5:34 مساءً الجمعة 19 يوليو، 2019

امراض كيس الخصية

صور امراض كيس الخصية

انتفاخ او تورم الخصيه من الامراض التي تستوجب مراجعه الطبيب و باسرع وقت ممكن اذ قد تكون عرضا لمريض خطير قد يهدد حياة الرجل.

 

و تتعدد اسباب تورم الخصيه تبعا للعامل المسبب لها فمنها المؤلم: كورم ما بعد الاصابات الكدمات)،

 

او التهاب الخصيه و البربخ او التهاب كيس الصفن الذى يحوى الخصيتين،

 

او نتيجة الاصابة بالنكاف،

 

او التواء الخصية.

 

و منها ما قد لا يكون تورما مؤلما: كسرطان الخصية،

 

او القيله المائيه و هي امتلاء كيس الصفن بالماء،

 

اوالفتق و هو اندفاع جزء من الامعاء الى داخل كيس الصفن،

 

او دوالى الخصيه و هي تمدد الاوعيه الدمويه المحيطه بالخصية.

فيجب على اي رجل يشعر بوجود تورم في الخصيه سواء كان يصاحبة الم اولا ان يسرع بزياره الطبيب الذى سوف يقوم بالفحص اللازم و يوجة للمريض عده اسئله لها علاقه بتشخيص الحالة.

ومن اخطر اسباب تورم الخصيه وجود تحولات سرطانيه فيها و التي تشكل حوالى 1 من مجموع الاورام التي تصيب الرجال في اي مرحلة عمرية،

 

و بحسب السجل الوطنى للاورام في المملكه فقد تم تسجيل 38 حالة عام 2006م و 58 حالة عام 2007م،

 

و بحسب اخر اصدارات السجل ديسمبر 2019م تم تسجيل 74 حالة لعام 2009م.

 

و يعتبر سرطان الخصيه الورم الاكثر شيوعا عند الشباب ما بين 20 و 40 سنه من العمر.

 

و يقسم الى فئتين اولاها السيمينوما او الورم المنوى Seminoma و ثانيتها كل الاورام الجرثوميه الاخرى غير المنويه Nonseminomatous مع تعادل نسبة حدوث هاتين الفئتين.

 

و مع وجود الكثير من النظريات الا ان العامل المسبب للاصابة بسرطان الخصيه لم يكتشف حتى الان و هو غير معروف طبيا و من الصعب جدا تفسير اصابة اناس بسرطان الخصيه دون غيرهم و بالتالي كل رجل عرضه للاصابة بهذا السرطان.

 

و قد اشارت بعض الابحاث العلميه الى اسباب و عوامل يؤدى و جودها عند الشخص الى زياده احتماليه اصابتة مستقبلا بسرطان الخصيه و من هذه العوامل:

– الطفل الذى يولد بخصيه معلقه في البطن اي لم تنزل الى كيس الصفن اذا لم تعالج في وقت مبكر و خلال فتره طفولتة فان احتماليه الاصابة بسرطان الخصيه و ارده و بشكل كبير .

 

– الاصابة بمتلازمه كلاينفلتر.

– عدم الانجاب و الاصابة بالعقم الناتج عن ضمور الخصية.

– اصابة احدي الخصيتين سابقا بسرطان الخصية.

– وجود تاريخ عائلى للاصابة بالمرض.

ومع التقدم المتميز في معالجه هذا الورم خلال السنوات الخمسه و عشرين الماضيه فقد اصبح هذا السرطان من الاورام الاكثر تجاوبا للمعالجه مع نسبة مرتفعه جدا للشفاء منه باذن الله قد تصل الى اكثر من 95٪ ،

 

 

بينما كان امل الشفاء في الماضى لا يتعدي 64٪.

من ابرز علامات سرطان الخصيه السريريه التي تحتاج التشخيص السريع و اركز هنا على اهمية التشخيص السريع و من ثم المعالجه الدقيقة: حصول تصلب او تضخم غير مؤلم في الخصيه يشعر به المريض نفسة و هذا يؤكد اهمية الفحص الذاتى للخصيه و الذى يعتبر واحدا من الاجراءات المهمه التي تزيد من امكانيه اكتشاف الورم فيها،

 

و هذا الفحص بسيط جدا و في امكان اي رجل القيام به و هو ما سيتم شرحة لاحقا في هذه العيادة.

 

و من العلامات الاخرى و التي قد تتصاحب مع التصلبوتحدث في حوالى 30٪ الى 40٪ من تلك الحالات وجود الم فاتر و غير حاد في الخصيه او الشعور بالثقل في اسفل البطن او العجان او الصفن.

 

واما في حوالى 10٪ من تلك الحالات فقد يكون الم الخصيه حادا و شديدا.

 

و قد يتصاحب المرض بنسبة 10٪ بعلامات سريريه تعود الى انتشارة الى اعضاء اخرى كتورم في العنق نتيجة وجود سرطان نقيلى في العقدالمفيه او حدوث سعال او ضيق في النفس اذا ما انتشر الورم في الرئه اوغثيان و ترجيع في حال امتدادة خلف الامعاء او الام في العمود الفقرى اذا ما انتشر الى خلف الصفاق و اصاب العضله القطنيه او الجزر العصبيه او اعراض عصبيه في حال انتشارة الى الدماغ او النخاع الشوكى او الاعصاب او تورم في احد الساقين نتيجة حصول تخثر او انسداد في الوريد الاجوف السفلى او الوريد الحرقفي.

التشخيص:

ويتم التشخيص بالفحص السريرى على الخصيتين مع تحديد حجمهما و محيطهما و تماسكهما للتفريق ما بين الخصيه الطبيعية و الخصيه المصابه بالسرطان.

 

فاذا ما تبين وجود قساوه او تورم صلب مثبت في الخصيه نفسها او في غلالتها البيضاء فذلك يوحى بوجود ورم غير حميد خصوصا اذا ما امتد التصلب الى البربخ و الحبل المنوي.

 

و يشمل الفحص السريرى ايضا البطن و العقد اللمفيه في الرقبه و الثدي و الصدر للتاكد من عدم انتشار المرض فيها.

 

و الجدير بالذكر ان وجود قساوه تصلب في الخصيه وان كان عاده دليل وجود سرطان فيها الا انها قد تمثل حالات اخرى كانفتال الحبل المنوى و التهاب البربخ او الخصيه و القيله و الدوالى و الفتق و التجمع الدموى و القيله النطفية.

 

و لاثبات التشخيص تجرى عاده اشعه صوتيه على الصفن يتبعها في حال تشخيص الورم عمل اشعه مقطعيه على البطن اوتصوير الرئتين الاشعاعى يتبعها استئصال الخصيه المصابه جراحيا من جهه المنطقة الاربية.

 

و لا يقبل علميا اجراء العملية من خلال كيس الصفن مباشره للوصول الى الخصيه و لا حتى المساس بالغشاء الخارجى المبطن للخصيه لانة اذا ما ثبت فعلا اصابة هذه الخصيه بالسرطان و بوجود مثل هذا القطع في جدار الخصيه سوف يسبب تسرب الخلايا السرطانيه الى الانسجه الاخرى و المحيطه بالخصيه و من ثم انتشارها الى مواضع اخرى في الجسم.

وفى بعض الحالات قد يتبع التدخل الجراحى جلسات علاج اشعاعى او كيميائى للتغلب على المرض بعد تحديد درجه الورم و مدي انتشاره.

 

هنا يجب التاكيد على انه من الضروري في معظم تلك الحالات تجميد الحيوانات المنويه قبل القيام باى علاج كيميائى او اشعاعى بغرض استعمال تلك الحيامن للتلقيح المجهرى في حال تاثر عمل الخصيه الاخرى و هو ما يشاهد غالبا بعد مثل تلك العلاجات.

 

كما يجب التنوية على نقطه في غايه الاهمية و هي التزام المريض على المتابعة الدوريه بدون اي اهمال او تردد لتفادى حصول انتكاسه للمرض والتي تحدث بنسبة20 35% اوامتداد الورم و الذى قد لا يتجاوب تماما لايه معالجه تدخلية.

ويحدث النكس عاده للورم خلال السنتين الاولي من المتابعة مع بروزة في السنه الاولي بنسبة 86٪ و في السنه الثانية بنسبة 14٪ و في السنه الثالثة و الرابعة بمعدل حوالى 4٪ تقريبا.

 

و في تشخيص انتكاسه المرض المبكره و السريعة عند اول ظهورة يمكن معالجتة بالعلاج الكيميائى او الجراحه الاستئصاليه احيانا مع امل ممتاز للبقاء على قيد الحياةبمشيئه الله عز و جل بنسبة 96٪ الى 99٪ و مع زوال السرطان التام في حوالى 75٪ من تلك الحالات.

اختم هذه العياده الصحفيه بتوضيح خطوات الفحص الدورى السليم الذى ينصح به كل رجل على الاقل مره كل شهر من بعد سن الخامسة عشره من العمر و حتى سن الاربعين،

 

حيث يندر بعدها حدوث سرطان الخصية،

 

و يتم اجراء هذا الفحص على الخصيتين اثناء الاستحمام بالماء الدافئ مع ملاحظه ما يلي:

هل الخصيتان في مكانهما في كيس الصفن مع ملاحظه انهما قد لا يكونان دائما على مستوي واحد؟

هل يمكن لمسهما بسهولة ام ان حاجزا ما ئيا غير مؤلم يحول دون ذلك الادره المائية)؟

هل ملمس سطح الخصيتين الجانبى ناعم و بلا تعرجات؟

هل توجد اكياس دوديه حول الخصيه الدوالي)؟

هل يوجد الم خلال تلمس الخصيتين او بقيه محتويات الكيس الالتهاب)؟

وفى حالة وجود اي من الملاحظات اعلاة يتوجب مراجعه الطبيب المختص في اقرب و قت.

  • ظهور حب عي الخصية
  • اكياس الخصية في البربخ
  • عصر الخصيتين مؤلم جداً
  • شكل الخصيتين عند الرجال
  • شكل الخصيتين الطبيعي بالصور
  • حب علي الخصية
  • تمدد وكرمشةكيس الصفن
  • بالصور الخصية المصابة بالسرطان
  • التهاب كيس الصفن
  • الامراض التي تصيب الخصيتين

1٬989 views

امراض كيس الخصية