تعبير عن التلوث


البيئي هو قضية باتت شعبية بعد الحرب العالمية الثانية =. و ممكن القول بان التلوث هو نتيجة للتنمية الاجتماعية الحاصلة من اثناء و سائل العلم. و يعتبر التلوث نتاج انجازاتنا العلمية التي يجري تطبيقها لتحسين مرافق الانسان.

وكما ان العلم اساس التطور بالمجتمع البشري فانه ربما كان الاسباب =الذي انتج الكثير من المشاكل بالمجتمع البشري. و واحدة من هذي النتائج الناجمة عن التنمية الاجتماعية و العلمية بالمجتمع البشري هي التلوث. فقد اصبح التلوث البيئي اكبر مشكلة يعاني منها الجنس البشري على ذلك الكوكب.ووبمعنى احدث ان التلوث هو اضافة النجاسة الى بيئتنا. فبيئتنا مكونة من الارض و الماء و الهواء و النباتات و الحيوانات. و التلوث الحاصل ببيئتنا يعرقل جوهر وجود الانسان و الطبيعة.

و بسبب ازالة الغابات لاجل العمران و التطور باتت الارض اكثر دفئا و ارتفعت درجات الحرارة بشكل مزعج . و اذ ما استمر ذلك الوضع ستصبح ارضنا صحراءا قاحلة او تغمرها المياه مدمرة بذلك الحياة البشرية .

ما هو التلوث

التلوث بالبيئة تعبير عن وجود الملوثات بالبيئة الطبيعية، و الذي يسبب التغيرات السلبية و المخاطر الصحية على البشر و الطبيعة. فالتلوث هو حالة يتم بها حدوث تلف لمكونات الطبيعية بالبيئة او استبدالها بالمواد الكيميائية الخطرة او الطاقة مما ممكن ان يخلق حالة من عدم التوازن بالنظام و عدد من المخاطر الصحية للطبيعة و البشر.

الملوثات الملوثات هي المادة او الطاقة التي عندما ادخلت الى البيئة سببت اثارا غير مرغوب بها او اثار سلبية على موارد مفيدة . و تعرف هذي المواد بالملوثات و ممكن ان تكون عبارة عن ” الغازات التي تسبب تلوث الهواء). او المواد الصلبة / السوائل التي ممكن ان تسبب تلوث المياه و التربة او الضوضاء التي تسبب التلوث الضوضائي). فكل هذي المكونات تسبب الخلل بالبيئة الطبيعية سواء بشكل مباشر او غير مباشر و تعتبر ملوثا.

اسباب التلوث هنالك سبب كثيرة لتلوث كل من الهواء ، سطح الارض الطبيعي ، و السطوح المائية .

اسباب تلوث الهواء ممكن ان يصبح اسباب تلوث الهواء من مصادر بشرية و غير البشرية على حد سواء. و لكن المساهم الاساسي لتلوث الهواء هو ملوثات من صنع الانسان ناتجة عن انشطة مثل الاحتراق، و البناء؛ التعدين و الزراعة و الحروب ال كبار حيث تنتج الملوثات الغازية خلال عملية التصنيع من قبل معظم الصناعات. و تنبعث الملوثات الغازية كذلك نتيجة حرق المركبات و الوقود و مواد اخرى. و من اكثر الملوثات الغازية شيوعا “اول اكسيد الكربون و ثاني اكسيد الكربون، و ثاني اكسيد الكبريت و كبريتيد الهيدروجين، سيانيد الهيدروجين، غاز الامونيا “.

الانبعاثات الصادرة من السيارات هي واحدة من الاسباب الاساسية لتلوث الهواء. و تشمل مصادر التلوث نواتج المصانع الكيماوية، و محطات الطاقة التي تعمل بالوقود و الفحم، و مصانع البتروكيماويات و مصافي النفط، و عملية التخلص من النفايات النووية،و المزارع ال كبار و الاسهم الحية، و المحارق و المصانع المنتجة للبولي كلوريد الفينيل، و المعادن و البلاستيك و غيرها من الصناعات الثقيلة.

اسباب تلوث سطح الارض الطبيعي “التربة” التلوث الناتج من الزراعة و ياتي على شكل قطع و اضحة، و حرق و رش مبيدات الاعشاب. و يعتبر البشر هم الاسباب =الاساسي لظاهرة الاحتباس الحراري منذ عام 1950. و تشمل ملوثات التربة الهيدروكربونات المكلورة و المعادن الثقيلة، نفايات المستشفيات الصلبة و الرصاص و الوقود. كما تعتبر مقالب القمامة العادية هي مصدر المواد الكيميائية التي تدخل بالتربة و البيئة.

اسباب تلوث السطح المائي “البحار و المحيطات ” ممكن ان يصبح اسباب تلوث المياه ناتجة عن كيفية تصريف الملوثات السامة مثل المبيدات الحشرية و المعادن الثقيلة و المركبات الكيميائية غير القابلة للتحلل بالمياه العذبة او المحيط. و تكون مصادرها من الصناعات و الكيماويات و المعادن الثقيلة،و نفايات المستشفيات. كما انها ممكن ان تكون من جراء ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة جزئيا.

  • تعبير كتابي عن التلوث البيئي

4٬782 views