9:10 مساءً الجمعة 22 مارس، 2019

تقطع النوم

بالصور تقطع النوم 20160908 3102

 

فى التالى اكثر الاسباب التى تسبب في ارق النوم و تقطعه و افضل نصائح لحل هذه المشكله

– احد اهم الاسباب هو النوم في الاناره / يعتقد العديد من الناس انه لا ضرر في النوم تحت الاناره او باشعار الانارات المنخفضه كالاباجورات و نحوها الا ان تلك معلومه خاطئه و ذلك لان الدماغ يظن انه حان الوقت للاستيقاظ من النوم فيقلل من نسبه ما ده الميلاتونين التى تساعد على خفض حراره الجسم لاشعاره بالنعاس و تساعده في النوم و الغده الصنوبريه في المخ هى المسؤله عن افراز هذه الماده التى تتجاوب مع الضوء.

ومن الاضواء التى لها تاثير و لا ينتبه لها الاشخاص و لاينتبهون لمدي تاثيرها ضوء التلفاز , اضوء الاجهزه الالكترونيه كالساعات الرقميه واجهزه الاستقبال لان الضوء بشكل عام يحاكى اشعه الشمس لذا فهو يثير حساسيه الدماغ اتجاهه.

– الحركه المفرطه قبل النوم / مثل التمارين الرياضيه او ترتيب البيت و نحوه من النشاطات ذات المجهود العضلى , ان المجهود العضلى يرفع من مستوي الطاقه في اجسامنا مما يزيد عدد نبضات القلب و بالتالى يصعب ذلك من النوم السريع مسببا الارق و تكرار الاستيقاظ ليلا في بعض الاحيان.

لذا ينصح بممارسه النشاطات ذات المجهود العضلى كالرياضه و الترتيب و الغسيل قبل النوم بوقت لا يقل عن ساعتين و نصف الساعه فان هذا من شانه المساعده على النوم ايضا حيث يكون الجسد منهك و العضلات مرتخيه و نبضات القلب منتظمه.

– شرب القهوه في اوقات متاخره / يعتمد العديد من الاشخاص على القهوه في نظام غذائه اليومى سعيا لزياده التركيز و الوعى لديه غير ابه للوقت الذى يشرب فيه القهوه , و قد اثبتت الدراسات ان ما يعادل 3/4 الكافيين الموجود بكوب القهوه يبقي في الجسم لمده عشره ساعات من وقت شرب القهوه , لذا فانه لا ينصح بشرب القهوه في الفتره المسائيه من اليوم لتجنب مشاكل النوم.

– ارتفاع او انخفاض درجه حراره الغرفه / يحتاج جسم الانسان عند النوم ان يكون في جو معتدل مساعد على الاسترخاء فالاجواء الحاره لاتوفر بيئه مناسبه لعمليه الاسترخاء و ذلك ينطبق ايضا على الاجواء البارده جدا , يعتقد الكثير انه ان استلقي امام المكيف سيخلد الى النوم بسرعه و هذا من الامور الخاطئه في عمليه النوم فضلا عن كونه خاطئ صحيا حيث انه مدعاه للاصابه بالعديد من الامراض.

– تناول اطعمه مليئه بالبروتين قبل النوم / فمن المعروف ان البروتين يحتاج طاقه كبيره من الجهاز الهضمى الذى لايستطيع هضم هذه الاطعمه بسهوله مما يجعله في حركه مستمره و هذا الامر يجعل من النوم بسرعه امر صعب , لذا ينصح بتناول وجبات خفيفه على العشاء تحوى القليل من الكربوهيدرات.

– النظر للساعه بشكل مستمر عند الاستيقاظ ليلا / ان الاستيقاظ في الليل بشكل متقطع امر يصادف الكثير بين وقت و اخر و لكن ما يساعد على استمرار هذا الشيء هو النظر الى الساعه عند كل مره يستيقظ فيها الشخص لانه و بذلك يتم ارسال اشاره بيلوجيه للعقل الذى يجبرك على ان تستيقظ و تنظر للساعه في الاوقات التى اعتدت الاستيقاظ و النظر للساعه فيها.

– التدخين في اوقات ما قبل النوم / يعتقد العديد من المدخنين ان التدخين قبل النوم يبعث على الاسترخاء و هذا علميا امر خاطئ فان النيكوتين يعتبر من المواد المنبه بل و من المنبهات القويه كالكافيين الموجود في القهوة.

– التفكير في المشاكل عند الخلود للنوم / تعتبر الوساده مركز استقبال المشاكل المختلفه عند الكثير من الاشخاص الذين تتاجج عواطفهم تاره و تنخفض تاره اخره بشكل عشوائى لدي تذكر احداث معينه او مشاكل مر بها و هذا الامر من اكثر الامورالتى تجعل من النوم امر صعب , لذا ينصح بعدم مسايره العقل في افكاره و توجيهه نحو امور لا تسبب لك التوتر و ابحر فيها الى ان يغالبك النعاس حيث ان العقل سيسترخى في حال عدم القلق بسبب امور و مشاكل مؤثره على و تيره المشاعر التيبدورها تؤثر على استرخاء الجسم.

 

170 views
تقطع النوم