6:13 صباحًا الأربعاء 27 مارس، 2019

تقشر جلد الاصبع

بالصور تقشر جلد الاصبع 20160908 2026

السؤال
و بركاته.
تحيه طيبه اما بعد:
فالوالده تعانى من تقشر في جلد رؤوس اصابع اليدين بدا من حول الاظافر اي من الخارج ثم انتقل الى داخل الراحه و هى تعانى عندما تلامس بعض الاشياء مثل الليمون، و قد اصبحت طبقه الجلد رقيقه جدا ما ئله الى السواد.
علما انها تبلغ من العمر 57 عاما تقريبا، و تستخدم بعض الادويه مثل دواء كسل الغدد، و هشاشه العظام، و الدهون.
افيدونى جزاكم الله خير الجزاء.

الاجابة
الاخ الفاضل/ Malek حفظه الله.
و بركاته، و بعد،،،
من البديهى ان الجلد المتعرض لمواد تؤذيه يجب ان يعزل عنها، فقد ذكرتم الليمون انه يسبب هذه الحاله و بالطبع قد يكون هناك مواد اخري مثل العطور و الصابون و احيانا كريمات مرطبه قد لا يحتملها الجلد فتؤدى الى تقشره.
الحل و النصح:
1 معرفه السبب او الاسباب و تجنبها، و غالبا ما ستكون متعددة.
2 استعمال الكريم المرطب ان كان الجلد جافا.
3 يجب نفى وجود الاصابه الفطريه و التى تكون عاده صغيره و تزداد بالتدريج و بشكل نابذ و يمكن تشخيصها بنظره طبيب امراض جلديه اخصائي، و باخذ عينه للمزرعه الفطريه او الفحص المجهرى المباشر و رؤيه الخيوط الفطريه تحت المجهر، و في حال تم تاكيد التشخيص فيجب استعمال مضادات الفطريات الموضعيه كريمات مثل الكانيستين او البيفاريل او الداكتارين مرتين يوميا و لمده كافيه و قد يستطب مضاد الفطريات عن طريق الفم، و لكن تحت اشراف طبيب.
4 لو كان ما عندها اكزيما فقد تستطب الكورتيزونات الموضعيه و لكن تحت اشراف طبيب.
5 ليس هناك علاقه بين الامراض المذكوره و ادويتها و بين ما تشتكى منه الوالده من ظاهره جلدية.
ننصح بمراجعه طبيب امراض جلديه للفحص و المعاينه و نفى او اثبات ايا من الفطريات او الاكزيما ثم للاشراف على العلاج لان علاج ايا منها قد يزيد الاخر و ليس علاجهما واحدا مع ان تظاهرتهما متشابهة.

ولا ننسي ما للصدفيه من تشابه مع ما ذكرتم من الوصف السريرى من حيث تقشر رؤوس الاصابع خاصه بوجود بقع حمراء متقشره على الركبتين و المرفقين او بوجود قصه عائليه لمرض الصدفية.

وبالله التوفيق.

  • تقشر الايدي وبين الاصابع
  • علاج تقشر جلد الاصابع طبيعيا
373 views

تقشر جلد الاصبع