9:59 صباحًا الأربعاء 20 مارس، 2019

الافرازات قبل الدورة هل تفطر فى رمضان

بالصور الافرازات قبل الدورة هل تفطر فى رمضان 20160911 1493

من الدم الثخين المصحوب بالالم مده اربعه ايام ، حيض بلا ريب ، واما البقع البنيه و الحمراء التى تسبق الدوره ، فهذه محل تفصيل

فان كانت متصله بالدم ، فهى من جمله الحيض ، لا يحل فيها الصوم و لا الصلاه .

وان كانت منفصله عن الدم فليست من الحيض .

وكذلك ما ترينه من الخطوط الحمراء الفاتحه لمده يومين ، ان كان قبل حصول الطهر ، فهو جزء من الحيض ، وان كان بعد حصول الطهر ، فليس بشيء ، و حكمه حكم دم الاستحاضه ، لا يمنع الصوم و الصلاه ، لكن تتوضئين لوقت كل صلاه .

والطهر انما يحصل باحدي علامتين نزول القصه البيضاء ، او جفاف المحل بحيث لو احتشت بقطنه او نحوها خرجت نظيفه لا اثر بها من دم او صفره او كدره .

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله قبل حلول الدوره الشهريه تاتى معى ما ده بنيه اللون تستمر خمسه ايام ، و بعد ذلك ياتى الدم الطبيعى و يستمر الدم الطبيعى لمده ثمانيه ايام بعد الايام الخمسه الاولي . و تقول انا اصلى الايام الخمسه ، و لكن انا اسال هل يجب على صيام وصلاه هذه الايام ام لا افيدونى افادكم الله .

فاجاب رحمه الله

اذا كانت الايام الخمسه البنيه منفصله عن الدم فليست من الحيض ، و عليك ان تصلى فيها و تصومى و تتوضئى لكل صلاه ؛ لانها في حكم البول ، و ليس لها حكم الحيض ، فهى لا تمنع الصلاه و لا الصيام ، و لكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع، كدم الاستحاضه .

اما اذا كانت هذه الخمسه متصله بالحيض فهى من جمله الحيض ، و تحتسب من العاده ، و عليك الا تصلى فيها و لا تصومى .

وهكذا لو جاءت هذه الكدره او الصفره بعد الطهر من الحيض فانها لا تعتبر حيضا ، بل حكمها حكم الاستحاضه ، و عليك ان تستنجى منها كل وقت ، و تتوضئى و تصلى و تصومي، و لا تحتسب حيضا ، و تحلين لزوجك ؛ لقول ام عطيه رضى الله عنها ” كنا لا نعد الكدره و الصفره بعد الطهر شيئا ” اخرجه البخارى في صحيحه و ابو داود و هذا لفظه انتهي من مجموع فتاوي الشيخ ابن باز 10/207

والله اعلم .

 

471 views
الافرازات قبل الدورة هل تفطر فى رمضان