يوم الثلاثاء 2:41 صباحًا 20 أغسطس 2019

المذي الملابس وضوء

السؤال:
لو خرج منى مذى فماذا افعل

 

 

و هل اذا قمت بغسل الثياب و غسل المكان الذى اصابة المذى ،

 

 

و لكن لم اتوضا الا عندما جئت لاصلي ،

 

 

توضات و صليت ،

 

 

فهل فعلى صحيح

 

الجواب:
الحمد لله
اولا:
المذى نجس ناقض للوضوء باجماع العلماء .

 


عن على رضى الله عنه قال ” كنت رجلا مذاء فجعلت اغتسل حتى تشقق ظهري فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه و سلم او ذكر له فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تفعل ،

 

 

اذا رايت المذى فاغسل ذكرك و توضا و ضوءك للصلاه رواة ابو داود 206)،

 

و صححة الشيخ الالبانى رحمة الله .

 


و عن حرام بن حكيم عن عمة عبدالله بن سعد الانصارى قال سالت رسول الله صلى الله عليه و سلم عما يوجب الغسل ،

 

 

و عن الماء يكون بعد الماء فقال ذاك المذى و كل فحل يمذى فتغسل من ذلك فرجك و انثييك و توضا و ضوءك للصلاه رواة ابو داود(221)،

 

و صححة الشيخ الالبانى رحمة الله .

 

قال ابن قدامه رحمة الله ” قال ابن المنذر: اجمع اهل العلم على ان خروج الغائط من الدبر و خروج البول من ذكر الرجل و قبل المرأة و خروج المذى و خروج الريح من الدبر احداث ينقض كل واحد منها الطهاره و يوجب الوضوء” انتهي من “المغني” 1/168).

ويكفى في تطهير المذى من الثوب نضح ما اصابة ،

 

 

وان غسلة افضل خروجا من الخلاف و دليل اجزاء النضح ،

 

 

ما رواة سهل بن حنيف قال كنت القي من المذى شده و عناء فكنت اكثر منه الغسل ،

 

 

فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم و سالتة عنه ،

 

 

فقال انما يجزئك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله ،

 

 

كيف بما يصيب ثوبى منه

 

 

قال يكفيك ان تاخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث تري انه اصاب منه رواة ابو داود(210 الترمذى 115).

 

و حسنة الالبانى في ” صحيح ابي داود “.

قال المبارك فورى رحمة الله 1/373 ” و استدل به على ان المذى اذا اصاب الثوب يكفى نضحة و رش الماء عليه ،

 

 

و لا يجب غسلة ” انتهي من ” تحفه الاحوذى ” .

 

لكن يجب غسل الذكر و الانثيين و لا يكتفي بنضحهما؛

 

لما تقدم من حديث على رضى الله عنه و غيرة فان فيهما الامر بغسل الذكر و الانثيين.

ثالثا:
لا حرج عليك في تاخير الوضوء عن ازاله المذى ،

 

 

بل و لا يجب عليك الوضوء اصلا ؛

 

 

لان الوضوء انما يجب لاجل الصلاة و نحوها مما يستلزم الوضوء ؛

 

 

فان لم ترد شيئا من ذلك ،

 

 

لم يلزمك و ضوء خاص لاجل المذى .

 


عن عبدالله بن عباس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم ” خرج من الخلاء فقدم الية طعام فقالوا الا ناتيك بوضوء فقال انما امرت بالوضوء اذا قمت الى الصلاة رواة ابو داود(3760 و الترمذي(1847)،

 

و صححة الشيخ الالبانى رحمة الله .

 


ففى الحديث دليل على ان الوضوء لا يجب الا بالقيام الى الصلاة ،

 

 

و مثلها ما يشترط له الوضوء من العبادات ،

 

 

وان كان الافضل ان يكون المسلم على طهاره دائمه ؛

 

 

و لهذا قال – صلى الله عليه و سلم – كرهت ان اذكر الله على غير طهر .

والله اعلم

377 views

المذي الملابس وضوء