9:16 مساءً الجمعة 22 مارس، 2019

برودكاست مدح قبائل

بالصور برودكاست مدح قبائل 20160908 187
لو ضاقت الدنيا
على راعى الطيب
يبقي شذي طيبه
على الناس
طايب
للغيم في صدر
الثري صوت ترحيب
و الطيب هو فعلك
ياراعي
النجايب
و في كل يوم تشرق
الشمس و تغيب
و يبقى

قبايل تسكن بشبه الجزيره
جزيره تبهر عريضه كبيره

والكل منهم له منازل و ديره
من ساحل الاحمر ليا ساحل عمان
——–
منهم”عتيبه”نعم و الله عتيبه
قبيله بين القبايل عريبه
امجادهم تعرف و لاهى غريبه
ليا حل طار المجد يطرون عتبان
——–
و منهم بنى الحارث هل المذهب الزين
كسابه القاله على العسر و اللين
تاريخهم معروف ما هم غبيين
و ا لنعم يابن الحارث طيور حوران
——–
و منهم “سبيع”ونعم بسبيع دايم
تاريخهم يشهد لتهم في القدا يم
نقول حق و لا نحب ا لظلايم
يستاهلون المدح و النعم سبعان
——–
و ”غامد” و نعم بغامد اهل الشكاله
قيف شجيع كاملات خصاله
الطيب فيهم و الكرم و البساله
الا و في وقت المحاضير شجعان
——–
و ”قحطان” ساس الاصل نعم القبيله
افعالهم من غيرهم مستحيله
بالطيب عدو كل عيطاء طويله
و ا لنعم و الله ياصناديد قحطان
——–
و النعم “با الاشراف” نسل الصحابه
الدين فيهم و ا لسخاء و اللبابه
و العرف و المعروف شدوا ركابه
و النصح و الارشاد عن كل عصيان
——–
و اولاد و ائل نعم و الله قبيله
اهل الفعايل و العموق الاصيله
منهم ملوك يكسبون ا لنفيله
اسم(عنزه في قمه المجد عنوان
——–
و ” شمر” ليا عدت فعول النحايا
و ا لنعم و الله يارجال ا لطنايا
حمايه القاله سهوم المنايا
نقولها في حقهم سر و اعلان
——–
و النعم “للعجمان ” ما فيه معروف
قول و فعل ما تنفع نقاط و حروف
مجد تعلا كنه سهيل مشيوف
دليلنا في مدحهم فعل راكان
——–
و ”مطير” حمران النواظر هل الجود
تاريخهم من قبل و اضح و معدود
مجد مثبته براهين و شهود
ما ينجحد مجد و اهاليه مطران
——–
و نعم “بحرب” ليا طرا طارى الامداح
اهل ا لموا قف كل ما صاح صياح
حرابهم بالنوم ما هوب يرتاح
من ضيمهم ما يمرح الليل سهران
——–
و “سليم” اهل مجد مسجل بالاسطار
ذربين اهل قاله و بالعرف شعار
و اظن هرج ا لصدق ما يقبل ا نكار
اخذ الادب و العرف من روس سلمان
——–
و جمع “الدواسر” ما بهم قول قايل
دوسر جمل يشتال كل الثقايل
باسمه تسموا و الفعايل دلايل
غدران موت ما تحلي بغدران
——–
و ”بنى تميم ” اللى فخرهم مقيمي
و د ليلنا قول ابن صقيه ا لتميمي
يدرى بهم من كان قلبه فهيمي
ا خبارهم شاعت لحضر و بدوان
——–
وايضا “بنى خالد” عذاب العنيدي
جو من سلاله “خالد ابن الوليدي”
قول محقق ما نقول ا لسريدي
نقرا و نبحث لين ندرى بما كان
——–
و ”زهران” جن الحرب يوم الحرايب
اللى طعنهم يودع ا لدم رايب
هبت لهم من كل طيب هبايب
و ا لنعم و الله يارجاجيل زهران
——–
و ”عسير” عسرين على كل طماع
سباع تعشى سباع الاقذال بسباع
السيف بيديهم مخلد و مطواع
ورماه ليا رد النظر لام نيشان
——–
و ”شهران” مشهورين و الجد شاهر
الكل منهم فا لمهمات ما هر
طيب ليا عدوا هل الطيب ظاهر
معروف ما يطويه بعد و نسيان
——–
و ”بالقرن” قرن الموت شرابه الدم
حرابهم يسقونه الصبر و السم
في رؤسهم شيمه و عادات و لزم
ما ينحصى تعريفهم عبر قيفان
——–
وايضا “بنى ما لك” ذكرنا فخرهم
الطيب طوع يد ينهم ما عسرهم
ليا ما جت امواج البحر من بحرهم
بحر يكز الموج من غير جيلان
——–
و النعم “بالاحمر” على كل حالي
في كل صعبات اللوازم رجالي
شوامخ ما هم بجرف هيالي
كسبان ياحايز على المدح كسبان
——–
و ”شمران” ليا شمر عن الساعد الثوب
حرابهم يقفى مذ لل و مرعوب
كم كدروا يوم الكدر كل مشروب
ياهل الوفاء محد جحد فعل شمران
——–
و النعم”بالاسمر” ليا حل طاري
شمعه فخرهم ما ذرتها ا لذواري
يروون صفحات القنا و الشباري
و يوردون ا لسيف لاصار عطشان
——–
و صبيان”يام” اهل العموق العريقة
ستر ا لظعن يوم الايادى طليقة
ما تختفى عن عين عاقل حقيقة
يام ا لحرايب يوم سوقات الاظعان
——–
و النعم و الله في رجال”ا لشرارت”
الطيب له فيهم موارى و امارات
اهل ا لمراجل يوم الايام عسرات
الكل منهم يجلب ا لروح قربان
——–
ايضا” بنى هاجر” كفوف الاسودي
يثبت لهم في كل علياء وجودي
قول عليه الفعل الابيض شهودي
و ا لصدق قايد للمعانى و قبطان
——–
و نذكر ” بلي” بلواء على كل عاصي
ليا جاء نهار فيه شيب ا لنواصي
رجالهم ينطح خشوم ا لرصاصي
ليا طار ستر ا لوجه عن دعج الاعيان
——–
وايضا “جهينه” عزوه باسهم باس
نطاحه ا لغاره على قب الافراس
امجادهم من يوم خلقوا على ساس
بيت جويد ما نخلع فيه بيبان
——–
وايضا”السهول” لهم مواقف و تشجيع
يطوعون ا لضد لازام تطويع
و يقال عنهم ا نهم حلف لسبيع
ذولا و ذولا نعم و افين الافنان
——–
وايضا “الظفير” اهل الظفر و المدايح
يوم الثميدى مثل و بل الروايح
ارجال ما فيهم غموز و قدايح
منهم زبون اهل لمقاصير “نومان”
——–
و سفيان من قبل النبوه لهم بيت
صحيح لاا ز ل بكلامى و لااخطيت
قريت في كتب التواريخ و اوحيت
سفيان سلسله العريب ابن سفيان
——–
و ”طويرق ” اهل الشيمه المستديمه
و اهل الوفاء و اهل اليدين الكريمه
للجار عز و للمعادى هزيمه
اقولها ما نى براعى تلوان
——–
و ”هذيل” اهل غيره و مذهب و جيره
و ميزاتهم من غير هذا كثيره
و ليا قدح للحرب قادح ذخيره
تلقي مقاديم الرياجيل هذلان
——–
و ”قريش” مجد قريش كل درابه
قوم الرسول و قوم بعض الصحابه
و مجد تعدي الهاشمى و شنبابه
اللى من قلوب البشر زال الادران
——–
و ”ثقيف” ما يحتاج نذكر فخرهم
ما دام “ابن يوسف”علي طول منهم
يكفيهم “الحجاج” مجد شهرهم
بالكتب و التاريخ في كل ديوان
——–
و “بنى رشيد” من القبائل يعدون
ليا جت مجالات المواقف يبدون
يبنون بنيان الفخر ما يهدون
و اللى نقدهم ما معه علم بخصان
——–
و نذكر “بنى مره ” و نعم ال مره
للجار عز و اللمعادى مضره
و اليوم في نعمه و سره و قره
بين الثلاث اللى خذتهم بالاحصان
——–
و ”اكلب” هل الطالات و اهل النواميس
امسيسن بدوحه المجد تسيس
كلامنا ما به مجامل و تلبيس
و القول لاسلم الغوي و الخطاء زان
——–
و المعذره يا و اسعين المعرفه
ان غاب عن تفكيرى احد ما عرفه
للشعر تصريف و للهرج صرفه
و لاينتجازي الناسى الا بغفران

  • برودكاست مدح
559 views
برودكاست مدح قبائل