يوم السبت 3:57 صباحًا 16 نوفمبر 2019



اهمية الكهرباء في حياتنا

 

صورة اهمية الكهرباء في حياتنا

اهمية الكهرباء في حياتنا اليومية و اخطارها

تعريف الكهرباء:
الكهرباء مصطلح عام يشمل مجموعة متنوعه من الظواهر الناتجه عن وجود شحنه كهربيه و تدفقها. و تضم هذه الظواهر البرق و الكهرباء الساكنة. و لكنها تحتوى على مفاهيم اقل شيوعا مثل المجال الكهرومغناطيسى و الحث الكهرومغناطيسي.
يعمد اصل المرادف الاجنبي لكلمه كهرباء الى الكلمه اللاتينيه الجديدة ēlectricus التي تعني “شبية الكهرمان”)، و هذه بدورها ما خوذه من الكلمه اليونانيه ἤλεκτρον الكترون و تعني الكهرمان.
اما في الاستخدام العام، فمن المناسب استخدام كلمه “كهرباء” للاشاره الى عدد من التاثيرات الفيزيائية.
اهمية و استخدامات الكهرباء:
هناك استخدامات كثيرة للكهرباء في حياتنا، منها على سبيل المثال:
الاضاءة: يعمل مصباح الاضاءة، و هواحد التطبيقات الاولي على الكهرباء، عن طريق التسخين بحراره جول: فالتيار المار خلال المقاومه يولد الحرارة.
كان لاختراع مصباح الاضاءه المتوهج لمخترعة توماس اديسون في السبعينات من القرن التاسع عشر الفضل في ان تصبح الاضاءه واحده من اولي التطبيقات المتوفره من الطاقة الكهربية.
التدفئة: المدفاه تعمل لتدفئه الجو في المنازل و لشركات في الجو البارد.
التكييف: اجهزة التكييف تعمل بالتيار الكهربائى منتشره الان في بيوت كثيرة..
التبريد: تعمل اجهزة الثلاجات بالتيار الكهربائي.
الاتصال عن بعد: كان التلغراف الكهربي، الذى ابتكرة كوك و ويتستون عام 1837، من اوائل تطبيقات الكهرباء في هذا المجال.ومع وضع اول نظام تلغراف عبر القارات، ثم عبر المحيط الاطلسي، في الستينات من القرن التاسع عشر، سهلت الكهرباء و سائل الاتصال فاصبحت لا تستغرق سوي دقائق معدوده في كل انحاء العالم. و على الرغم من ان تكنولوجيا الالياف البصريه و الاتصال عبر الاقمار الصناعيه قد شغلت حصه في سوق نظم الاتصالات، و لكن ما زالت الكهرباء جزءا اساسيا من هذه العملية.
المحرك الكهربائي: فضلا عن ذلك، تظهر تاثيرات الكهرومغناطيسيه بوضوح في المحرك الكهربى الذى يعد و سيله نظيفه و فعاله للقدره المحركة. و يسهل تزويد المحرك الثابت، مثل الرافعة، بمصدر للامداد بالقدرة. اما المحرك الذى يتحرك مع تطبيقه، مثل السيارة الكهربية، فيجب ان يحمل معه مصدرا للقدره كالبطارية، او يجمع شحنه كهربيه مستمدة من تماس انزلاقى مثل البانتوجراف، مما يضع قيودا على مداة او ادائه.
الغسالات: التي تستخدم لتنظيف الملابس.
الراديو: من اهم اختراعات القرن العشرين، و ينقل الاحداث الاصوات عبر موجات كهرومغناطيسية.
اجهزة التليفزيون: لمشاهدة الاحداث التي تحدث في العالم و لاغراض تعليميه و ثقافية.
المترو: قطارات تعمل بالكهرباء في العواصم و المدن الكبيرة في العالم منها ما يسير فوق الارض و منها ما يسير تحت سطح الارض عبر الانفاق “مترو الانفاق
  • اهمية الكهرباء في حياتنا
  • الكهرباء في حياتنا
  • اهمية الكهرباء في حيانا
  • أهمية الكهرباء
  • الكهرباء فى حياتنا
  • الكهرباء في حياتنا اليومية
  • اهميه الكهرباء فى حياتنا
4٬102 views