6:13 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019








الدودة الشريطية

بالصور الدودة الشريطية 20160918 492

الدوده الشريطيه بالانجليزية: Taenia)، من انواع الديدان الطفيليه تسمي بالشريطيه لانها مفلطحه غير مستديره و تعرف بالوحيده لانه قلما يوجد منها اكثر من دوده في الامعاء، و تختلف عن سواها من الديدان المعويه في كون جسمها مكون من عقد تزيد طولا و عرضا كلما انحدرنا من الراس الى العقب. و هى لا تنتقل للانسان الا عن طريق حيوان و سيط يتناول لحمه غير مطبوخ جيدا، حيث ان يرقاتها تتمركز في عضلاته في انتظار تناول الانسان لها لتتم تطورها في امعائه.و انها ربما تكون قاتله اذا تركت لفتره طويله بدون علاج.
§انواعها[عدل] الدوده الشريطيه الخنزيرية: بالانجليزية: Taenia solium و سميت كذلك لان الحيوان الوسيط لها هو الخنزير و طولها يصل الى 3 – 5 امتار.
الدوده الشريطيه البقرية: بالانجليزية: Taenia saginata و سميت كذلك لان الحيوان الوسيط لها هو البقر و طولها 4 – 8 امتار.
§دوره الدوده الشريطية[عدل]

دوره الدوده الشريطية
في كل عقده من العقد توجد اعضاء تناسليه كامله فاذا امتلات العقده بالبيوض انفصلت العقده عن جسم الام و خرجت مع البراز، فان تلوث بها علف الحيوان او غذاؤه تحولت في امعائه الى يرقه تنتقل من الامعاء الى عضلات الحيوان فتتمركز فيها على شكل اكياس cystocerer)، فان اكل الانسان لحوما تحتويها و لم تكن مطبوخه جيدا يبدا تطور اليرقه في امعائه الى دوده كامله و تفرز فيما بعد عقدا مملوءه بالبيض انتظارا لبدا دوره تطور جديده و هكذا. على ان تلوث غذاء الانسان ذاته بالبيض فانه ياخذ و الحاله هذه دور الحيوان بمعني ان البيض يفقس في امعائه الى يرقات تترك الجهاز الهضمى عن طريق الجهاز الدموى و الليمفاوى الى العضلات و القلب و ربما الى العين او الجهاز العصبى بما في ذلك الدماغ او سواه ممن اعضاء البدن، وينشا ما يسمي بالتكيس اليرقى cysticercosis و هى حاله مرضيه خطيره كثيرا ما تؤدى الى الوفاه تنتج عاده من تلوث غذاء الانسان ببيوض الدوده الشريطيه الخنزيرية. قد يصاب الانسان و الحيوانات بالديدان الشريطيه عندما يبتلعون شيئا يحتوى على بيوض الدوده الشريطيه او على يرقاتها. هذه البيوض او اليرقات قد تاتى من الغذاء او الماء او الاسطح الملوثة. و قد تصاب الحيوانات بالديدان الشريطيه حتى بابتلاع البراغيث المصابة.

  • الدودة البقرية
  • الدودة الشريطية البقرية صور
  • الدودة المعوية
373 views

الدودة الشريطية