9:42 مساءً الجمعة 22 مارس، 2019

الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق

بالصور الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق 20160908 569
بالصور الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق 20160908 569

د. سلمان عبد الله بن دايل*
البهاق كما تحدثنا في العدد الماضى من الامراض الشائعه نسبيا في منطقتنا العربيه و في قاره اسيا عموما .. و هو ظهور بقع بيضاء خاليه من الصبغه باحجام مختلفه في الجلد و هذه البقع تظهر عندما تتوقف الخلايا الملونه عن انتاج صبغه الميلانين.
و البهاق يصيب 1-2 من السكان و نصف هؤلاء تقريبا يظهر عليهم المرض قبل سن العشرين. و في ثلث الحالات يصيب هذا المرض عده افراد في العائله الواحده و مع ان معظم مرضي البهاق في صحه جيده فان بعضهم قد يصابون بواحد او اكثر من الامراض.

بالصور الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق 20160908 571

اما علاج البهاق فقد ذكرنا ان هناك طريقتين للعلاج.
1 ارجاع اللون الى طبيعته الاولى
2 ازاله ما تبقي من اللون الطبيعي
و استكمالا للحديث حول كيفه ازاله ما تبقي من اللون الطبيعى و متى تطبق ففى حاله وجود مرض البهاق في معظم اجزاء الجسم فانه من الاجدي ازاله البقيه الباقيه من اللون. و يستعمل مونوبنزيل ايثرهيدروكينون لازاله اللون. و قد يكون بعض المرضي مترددين في البدايه و لكن عند زوال اللون المتبقى يشعرون بانهم افضل حالا. بعض المرضي قد يصابون بحساسيه من الدواء و في هذه الحاله يجب ايقاف العلاج بدون توان.

بالصور الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق 20160908 572

هل تفيد مواد التجميل في اخفاء بقع البهاق؟
بعض المرضي يحبذون اخفاء بقع البهاق او جعلها اقل و ضوحا باستعمال بعض الصبغات و يجب عليهم استشاره الطبيب قبل استعمالها.
مع كل ما سبق ذكره عن علاج مرض البهاق فانه لا يمكننا القول بان في الامكان شفاء كل المصابين به تماما .. بل ان نسبه اولئك الذين يتحملون مشقه العلاج و يثابرون عليه و يستجيبون له قد لا تتعدي الخمسين بالمائه من مجموع الذين يتلقون العلاج.

بالصور الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق 20160908 573

بالاضافه الى ما سبق شرحه عن مرض البهاق سوف نحاول الاجابه على بعض الاسئله التى قد تتوارد الى ذهن المرضى.
هل هو مرض معد؟
لا ليس معديا باى حال من الاحوال
هل هناك علاقه بين البهاق و مرض السرطان؟
لا .. البهاق ليس مرضا سرطانيا و لا يؤدى الى السرطان.
هل يرث اطفالى هذا المرض؟
من المؤكد هناك عامل و راثى في الاصابه بمرض البهاق . ففى اكثر من ثلث حالات البهاق يصاب اكثر من فرد من العائله بالمرض او بالشيب المبكر و اطفال الاشخاص المصابين بالبهاق يكون احتمال ظهور المرض فيهم اكثر من غيرهم من الاطفال المنحدرين من عائلات غير مصابه بالبهاق.
و لكن هذا لا يعنى ان اطفالك بالتاكيد سيرثون المرض.
كيف اعايش المرض؟
لو كنت محرجا من مرضك لماذا لا تحاول استعمال مواد تجميل و هذه ليست فقط للنساء و ايضا ليست فقط للوجه و هناك العديد منها و يمكن استعماله في اي مكان في الجسم, و مثل هذه المواد التجميليه تغطى بقع البهاق و تقلل من و ضوحها و الاشخاص الواثقون من انفسهم عاده يتعايشون مع مرضهم حيث انهم يبرزون النواحى الاخري الجيده فيهم فالروح المرحه و الذكاء و التفانى في العمل و حب الاخرين من الصفات التى يقدرها الناس اكثر بكثير من لون الجلد.
اطلب من طبيبك زياره طبيب الصحه النفسيه لو كنت متاثرا جدا من مرضك و حاول ان تشغل وقتك باشياء مفيده لم تكن تفعلها من قبل كان تتدرب على رياضه او تتعلم هوايه جديده او تساعد المرضي العاجزين , كل هذا يجعلك تشعر بان مرضك ليس هو نهايه الحياه و بان مشكلتك قد تكون بسيطه بالمقارنه مع ما يعانى منه الاخرون.
ماذا يفعل اباء الاطفال المصابين بالبهاق:
الاطفال من 5-10 سنوات يتعرضون الى ضغط نفسى بسبب مرضهم حيث ان دائره اهتمامهم تتوسع لتشمل الاصدقاء بالاضافه الى الاهل و يستطيع ذووهم مساعدتهم بتطبيق هذه النصائح:
1 لو علم الوالدان بوجود محيط جديد للطفل كالدخول الى المدرسه او الانتقال الى منزل جديد يجب ان يعدوا الطفل نفسيا لمثل هذه التجربه و ذلك بان تخبروه مثلا ان معظم الاطفال في فصله لا يعلمون شيئا عن مرض البهاق , و قد يسالون عن مرضك و هم لا يقصدون جرحك و لكنهم فقط فضوليون فاخبرهم عنه و هذا يجعلك متميزا عنهم كونك تعرف شيئا هم لا يعرفونه.
2 التحلى بالصبر و المراقبه المباشره في مرحله التغيير و التجديد في حياه الطفل
3 مناقشه الموضوع مع مدرس الفصل او مدرب الرياضه . و يجب ان يعلم المدرس جيدا ان المرض غير معد للاخرين و يجب ان يشعره بالامان و الحمايه من مداعبات الاطفال حول مرضه.
4 تشجيع الطفل على اكتساب مهارات جديده حتى ينسي مرضه كتعليمه الرسم و التلوين او السباحه … الخ , لاكتساب المزيد من الثقه بالنفس.
5 على الوالدين ايضا مدح الجوانب الاخري في الطفل كذكائه و شخصيته و مهاراته و عليهم التعاون مع الطبيب لكى يؤدى العلاج النتائج المرجوة.
6 معاونه الطفل في اخفاء مناطق البهاق بارتداء ملابس باكمام طويله.
7 استعمال مواد التجميل بالنسبه للاطفال شديدى الحساسيه بسبب مرضهم مع افهام الطفل في هذه الحاله بان مواد التجميل ليست مقصوره على الاناث دون الذكور.

418 views
الدكتورجابر القحطاني وعلاج البهاق