد البراز لفتره طويله في القولون, و بالتالي تحصل تخمرات, و هذه تحرر الغازات.

-بعض انواع الاطعمه قد تولد غازات, و منها البقوليات, و الملفوف, و القرنبيط, و الفجل,

فان كان الالم و الغازات في اعلى البطن فهذه على الاكثر من المعدة, و قد يلزم اجراء تحليل للجرثومه المعديه او منظار.

اما ان كان في اسفل البطن, و في الجهه اليسري من البطن فعاده ما يكون من القولون, و في هذه الحالة يجب ان تنتبهى للاسباب التي تم ذكرها, و تجنبها
من الادويه التي تخفف من الشعور بالغازات في البطن دواء dysflaryl
و يستخدم ثلاث مرات في اليوم.

والله الموفق

  • اعراض الغازات في البطن
  • أعراض الغازات بالبطن
1٬026 views

اعراض غازات البطن