5:29 مساءً السبت 15 ديسمبر، 2018

الاغتسال الماء الدائم يرفع الحدت


صور الاغتسال الماء الدائم يرفع الحدت

ارجو التفصيل في هذه المسالة: اذا كان لدى اناء مخروق من الاسفل هل ياخذ هذا الاناء حكم الماء الدائم اذا كان على هذه الصورة

و هى اذا كنت اصب الماء على هذا الاناء و في نفس الوقت الماء يسيل من اسفل من الخرق هل على هذه الصوره يصبح لهذا الماء حكم الماء الدائم

و اذا ادخلت راسى في هذا الاناء بنيه رفع الجنابه هل ترتفع الجنابه عن راسي

و ايضا مثل هذا البانيو اذا كان الماء يصب عليه و في نفس الوقت السداده مفتوحه هل ياخذ هذا حكم الماء الدائم،

و كذلك البركه المرسل عليها الماء و المفتوحه العين

ارجو ثم ارجو منكم ان تاصلوا لى هذه المساله لانى محتاج لها جدا.

فانا اولا اري في غسل الجنابه و جوب الموالاة،

و ايضا اري انه لا يرتفع الحدث عن شعر راسى و لا لحيتى الا بالغمس في ماء لاننى ادرك حينها تماما انى قد غسلت الشعر و البشره التى تحت الشعر.

فارجو ثم ارجو منكم ان تولوا رسالتى الاهتمام،

فانا اذا كان يجزئنى ان اغمس راسى في اناء اصب عليه و الاناء مخروق من الاسفل اذا كان يجزئنى و يرفع الحدث عن راسى فانا قد ارتحت ام ان هذا الاناء على هذه الصوره ياخذ حكم الماء الدائم فلا يرفع الحدث لانى اري ان الماء الدائم لا يرفع الحدث بالانغماس فيه.

ارجو ثم ارجو منكم ان تاصلوا المسالة.

انا اغتسل في البحر بالانغماس حتى اتاكد ان يصل الماء الى البشره تحت الشعر كما هو و اجب.

و اذا لم تفهمو قصدى ارجو ان تتحملونى في اعاده السؤال مره اخرى.
الاجابة
الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله و على اله و صحبه،

اما بعد:

فنحن قد فهمنا قصدك من سؤالك،

و نحب ان ننبهك قبل الجواب الى انه يبدو من سؤالك انك مصاب بالوسوسة،

و قد حملتك هذه الوسوسه على مزيد من التنطع و الغلو في امور هى بحمد الله سهلة،

فاياك و التنطع و الغلو في الدين فانه مهلكه و العياذ بالله،

ثم اعلم ان الغسل يكفى فيه غلبه الظن و لا يشترط اليقين بوصول الماء الى كل البشرة،

و انظر الفتوي رقم: 136308.

كما ان ما تعتقده من انك لا تطهر الا اذا انغمست في الماء غلو و اضح،

و قد كان من هو خير منك و اكثر شعرا رسول الله صلى الله عليه و سلم يكفيه ان يصب الماء على راسه و بدنه كما هو معروف في صفه غسله صلوات الله عليه،

و كان يكفيه الصاع في الغسل صلى الله عليه و سلم،

فدع عنك هذا التنطع و لا تدخل نفسك في هذه المتاهات المهلكة،

ثم انك تعمد الى الاشد من الاقوال فتعمل به و تقول انك تري كذا،

فهل انت من اهل الاجتهاد و النظر حتى تعمد الى الترجيح بنفسك،

لا شك في ان الامر ليس كذلك،

فلا يبقي الا انك مقلد،

و حينئذ فانك تقلد اوثق العلماء في نفسك،

فان اشتبهت عليك الاقوال و تكافا العلماء الثقات فانك تاخذ بالايسر،

فان هذا هو ترجيح جماعه من خيار العلماء كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله،

ثم هو الاولي بالموسوس حتى يستطيع ان يتخلص من هذا الداء العضال،

و انظر الفتوي رقم: 169801.

و ليس الماء المصبوب في الاناء المذكوره صفته من الماء الدائم؛

لانه لا يستقر في الاناء ,

و لكنه لا يرفع الحدث عند الحنابله لانه ماء قليل،

و هم يرون ان الانغماس في الماء القليل و لو جاريا لا يرفع الحدث كما في شرح الاقناع للبهوتي،

و لكن لك سعه في غير هذا القول،

كما ان لك سعه في ترك الانغماس في الماء بالكلية،

و ان تكتفى بصب الماء على راسك و بدنك حتى يغلب على ظنك ان الماء قد عم كل الجسم.

والله اعلم.

148 views

الاغتسال الماء الدائم يرفع الحدت