9:34 مساءً الإثنين 5 ديسمبر، 2016

تقبيل الدبر هل يجوز

صور تقبيل الدبر هل يجوز
حدود مداعبة الرجل لزوجته سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

ما حدود المداعبة بَين الرجل وزوجته الجواب يقول الله عز وجل (والذينهم لفروجهم حافظون(5)الا علي ازواجهم أو ما ملكتايمانهم فانهم غَير ملومين(6 سورة المؤمنون – 6
فقد بينالله فِي هَذه الاية ان الرجل لا يلام علي عدَم حفظ فرجه عَن امراته وقال النبي صلىالله عَليه وسلم فِي استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض اصنعوا كَُل شيء الا النكاح فلكلواحد مِن الزوجين ان يستمتع مِن الاخر بما شاءَ الا فِي حال الحيض فلا يحل للرجل انيجامع زوجته وهي حائض لقوله تعالى: ويسالونك عَن المحيض قل هواذي فاعتزلوا النساءَ فِي المحيض ولا تقربوهن حتىيطهرن فاذا تطهرن فاتوهن مِن حيثُ امركم الله انالله يحب التوابين ويحب المتطهرين) ا لبقرة 222


ومع هَذا فله فِي حال الحيض ان يستمتع مِن زوجته بما دون الفرج كََما سبق فيالحديث ولا يحل ان يجامعها أيضا حال النفاس
ولا ان يطاها فِي دبرها لقوله تعالى: نساؤكم حرث لكُم فاتوا حرثكم اني شئتم وقدموالانفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشرالمؤمنين) سورة البقرة 223 ومحل الحرث هُو الفرج فقطفالرجل والمراهالستمتاع ببعضهما

………………………………………….
………………………………………….
…..

هل يجوز للرجل وهو يجامع زوجته ان يقبل فرج زوجتهان تمص هِي اوتلعق ذكر زوجهاالجوابقال تعالي “نساؤكم حرث لكُم فاتوا حرثكم اني شئتم وقدموا لانفسكم ” [سورة البقرة] وفي التفسيران التقدمة هِي القبلة وفي الحديث اجعل بينك وبين امراتك رسول والرسول القبلة ويجوزللرجل والمرآة الاستمتاع بِكُل انواع التلذذ فيما عدا الايلاج فِي الدبر؛ فانه محرماما ما ورد فِي السؤال مِن المص واللعق والتقبيل وما لَم يرد مِن اللمس وما يسمي بالجنسالشفوي بالكلام فكله مباح فعل اغلبه السلف الصالح رضوان الله عَليهم اجمعين وعلىالمسلم ان يكتفي بزوجته وحلاله
وان يجعل هَذا مانعا لَه مِن الوقوع فِي الحرام
ومنالنظر الحرام
وعليه ان يعلم ان الجنس إنما هُو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليسالجنس ضرورة كَالاكل والشرب كََما يراه الفكر الغربي المنحل
والله اعلم.

الشيخ علي جمعة محمد

………………………………………….
………………………………………….
…..

السؤال عَن حكم الشرع فِي الجنس الفموي ولحس ولعق الزوجين للاجهزةالتناسلية لكُل مِنها اثناءَ الجماعفتوي للشيخسلمان العودة وفتوي اخري للشيخ علي جمعهالسؤال سالني احدهم عَن الحكم الشرعي عنمسالة مص
او لعق الرجل لفرج المراة
او العكْس – اجلكُم الله – هَل هوحرام؟الجواب يجوز لكُل مِن الزوجين الاستمتاع منالاخر بِكُل شئ ما خلا الدبر والحيضة للاحاديث الواردة
انظر ما رواه البخاري 302)،ومسلم 293 وفي الحيض نص قراني انظر سورة البقرة الاية 222)
.
الشيخ سلمانبن فهد العودةالجواب قال تعالي “نساؤكم حرث لكُم فاتوا حرثكم اني شئتموقدموا لانفسكم ” [سورة البقرة] وفي التفسير ان التقدمة هِي القبلة وفي الحديث اجعلبينك وبين امراتك رسول والرسول القبلة ويجوز للرجل والمرآة الاستمتاع بِكُل انواعالتلذذ فيما عدا الايلاج فِي الدبر؛ فانه محرم اما ما ورد فِي السؤال مِن المص واللعقوالتقبيل وما لَم يرد مِن اللمس وما يسمي بالجنس الشفوي بالكلام فكله مباح فعل اغلبهالسلف الصالح رضوان الله عَليهم اجمعين وعلي المسلم ان يكتفي بزوجته وحلاله
وانيجعل هَذا مانعا لَه مِن الوقوع فِي الحرام
ومن النظر الحرام
وعليه ان يعلم ان الجنسإنما هُو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كَالاكل والشرب كََما يراهالفكر الغربي المنحل
والله اعلم
الشيخ علي جمعة محمدوحَول ممارسة الجنسالفموي بَين الزوجين اختلف الفقهاء؛ فقالت مجموعة مِن الفقهاءَ عَبر شبكة “اسلام اونلاين.نت”: أنه لا يُوجد نص يحرم ذلِك الاسلوب الا إذا ترتب عَليه قذف الرجل فِي فمالمراة
فينهي عنه
وياثم الزوج؛ لان فِي القذف اضراراللزوجة

………………………………………….
………………………………………….
……….

انا فتآة عربية
تزوجت الي فرنسا مِن عربي
ولاني لا اتكلم لغتهم اردتالتعلم
وزوجي يرفض تعلمي.
فهل يجوز الدهاب للتسجيل والتعلم دون معرفته
ماذاتنصحني؟وشكرا.الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يومالدين
وبعد:
فللزوج ان يمنع زوجته مِن الخروج مِن المنزل لغير حاجة ماسة ان كََانله اسباب تبرر ذلك
وليس للزوجةان تخرج مِن منزلها بِدون اذن زوجها لغير حاجة ماسة،فان خرجت دون اذنه لغير ضرورة أو حاجة ماسة فَهي ناشز شرعا واثمة حتىترجع.
وارشدك ان لَم ياذن لك زوجك فيما ذكرت ان تطيعيه
وبامكانك ان تتعلمي اللغةفي منزلك عَن طريق الكتب أو الاقراص التعليمية المتخصصة فِي ذلك.
واتمني لكالتوفيق.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
……….

احيانا امتنع عَن زوجي لتعب أو لعدَم الرغبة ما حكم الاسلام؟الفتوىالحمد لله ربالعالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي الهواصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
فمن حقكل مِن الزوجين المعاشرة الشرعية
ويحرم علي الزوجة مَنع زوجها مِن حقه الشرعي معهابدون مبرر
فاذا قام المبرر
كالمرض أو الحيض أو النفاس أو الاحرام… فلا مانع منذلك
وعليه فإن كَنت متعبة جداً أو لك مبرر مقبول فلا مانع مِن ذلك
وعليك ان تعتذي لهبلين ولطف
وليس لك ان تمتنعي عنه لغير مبرر مقبول كَعدَم الرغبة…
قال رسول اللهصلي الله تعالي عَليه وسلم: إذا دعا الرجل امراته الي فراشه فابت فبات غضبان عَليهالعنتها الملائكة حتّى تصبح رواه البخاري.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
…………………….

استمتاع الزوج بزوجته قَبل الزفافالسؤالانا اعيش مَع زوجي واهله منذُ سنة ونصف
لكن لَم يتِم بَعدالزفاف
احيانا زوجي يُريد مجامعتي
لكن امتنع انا
هل تلعنني الملائكة حتّى اصبح كَماورد فِي الحديث إذا دعا الرجل امراته الي فراشه فابت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتيتصبح؟الفتوىالحمدلله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلىاله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
فيحللرجل مِن المرآة بَعد عقد القران ما يحل للزوج مِن زوجته تماما
لكن عَليه قَبل الزفافان يراعي العادات والتقاليد المتبعة فِي بلده
ولا يخرج عنها قدر الامكان
فاري أنهان تم عقد زواجكما
واهلك واهله علي علم بانكَما تعيشان حيآة الازواج ان كََان الامركذلِك فلا تمتنعي عنه
والا فعليكَما ان تسارعا الي الزفاف
مع الاشارة الي انالخطيبين قَبل العقد اجنبيان عَن بَعضهما مِن كَُل الوجوه كَالغرباء
ولا يجوز لهماالخلوة
ولا الكلام الا فِي حدود الضرورة وبكامل الحجاب والادب وامام الاهل وعلىمسمع مِنهم ما امكن
ولا يجوز لهما النظر الي بَعضهما الا أمام الاهل وفي حضرتهموبالحجاب الكامل
وهو ما بستر جميع البدن سوي الوجه والكفين؛ لان الخطوبة للتبينفقط
وقد يحدث عدول عنها قَبل العقد.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
………………..

الشعور بالضيق للتاخر فِي الانجابالسؤالالسلام عليكميا شيخنا الفاضل: أنا امرآة متزوجة
ولمارزق باطفال حتّى الان
واشعر بشوق لا يُمكن وصفه لان يَكون لِي ولد
فاني والله احبالاطفال حبا لا يعلم بِه الا الله
لدرجة اني اتخيل وجودوهم حولي احيانا
وكلما رايتطفلا اتمني أنه لي.
فهل اثم علي هَذا الشعور؟ادع لِي يا شيخ بالذريةالصالحة.

الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يومالدين
وبعد:
فلا اثم عليك فِي شعورك هَذا ان شاءَ الله تعالي ان لَم يترتب عَليهمحرم كَالحسد للغير أو الاعتراض علي قضاءَ الله وقدره
وعليك ان تعلمي أنه ما مِن نسمةكائنة الي يوم القيامة سيخلقهاالله تعالي الا ستكون
وان الاولاد نعمة مِن اللهتعالى
وقد يكونون غَير ذلِك فيمنعهم عنا المولي تبارك وتعالي بحكمته
ومن قدر اللهتعالي لَه الولد فسيرزقه اياه مُهما كََان
ولا يَعني تاخر حصول الولد أنه لَن يحصل بَعدذلك
لكن خلق الانسان مِن عجل).
فعليك دعاءَ الله تعالي مخلصة لَه الدعاءَ موقنةبالاجابة
فان اجيب دعاؤك فِي الدنيا كََما طلبت فبها
والا فعليك ان تعتقدي ان اللهتعالي استجاب دعاءك بافضل مِنه
اما فِي الدنيا بصرف مصائب عنك لا تعلمي بها
او فيالاخرة بجنات عرضها السماوات والارض
قال تعالى: ﴿واذا سالك عبادي عنيفاني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا ليوليؤمنوا بي لعلهم يرشدون﴾ [البقرة:186].
ثم لَو اطلع احدناعلي الغيب لاختار الواقع
فرب ضارة نافعة
ولا يعلم الخير مِن الشر فِي الحقيقة الاالله سبحانه وتعالى.
واوصيك بالاكثار مِن الاستغفار
قال سيدنا نوح عَليه السلامكَما اخبر الله سبحانه وتعالي فِي كَتابه: ﴿فقلت استغفروا ربكم أنهكان غفارا يرسل السماءَ عليكم مدرارا ويمددكمباموال وبنين ويجعل لكُم جنات ويجعل لكُم أنهارا﴾ [نوح:10-12].
وادعو معك الله تعالي ان يرزقك الذرية الطيبة الصالحة الَّتِي تعبدهحق العبادة
وان يرزقك السعادة فِي الدنيا والمقام العالي فِي الاخرة.
والله تعالىاعلم.
حكم شرب الزوجة مني الزوجالسؤاليا شيخ كََيف نجمع بينان المني طاهر
وقول العلماءَ أنه لا يجوز للزوجة شرب ماءَ زوجها المني)؟الفتوىالحمدلله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلىاله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين،وبعد:
المني عِند الحنفية نجس نجاسة مغلظة
ويطهر وهو طري بالغسل بالماءَ كَسائرالنجاسات
فاذا جف فيطهر بالفرك فقط
وعلي ذلِك افتي العلماءَ بتحريم شربه للاحترازعما افتي بَعض المذاهب بنجاسته
وعلي القول بطهارته لا يجوز شربه أيضا لانه جزءالاجمي ولا يجوز الانتفاع بجُزء الادمي لغير ضرورة
ولانه مِن الفضلات وهو ماءمهين.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
…………..

استفسارعن فتوي ترقيع غشاءَ البكارة للثيبالسؤالالسلام عليكمورحمة الله وبركاتهاشكركم كَثِير الشكر علي تواصلكُم معنا
ونشكر الشيخ الكريم د
احمد الكردي.
سالت عَن غشاءَ البكارة
وكَانت الاجابة “لا يجوز لعدَم الحاجة اليهالا للتمويه علي الزوج الجديد غالب”
ولكن الزوج الجديد يعلم اني متزوجة
وعنديطفلة ايضا
وهو يعرفها
وهَذا دليل قاطع ان مااسال عنه ليس فيه الخداع أو التمويه،ولكن القصد هُو ان يشعر الزوج الجديد بما يشعر بِه كَُل الازواج فِي أول يوم
و خاصة أنهلم يسبق لَه الزواج, وهدفي ان لا يشعر بالنقص؛ لاني شاهدت حاله مشابهة اصبح الزوجبعد فترة مِن الزواج يطلب الزواج مَرة اخري مِن فتاه عذراء
بحجة أنه حرم مِن شيء كََانمن حقه, ولا أحد يستطيع مَنعه؟شكرا
الفتوىالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنامحمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهمباحسان الي يوم الدين
وبعد:
فالحكم الَّذِي ذكرته لك هوالصحيح ان شاءَ الله تعالى،لانه لا حاجة للترقيع فِي امثالك مقابل ان فِي الترقيع كَشف العورة أمام الاجنبي وغيرذلِك مِن المحاظير الصحية والمالية
وكل ذلِك ليس لَه حاجة مُهمة ولذلِك عدممنوعا.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
………………………

الفحص المهبلي واثره علي الطهارة والصومالسؤالالسلام عليكم:
اريد ان اعرف: هَل يَجب علىالمرآة الاغتسال بَعد الفحص عِند الطبيبة النسائية
وهل هَذا الفحص ينقض الوضوء
ويفطرفي شهر رمضان؟وجزاكم الله خيرا
الفتوىالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنامحمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهمباحسان الي يوم الدين
وبعد:
فلا يَجب الغسل علي المرآة الا بالجماع
او عندانتهاءَ الحيض والنفاس
او عِند خروج المني مِنها عَن شهوة
وعليه فلا يَجب الغسل علىالمرآة بَعد الفحص عِند الطبيبة النسائية.
ثم ان الفحص المهبلي فِي نهار رمضان اذالم يدخل مَع الالة الفاحصة دواء
كالفيزلين اوغيره
فالصوم صحيح
اما إذا دخل معهدواء
كالفيزلين أو أي مادة ملينة اخرى
فيفسد الصوم به.
والله تعالىاعلم.

………………………………………….
………………………………………….
……………….

العادة السرية للفتآة المطلقةالسؤالهل يجوز للمطلقة الَّتِي لَم تتزوج بَعد ممارسة العادة السرية،كنوع مِن التخفيف علي نفْسها
كونها جربت العلاقة الزوجية؟الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين،والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
فالعادة السرية ممنوعةشرعا للرجال والنساء
المتزوجين وغيرهم
وافضل طريقَة للتخلص مِنها الصوم
ثمالزواج
وملئ الوقت بعمل مهني أو علمي مباح.
علي أنه ان حصل بها انزال للمنيفيَجب الغسل.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
………………………

نوم المرآة كَبيرة السن فِي غرفة منفصلة عَن زوجهاالسؤال وبركاته: فضيلةالشيخ:
سؤالي هو: هَل يجوز للمرآة كَبيرة السن ان تنام فِي غرفة منفصلة عَن زوجهاكبير السن ايضا
حيثُ أنها اصبحت لا تطيق النوم بجانب احد
نظرا لكبر سنها
ام أنهلا يجوز علما بان الزوج فِي بَعض الاحيان لا يرضي عَن ذلك
الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين،والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
يجوز للمرآة كَبيرة السنان تنام فِي غرفة منفصلة ان رضي زوجها بذلك
فان لَم يرض فلا يجوز لَها ذلك
ويجبعَليها اطاعة زوجها.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
…………………….

العادة السرية للفتآة والتخلص مِنهاالسؤالما حكم العادة السرية للمراة
وكيف الاقلاع عنذلك؟الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يومالدين
وبعد:

فالعادة السرية ممنوعة شرعا للرجال والنساء
المتزوجين وغيرهم؛ لاضراها الصحية،ومنع الشارع مِنها
علي أنه ان حصل بها انزال للمني فيَجب الغسل بَعدها
والرعشةالجنسية دليل نزول المني وان لَم يظهر الي ظاهر الفرج
فيَجب بها الاغتسال.
وافضلطريقَة للتخلص مِنها الصوم
ثم الزواج
وملء الوقت باعمال مفيدة علمية أو مهنيةمباحة
مع غض البصر ومراقبة الله تعالي واستشعار أنها محرمة
مع مجاهدة النفسوالتذكر الدائم للموت.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
…………….

السؤال: السلام عليكمهل يجوز تصوير الزوجة والزوج بكاميرة فيديو اثناءَ الجماع ومشاهدة ذلِك فيما بينهما فقط؟وشكرا لكم.

الفتوىالحمد لله ربالعالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي الهواصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
فلا ارىجواز ذلِك سدا لذريعة ان يقع ذلِك فِي يد اجنبي مُهما بلغ التحرز
ولعدَم الضرورة اليه،فيَجب عدَم اللجوء اليه.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
……

إستعمال العادةالسرية لمن يعاني زوجها مِن عجز جنسيالسؤالانا امراةمتزوجة منذُ 4 سنوات
وزجي لديه عجز جنسي كَامل.
هل يجوز لِي إستعمال العادةالسرية؟جزاكم الله خيرا.الفتوىبسمالله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتمالانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الىيوم الدين
وبعد:
فممارسة الزوجة للعادة السرية محرم شرعا
اذ هِي ممنوعة للذكروالانثى
المتزوجين وغيرهم
للنهي عنها
ولاضرارها النفسية والجسدية
واذا نزل بهاالمني يَجب الغسل
والا فلا.
ولا تحل العادة السرية الا فِي حال الخوف مِن الوقوعفي الزنا إذا توفرت اسبابه
بشرط ان تعجزي عَن الزواج
وان تجربي الصوم اولا
وانلا تستعمليها الا عِند الضرورة القصوى.
وبعد ذلِك يتِم الاستغفار والبعد عَن مواطنالشبهات.
فعليك التوقف عنها
والتوبة والاستغفار عما سبق مِنها
والاتفاق معالزوج علي كَُل شيء حلال بينكما
ليعف كَُل واحد منكَما الاخر.
اما ما كََان مِن ذلِك بيدزوجك فلا مانع مِنه شرعا.
والله تعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
…………………………..

مداعبة الرجل امراته مِن الخلفالسؤال وبركاتههل يجوز للرجل انياتي زوجته مِن الخلف مَع عدَم ادخال القضيب فِي الدبر بمعني ملامسة مِن فَوق فقط؟جزاكم الله كَُل خير و وبركاته
الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين،والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يوم الدين
وبعد:
فالمحرم هُو ادخال ذكرالرجل فِي دبر المراة
لكن “ومن حام حَول الحمي يوشك ان يقع فيه” فتنبه.
واللهتعالي اعلم.

………………………………………….
………………………………………….
……..

لعن المراةلزوجهاالسؤالما حكم الشرع فِي امرآة تلعنزوجها؟الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهم باحسان الي يومالدين
وبعد:
لعن الزوجة لزوجها امر منكر لا يجوز بل هُو مِن كَبائر الذنوب
لماثبت عَن النبي صلي الله عَليه وسلم أنه قال: لعن المؤمن كَقتله وقال عَليه الصلاةوالسلام: سباب المسلم فسوق وقْتاله كَفر متفق عَليه
والواجب عَليها التوبة مِن ذلكومن تاب توبة نصوحا تاب الله عَليها.
والله تعالي اعلم..

………………………………………….
………………………………………….
………

ملامسة اجزاءحساسة مِن زوجتهالسؤالانا متزوج ابلغ مِن العمر 28مصري الجنسيه هَل حلال ام حرام ملامسه اجزاءَ حساسه فِي جسم زوجتي مِثل الصدرومؤخرتهاوالتحسس بهم, وبالذَات المؤخره لاني عندي رغبه قويه با الاحتكاك بها باليدوالفم فقط, ارجوك ترد عَليه وشكراالفتوىالحمد لله رب العالمين
والصلآة والسلام علي سيدنامحمد خاتم الانبياءَ والمرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين
والتابعين
ومن تبع هداهمباحسان الي يوم الدين
وبعد:
فيحل للزوج تقبيل أي منطقة فِي جسم زوجته
بشرططهارة المكان ودون ان يراهما احد.
وكل المعاشرات بَين الزوجين حلال مَع الابتعادعن النجاسات
وعن الوطء فِي الدبر
كَما يحرم الجماع حال الحيض والنفاسوالاحرام.والله تعالي اعلم.

ا
د
احمد الحجي الكرديخبير فِي الموسوعة الفقهية
وعضو هيئة الافتاءالرضاعة مِن الزوجة العنوانالسؤالماهُو الحكم الشرعي فيمن يعاشر زوجته وهي فيفترة رضاع ابنهما ويمتص حليبهابرغبتهما
ولكنهما يجهلان الحكم الشرعي لما قاما به
فهل تبين زوجته مِنه الحللقدحدث هَذا فِي عصر الصحابة ان واحدا مِن الصحابة فِي ملاعبته ومداعبته لزوجته امتصثديها ورضع مِنها أي جاءه شيء مِن الحليب ثُم راح استفتي سيدنا ابا موسي الاشعري فقالله: حرمت عليك
ثم ذهب الي عبد الله بن مسعود فقال له: لا شيء عليك
لا رضاعة الافي الحولين
الحديث عَن الرسول صلي الله عَليه وسلم “الرضاع فِي الحولين”والله تعالىيقول والوالدات يرضعن اولادهن حولين كَاملين لمن اراد ان يتِم الرضاعة يَعني الرضاعةالمحرمة لَها سن معينة هِي السن الَّتِي يتَكون فيها الانسان وينبت اللحم ويشتد العظمفي السنتين الاوليين
وبعد ذلِك لا عبرة بالرضاعة
فقال ابو موسي الاشعري: لاتسالوني وهَذا الحبر فيكم
فللرجل ان يرضع مِن زوجته
هَذا مِن وسائل الاستمتاعالمشروعه ولا حرج فيها.

………………………………………….
………………………………………….
……..

الجماع فيفترة النفاس العنوانالسؤالهل الجماع فِي فترةالنفاس حرام وماذَا علي مِن اتي امراته فِي نفاسها؟الحليحرم علي الرجل ان يجامع امراته النفساءَ فِي الفرج
لاندم النفاس اذي يَجب اعتزال النكاح فِي مدته
‏فاذا جامع الرجل امراته وهي نفْساءفي مدة النفاس فانه يَكون اثما
‏وجمهور الفقهاءَ علي أنه يستغفر الله ولا شىءعليه مِن الصدقة أو غَيرها
‏ومن ثُم فعلي السائل ان يتوب الي الله ويستغفرهويندم علي ارتكابه هَذا الفعل المحرم
ثم لا يعود الي فعله ابدا والله غفور رحيميقبل التوبة عَن عباده ويعفو عَن السيئات
‏‏والله سبحانه وتعالي اعلم

………………………………………….
………………………………………….
…………..

حكمجماع احدي الزوجتين أمام الاخري العنوانالسؤالهليجوز للرجل المتزوج بأكثر مِن زوجة ان يجامع احداهن بوجود الاخري حتّى وان لَم يكنيرين بَعضهن .وجزاكم الله خيراالحلبسم الله والحمد لله والصلآة والسلام علي رسول الله وبعد

لا يجوزلمن تزوج مِن أكثر مِن واحدة ان يجامع احداهما أمام الاخرى
لما فِي ذلِك مِن مفاسدعديدة
وانتهاك حرمات
وكشف عورات
ونظر لها

يقول فضيلة الشيخ محمدالمنجد مِن علماءَ السعودية:

جماع الزوجة بحضور الاخري ومشاهدتها مما لاينبغي ان يقع خلاف فِي تحريمه.

1 قال الحسن البصري كََانوا أي الصحابةاو كَبار التابعين – يكرهون “الوجس”
وهو ان يطا احداهما والاخري تسمع الصوت – ولفظالكراهة عِند المتقدمين معناه التحريم
رواه ابن ابي شيبة فِي ” المصنف “.

2 وقال ابن قدامة رحمه الله … فإن رضيت امراتاه بالسكن سوية فِي مسكنواحد جاز ذلِك لان الحق لهما فلهما المسامحة فِي تركه
وكذلِك ان رضيتا بنومه بينهمافي لحاف واحد
ولكن ان رضيتا بان يجامع واحدة بحيثُ تراه الاخري لَم يجز
لان فيهدناءة وسخفا وسقوط مروءة فلم يبح برضاهما.

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمهالله

ان هَذا مِن اغرب ما يَكون ان يقتصر فيه علي الكراهة
وهَذا تَحْته امران

احدهما ان يَكون بحيثُ تري عورتاهما فهَذا لا شك ان الاقتصار علىالكراهة غلط لوجوب ستر العورة
فاذا كََان بحيثُ يري عورتاهما أحد فهَذا لا شك أنهمحرم
وكلام المؤلف ليس بصحيح اطلاقا

والثاني ان يَكون بحيثُ لا ترىالعورة: فإن الاقتصار علي الكراهة أيضا فيه نظر
يَعني مِثلا: لَو كََان ملتحفا معهابلحاف
وصار يجامعها فتري الحركة
فهَذا – فِي الحقيقة – لا شك أنه الي التحريم اقرب؛ لانه لا يليق بالمسلم ان يتدني لهَذه الحال

وأيضا ربما يثير شهوةالناظر ويحصل بذلِك مفسدة

فالصحيح فِي هَذه المسالة أنه يحرم وطء المراةبمراي أحد
اللهم الا إذا كََان الرائي طفلا لا يدري فهَذا لا باس به
اما ان كََانالطفل يتصور ما يفعل فلا ينبغي أيضا ان يحصل الجماع بمشاهدته ولو كََان طفلا ؛ لانالطفل قَد يتحدث عما راي مِن غَير قصد.ا.ه

………………………………………….
………………………………………….
…………………..

جماع الحائض مَع إستعمال الواقي الذكريالعنوانالسؤالهل يجوز إستعمال الواقي الذكريمن اجل الاستمتاع بالزوجة اثناءَ الحيض هُناك اخ ستصادف ليلة زفافه يوما مِن ايامحيضة عروسه ولا يستطيع تغيير الموعد فهل يجوز لَه ان يفض غشاءَ البكارة ويستمتعبزوجته بإستعمال الواقي الذكري؟الحلبسم الله
والحمد لله
والصلآة والسلام علي رسول الله
وبعد -
فلايجوز للرجل ان ينال شيئا مِن فرج زوجته الحائض اجماعا
وهَذا القدر حرمه القران،واجمعت عَليه الامة
ولف الذكر بخرقة
او ما يسمي بالواقي الذكري لا يخرج الموضوعالي الجواز
بل يبقي الامر علي حرمته
وللرجل فِي غَير الفرج والدبر مندوحة
فله انيستمتع بزوجته بعيدا عَن الفرج والدبر وقْت الحيض كََيفما يشاء.

يقولالدكتور عبد الفتاح ادريس استاذ الفقه المقارن بِكُلية الشريعة والقانون جامعةالازهر:

قد نهي الحق سبحانه وتعالي عَن مواقعة النساءَ فِي حال الحيض
يقولالحق سبحانه وتعالى: ويسالونك عَن المحيض قل هُو اذىفاعتزلوا النساءَ فِي المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهرنفاذا تطهرن فاتوهن مِن حيثُ امركم الله ان اللهيحب التوابين ويحب المتطهرين البقرة 222ومن ثمفان مواقعة المرآة الحائض نهي عنه الشارع حتّى وان استعمل مِن يواقعها الواقي الذكري،فانه يواقعها فِي حال حيضها ايضا.

وقد ثبت فِي العصر الحديث مِن خِلالالبحوث الطبية المتقدمة
ان الاذي الوارد فِي هَذه الاية لا يصاب بِه الزوج فَقط أو منيواقع الحائض
وإنما تصاب بِه ايضا
اذ يترتب علي مواقعتها فِي حال حيضها وموضعالمواقعة مضطرب وغير طبيعي لممارسة الوقاع
قد يترتب عَليه حدوث انقباضات فِي عنقالرحم تَكون نتيجتها اصابة المرآة بالنزف الشديد
وقد يترتب عَليه كَذلِك نوع منالاضطرابات العصبية للمرآة الَّتِي جومعت فِي حال حيضها.

وهَذا يفسر ان الاذىالوارد فِي الاية ليس قاصرا علي طرف واحد فقط
وإنما هُو اذي للطرفين معا
انتهى.

ويضيف الباحث الشرعي حامد العطار:-

ومما يدل علىوجوب الابتعاد عَن الفرج الاحاديث التالية:-

قول عائشة تبين حال رسول اللهصلي الله عَليه وسلم معها وهي حائضكان يامرني فاتزر
فيباشرني وانا حائض .رواه البخاري.والاتزار ان تشد ازارا تستر بِه سرتها وما تَحْتها الىالركبة.

وسال أحد الصحابة رسول الله صلي الله عَليه وسلم ما يحل لِي مِن امراتيوهي حائض قال لك ما فَوق الازار صحيح سنن ابي داود.

وقول عائشة وايكم يملك اربه كََما كََان رسول الله صلي الله عَليه وسلم يملك اربه صحيحالبخاري.

وعن عكرمة عَن بَعض ازواج النبي صلي الله عَليه وسلم انالنبي صلي الله عَليه وسلم كََان إذا اراد مِن الحائض شيئا القي علي فرجها شيئا صحيحسنن ابي داود.

وعن مسروق بن اجدع قال سالت عائشة رضي الله عنها ما للرجل مِن امراته إذا كََانت حائضا قالت: كَُل شيء الا الفرج رواه البخاري فيتاريخه.

وعن حزام بن حكيم عَن عمه أنه سال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ما يحل مِن امراتي وهي حائض قال: لك ما فَوق الازار صحيح سنن ابيداود.

اما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كََما ذكرالشوكاني:-

القسم الاول:-المباشرة فيما فَوق السرة وتحت الركبة بالذكر اوالقبلة أو المعانقة أو غَير ذلِك
وذلِك حلال باتفاق العلماءَ
وقد نقل الاجماع علىالجواز جماعة.

القسم الثاني:فيما بَين السرة والركبة فِي غَير القبلوالدبر
وفيها ثلاثة وجوه لاصحاب الشافعي الاشهر مِنها التحريم
والثاني عدمالتحريم مَع الكراهة
والثالث ان كََان المباشر يضبط نفْسه عَن الفرج اما لشدة ورع اولضعف شهوة جاز والا لَم يجز
وقد ذهب الي الوجه الاول مالك وابو حنيفة
وهو قولأكثر العلماءَ مِنهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاءَ وسليمان بن يسار وقْتادة
وممنذهب الي الجواز عكرمة
ومجاهد
والشعبي
والنخعي
والحاكم والثوري
والاوزاعي
واحمد بن حنبل
ومحمد بن الحسن
واصبغ
واسحاق بن راهويه
وابو ثوروابن المنذر وداود.

والله اعلم

………………………………………….
………………………………………….
………………………..

السؤالالسلام عليكم و رحمة الله و بارك الله جهودكم المحمودة مشايخنا الافاضل
اناسيدة متزوجة منذُ بضعة شهور و اود ان اسال هَل الاغتسال بَعد انقطاع دورة الحيض واجبقبل الجماع والسلام عليكم.العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاويالمفتيالحلبسم الله،والحمد لله
والصلآة والسلام علي رسول الله
وبعد
فجمهور العلماءَ علي انالحائض إذا انتهت حيضتها لا يجوز لزوجها ان يجامعها الا بَعد ان تغتسل اغتسالا شرعياكاملا بان تغسل جسمها كَله وراسها بنية الطهارة

وذهب بَعض الفقهاءَ الي أنه يكفيان تغسل فرجها مِن الاذي بَعد انقطاع الحيض حتّى يجوز لزوجها ان يجامعها

علي أنهلا بد للمرآة مِن المبادرة الي الغسل لتتمكن مِن الصلاة

يقول فضيلة الشيخالدكتور يوسف القرضاوي:-
جمهور الفقهاءَ يرون: أنه لا يجوز للزوج ان يجامع زوجتهالا بَعد ان تغتسل
اي تغسل راسها وجسدها كَله بالماء
محتجين بقوله تعالى: فاعتزلواالنساءَ فِي المحيض
ولا تقربوهن حتّى يطهرن
فاذا تطهرن فاتوهن مِن حيثُ امركم الله
انالله يحب التوابين ويحب المتطهرين البقرة: 222

احدي القراءتين بالتخفيف: أي حتّى يطهرن أي ينقطع حيضهن
والقراءة الاخري بالتشديد: حتّى يطهرن أي حتىيغتسلن

وقال الحنفية:ان انقطع الدم لاقل مِن عشرة ايام وهي أكثر الحيض لَم يحل وطؤها حتّى تغتسل
او يمضي عَليها وقْت صلاة
وان انقطع لعشرة ايام جاز قَبلالغسل
لقوله تعالى: حتّى يطهرن ينقطع الحيض
حملوه علي العشرة
وقراءة التشديدحملوها علي ما دون العشرة
عملا بالقراءتين
هكذا قالوا
ولان ما قَبل العشرة لايحكم بانقطاع الحيض
لاحتمال عود الدم
فيَكون حيضا
فاذا اغتسلت أو مضي عَليها وقْتصلاة: دخلت فِي حكم الطاهرات
وما بَعد العشر حكمنا بانقطاع الحيض
لأنها لَو رات الدملا يَكون حيضا فلهَذا حل وطؤها

اما الظاهرية،فلهم راي عَبر عنه ابو محمد ابن حزمفي محلاه بان الحائض إذا رات الطهر وانقطع عنها الدم يجوز لزوجها ان يجامعها
اذافعلت واحدة مِن ثلاث خصال
1 الاغتسال
بان تغسل جميع راسها وجسدها بالماء
اوتتيمم ان كََان يباح لَها التيمم
وهَذا مجمع عَليه

2 الوضوء
بان تتوضا وضوءهاللصلاة
او تتيمم ان كََانت مِن اهل التيمم

3 أو تغسل فرجها بالماءَ ولا بد

فاي هَذه الوجوه فعلت
حل لزوجها جماعها

قال ابن حزم: برهان ذلِك قولالله تعالى: فاعتزلوا النساءَ فِي المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهرن
فاذا تطهرن فاتوهنمن حيثُ امركم الله البقرة: 222
فقوله: حتّى يطهرن معناه: حتّى يحصل لهن الطهر الَّذِي هُو عدَم الحيض
وقوله تعالى: فاذا تطهرن هُو صفة فعلهن
وكل ما ذكرنا أي منالوضوء ومن غسل الفرج ومن التيمم يسمي فِي الشريعة وفي اللغة تطهرا وطهورا وطهرا،فاي ذلِك فعلت فقد تطهرت: قال الله تعالى: فيه رجال يحبون ان يتطهروا التوبة: 108فجاءَ النص والاجماع بانه أي الطهر المذكور فِي الاية غسل الفرج والدبر بالماء،وقال عَليه السلام: “جعلت لِي الارض مسجداً وطهورا” فصح ان التيمم للجنابة وللحدثطهور
وقال تعالى: وان كَنتم جنبا فاطهروا وقال عَليه السلام: “لا يقبل الله صلاةبغير طهور” يَعني الوضوء

ومن اقتصر بقوله تعالى: فاذا تطهرن علي غسلالراس والجسد كَله دون الوضوء
ودون التيمم
ودون غسل الفرج بالماء
فقد قفا ما لاعلم لَه به؛ وادعي ان الله تعالي اراد بَعض ما يقع عَليه كَلامه بلا برهان مِن اللهتعالى

قال ابن حزم: ولو ان الله تعالي اراد بقوله تطهرن بَعض ما يقع عَليهاللفظ دون بَعض
لما اغفل رسول الله بيان ذلك

فان قالوا: قولنا احوط
قلنا: حاشلله
بل الاحوط: ان لا نحرم عَليه ما احل الله عز وجل مِن الوطء بغير يقين

قال: ولم يرد عَن أحد مِن الصحابة فِي هَذه المسالة شيء
ولا نعلم أيضا عَن أحد مِن التابعين،الا عَن سالم بن عبد الله
وسليمان بن يسار
والزهري
وربيعة: المنع مِن وطئها حتىتغتسل
ولا حجة فِي قولهم لَو انفردوا
فكيف وقد عارضهم مِن هُو مِثلهم؟قال ابنحزم: وممن قال بقولنا فِي هَذه المسالة: عطاءَ وطاوس ومجاهد
وقول اصحابنا

والذياراه: ان علة النهي عَن قربان الحائض هِي وجود الاذي بنص الاية
ولهَذا رتب الامرباعتزالها علي الاذي ب الفاءَ فاعتزلوا النساءَ فِي المحيض)
فاذا انقطع الحيض،فقد ذهب الاذي الَّذِي هُو علة المنع
والحكم يدور مَع علته وجودا وعدما

ويكفيان تغسل المرآة فرجها مِن اثر الدم
ليعتبر ذلِك تطهرا)
فان التطهر كََما قال ابنحزم قَد يَكون بالغسل
وقد يَكون بالوضوء
وقد يَكون بغسل الفرج
كَما فِي اية فيهرجال يحبون ان يتطهروا كََما دل عَليه سَبب نزولها
وهو المناسب مِن التطهر هُنا بالنسبةللمرآة الحائض

والله اعلم

………………………………………….
………………………………………….
…………….

خطرالمعاشرة الجنسية بجوار الاولاد العنوانالسؤالانزوجي يطلبني للمعاشرة الجنسية
فامتنع عنه لوجود مِن ينام معنا مِن اولادناالصغار
وليس لنا الا حجرة واحدة
وليس هُناك مكان نقضي فيه هَذه الحاجة
فيبيتغضبان
ويظل غضبه علي اياما ربما تصل الي الشهر واكثر
مع ان لَه فِي النهارمتسعا لقضاءَ حاجته مني

فهل اكون بهَذا اثمة تلعنني الملائكة حتىاصبح كََما سمعت مِن الشيوخ الاجلاء؟الدكتور محمد بكراسماعيل المفتيالحلبسم الله
والحمد لله،والصلآة والسلام علي رسول الله
وبعد:
يقولالاستاذ الدكتور محمد بكر اسماعيل الاستاذ بجامعة الازهر الشريف: رحمه الله
يكره اللقاءَ الجنسي بينالزوجين فِي مكان ينام فيهالاولاد الصغار متَى بلغوا الثالثة مِن اعمارهم(وفي بَعضالدراسات العلمية المعاصرةاثبتت التجارب ان التاثر يَكون قَبل ذلِك بكثير وبعضالدراسات ارجعتها الي سن تسعةاشهر ؛ لأنها السن الَّتِي يقلد فيها الابناءاباءهم وامهاتهم دون تمييز،ويلتقطون مِنهم ومن غَيرهم صورا يحتفظون بها فيبواطنهم ويتذكرونها وهمكبار
فيَكون هَذا التذكر سَببا فِي احتقار ابائهموامهاتهم والاستخفاف بهموالحكم عَليهم بقلة الحياءَ والخروج عنالادب.

وتزداد الكراهة كَلما كَبر الاولاد؛ لانهم إذا راواشيئامعيبا(نقصد شديد الخصوصية ياتي بِه اباؤهم وامهاتهم كَالمعاشرة الجنسيةحدثتلهم عقدة نفْسية ربما تؤثر تاثيرا بالغا فِي اخلاقهم وسلوكهموتصرفاتهمكلها فِي الحاضر والمستقبل
ولا يستطيع الاباءَ والامهات ان يحسنواتربيةاولادهم علي الوجه الَّذِي يرضونه الا إذا اعطوهم مِن انفسهم مِثلا حياللادبالجم والحياءَ الوقور.

وما كََانللرجل ان يطلب امراته للمعاشرةالجنسية فِي حجرة ينام فيها اولاده الصغار حتىولو كََانت الحجرة مظلمة
بل منالخير لهما ان ينام كَُل مِنهما بعيدا عَن الاخر،فتنام الام مَع صغارها
وينامهو منفصلا عنهم فِي الحجرة نفْسها
فيَكون بعيداقريبا فِي الوقت نفْسه
وذلكمبالغة مِنهما فِي ابعاد ما قَد يدور فِي عقول الصغار منشبهات تتعلق بالجنسيعرفونها مِن خِلال الاجهزة المرئية وغيرها.

والصغار فِي هَذا العصريعرفون الكثيرمما يقع بَين الرجل وامراته مِن ممارسات جنسية بسَبب الكلام عنهاامامهم
وفعل شيءمن مقدماتها بحضرتهم استخفافا بهم
ويرون أنها منالاعمال العادية
وقدجراهم علي هَذا ضعف الايمان وقلة المروءةوالحياء.
وانت ايتها الاخت المسلمة لك الحق ان تمتنعي عنه فِي هذهالحالة اذالم تجدي مكانا آخر بعيدا عَن حجرة الاولاد
لكن عليك ان تمتنعيبادب وسماحةوقول معسول؛ ليس فيه صد ولا تجريح
والله يعفو عنك وعنهواللهاعلم

×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× ××××××××

حكم رقص المرآة لزوجها وهل تجب طاعته فِي ذلكسؤال:
اذا طلب الزوج مِن زوجته ان ترقص لَه فهل يَجب ان تطيعه؟الجواب:

الحمد للهلا حرج علىالمرآة ان ترقص لزوجها
وهو امر قَد يدخل حبها فِي قلبه
ويهيجه علي جماعها
ويمتعه بما هُو حلال
ولتنو الزوجة بهَذا التودد لزوجها
وكف بصره عَن المحرمات ؛لان بَعض الازواج يقع فِي معصية النظر المحرم للراقصات
وقد يَكون اشباع نهمتهبالحلال قاطعا لمعاصيه تلك مِن النظر المحرم
وهَذا يجوز بشروط
مِنها
1
عدَم مشاهدة أحد مِن اولادها لَها
لان ذلِك قَد يؤثر سلبا علي تعظيمهم لوالديهمم
وليس كَُل ما يباح بَين الزوجين يفعل أمام الاولاد

2
ان لا يصاحب الرقص الاتموسيقية ومعازف

3
ان لا تنظر المرآة الي صور وافلام محرمة لكي تتعلم الرقص؛ حيثُ يحرم عَليها النظر الي اولئك الفاسقات وعوراتهن
ولتفعل ما تستطيعه مما تعلمهمن قديم موروثها
او مما يخرج مِنها مِن غَير حاجة تعليم

قال الشيخ محمد بن صالحالعثيمين رحمه الله:
اما رقص المرآة أمام زوجها وليس عندهما أحد فلا باس بِه ؛لان ذلِك ربما يَكون ادعي لرغبة الزوج فيها
وكل ما كََان ادعي لرغبة الزوج فيها فانه مطلوب
ما لَم يكن محرما بعينه
ولهَذا يسن للمرآة ان تتجمل لزوجها
كمايسن للزوج أيضا ان يتجمل لزوجته كََما تتجمل لَه ” انتهى

” اللقاءَ الشهري ” 12 / السؤال رقم 9

وسئل الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله عَن ارتداءالمرآة أمام زوجها لباس الراقصات الَّذِي فِي المسارح اليس فيه المحبة والاقرار لمايفعلن

فاجاب الشيخ بالجواز ان كََان بَين الزوجين فَقط
ولم يرها أحد غَيره
وذكر رحمه الله ان لباسها هَذا لا يدخل فِي التشبه المذموم
وان تلك الراقصاتالفاجرات يقمن بالرقص علنا
واما هَذه فبينها وبين زوجها
وشتان ما بينهما

الشريط رقم 814 سلسلة ” الهدي والنور ”

الدبر تقبيل هل يجوز 1

تقبيل الدبر هل يجوز