يوم الأحد 3:50 مساءً 19 يناير 2020

الم عظمة الورك عند الركوع

عظمه الصابونه الرضفة موجوده بالجزء الامامي من الركبه لتقوم بحماية المفصل و المساعدة في تحريكه. و في خلال فرد و ثنى الركبه تتحرك الصابونة في قناة مجرى خاصة بها على سطح الجزء الاسفل من عظمه الفخذ.

و سطح هذه القناة و السطح المقابل لها في عظمه الصابونه مبطنتان بالغضاريف الناعمه مما يساعد على سهوله حركة الصابونه الرضفة خلال فرد و ثنى الركبة.

صورة الم عظمة الورك عند الركوع

و في بعض الحالات يحدث تاكل لهذه الغضاريف مما يؤدى الى خشونه هذه الاسطح. و هذه الخشونه ربما تكون=مصاحبه لخشونه عامة في مفصل الركبة. و ربما يصير تاكل الغضاريف شديدا بحيث يحدث احتكاك بين عظام الفخذ و الصابونة. و من العوامل التي تساعد على حدوث خشونه غضاريف الصابونه الرضفة):

  • وجود كسور او اصابات قديمة بعظمه الصابونة
  • حركة الصابونه في المجري الخاص بها بصورة غير سليمة
  • الوزن الزائد
  • التحميل الشديد المتكرر لهذا المفصل كالجلوس لفترات طويله في وضع القرفصاء
  • الامراض الروماتيزمية
  • تقدم العمر.

اعراض خشونه الصابونة:

الم في الجزء الامامي من مفصل الركبه و خصوصا عند استعمال السلم و عند ثنى الركبه بدرجه كبار كخلال الركوع و عند القيام من على كراسي منخفضه الارتفاع. و ربما يشعر المريض بطقطقه خلال فرد و ثنى الركبة. و اذا لم يكن هنالك خشونه في باقى مفصل الركبه فلا يصير هنالك الم خلال المشي على الاراضى المستوية.

التشخيص:

عاده ما يتم تشخيص خشونه الركبه بالكشف على المريض لتحديد سبب الالم و درجه تاثر المفصل.  و يكفى عمل اشعات عاديه على الركبه للتاكد من صحة التشخيص و درجه الخشونه حيث تخرج الاشعة وجود ضيق في المسافه بين عظمتى الفخذ و الصابونه نتيجة تاكل الغضاريف بينها  الاسهم السوداء و وجود زوائد عظمية السهم الابيض).

صورة الم عظمة الورك عند الركوع

صور

العلاج:

العلاج مماثل بدرجه كبار لعلاج خشونه مفصل الركبه . و هنالك ابحاث تتم لتطوير تغيير محدود للسطح المتاكل فقط.

 

483 views