8:34 صباحًا الأحد 18 نوفمبر، 2018

تقطع النوم


صور تقطع النوم

 

في التالي اكثر الاسباب التي تسبب في ارق النوم وتقطعة وافضل نصائح لحل هذه المشكلة

– احد اهم الاسباب هو النوم في الاناره / يعتقد العديد من الناس انه لا ضرر في النوم تحت الاناره او باشعار الانارات المنخفضه كالاباجورات ونحوها الا ان تلك معلومه خاطئة وذلك لان الدماغ يظن انه حان الوقت للاستيقاظ من النوم فيقلل من نسبة مادة الميلاتونين التي تساعد على خفض حراره الجسم لاشعاره بالنعاس وتساعده في النوم والغده الصنوبريه في المخ هي المسؤله عن افراز هذه المادة التي تتجاوب مع الضوء.

ومن الاضواء التي لها تاثير ولا ينتبه لها الاشخاص ولاينتبهون لمدى تاثيرها ضوء التلفاز ,



اضوء الاجهزة الالكترونيه كالساعات الرقميه واجهزة الاستقبال لان الضوء بشكل عام يحاكي اشعه الشمس لذا فهو يثير حساسيه الدماغ اتجاهه.

– الحركة المفرطه قبل النوم / مثل التمارين الرياضيه او ترتيب البيت ونحوه من النشاطات ذات المجهود العضلي ,



ان المجهود العضلي يرفع من مستوى الطاقة في اجسامنا مما يزيد عدد نبضات القلب وبالتالي يصعب ذلك من النوم السريع مسببا الارق وتكرار الاستيقاظ ليلا في بعض الاحيان.

لذا ينصح بممارسه النشاطات ذات المجهود العضلي كالرياضه والترتيب والغسيل قبل النوم بوقت لا يقل عن ساعتين ونصف الساعة فان هذا من شانه المساعدة على النوم ايضا حيث يكون الجسد منهك والعضلات مرتخيه ونبضات القلب منتظمه.

– شرب القهوه في اوقات متاخره / يعتمد العديد من الاشخاص على القهوه في نظام غذائه اليومي سعيا لزياده التركيز والوعي لديه غير ابه للوقت الذي يشرب فيه القهوه ,



وقد اثبتت الدراسات ان مايعادل 3/4 الكافيين الموجود بكوب القهوه يبقى في الجسم لمدة عشره ساعات من وقت شرب القهوه ,



لذا فانه لا ينصح بشرب القهوه في الفتره المسائية من اليوم لتجنب مشاكل النوم.

– ارتفاع او انخفاض درجه حراره الغرفه / يحتاج جسم الانسان عند النوم ان يكون في جو معتدل مساعد على الاسترخاء فالاجواء الحارة لاتوفر بيئه مناسبه لعملية الاسترخاء وذلك ينطبق ايضا على الاجواء الباردة جدا ,



يعتقد الكثير انه ان استلقى امام المكيف سيخلد الى النوم بسرعه وهذا من الامور الخاطئة في عملية النوم فضلا عن كونه خاطئ صحيا حيث انه مدعاه للاصابة بالعديد من الامراض.

– تناول اطعمه مليئه بالبروتين قبل النوم / فمن المعروف ان البروتين يحتاج طاقة كبيرة من الجهاز الهضمي الذي لايستطيع هضم هذه الاطعمه بسهولة مما يجعله في حركة مستمره وهذا الامر يجعل من النوم بسرعه امر صعب ,



لذا ينصح بتناول وجبات خفيفه على العشاء تحوي القليل من الكربوهيدرات.

– النظر للساعة بشكل مستمر عند الاستيقاظ ليلا / ان الاستيقاظ في الليل بشكل متقطع امر يصادف الكثير بين وقت واخر ولكن مايساعد على استمرار هذا الشيء هو النظر الى الساعة عند كل مره يستيقظ فيها الشخص لانه وبذلك يتم ارسال اشاره بيلوجيه للعقل الذي يجبرك على ان تستيقظ وتنظر للساعة في الاوقات التي اعتدت الاستيقاظ والنظر للساعة فيها.

– التدخين في اوقات ماقبل النوم / يعتقد العديد من المدخنين ان التدخين قبل النوم يبعث على الاسترخاء وهذا علميا امر خاطئ فان النيكوتين يعتبر من المواد المنبه بل ومن المنبهات القوية كالكافيين الموجود في القهوه.

– التفكير في المشاكل عند الخلود للنوم / تعتبر الوساده مركز استقبال المشاكل المختلفة عند الكثير من الاشخاص الذين تتاجج عواطفهم تاره وتنخفض تاره اخره بشكل عشوائي لدى تذكر احداث معينة او مشاكل مر بها وهذا الامر من اكثر الامورالتي تجعل من النوم امر صعب ,



لذا ينصح بعدم مسايره العقل في افكاره وتوجيهه نحو امور لا تسبب لك التوتر وابحر فيها الى ان يغالبك النعاس حيث ان العقل سيسترخي في حال عدم القلق بسبب امور ومشاكل مؤثره على وتيره المشاعر التيبدورها تؤثر على استرخاء الجسم.

 

127 views

تقطع النوم