يوم الجمعة 1:26 مساءً 22 نوفمبر 2019

اهمية الحديد للجسم


 

صورة اهمية الحديد للجسم

تقريبا تعانينصف النساء من نقص في معدلات الحديد بالدم ،وهذا ما يخشاة الاطباء من تفاقم هذه المشكلة .

تشير الدراسات الى ان اكثر من نصف النساء يعانين من نقص في معدلات الحديد في الدم، و ترتفع هذه النسبة الى 70 في المئه بعد الحمل.
و المؤسف ان 20 في المئه من هؤلاء النساء لا يملكن اي احتياطى من الحديد، و ينخفض المعدل الى 2 او 3 في المئه تحت العتبه الضرورية مما يسبب فقر الدم.
لكن لم تعتبر النساء عرضه لمشكلة نقص الحديد اكثر من الرجال لانهن يخسرن الدم اثناء الدوره الشهرية خصوصا اذا كان الطمث غزيرا)، و لانهن يتناولن مقدارا اقل من اللحوم الحمراء المصدر الافضل للحديد و لانهن يمارسن الرياضه بشكل كثيف، علما ان الرياضه تلتهم الحديد اذا جاز التعبير.
علامات منذرة
يعتبر نقص الحديد في الدم مشكلة كبيرة عندما نعرف ان الحديد هو الحياة. فالحديد هو من يسمح للكريات الحمراء بنقل الاوكسيجين الى الخلايا. و عند حصول خلل في ذلك، تظهر اولي الاعراض المتمثله على شكل تعب، و تساقط للشعر، و شحوب في البشرة، و تشقق في الاظافر، و انخفاض في معدل المناعة، و انقطاع النفس اثناء بذل اي جهد، و عدم التركيز.
انها اعراض مزعجه يتم تشخيصها في اغلب الاحيان على انها مشكلات اخرى، فيبقي نقص الحديد في الدم من دون تشخيص.
لذا، تبرز الحاجة الى استشاره الطبيب و اجراء تحليل شامل للدم، و لاسيما لمستوي الفريتين اي احتياط الحديد في الخلايا).
يكون المعدل الطبيعي عند الرجل 50 الى 280 ميكروغرام في الليتر، و عند المرأة 50 الى 204 ميكروغرام في الليتر قبل سن الياس. و بعد سن الياس، يصبح المعدل 30 الى 250 ميكروغرام في الليتر.
اذا كانت النتيجة اقل من هذه المعدلات، يبحث الطبيب عن العوامل المسببة، مثل استعمال ما نع الحبل الذى يسبب احيانا دورات طمث اكثر غزارة او تناول بعض انواع حبوب الحمل، او حصول نزيف حاد…
الحل في الطبق
لعل احد افضل الحلول لرفع معدل الحديد في الدم يتمثل في تناول الغذاء الصحي و السليم و المتوازن. اكثرى من تناول اللحوم الحمراء قدر الامكان، مع التركيز على الكبد.
يتوافر الحديد ايضا في المحار، و السمك و ثمار البحر. كما ينصح الاطباء باستهلاك الارز و الحبوب الكاملة و البقول، مثل العدس، بمعدل مرتين على الاقل كل اسبوع.
يستحسن ايضا زياده استهلاك الفيتامين c الذى يحفز امتصاص الحديد. كيف عبر شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال او الليمون، من دون نسيان الخضار الخضراء مثل البروكولي.
لا للمداواه الذاتية
في كل الاحوال، لا تحاولى تناول مكملات الحديد لوحدك من دون استشاره الطبيب قبلا. ففى حال امتصاص الحديد بشكل سيء، يتحول الحديد الى مصدر لتاكسد الخلايا، و يسرع بالتالي شيخوخه الخلايا، و يمكن ان يسبب الامساك او اوجاع البطن.

ويقول الاطباء ان مكملات الحديد التي تباع حاليا في الصيدليات هي ادويه قديمة، تحتوى على جرعات كبيرة و لا يتحملها الجسم جيدا في 70 في المئه من الحالات.
في المقابل، يمكن اللجوء الى الطب الطبيعي و تناول الغذاء السليم الغنى بالفيتامينات و المعادن.

  • اهمية الفيتامين الحديد علا الشعر
  • هل النسبة ٧ للحديد تعتبر خطيرة عند المراة


379 views