يوم الجمعة 9:41 مساءً 21 فبراير 2020

الفتحة المهبلية

المهبل[1] عضو الانثى التناسلي، و يتكون من قناة انبوبيه الشكل خلف المثانه و الاحليل مجري البول و امام المستقيم. و يمتد المهبل من عنق الرحم النهاية السفلي للرحم و حتى فتحه خارجية بين الفخذين. و المهبل هو القناة التي يظهر عن طريقها المولود. كما يظهر الدم و الخلايا من الرحم عن كيفية اثناء الحيض.
يبلغ طول المهبل حوالى 10سم، و له جدران عضليه مبطنه بغشاء مخاطي. و تمتد عبر هذه البطانه الكثير من الطيات و الثنيات، و تكون=الجدران عاده منطبقه بعضها على بعض الشيء الذى يعطى المهبل مظهرا لوزيا و يبدو كشق طولي. و عند البنات قبل الزواج تكون=فتحه المهبل مغطاه جزئيا بغشاء رقيق، يسمي البكارة.
و يحتوى الغشاء المخاطى الذى يغطى المهبل على نهايات عصبية. و تمتاز المنطقة القريبه من فتحه المهبل و حول البظر وهو بروز نسيجى يقع امام مجري البول بحساسيه مفرطه للمس. و تعمل افرازات عنق الرحم، على لزوجه و ترطيب السطح الداخلى للمهبل. و تتمدد الجدران العضليه للمهبل اثناء عملية الوضع لكي تسمح بخروج المولود. و هو انبوب عضلى مبطن باغشيه مخاطيه يربط بين عنق الرحم و الفرج لدي الاناث. فتحتة الخارجية تقع ما بين فتحه مجري البول و فتحه الشرج. و هو يسمح بتدفق دم الحيض كما تتم من خلالة عملية الجماع، و هو ممر لولاده الطفل.
عند الاثاره الجنسية تتمدد جدران المهبل، غضون المهبل هي الياف مطويه دافئه و رطبة). كما تقوم غدد بارتولين بافراز ما ده لزجه لتسهيل الايلاج.
بالمتوسط يبلغ عمق المهبل حوالى 10 سم او اربع بوصات و حجمة قابل للتمدد. في الجزء العلوى من المهبل ممكن ان يشعر بواسط اليد بنصف كره اقصي نسبيا من الجدران المحيطة، ذلك هو عنق الرحم، و في منتصف عنق الرحم توجد فتحه او فم الرحم. الفم هو الفتحه الصغيرة التي تسمح لدم الطمث بالتدفق من الرحم الى المهبل. خلال الولاده يتوسع الفم ليسمح للجنين بالعبور الى المهبل.
تتكون قناة المهبل من جهه الخلايا من اربعه طبقات هي من الخارج الى الداخل: طبقه من غشاء مخاطى تليها طبقه من النسيج الضام محتويه على الاوعيه الدموية، الاعصاب و الانسجه المرنة، تليها طبقه عضلية، ثم طبقه من اللفافة. المهبل يحافظ على رطوبتة عن طريق ارتشاح خاص من طبقه الغشاء المخاطى بالاضافه لافرازات عنق الرحم. في فتره الخصوبه يتميز المهبل ببيئتة الحمضيه نسبيا 4.5 و تساعد تلك الحمضيه على تعقيم المهبل و جعلة بيئه غير مهيئه لاى نمو بكتيرى ضار، بوجود حمض اللبنيك بالاساس و الذى تفرزة باكتيريا اللاكتو باسيللي. مع عنق الرحم يصير المهبل قناة الولادة.
قبل البلوغ و بعد سن الياس عند النساء يحدث ضمور في الغشاء المبطن للمهبل و تزداد فرصه العدوى.
في بعض الحالات يحدث هبوط في جدار المهبل مع تقدم السن، الولاده المتكرره خاصة المتعسرة، كعيب خلقي او خطا جراحى. و يصير مصحوب بهبوط في المثانة، المستقيم او الاثنين معا او الرحم.

صورة الفتحة المهبلية