9:55 مساءً الأحد 20 يناير، 2019








تنميل اليدين المستمر

الاطراف و نقصد بها هنا اليدين و الرجلين و ما يشملهم من اصابع اليدين و اصابع الرجلين ،



و ان تنميل اليدين و الرجلين و اجزاء اخري من الجسم له اسباب و مسببات و حيث يعتبر انذارا لوجود عارض ما يجب معالجته سريعا ،



اذا التنميل للاطراف هو عارض لمرض اخر و ليس التنميل مرض بحد ذاته ،



و معنى التنميل هنا ان يشعر الانسان بتنميل لليدين و اصابع اليدين اوالرجلين و اصابع الرجلين او الاثنين معا.
فسر الاطباء اسباب التنميل المستمر للاطراف لعده اسباب سنحاول ذكر اهم هذه الاسباب و منها:

  • اكثر الاسباب للتنميل شيوعا هو الانيميا او فقر الدم و هو انخفاض مستوي الهيموغلوبين عن المستوي المتعارف عليه او المستوي الطبيعى مما يسبب عدم و صول الدم بشكل طبيعى الى الاطراف مما يسبب تنميل الاطراف.
  • نقص بعض العناصر و خصوصا فيتامين b و b12 مما يسبب نقص هذا الفيتامين تنميل شديد في الاطراف العليا و السفلي و هذا الفيتامين موجود باللحوم و المنتجات الحيوانيه و مشتقات الالبان و هو مسوؤل عن تقويه الاعصاب و الاطراف.
  • الاصابه بمرض السكر و اهماله يؤدى الى الاصابه بتنميل الاطراف لان تنميل الاطراف من مضاعفات مرض السكر.
  • طريقه و وضعيه النوم تؤدى الى تنميل الاطراف و خصوصا اليدين.
  • وجود مشكله في الرقبه او احدي فقرات الرقبه اي ان يكون هناك اعتلال غضروفى وينتج ذلك نتيجه للضغط على اعصاب الرقبه الموجوده في فقرات الرقبه فهذا يؤدى الى خدران و تنميل في اليدين.
  • وجود مشكله باحدي فقرات الظهر القطنيه او العجزيه او كانت هناك مشكله في اعصاب فقرات الظهر التى من الممكن ان تكون ضاغطه على احد الاعصاب الموجوده في الظهر مما يؤدى الى اعتلال غضروفى وينتج عنه تنميل و خدران في الاطراف السفلية.
  • وجود مشكله في طريقه الجلوس في العمل او البيت او الجلوس لفترات طويله امام الكومبيوتر او التلفزيون بطريقه خاطئه و هذا يسبب ايضا تنميل بالاطراف.

اما طريقه تشخيص الحاله فتكون كما يلي :

عند الشعور باعراض تنميل الاطراف و مراجعه الطبيب يبدا الطبيب بالبحث عن سبب التنميل و يبدا بسؤال المريض عن الاعراض و عن اوقات التنميل و غيرها من الامور المتعلقه بالحاله و من الجائز ان يعمل فحوصات مخبريه للفيتامينات و السكر و تصوير طبقى او رنين لفقرات الظهر و الرقبه و عند معرفه السبب يبدا بالعلاج لحل المشكله ،



و حسب السبب المباشر للحاله فهنالك علاج بالادويه اذا كان نقص فيتامين او سكر او علاج طبيعى او جراحى اذا كان السبب غضروفى في الفقرات.

352 views

تنميل اليدين المستمر