البهاق والجنس


السؤال

و بركاته.

اعاني من بقعة من البرص، و هي بالجهاز البولي، و ربما كشفت عليها و وقفت بحمد الله، لكن يوجد بقعه بيضاء لا تذهب فارجو الافادة، افادكم الله، حتى انني اسمع انها تكثر مع العمر، و انا اخاف فارجو ان تجيبوا على سؤالي.

الاجابة

نود ان نطمئنك الى ان البقعة البيضاء التي ذكرت و التي غالبا هي البهاق لن تؤثر على كفاءة المنطقة المصابة سواء اكانت المنطقة التناسلية او غيرها.

العلاج للبهاق بهذا الموضع غير ضروري؛ لانه فقط لاسباب تجميلية، و لن ير احد ذلك المكان؛ لانه عورة، و ان عدم العلاج لا يعني انه سينتشر.

ان كنت متزوجا او على ابواب الزواج فصارح زوجتك حتى يصبح الامر و اضحا من الاول، و لا يحدث سوء تفاهم فيما بعد.

قد يفيد استخدام الحبوب المقوية بشكل عام، مثل الفوليك اسيد، و الفيتامينات بي 12، و فيتامين سي، كما و ممكن استخدام كريم ديفونكس مرة واحدة يوميا، او كريم اليديل، و لكنهما غاليان، و النتيجة منهما ليست كاملة، و تاخذ فترة طويلة، و تحتاج الى صبر و متابعة، و لكنهما اروع من العدم، و بحال عدم توفرهما فيمكن استخدام كريم كورتيزوني خفيف، مثل الهيدروكوتيزون 1 ، او حتى لوكاكورتين فيوفورم و لكن مدة محدودة .

ان القلق و التوتر، و ضعف المناعة، و سوء التغذية، ربما تلعب سلبيا بزيادة المرض، فالاروع ان تنسى او تتناسى حتى لا تدور بدائرة مفرغة تزيد بتاثيرها البقع.

قبل كل شيء يجب مراجعة الطبيب المختص لتاكيد التشخيص انه فعلا البهاق.

والله الموفق.

1٬061 views