4:41 مساءً الجمعة 26 أبريل، 2019

تمر للصائمين


فى شهر رمضان المبارك لا نستغنى عن التمر له فوائد كثيرة لا تعد و لا تحصى.

عن انس رضى الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر قبل ان يصلى على رطبات فان لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء رواة ابو داود و الترمذي

وكما قال احمد شوقي:طعام الفقير و حلوى الغنى و زاد المسافر و المغترب

فهل تعرف الحكمه من تناول التمر مع الافطار و فوائدة الكثيرة تابع معي:

1 التمر لا ينقل الجراثيم او الميكروبات السوس الذى الذى بداخلة التمر القديم يلتهم الاميبا و يفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .

 

2 ان الصائم يعترية نقص بعض انواع من السكاكر و لذا الصوم مفيد لمريض السكر خاصة التي تمدة بالطاقة و كذلك بعض العناصر الحيوية الهامه التي بتغيرها في الافطار و السحور بالبدائل الغذائية تعد نعمه من الله لتنقيه الجسم و تطهرة بالصوم و كانها تغيير زيت السيارة مثلا .

 

3 التمر سريع الهضم و الامتصاص خلال ساعة من تناولة مما يسرع في امداد الجسم بالطاقة و تعويضة بالعناصر المعدنيه و الفيتامينات و الكربوهيدرات مع ما يقوم به التمر اثر ما به من مواد سلليوزية تساعد المعده على عملياتها الهضميه و كذلك تنظيفها و تطهيرها .

 

4 ان نقص نسبة السكر في الجسم اثناء الصيام هي التي تسبب الاحساس بالجوع و ليست قله الطعام و الشراب هي سر ذلك و لذا كان السر في الافطار بالتمر و كذلك السحور و خاصة ان سكر الفركتوز يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة و بذل الجهد فلا يفتر الصائم و لا يتعب .

 

5 يقوى الكبد و القلب و الدم لما يحتوية من منجم معادن سهلة و سريعة الامتصاص .

 

6 تناول التمر ثم الشوربه السهلة الهضم يحفز المعده و الامعاء على افراز الانزيمات الهاضمة،

 

فيسهل هضم باقي الافطار الذي يحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات

7 ان التمر يساعد على تصحيح حموضه البول الناتجه من الصيام،

 

مما يقي الجسم من كون الحصوات.

8 كما انه غني بالفيتامينات و المعادن،

 

و غني بالالياف الغذائية،

 

مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يندفع الى تناول الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازة الهضمى.

9 يحتوي الرطب على ما ده تنبة تقلصات الرحم و تزيد انقباضها و خاصة اثناء الولادة،

 

و هذه المادة تشبة ما ده الاوكسيتوسين oxytocin التي يفرزها الفص الخلفى للغده النخاميه pituitary gland ،

 

 

و تساعد على احداث انقباض في الرحم..

 

سبحان الله..

 

و قصة مريم خير دليل ما له دخل بالموضوع بس ممكن و حدة منكم حامل و تولد برمضان تستفيد ..

فوائد التمر الصحية و الطبية

الاعتماد عليه يؤدى للنحافه لانة فقير بالمواد الدهنية

لامراض الحلق و اللوز ينقع التمر قدر سبع حبات من المساء للصباح و ذلك في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مجفف مطحون و يؤكل التمر على الريق يوميا و يشرب بعد النقيع مع مراعاه المضممه و الغرغره بعد ذلك بماء دافئ عليه قطرات من زيت الحبه السوداء .

 

لعلاج الامراض الصدريه يؤخذ قدر سبع حبات مع مثلها و زنا زبيب و كذلك تين و يطبخ سويا في لتر ماء حتى يصل للنصف حجما ثم يهرس كل ذلك معا و يصفي في قاروره و يؤخذ فنجان بعد كل اكل .

 

للقوه و النشاط و الحيوية يؤخذ قدر سبع تمرات بعد نزع النوي و يلت فيهن مكسرات مجروشه صنوبر بندق عين جمل لوز مع ملعقة سمن برى و يؤكل ذلك يوميا على الريق يتبعة شرب كوب من مغلى البابونج فانها و صفه تشد البدن و تقوى القلب و تنشط الاعصاب باذن الله .

 

يعتبر التمر ملينا معالجا للامساك لاحتوائة على الياف سليلوزيه تساعد على حركة الامعاء الاستداريه الطبيعية في حين ان العقاقير الملينه تخرش و تحطم الغشاء المخاطى المبطن للامعاء بسبب الحركة الاصطناعيه كما انه عند استعمال العقاقير تبقي الاغذيه مدة طويله في الامعاء الغليظه مما يسبب التهاب القولون .

 

لة تاثير مهدئ للاعصاب لاحتوائة على فيتامين ا و فيتامين ب1 المقوى للاعصاب و التمر يحد من نشاط الغده الدرقيه كما انه يحتوى على الفسفور الذى يعتبر غذاء للخلايا العصبيه في الدماغ

139 views

تمر للصائمين