6:11 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019








الام شديده في الكتف الايسر

السؤال
و بركاته

اعانى من الم شديد في كتفى الايسر و يدى اليسري نتيجه التواء يدى منذ اكثر من شهرين، و كنت اقوم بدهن المنطقه بالفولتارين؛ و كان يسكن الالم لفتره و لكن الالم شديد جدا، و يشتد الالم عند الوقوف و المشى لفتره كبيره و يزداد الم كتفى و ظهري، و عند النوم ايضا.

وفى فترات متقطعه اشعر بكهرباء و نمنمه في كلتا يدي، كما اشعر بسخونه شديده في يدي، مع العلم انها كثيره التعرق، و دائما ما تكون بارده في معظم الاوقات، عدا ذلك فانا اشعر بشد في يدى اليسري عند فردها، و غالبا ما اثنيها حتى لا اتالم.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ فاطمه حفظها الله.
و بركاته، و بعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكه الاسلامية.

لم تذكرى ان كان قد تم فحصك من قبل طبيب العظام، وان كان قد تم اجراء اي صوره شعاعية.

ان التواء اليد ان كان خفيفا؛ فانه يتحسن خلال فتره قصيره اما ان كان شديدا؛ فقد يؤدى الى تضرر الانسجه و الاربطه حول المفاصل؛ مسببا تورما في اليد، وان حصل التواء على الكتف ايضا خلال الرض؛ فانه يمكن ان يسبب تمزقا في الاوتار في الكتف او شد عضلي.

من ناحيه اخرى: ان التواء اليد قد يسبب ايضا بعض المضاعفات، منها: ما يسمي بمتلازمه اليد و الكتف، فيشكو المريض بعد فتره من تورم في اليد، و الام في اليد و الكتف، و يكون هناك تحديد في حركه اليد و الاصابع، و كذلك الكتف.

فان كان قد مر شهرين على الالتواء و لم تتحسن الامور؛ فانه يجب كما قلت: ان يتم فحصك من قبل طبيب العظام اولا؛ للتاكد من عدم وجود شرخ في عظام اليد نتيجه الالتواء، او حصول تمزق في الاوتار و الاربطه و كذلك التاكد من عدم حدوث مضاعفات؛ لان هذه المضاعفات مثل تناذر اليد و الكتف: shoulder hand syndrom REflex sympathatic dystrophy، يمكن ان تتطور اذا لم يتم علاجها بسرعه الا انه يجب عمل التشخيص الصحيح اولا، و الفحص الطبى من قبل مختص ضرورى جدا.

نرجو من الله لك الشفاء و المعافاة.

381 views

الام شديده في الكتف الايسر