7:33 مساءً الأربعاء 26 يونيو، 2019

الوان البراز الطبيعي

صور الوان البراز الطبيعي

لون البراز يمثل مرأة لصحتك فهناك اشارات و الوان للبراز تشير لوجود مشكلة ما في الامعاء عليك استشاره الطبيب و قتها لمعرفه ما يتوجب عليك فعلة ،

 

 

نحن نساعدك هنا على موقع ثقف نفسك لتعرف الاشارات المميزه للون البراز و ما اذا كانت امعائك تعمل بشكل صحيح او بها مشكلة –

اللون الطبيعي للبراز هو اللون البنى و هو يدل على ان جهازك الهضمى يعمل بشكل سليم و لكن لابد ان تكون عملية التبرز سلسه دون الشعور بالامساك وان يكون عدد مرات التبرز من مره الى مرتين يوميا مع العلم ان كل درجات اللون البنى تشير الى عدم وجود اي مشكلة فمثلا اللون البنى مع اختلاط الاخضر به يشير الى تناولك خضروات في نظامك الغذائى الحالة الوحيده التي قد تسبب لك القلق عند وجود اللون البنى الداكن مختلط به دم هذا يشير الى وجود حالة معوية.

لون البراز الاحمر الباهت او الاسود الباهت:غالبا ما يكون اللون الاحمر نتيجة تناول الاطعمه الحمراء مثل الصلصه اوالفلفل الاحمر او عصير الطماطم و الاسود كذلك فقد تكون تناولت اطعمه فيها اللون الاسود مثل العرق سوس او تناول الادويه التي تحتوي على الحديد.

الاخضر:اللون الاخضر من الممكن ان يكون نتيجة تناول الخضروات الورقيه مثل السبانخ و هذا طبيعي اما اذا كان نتيجة بكتريا او فطريات تظهر عن طريق الفحوصات الطبيه فهذا غير طبيعى.

الحالات الخطيرة

الاسود الداكن او لون القطران و هذا يشير الى حالة خطيره فهو يكون مصحوب بدم فعليك الذهاب للطبيب للتحقق من ان النزيف ناتج عن الامعاء او المعده اوالمرئ و كما ذكرنا في السابق من الممكن ان يكون نتيجة تناول الاطعمه التي تحتوي على اصباغ سوداء او نتيجة تناول الادوية المحتويه على الحديد و في هذه الحالة يكون غير ضار.

الرمادى او الرمادى الباهت:وهذا يشير الى مشكلة قد تكون في البنكرياس او الكبد في هذه الحالة عليك الاتصال بالطبيب فورا و اذا رايت لون البراز مثل الطين او الوحل فهذا لا يعني بالضروره مشكلة في الكبد و لكن من الممكن ان يعني التهاب في البنكرياس و ظهور اللون الرمادى قد يكون نتيجة:
حصوات في المراره او التهابات في القنوات المراريه و ربما يكون نتيجة سرطان في الكبد او المراره او البنكرياس.
و البراز بالالوان الفاتحه و الابيض يشير الى انسداد القنوات الصفراويه نتيجة تناول الادوية المضاده للاسهال بجرعات كبيرة

الاحمر:عند وجود براز دموى فهذا يكون نتيجة نزيف في البواسير الداخلية او الخارجية اما اذا كان براز مختلط بالدم فقد يكون نتيجة نزيف في الاجزاء الداخلية للامعاء فعليك الاتصال بالطبيب فورا
الاصفر و الدهني ذو الرائحه الكريهة:
البراز الدهني يكون ناتج عن سوء الامتصاص و البراز الاصفر هو حالة خطيره و تشير الى وجود حالة طبيه خطيره و يمكن ان يكون سبب البراز الاصفر منع انتقال الليباز الذى يقوم باداء ادوار اساسية في عملية الهضم و النقل و معالجه الدهون الغذائية الى الامعاء.

الاسهال الاصفر:ويكون نتيجة لطفيليات الجارديا التي تنتقل نتيجة التلوث و التي قد تسبب الحمي و الاسهال الاصفر و اعراضة تشبة الانفلونزا و اذا استمر الاسهال الاصفر لاكثر من يوم اويومين عليك الذهاب للطبيب حتى لا تزيد الاعراض و تؤدي الى الجفاف.

المخاوف

اولا:عليك متابعة لون و رائحه البراز من 3 الى 7 ايام مع فريق طبي متخصص
ثانيا:عليك التحقق من لون البراز عن طريق الصور و الالوان على الانترنت.

الاطفال الصغار و الرضع و حديثي الولاده
لابد من مراقبه براز الاطفال حديثى الولاده و الرضع فحديثى الولاده يكون لون البراز الخاص بهم اخضر داكن و هو امر طبيعي و هو ما يسمي بالعقى(.

 

يتكون العقى من المواد التي بلعها الطفل خلال الوقت الذى قضاة في الرحم)
الرضاعه الطبيعية غالبا ما تجعل الطفل يتبرز اللون الاخضر و الاصفر و البنى المخضر اما الذين يعتمدون على الالبان الصناعيه فغالبا ما يكون لونة اصفر او بني
بعد الايام القليلة الاولي من الولاده اذا لوحظ اللون الاسود الداكن او الدموى لابد من الذهاب للطبيب لان هذا يعد غير طبيعي

  • الوان البراز
  • الون البراز الطبيعي
  • لون البراز الطبيعي
  • اللون الاحمر الغذائي الصلصه
  • خروج البراز لونه أخضر مصحوب بالدم
  • درجات لون البراز الطبيعي بالصور
  • ما لون البراز الطبيعي

1٬620 views

الوان البراز الطبيعي