5:26 مساءً الإثنين 20 مايو، 2019

السخريه من العلماء

صور السخريه من العلماء

 

 

السؤال:

ما حكم السخريه بالصالحين بلفظ الجمع

 

و هل هذا التقسيم صحيح؟

مسالة: حكم السخريه بالعلماء و طلبه العلم،

 

هل هو ناقض

 

فية تفصيل:
1 ان سخر بهم لدينهم،

 

فهذا ناقض،

 

لانة قصد الدين.
2 ان سخر بهم لعداوه معهم،

 

مثل من يسخر برجال الهيئات،

 

فهذا كفر دون كفر.
3 ان يكون ديدنة السخريه بكل متدين،

 

و يكثر من السخريه بالمتدينين،

 

فهذا ناقض،

 

و يدل عليه: حديث غزوه تبوك،

 

فانهم قالوا: “ما راينا مثل قرائنا…” بلفظ الجمع،

 

و ايضا: السخريه بلفظ الجمع كالسخريه بالاشخاص من حيث الكمية.

الاجابة:

الحمد لله،

الاستهزاء،

 

او السخريه بالعلماء،

 

او الصالحين بافراد،

 

او جماعات منهم ينظر فيه الى القرائن،

 

و البواعث على السخرية،

 

و الاستهزاء فان كان لتدينهم بالاسلام،

 

و عنايتهم بالكتاب،

 

و السنه فلا ريب ان ذلك كفر و رده عن الاسلام،

 

لانة استهزاء بايات الله،

 

و بدينة الذى بعث به رسوله،

 

و هذا لا يكاد يصدر عن مؤمن يؤمن بالله و رسوله،

 

و انما يصدر عن من هو منافق كما قال سبحانة و تعالى: يحذر المنافقون ان تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزؤوا ان الله مخرج ما تحذرون .

 

 

و لئن سالتهم ليقولن انما كنا نخوض و نلعب قل ابالله و اياتة و رسولة كنتم تستهزؤون [التوبة: 64-65]،

 

وان كان الباعث على السخريه بالعلماء و الصالحين امور اخرى،

 

مثل: اتهامهم في نياتهم،

 

و انهم غير صادقين في تدينهم،

 

بل يتظاهرون بالصلاح،

 

و انهم طلاب دنيا،

 

فهذا الاتهام حرام،

 

و هو من الظن الذى امر الله باجتنابه،

 

و كذلك السخريه بالمؤمنين حرام،

 

فكيف بالعلماء و الصالحين،

 

و قد نهي الله عن ذلك فقال: يا ايها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسي ان يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسي ان يكن خيرا منهن الى قوله تعالى: يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم}،

 

و قال صلى الله عليه و سلم: “الظن اكذب الحديث”،

 

و قد يكون الباعث على سوء الظن،

 

و السخريه امور شخصيه مثل: النزاعات التي تكون بين الناس على بعض امور الدنيا،

 

و ينبغى ان يعلم ان الذين قال الله فيهم: لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم [التوبة:66] كان استهزاؤهم بالله،

 

و اياته،

 

و رسوله،

 

فمن استهزاء بالرسول صلى الله عليه و سلم على اي و جة من الوجوة فانه كافر مرتد عن الاسلام ان كان مسلما،

 

فشرط الايمان بالرسول احترامة صلى الله عليه و سلم،

 

نسال الله ان يجعلنا من الذين قال فيهم: فالذين امنوا به و عزروة و نصروة و اتبعوا النور الذى انزل معه اولئك هم المفلحون [الاعراف:157]،

 

و الله اعلم.

 

297 views

السخريه من العلماء