9:59 مساءً الأحد 26 مايو، 2019

حديث اتق الله ولو بشق تمرة

صور حديث اتق الله ولو بشق تمرة

عن عدى بن حاتم رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم ذكر النار فاشاح بوجهة فتعوذ منها،

 

ثم ذكر النار فاشاح بوجهة فتعوذ منها،

 

ثم قال: اتقوا النار و لو بشق تمرة،

 

فمن لم يجد فبكلمه طيبة رواة البخارى و مسلم.

وفى روايه لهما عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ما منكم من احد الا سيكلمة ربة ليس بينة و بينة ترجمان فينظر ايمن منه فلا يري الا ما قدم،

 

و ينظر اشام منه فلا يري الا ما قدم،

 

و ينظر بين يدية فلا يري الا النار تلقاء و جهه،

 

فاتقوا النار و لو بشق تمرة،

 

فمن لم يجد فبكلمه طيبة).

شرح الحديث

لم يترك نبينا محمد صلى الله عليه و سلم فرصه او مناسبه لتحذير امتة من النار الا حذرها و انذرها،

 

رحمه منه و شفقه و حرصا عليها،

 

و في هذا الحديث الشريف ينقل لنا الصحابي الجليل عدى بن حاتم رضى الله عنه تحذيرا نبويا يعقبة توجية الى فعل يقى امتة و يسترها من النار.

يقول عدى بن حاتم: ذكر النبى صلى الله عليه و سلم النار فاشاح بوجهة – اي صرف و جهة – فتعوذ منها،

 

كرر ذلك مرتين او ثلاثا،

 

ثم حض على اتقائها،

 

فقال: اتقوا النار و لو بشق تمرة،

 

فمن لم يجد فبكلمه طيبة)،

 

اي: اتخذوا ما يقيكم من النار و لو كان يسيرا من ما ل،

 

او خلق حسن.

ومعنى شق التمرة: نصفها،

 

و هو مبالغه في القلة،

 

كما قال الله تعالى: فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره الزلزلة: 7)،

 

و في هذا حث على عمل الخير كله،

 

قليلة و كثيره،

 

و لو بالكلمه الطيبة،

 

وان ذلك يقى صاحبة و يسترة من النار،

 

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: “وفى الحديث الحث على الصدقة بما قل و بما جل،

 

وان لا يحتقر ما يتصدق به،

 

وان اليسير من الصدقة يستر المتصدق من النار”.

ومن اعتاد الصدقة تصدق مره بالكثير و مره باليسير،

 

حسب ما يتيسر له،

 

الا تري ان عائشه رضى الله عنها اثرت سائلا طرق بابها بطعام افطارها كله،

 

و مره اخرى اعطتة حبه عنب.

الكلمه الطيبه صدقة

الكلام الطيب مندوب الية و هو من جليل افعال البر؛

 

لان النبي صلى الله عليه و سلم جعلة كالصدقة بالمال،

 

و وجه تشبيهة صلى الله عليه و سلم الكلمه الطيبه بالصدقة بالمال: هوان الصدقة بالمال تحيا بها نفس المتصدق عليه و يفرح بها،

 

و الكلمه الطيبه يفرح بها المؤمن و يحسن موقعها من قلبه،

 

فاشتبها من هذه الجهة،

 

الا تري انها تذهب الشحناء و تجلى السخيمه كما قال تعالى: ادفع بالتي هي احسن فاذا الذى بينك و بينة عداوه كانة و لى حميم فصلت: 34)،

 

و الدفع بالتي هي احسن قد يكون بالقول كما يكون بالفعل.

ما يستفاد من الحديث

– الحض على الزياده من صالح العمل،

 

و الابتعاد عن سيئه،

 

وان الصدقة حجاب عن النار – و لو قلت – و منها الكمله الطيبة.

– كثرة طرق الخيرات التي شرعها الله لعبادة ليصلوا بها الى غايه المقاصد،

 

و من ذلك الصدقة،

 

فان الصدقة تطفئ الخطيئه كما يطفئ الماء النار كما صح عن النبى صلى الله عليه و سلم عند الترمذى و النسائي.

– في الحديث دليل على ان الله سبحانة و تعالى سيكلم كل انسان يوم القيامة،

 

كما في الروايه الاخرى للحديث: ما منكم من احد الا سيكلمة ربة ليس بينة و بينة ترجمان حتى يقررة بذنوبه،

 

يقول له: عملت كذا و كذا في يوم كذا و كذا،

 

فاذا اقر بها و ظن انه قد هلك،

 

يقول: سترتها عليك في الدنيا،

 

و انا اغفرها لك اليوم).

ثم قال: فينظر ايمن منه يعني عن يمينة فلا يري الا ما قدم)،

 

يقول الله تعالى: يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه الانشقاق: 6)،

 

اى سوف تلاقى ربك و يحاسبك على ما عملت،

 

(وينظر اشام منه اي عن يسارة فلا يري الا ما قدم،

 

و ينظر بين يدية فلا يري الا النار تلقاء و جهه،

 

فاتقوا النار و لو بشق تمرة يعني و لو بنصف تمرة،

 

(فمن لم يجد فبكلمه طيبة اي فمن لم يجد شق تمره فليتق النار بكلمه طيبة.

– و الكلمه الطيبه تشمل كل ما يتقرب به الانسان الى ربة عز و جل من القول،

 

و هي على نوعين كما ذكر الشيخ العثيمين: “طيبه بذاتها،

 

و طيبه بغايتها،

 

اما الطيبه بذاتها فهي كالذكر: لا الة الا الله،

 

الله اكبر،

 

الحمد لله،

 

لا حول و لا قوه الا بالله،

 

و افضل الذكر قراءه القران،

 

واما الكلمه الطيبه في غايتها فهي الكلمه المباحة؛

 

كالتحدث مع الناس اذا قصدت بهذا ايناسهم و ادخال السرور عليهم،

 

فان هذا الكلام وان لم يكن طيبا بذاتة لكنة طيب في غاياتة في ادخال السرور على اخوانك،

 

و ادخال السرور على اخوانك مما يقربك الى الله عز و جل”.

وعكسها الكلمه السيئة،

 

فانها تنفر القلوب،

 

يقول تعالى: فبما رحمه من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك}،

 

نسال الله جل و علا ان يوفقنا للكلم الطيب،

 

وان يجنبنا و اياكم النار.

  • تفسير اتق الله ولو بشق تمرة
382 views

حديث اتق الله ولو بشق تمرة