3:32 صباحًا الخميس 21 فبراير، 2019








الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات

مفهوم المخالفة
تعريف مفهوم المخالفة:
هو دلاله الكلام على نفى الحكم الثابت للمنطوق عن السكوت لانتفاء قيد من قيود المنطوق، اي ان المسكوت عنه مخالف لحكم المنطوق به، و قد يسمي هذا المفهوم ايضا: ” دليل الخطاب “.
حجبه مفهوم المخالفه
اعتبره الجمهور من الادله الشرعيه و خالفهم الاحناف.
ادله مذهب الجمهور على الاحتجاج بمفهوم المخالفة:
استدل جمهور العلماء على جواز العمل به بادله منها
اولا ان المتبادر الى الفهم من اساليب العرب و عرفهم في استعمال عباراتهم، ان تقييد الحكم بوصف او شرط، او تحديد بغايه او عدد، يدل على اثبات الحكم حيث يوجد القيد، و على نفيه حيث ينتفي، فمن قال هب ابنك ساعه اذا نجح، يفهم منه لا تهبه اذا لم ينجح.
ثانيا ان القيود التى ترد في النصوص، لا بد ان تكون لحكمه ،لان الشارع لا يقيد بوصف او شرط او غايه او عدد عبثا ، و اظهر ما يبادر الى الفهم ان تكون هذه الحكمه تخصيص الحكم بما و جد فيه القيد، و التخصيص يقتضي نفى الحكم عما لم يوجد فيه القيد. و لا فرق في هذا بين النص الشرعى و غيره من عبارات الناس، الا اذا دلت قرينه على ان الوصف او الشرط او غيرهما ليس للقيد بل لغرض اخر مثل التفخيم او المدح او الذم او الجرى على الغالب ، فلا يحتج بمفهوم المخالفه له.
ثالثا قالوا الجمهور في حديث في سائمه الغنم زكاه بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 238 لولا ان حكم المعلوفه مخالف لحكم السائمه لم يكن لذكر السائمه فائده فذكر السائمه يفهم منه حكم غير السائمه و من هنا سموه مفهوما .
ادله مذهب الاحناف على عدم الاحتجاج بمفهوم المخالفه
استدل علماء الاصول من الاحناف بما يلي:
اولا انه ليس مطرد في الاساليب العربيه ان تقييد الحكم بوصف او شرط او تحديدى بغايه او عدد، يدل على اثبات الحكم حيث يوجد القيد و على نفيه حيث ينتفي ، و كثيرا ما ترد العباره مقيده ، و يتردد السامع في فهم حكم ما انتفي فيه القيد، و يسال المتكلم عنه و لا يستنكر عليه السؤال ، فمن قال اذا سالك صباحا فاقض حاجته،لا ينكر على سامعه اذا استفهم عمن ساله مساء. و اذا كانت الدلاله على نفى الحكم حيث ينتفى القيد غير مقطوع بها، فلا يكون النص الشرعى حجه عليه، لان النصوص الشرعيه يجب الاحتياط في الاحتجاج بها، و لا تكون حجه بمجرد الاحتمال.
ثانيا ان مفهوم المخالفه في كلام الناس حجه معتبره و لكنه في نصوص الكتاب و السنه ليس حجه شرعيه بل ما خرج عن النصوص عليه يبقي مسكوت عنه، يؤخذ حكمه من الاستصحاب ، لا من اللفظ، فالحديث في سائمه الغنم زكاه يستفاد منه عندهم حكم السائمه اما المعلوفه فلا يؤخذ حكمها من هذا الحديث اصلا، بل هى باقيه على الاصل قبل فرض الزكاه فلا تؤخذ منها الزكاة.
ثالثا ان كثيرا من النصوص الشرعيه التى دلت على احكام و قيدت بقيود، لم ينتف حكمها حيث انتفي القيد ، بل ثبت حكم النص للواقعه التى فيها القيد، و للواقعه التى انتفي عنها، فالصلاه في السفر تقصر ان خاف المصلون فتنه الذين كفروا وان لم يخافوا.
انواع مفهوم المخالفه
ا مفهوم الصفه مثال ذلك حديث جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال:” قضي النبي –بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 239 – بالشفعه في كل ما ل لم يقسم” رواه احمد و البخارى ، يدل بمفهوم المخالفه مفهوم الصفه على عدم مشروعيه الشفعه فيما قسم و لم يعد مشاعا.
ب مفهوم الشرط: مثاله قوله جل جلاله بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240وان كن اولات حمل فانفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فان ارضعن لكم فاتوهن اجورهن و اتمروا بينكم بمعروف وان تعاسرتم فسترضع له اخرىبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 الطلاق-6 يدل مفهوم المخالفه مفهوم الشرط على ان المرأة المطلقه المعتده من طلاق بائن لا حق لها من النفقه اذا لم تكن حامل. و انكر هذا الشرط قوم، منهم الباقلانى .
ج مفهوم الغاية: مثاله قوله تعالى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240اوكلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليلبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 ‏البقرة 187 ‏ ، يدل بمفهوم المخالفه مفهوم الغايه على تحريم الاكل و الشرب بعد الغايه المحدده و هى طلوع الفجر.
د مفهوم العدد: مثاله: قوله تعالى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240الزانيه و الزانى فاجلدوا كل واحد منهما مئه جلده بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 النور 2 يدل بمفهوم المخالفه مفهوم العدد على منع الزياده على المائه جلدة.
ه مفهوم الحصر مثالهبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفه قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضه من الله و الله عليم حكيمبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 ‏التوبة 60)-‏، يدل بمنطوقه على حصر الزكاه في الاصناف الثمانيه المذكوره في الايه و يدل بمفهوم المخالفه مفهوم الحصر على انه لا يجوز صرف الزكاه لغير المذكورين.
ى مفهوم الظرف زمانا كان او مكانا مثل الزمانى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240الحج اشهر معلوماتبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 البقره 197 ، يفهم منه انه لا حج في غيره، و مثال المكانى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240 و انتم عاكفون في المساجدبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 البقره 187 ، يفهم انه لا اعتكاف في غير المسجد عند من يقول ذلك.
ن مفهوم العلة: نحو اعط السائل لحاجته ، يفهم منه انه لا يعطى غير المحتاج.
في مفهوم العدد كقوله تعالى ‏النوربالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعه شهداء فاجلدوهم ثمانين جلده بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 النور 4 ‏مفهوم المخالفه الاقل و الاكثر من الثمانين.
ملحوظه يستثني من مفهوم المخالفه عند الجمهور مفهوم واحد هو مفهوم اللقب: و هو اللفظ الجامد الذى و رد في النص اسما او علما على الذات، فانه لا يقصد بذكره تقييد و لا تخصيص و لا احتراز عما عداه. مثاله بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240محمد رسول اللهبالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 الفتح – 2 ، فانه لا ينفى الرساله و النبوه عن غير النبى صلى الله و سلم من الانبياء و المرسلين.
شروط العمل بمفهوم المخالفة: قال الجمهور: ان مفهوم المخالفه حجه يجب العمل بها بشروط منها:
اولا ان لا يدل على المسكوت عنه دليل خاص يعارض مفهوم المخالفه ، مثال ذلك قوله تعالى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240واذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاه ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 241 ‏النساء – 101 ‏، فمفهوم المخالفه مفهوم الشرط يدل على عدم جواز القصر حاله الامن، و لكن و رد دليل خاص يجوز صلاه القصر في الخوف و الامن على السواء ، و هو قوله بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 239 ” صدقه تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ” رواه مسلم ، فيقدم النص على مفهوم المخالفه لان المنطوق مقدم على المفهوم.
ثانيا ان لا يكون القيد المذكور قصد به فائده اخري كالامتنان و الترغيب و التهديد و التنفير…، مثال ذلك قوله تعالى بالصور الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات 20160907 240وهو الذى سخر البحر لتاكلوا منه لحما طريا ، ‏النحل – 14 ‏ فالمراد من الايه الامتنان، و ليس المراد منها منع اللحم غير الطري.
ثالثا ان لا يكون القيد للغالب الاعم ، كقوله تعالى وربائبكم اللاتى في حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم بهن فان لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم و حلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف ان الله كان غفورا رحيما ‏النساء 23 فالغالب ان الربيبه تكون في الحجر ، فلا عبره بالقيد، لوروده مورد الغالب الاعم، فتحرم كل ربيبه كانت في الحجر ام لا.
رابعا تخصيصه بالذكر لموافقه الوقع كقوله تعلي لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ‏ال عمران – 28 ‏فانها نزلت في قوم و الوا اليهود من دون المؤمنين فجاءت الايه ناهيه عن الحاله الواقعه من غير قصد التخصيص بها.
خامسا و منها تخصيصه بالذكر لاجل التوكيد كقوله : “لا يحل لامراه تؤمن بالله و اليوم الاخر ان تسافر مسيره يوم و ليله ليس معها حرمة” متفق عليه..الخ.
سادسا و منها ورود الجواب على سؤال فلو فرض ان سائلا ساله هل في السائمه زكاة فاجابه في الغنم السائمه زكاه لم يكن له مفهوم لان صفه السوم في الجواب لمطابقه السؤال.
سابعا و منها ان يكون المتكلم لا يعرف حكم المفهوم فاذا كان المتكلم يعلم حكم السائمه و يجهل حكم المعلوفه فقال في السائمه زكاه يكون قوله لا مفهوم له لان تركه للمفهوم لعدم علمه بحكمه.
ثامنا و منها الخوف كان يقول قريب العهد بالاسلام لعبده بحضره المسلمين تصدق بهذا على المسلمين ، فلا يعتبر المسلمين لتركه ذكر غيرهم خوفا من ان يتهم بالنفاق
تاسعا و منها ان يكون يعلم حكم المفهوم و يجهل حكم المنطوق، فلا يكون المنطوق مفهوم لان تخصيصه بالذكر لان السائل لا يجهل الا اياه.
والله اعلم.

قال الحافظ في التلخيص الحبير2/447
” حديث: في سائمه الغنم الزكاه
البخارى في حديث انس بلفظ و في صدقه الغنم في سائمتها اربعين الى عشرين و ما ئه شاه .
و قد ذكره المصنف بعد قليل من حديث انس ، و في روايه ابى داود في سائمه الغنم اذا كانت .
فذكره ، و ما اقتضاه كلام الرافعى من مغايره حديث انس له مردود .
قال ابن الصلاح احسب ان قول الفقهاء و الاصوليين في سائمه الغنم الزكاه ، اختصار منهم ، انتهي .
و لابى داود و النسائى من حديث بهز بن حكيم ، عن ابيه ، عن جده مرفوعا في كل ابل سائمه
الحديث “اه،.
المراجع
علم اصول الفقه ، عبدالوهاب خلاف ، الزهراء للنشر و التوزيع الجزائر ط1995/1.
مذكره اصول الفقه ، محمد الامين الشنقيطي، الدارالسلفيه الجزائر بدون تاريخ طبع.
معالم اصول الفقه عند اهل السنه و الجماعه محمد الجيزاني، دار ابن الجوزي، المملكه السعوديه ط 1419/2.
مختصر علم اصول الفقه الاسلامى ، محمد محده، دار الشهاب ت الجزائر بدون تاريخ طبع.
الواضح في اصول الفقه للمبتدئين ، د. محمد سليمان الاشقر، دار النفائس و دار مكتبه الدرر الاردن ط 1417/5 .

__________________
222 views

الحكم الشرعي لمخالفة شروط المنتديات