2:08 مساءً الأربعاء 20 مارس، 2019

افكار وسواس الحفظ

بالصور افكار وسواس الحفظ 20160911 1719

لا يستطيع احد منا ان ينكر انه قد جاءته ذات يوم افكار متطفله او دخيله او غير مرغوبه و لا تتفق مع مبادئه و شخصيته و اتجاهاته. و مريض الوسواس القهري هو احد الذين تنطبق عليهم القاعده السابقه بالاضافه الى انه لديه حساسيه شديده من مباغته هذه الافكار لعقله. فيبدا في محاوله تخفيف شعوره بالقلق و الاحساس بالذنب فيتبع اسلوب التجنب و الهروب من هذه الافكار. و للاسف فان هذه المحاولات تبوء بالفشل عاده و تقوي و تكبر الافكار الغريبه و تصبح اشد و اقوى.

ولكي نطمئن مريض الوسواس نهمس في اذنه قائلين:

دع القلق و اطمئن لانك لن تنفذ هذه الافعال الرهيبه لان عقلك غير مقتنع بهذه الافكار السيئه او الافعال الخطيره او الاهمال المزعوم او الصور الجنسيه او الاساءات الدينيه التي تخطر ببالك.

بعض المرضي تصاحب افكارهم الوسواسيه طقوس خاصه للسيطره على القلق و الازعاج الناتج من هذه الافكار و الخوف من تنفيذها. و بدلا من تحقيق الهدف فان العكس هو الذي يحدث و هو زياده القلق و المعاناة. فيلاحظ قيام المرضي بافعال خفيه لمحاوله تقليل القلق و التي لا يلاحظها الاخرون.

مثال: تكرار ذكر ديني معين مئات المرات بدون اي تدبر .. او الهمس بكلمات:

انا لا يمكن اعمل كده ابدا

انا برىء من هذا الكلام الى يوم الدين

او قراءه ايات معينه مئات المرات بدون ان يكون هناك دليل او سند من الدين.

وهنا لابد من الاقرار ان كل هذه الافكار لا تعني شيئا و كل ما تعنيه ان المصاب بها هو انسان مريض بالوسواس القهري و بحاجه ما سه للعلاج.

ومشكله المريض تكمن في تفسير الافكار الدخيله على عقله. فيبدا المريض في تفسير الفكره و كان لها نفس حقيقه الفعل. اي كان المريض قد قام اراديا، او كانه يريد هذه الافكار او يعتقدها او يؤمن بها. فتبدا محاولات تجنبها و السيطره عليها و التحكم فيها لتقليل القلق الناتج منها و الطقوس الوسواسيه الفكرية. و نتيجه لذلك يقل القلق و لكن مؤقتا. و هكذا تدور دائره الوسواس.

يبدا الوسواس بفكره او صوره او رغبه تقفز الى العقل فتسبب اضطرابا و احساسا بالذل و الذنب و الخجل و الخوف و دائما ما تكون ذات مغزي عدواني او جنسي او كفرى.

فيبدا الشك في كل مظاهر الحياه و الافكار و المشاعر و مثال ذلك:

  1. الرجل المحب لاولاده و فجاه تاتيه فكره او اندفاع لعمل شئ يضرهم او يؤذيهم.. مجرد فكرة)

  2. رجل متدين تقفز الى عقله افكار و مواضيع دينيه كفريه لمخالفه الشرع او سب اشياء مقدسه عزيزه على القلب فيشعر المريض بالذنب و الحزن

  3. المريضه التي يوسوس لها عقلها انها كلما سجدت فانها تسجد للشيطان و ليس لله. فتركت الصلاه خشيه ان تكون هذه الفكره حقيقيه وصلاتها للشيطان و ليست لله

  4. الرجل الفاضل المسئول الذي تاتيه و ساوس و دوافع لعمل حريق في بيوت الجيران او دفع انسان يمشي على الرصيف امام السيارات

  5. الزوج الفاضل الموفق مع زوجته جنسيا و قد اتاه و سواس في شكل صور و دوافع لممارسه الشذوذ الجنسى

  6. الفتاه حديثه البلوغ التي تدينت و التزمت و اصابها الوسواس في صوره شك في صحه الوضوء او الصلاه او عدم الاخلاص او الرياء او الشرك لمجرد اي فكره صغيره تخطر ببالها و لا تستطيع ان تتخلص منها

  7. الشاب المتزوج حديثا او الفتاة و المشغول بمسئوليات الابوه او الامومة من الممكن ان يعاني من و ساوس و مخاوف الاضرار باولاده في المستقبل عندما ينجب

  8. الفتاه التي عقد قرانها و تذهب لطبيبه النساء قبل الزواج لشكها في عدم سلامه بكارتها. و تكرر الذهاب و لا يتوقف عقلها عن التفكير في هذه الفكره انها ليست على ما يرام و كل حين تؤجل الزفاف

وتعليقا على ما سبق يمكننا القول ان مريض الوسواس القهري هو فريسه الشكوك و المخاوف التي تصيب الناس عاده اثناء مراحل حياتهم. لكن مريض الوسواس لا يترك هذه الافكار تمر مرور الكرام مثل كل الناس و لكنه يضخمها و يكبرها و يصبح اسيرا لها من كثره التفكير فيها و محاوله و قفها

كيف يحاول المريض التحكم في الوساوس القهرية؟

  1. الانتباه و اليقظه الشديده لاي فكره تخطر على البال:

ا.مثل راعي الغنم المنتبه على غنمه و الذئب قريب منه يتحين

ب مثل رجل الامن اليقظ الذي يري السارق من بعيد يحوم حول المبني فيصبح عقله منشغلا بالقبض عليه. هنا ينطبق نفس الكلام على المريض فيصبح عقله منشغلا بامساك اي فكره من هذه الافكار و لكن بصوره عصبيه بل و يتحين العقل فرصه حدوث ايه فكره من الافكار مرات و مرات، و يصرف طاقته لمنعها او السيطره عليها.

الفكره الوسواسية: مثل البلطجي المجرم الفتوه الذي لا يساوي اي شئ و ليس له قيمه يحسب له الناس الف حساب، و يصبح شيئا مهما و يستحوذ على تفكيرهم و هو تافه لا يستحق هذا الاهتمام.

هذه المحاولات لكبت او و قف هذه الافكار تصبح اكثر و ضوحا. و لن تتعدي نتيجه هذه المحاولات ما يحدث عندما تامر احدا ما قائلا له:

فكر في المكعب الكروي او الكره المكعبة. ثم تقول له لا تفكر في المكعب الكروي او الكره المكعبه نصف ساعة.

تري كم مره ستقفز فكره المكعب الكروي او الكره المكعبه الى العقل؟

ان هذه المحاولات لوقف هذه الافكار سوف تزيد،وبالتالي يزداد معدل حدوث هذه الفكرة.

2 احيانا ما يقوم المريض باداء طقوس خفيه بهدف عدم فعل او معادله الفكره و هو ما يسمي بالمناجاه الصامته فيقول مثلا في السر:

»اغفر لي يا رب هذه الافكار«.

»انا لا يمكن اعمل كده«.

»انا احب اولادي جدا«.

3 او معادله الفكره بفكره اخري او صوره جميله اوالعد الخفي لارقام يظن انها تجلب الحظ، وهذا ظن خاطئ).

4 واحيانا اخري يقوم كثير من المرضي باختبار انفسهم فيما يتعلق بافكارهم الوسواسيةوسلوكهم الغريب و امثله ذلك:-

ا الام التي تخشي من ذبح ابنتها الوحيده ان هي امسكت بسكين، و بالتالي تتخلص من كل سكاكين البيت او تضع الام السكين على رقبه ابنتها لكي تؤكد لنفسها انها لن تفعل ذلك.

ب الرجل المتدين المحترم الذي يعاني من فكره و سواسيه انه شاذ جنسيا فيقوم باحضار صور رجال عراه ينظر اليها لكي يطمئن نفسه انه لن يثار جنسيا، و بالتالي يطمئن انه غير شاذ‍‍‍!!

ﺟ الرجل الذي يخاف من الفكره الوسواسيه انه سيلقي بطفله الوليد الحبيب من النافذه ان هو حمله لكي يلاعبه و يهدهده فيقوم باختبار نفسه بحمل الطفل و الوقوف بجانب النافذه لكي يختبر نفسه انه لن يفعل ذلك.

وهذه الاختبارات هدفها هو معادله الافكار المتطفله على العقل و الحصول على الراحه المؤقته من القلق الذي تسببه هذه الافكار, و لذلك فهي تجعل الشخص اسيرا لهذه الافكار الواسواسية.

وقبل ان الشروع في ذكر الخطوات العلاجيه  يجب التنويه الى عده نقاط هامة:

– ليس كل علاج ينتفع به كل مريض.

– على الطبيب المعالج او الصديق المشارك او احد افراد الاسره المتطوع بالمشاركه في عمليه العلاج، ان يستخدم احد هذه الطرق و الصبر عليها و تكرارها دون ملل، حتى تؤتي ثمارها و لا ينتقل الى الطريقه التاليه الا عند الضروره و هي عدم التحسن او التحسن الجزئى.

– ثبت ان استعمال هذه الطرق العلاجيه عن طريق المريض و حده لا يجدي لذلك يجب استخدام طريقه المشاركه العلاجيه و يستحسن ان تكون عن طريق الطبيب النفسى.

خطوات العلاج:

– دع المريض يردد الفكره الدخيله على عقله عده مرات امامك.

– اجعل المريض يغلق عينيه اثناء ذلك و هو يردد الفكره و في هذه الاثناء قل له و انت بجانبه بصوت عال و واضح:

(اوقف هذه الفكره الان. كف عن التفكير فيها(.

– هنا على المريض ان يصر على ان افكاره قد توقفت، و عليه تكرار هذه العمليه مرات عديدة.

-عزيزي المريض حاول تكرار التجربه و لكن مع نفسك. تصور انك تهمس لنفسك بالفكره الدخيله ثم فجاه قل لنفسك: اوقف التفكير, و اقطع هذه الافكار المتلاحقة. و اذا عادت الافكار – و بالطبع سوف تعود – حاول و قفها و منعها بنفس الطريقه السابقه و ذلك بمجرد ان تبدا، و لا تدعها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك.

– من الممكن و قف الفكره عن طريق استبدالها بفكره اخري مقبوله بان تتصور منظرا طبيعيا جميلا مثل بحر ذو امواج هادئه له لون ازرق صافي و انت تجلس امامه على رمل ناعم و بجوارك مظله شمسية و معك صديق حبيب تتسامر معه و تري منظر غروب الشمس او الشروق اثناء جلوسك هناك.

– او تخيل نفسك قد قمت بزياره الى المنتزه، و شاهدت الاشجار الباسقه و الخضره اليانعه و تجئ اليك نسمات الهواء, و صوت العصافير و رائحه الازهار الزكيه و انت تفترش الخضره و الاطفال يلعبون حولك او تخيل نفسك في الطريق و امامك اشاره المرور الضوئيه و عقلك يركز في تغيير الالوان من احمر الى اصفر الى اخضر او العكس. او اترك العنان لعقلك لاى فكره اخرى.

– يمكن للمريض ان يستخدم مثيرا مؤلما مثل جذب اسوره مطاطيه من على معصم اليد او الجبهه و تركها بسرعه لتترك الما كافيا، ينبه عقله لوقف تكرار الفكره الوسواسية.

2 اقبل وجود الفكره و عش معها

ا ثم ننتقل معك الان الى فكره جديده تجعلك تعيش بشكل افضل مع بعض الافكار الدخيله عليك و تقاوم تاثيرها السلبى و ذلك عن طريق:

– اقبل الفكره – مهما كانت – و عش معها و لكن عليك مقاومه الالحاح على تجنبها او معادلتها. فقبول وجود الفكره يتطلب ترك هذه الفكره بدون تقييمها او الحكم عليها او التاثر بها، تماما مثل فكره قبول القطار و مروره من امام البيت الذي تسكن فيه او تتخيل ذلك كل وقت و كل يوم.

– هل منع مرور القطار و صوته العالي احدا من النوم او الاكل او دخول دوره المياه او الوضوء او الصلاة او المذاكره او التفكير او كتابه رساله لصديق او ذكر الله؟

 الجواب لا و بعد مده سنعيش حياتنا و كان القطار غير موجود.والذكي من يفعل ذلك بمجرد  ان يسكن بجوار طريق القطار.والتعيس من يعيش يسب و يلعن القطار و يضع يديه على اذنيه و لا يذاكر حتى يمرالقطار وينتهي الصوت.

بعد ان عرضنا اهميه اعتبار الوساوس و اثرها على العقل، كاثر صوت القطار لمن يسكنون بجوار طريقه، و اهميه تجاهل ذلك الصوت و العيش معه سنجد ان هذا الصوت سيتلاشي من الوعي و الادراك تدريجيا و كانه غير موجود.

وهذا ما سيحدث بالتحديد مع اثر الوساوس على العقل.

ب – احيانا يكون تخيل هذا الموقف موقف القطار صعب و بالتالي ستكون نتائجه غير مرضية. و لذلك ساسدي لك نصيحه اكثر جراه و هي ان تقوم بركوب القطار فعلا و تجلس في عربه القطار التاليه للقاطره ذات الصوت العالى. و حدد جزءا معينا من القران او عددا من احاديث النبي صلى الله عليه و سلم او اي معلومه اخري لديك في حدود صفحتين و ابدا في حفظ هذه الواجبات و انت في تلك العربه و في وجود الصوت العالي الحقيقى, و اجعل لك رحله يوميه من اول خط القطار الى اخره قطارالضواحى حتى تقوم بحفظ المطلوب منك.

– سوف تجد ان مجرد نجاحك في الحفظ و التركيز و تجاهل عقلك للصوت المزعج و تكرار هذا الموقف مرارا و تكرارا، سيجعلك تنجح في تجاهل اثر الوساوس على العقل. و سيجعلك تنجح في ممارسه حياتك بعد ذلك و انت تتجاهل الافكار الدخيله و المتطفله على العقل، تماما كتجاهلك لصوت القطار العالي و ازعاجه الشديد لك.

3 اسلوب مراقبه الذات

تستعمل هذه الطريقه مع المرضي الذين لديهم دافع قوي و رغبه اكيده في العلاج. و يشترط وجود علاقه جيده و ثقه بين المريض و الطبيب لانه في هذه الطريقه سوف يزيد مستوي القلق في اول الامر مما يدفع المريض لترك العلاج او تغيير الطبيب.

يطلب من المريض عمل جدول في ورقه مقسمه الى ثلاثه اجزاء طوليه كما هو موضح:

مسلسل

الفكره الوسواسية

مرات حدوثها

المجموع

1

 

 

 

2

 

 

 

3

 

 

 

4

 

 

 

يقوم المريض بكتابه الفكره في العمود الايمن.

يقوم بوضع علامه في العمود الاوسط كلما حدثت الفكره ثم يقوم اخر اليوم بتجميع عدد العلامات ثم يقوم بتعليق نتيجه اليوم السابق بجانب الجدول الجديد.

وقد لوحظ ان المرضي عند كتابه عدد مرات حدوث الفكره اصابهم القلق و زاد معدله في الايام الاولى. ثم اخذ في التراجع يوما بعد يوم مما حدا بافراد الاسره و المحيطين بمدح المريض و الثناء عليه مما شجعه اكثر على تجاهل الافكار و عدم العراك معها، لرغبته في الشفاء و رغبته ايضا في سعاده اسرته.

وايضا لان المريض عند وضع العلامات عند حدوث اي فكره و جمعهم اخر اليوم يشعر ان ذلك فيه تضييع لوقته و عمله مما يساهم في دفع المريض لتقليل اهتمامه بوساوسه و بالتالي يقل رصده للعلامات و الالتفات الى حياته و عمله. و عند تكرار التجربه يوم بعد يوم يقل معدل حدوث تلك الافكار و بالتالي القلق المصاحب لها.

4 مواجهه الافكار الدخيلة

يمكنك ان تواجه افكارك الدخيله على عقلك بالتعود على وجودها و اثرها المؤلم، لانه غالبا ما يشعر المريض عند وجودها بالخوف و الفزع و ما يصاحب ذلك من اعراض فسيولوجيه مثل دقات القلب و جفاف الحلق و عرق الايدي و شحوب الوجه و بروده الاطراف, فالمواجهه هنا تعني ازاله حساسيه العقل لهذه الافكار. و ذلك يشمل تحديدا تعريض النفس لهذه الافكار الوسواسيه مرارا و تكرارا حتى يتعود العقل عليها و يتضجر منها و هذا يعني قبول وجود هذه الافكار بدون المشاعر المصاحبه لها من خوف و فزع و قلق وعدم راحة. اي بتكرار الفكره المزعجه و المقلقه تفقد قوتها و تاثيرها عليك.

طريقه مواجهه الافكار و التعود عليها

1 تدريبات التعرض بالكتابة

ا-اكتب على ورقه مقسمه من الوسط بطريقه طوليه على يمين الورقه اكتب الفكره بالتفصيل و على الشمال درجه القلق الناجم عنها كما و ضحنا قبل ذلك لا يوجد – قليل – متوسط – شديد – غير محتمل و سنبدا بالافكار غير المحتمله ثم الشديده ثم المتوسطه و هكذا، او العكس.

مسلسل

الفكرة

درجه القلق

1

 

 

2

 

 

3

 

 

4

 

 

ب امنع نفسك من تجنب الفكره او البدء في الطقوس الوسواسيه لمنع القلق.

ﺟ – ارجع الى يمين الورقه و اكتب على السطر التالي نفس الفكره مره اخري و سجل على   يسار الورقه درجه القلق الناتج عنها مره اخري ايضا.

د – كرر الخطوات السابقه ا، ب، ﺟ الى ان تقل درجه القلق اقل من المتوسط او قليل ربما تضطرالي كتابه الفكره 15 او 20 او 30 مره او اكثر حتى يبدا معدل القلق في التناقص. و عندما يحدث ذلك ابدا في علاج فكره اخري تليها في الشده كما هو مبين بالجدول و كرر الخطوات (ا، ب، ﺟ).

2 تدريبات التعرض بالتسجيل

ا باستعمال جهاز تسجيل سجل الفكره مرات عديده تصل الى 30 مرة.

ب – شغل المسجل و استمع للفكره مرات و مرات و مرات و احذر من عدم السماع اثناء عمل المسجل. و احذر من تشتيت ذهنك و سمعك عن الانصات.

ﺟ لاحظ درجه القلق بعد كل سماع و اكتبه و اعد سماع المسجل.

د – كرر الخطوات ا، ب، ﺟ حتى تقل شده القلق  اقل من متوسط او قليل ربما تضطر الى سماع الفكره 15 او 20 او 30 مره او اكثر حتى يبدا معدل القلق في التناقص و عندما يحدث ذلك ابدا في علاج فكره اخري تليها في الشده كما هو مبين بالجدول و كرر الخطوات ا، ب، ﺟ).

5-الخطوات الاربعه عالج نفسك بنفسك)

– لابد ان تعلم ان الهدف من هذه التدريبات هو مساعدتك على العيش مع افكارك المزعجه بل و المخيفه احيانا بقليل من القلق و عدم الارتياح.

–   لابد ان تعلم ايضا ان جوهر المشكله يكمن في تفسير معنى الفكره و هو الذى يحدد كيف يتصرف الناس؟

 –ومع انه من غير المعقول ان نتوقع اختفاء هذه الافكار الوسواسيه بصوره كامله فانك سوف تستشعر راحه كبيره بمجرد فهمك و تاكدك ان الفكره هى مجرد فكره لا اكثر.

 

  • وسواس الحفظ
261 views
افكار وسواس الحفظ