10:20 صباحًا الأربعاء 20 مارس، 2019

حسنة الوجه

بالصور حسنة الوجه 20160908 994

 

 

تعريف هى عباره عن بقع جلديه بنيه اللون تظهر على اي جزء من الجلد و توجد لدي الكل رجالا و نساء ، صغارا و كبارا .

 

تتكون الشامه الخال) نتيجه انقسام الخلايا في طبقات الجلد و تظهرعلي اي جزء من جلد الانسان، و تختلف في عددها من شخص لاخر ، كماانها تختلف في الحجم و الوزن ، و يعتمد ذلك على سرعه نموها و على النسيج الذى تكونت منه..

يعود.سبب وجود اللون البنى في اكثر  الشامات (الخال الى وجود الخلايا الصبغيه الميلانوسيت فيها ، كما ان بعض الشامات الخال تحتوى على شعيرات غامقه .

.والشامه رغم انها لمعظم الناس ليست اكثر من بقعه دائريه بلون البنى الغامق الا ان لها اشكالا و احجاما عده و قد تكون موجوده عند الولاده او تكتسب خلال الحياه لكن معظمها يظهر خلال العشرين سنه الاولي من الحياه و هذه الشامات هى افات جلديه غير مؤذيه عاده و شائعةوعلي الاصح فانها تسمي بالوحمه الملانيه و ذلك لانها تنشا بسبب نمو سريع للخلايا الملانيه خلايا صبغية و قد تكون هذه الشامات مسطحةاو بارزه كما و انها تتنوع في لونها من اللون الزهرى القريب من الجسم الى البنى الغامق او الاسود و يعتمد عدد الشامات في جسم الانسان على العوامل الوراثيه و على التعرض للشمس .

 

تنشا هذه الوحمات الملانيه مع الولاده خلقية لكن معظمها يبدا بالنمو خلال الطفوله رغم ان ايا منها قد يظهر في اي عمر و حتى احيانا على هيئه مجموعات تشكل الخلايا الوحميه المبكرةجذورها في الطبقه الرابطه بين البشره الطبقه الخارجيه من الجلد و الادمه الطبقه الداخلية و لذا فانها تعرف بالوحمات الرابطه junctional naevi و تكون هذه الشامات مسطحه و ملونة.

تتحدد اماكن  الشامات الخال و يكتمل ظهورها عاده قبل بلوغ العشرين من العمر ، غير ان بعضها يمكن ان يظهر بعد ذلك ، كما ان التعرض المستمر لاشعه الشمس يزيد من عددها .

تظهر  الشامات الخال في بدايتها مسطحه و تكون ذات الوان مختلفه ، من الاسمر الفاتح الى الاسود ، ثم يزداد حجمها و يتحدد لونها و تظهر الشعيرات في بعض منها ، و تستمر بعض الشامات  الخال بالنمو مع مرور الايام فتصبح كبيره الحجم و متدليه و بعضها تشيخ و تختفى .

يتاثر لون الشامة الخال بالتعرض لاشعه الشمس و بتاثير الهرمونات في مرحلة

البلوغ او اثناء الحمل او باستعمال حبوب منع الحمل

 

وكانت الشامة-(  الخال و خاصه تلك التى تظهر على احد الخدين تعتبر من علامات الجمال ، و كانت بعض السيدات يقمن برسمها تمشيا مع متطلبات الجمال في تلك الايام .

 

هل تتحول الشامه الى سرطان .

كما هو معروف فان الشامه تظهر على بشره الافراد خلال مرحله الطفوله لتختفى فيما بعد في المرحله العمريه المتوسطهوالشامات عباره عن تجمعات صغيره لخلايا جلديه ذات كميه عاليةمن الصبغة. و تقريبا لا يخلو انسان على سطح الارض من احدها في منطقه ما من جلده، و غالبا ما تظهر بعد الولادة.
اما ظهورها قبل الولاده و بكميات و احجام غير معتاده فان مخاطر تحولها الى اورام تظل و ارده و خاصه عند ملاحظه زياده حجمها.

ومعدل عدد الشامات التى يمتلكها اصحاب البشره البيضاء قد تبلغ 30-50 شامه للفرد، و قد يرتفع هذا العدد ليصل الى 400 شامه في بعض الحالات، و التى تتفاوت في احجامها فبعضها يكون صغيرا ، بحيث يقل نصف قطر الشامه عن 2 ملم، في حين قد يتجاوز نصف القطر بالنسبه لاخريات الخمسه مليمترات.

الا ان الباحثين يقولون ان امتلاك الفرد لعدد كبير من الشامات على بشرته، قد يرتبط بزياده مخاطر الاصابه لديه بسرطان الخلايا الصبغيه احد سرطانات الجلد الشهيرة

كلها كفاح

   وفى احيان نادره تحمل  الشامة( الخال بعض الخطوره بسبب احتمال تحولها الى اورام سرطانية

وتعتبر الشامات خلايا تمهيديه لتكوين اورام جلديه قتاميه «ميلانوما»، و هو نوع قاتل من سرطان الجلد

فقد اجريت دراسه شملت معظم انحاء العالم بهدف التعرف على خطر هذه الاورام خاصه عند الذين يحملون عددا كبيرا منها، و تراست فريق البحث الدكتوره جوليا نيوتن بيشوب من جامعه ليدز،المملكه المتحده و قد جمعت مع زملائها بيانات من 15 دراسه عالميه اخري شملت 5421 شخصا لديهم اورام صبغيه و 6966 شخصا لمجموعه المراقبه اي الذين ليس لديهم ورم.

وكانت النتيجه التى نشرت في المجله الدوليه للسرطان، 15 يناير 2009، ان الناس الذين لديهم اكبر عدد من الشامات على اجسامهم تكون لديهم زياده في مخاطر الاصابه باورام سرطان الجلدالسوداء بنسبه ثابته مقارنه بالذين لديهم ادني عدد من الشامات، بغض النظر عن المكان الذى يعيشون فيه، و احتمال تحولها الى اورام سرطانيه يكون في الاحوال الاتيه

+-الشامات الخلقيه الوحمات و هى التى تكون موجوده على الجلد منذ الولاده وخاصه اذا كانت كبيره الحجم ، فهذا النوع من الشامه – الشامات الشامه – الخال يكون عرضه للتحول الىاورام جلديه في المستقبل

+-عندما يزيد عدد الشامه – الشامات الشامه – الخال عن المعدل الطبيعى ، اي يكون عددها زائدا عن المائة

الشامة  الخال غير المنتظمه سواء باللون او الشكل ، فتكون حوافها متعرجه و لونها غامق في الوسط وفاتح في الاطراف

+-زياده التعرض لاشعه الشمس

ينصح الشخص الذى يجد مثل هذه الشامة  الخال على جلده بمراجعه طبيب الجلديه لفحصها و التاكد من سلامتها .

 

هناك بعض المؤشرات التى اذا انطبقت على شامه ما ، يكون هناك ما يستدعى القلق منها. هذه المؤشرات عممها “المعهد الوطنى للسرطان في فرنسا”، و هى على الشكل التالي:

 

1. الشامه الطبيعيه يكون شكلها اقرب الى الدائرة. ان كان هناك تباين بين شطرى هذه الدائره او ان كانت متمدده من جهه اكثر من الجهه الاخرى، فهذا امر يستدعى القلق.

2. الشامه العاديه يكون محيطها و اضحا و متناسقا و غير متعرج بشكل كبير. اما الشامه التى قد تتطور الى سرطان، فيكون محيطها متعرجا بشكل عشوائي، و احيانا تبدو اطرافها اشبه بقطعه من قماش الدانتيل، او كانك مررت عليها ممحاة.

3. لون الشامه الطبيعيه يكون متناسقا، و هى في الغالب بنية. اما الشامه المريضه فتتخللها الوان عدة. اذ يمكنان يكون جزء منها بنى اللون، في حين يصطبغ موضع اخر باللون الوردى او البنى المصفر.

4الشامه الطبيعيه يكون اتساعها و حجمها صغيرا نسبيا. لكن يجب ان يشعرالشخص بالقلق ان كان في جسمه  شامة  يزيد اتساعها عن 6 ملليمترا.

5. الشامه الحميده تحتفظ بحجم ثابت. اما الشامه التى يحتمل ان تكون خبيثه فتكبر و تتوسع. ان لاحظت ان شامتك تكبر بشكل سريع فهذا امر يستدعى القلق.، و عليك ان تستشير الطبيب.

العلاما ت المنذره بتحول  الشامه الخال الى اورام سرطانية

تتحول بعض  الشامات  الخال كما ذكرنا الى اورام سرطانيه ، و هناك بعض العلامات او التغيرات تحدث في الشامه – الشامات الخال اثناء تحولها يمكن معرفتها و اكتشاف هذا التحولمبكرا ، و بذلك يمكن استئصال الشامة الخال قبل ان تحدث اضرارا بما حولها من الانسجه ، و هذه العلامات هي

قالت منظمه المانيه للصحه و المستهلك ان الشامات و الوحمات الخطره على الجلد يمكن التعرف عليها من خلال خمسه معايير و اشارت الى انه يمكن للاشخاص ان يحددوا ما اذا كانوا بحاجه لاستشاره طبيب بخصوص احتمال الاصابه بسرطان الجلد من خلال استخدام خمسه معايير لتقييم مدي خطوره الشامات و الوحمات لديهم. و هذه المعايير تتلخص في قواعد “ايه بى سى دى اي” و ترمز”ايه” الى عدم التماثل و “بي” الى الحد و “سي” الى اللون و  “دي” الى القطر و “اي” الى “البروز”.

 

وتشير هذه المعايير الى التوقيت الذى يجب فيه متابعه و شم او و حمه بدقة. و هذا على سبيل المثال في حاله ان كانت “الشامة”

  • +شكلها غير متماثل او منتظم
  •  +ومسننه الحد
  •  +وذات لون متغير
  •  +وقطرها يصل لاكثر من 5 مليمترات
  •  +واذا كانت بارزه او مرتفعه على سطح الجلد.
  • +-وهذه علامه سادسه يقول بها الاطباء ظهور شامات جديده بعد سنالعشرين

ويمكن تجنب الاصابه بسرطان الجلد عن طريق ازاله الشامات و الوحمات

ينصح بمراجعه طبيب الجلديه عند حدوث هذه الاعراض اوبعضها

يعمل الطبيب على التخلص من الشامه – الشامات الشامه – الخال جراحيا بعد اجراء التحاليل المخبريه اللازمه و التاكد من وجود اي تحول سيء بها ، اما اذا كانت نتيجه التحليل سليمةفينصح بمراجعته بعد مده محدده لتكرار فحص الشامه – الشامات الشامه – الخال

,, و في احيان نادره تحمل  الشامه الخال بعض الخطوره بسبب احتمال تحولها الى اورام سرطانيه ، و ذلك في الاحوال الاتيه –

# الشامات  الخلقيه الوحمات و هى التى تكون موجوده على الجلد منذ الولاده و خاصه اذا كانت كبيرة الحجم ، فهذا النوع من  الشامه الخال يكون عرضه للتحول الى اورام جلديه في المستقبل

# عندما يزيد عددالشامات الخال عن المعدل الطبيعى ، اي يكون عددها زائدا عن المائه شامة  #الشامه  الخال غير المنتظمه سواء باللون او الشكل ، فتكون حوافها متعرجه و لونها غامقفى الوسط وفاتح في الاطراف                                                                                 #زياده التعرض لاشعه الشمس فقد اكد انه من الضروري عدم الافراط في التعرض للشمس نظراالي ضررها، و كذلك تجنب التعرض للشمس عندما تكون السماء غائمه لانها تكون مضره بالنسبه نفسها علما بان الاشعه ما فوق البنفسجيه هى المضره و لا تشكل الغيوم حاجزا الا للاشعه دون الحمراء فيما لا تمنع و صول الاشعه ما فوق البنفسجيه و انه ضرورى تجنب التعرض لاشعه الشمس ما بين الساعه الثانيه عشره ظهرا و الساعه الرابعه بعد الظهر. كما انه عند التعرض لاشعه الشمس يجب وضع كريم و اق، بالاضافه الى اهميه التعرض للشمس تدريجا لاكتساب اللون البرونزي، و تعتبر الثياب حمايه جيده من اشعه الشمس، لذلك يلاحظ ان الجسملا يشيخ كما يحصل بالنسبه الى الوجه.. و الى نص الحوار.

“الشامات تحمى من تاثيرات مرضيه كثيرة و قد تطيل العمر

تشير احدث الدراسات البريطانيه الى ان الذين يظهر لديهم عدد كبير من الشامات على اجسادهم، يشيخون ببطء مقارنه مع الاشخاص الاخرين، حيث و جد علاقه ما بين ظهور الشامات واحدالمؤشرات البيولوجيه التى ترتبط بتاخر ظهور الشيخوخة.وافاد موقع “نيوز” الاسترالى ان علماء في معهد كينغز” في العاصمة البريطانيه لندن اجروا بحثا شمل 1200 توام من الاناث تتراوح اعمارهن بين 18 و 79 سنه و وجدوا ان الشامات لا تخفف تكون التجاعيد مع التقدم في العمر فحسب ،بل تفيد العظام و العضلات التى تكون اكثر قوة.

وقال العلماء ان اللواتى توجد على اجسامهن اكثر من 100 شامه يتمتعن بعظام اقوي و هن 50 اقل عرضه للاصابه بترقق العظام من النساء اللواتى على اجسامهن اقل من 25 شامة. و يبحثالعلماء الان ان كان الاشخاص الذين لديهم شامات كثيره محميين من عوارض اخري للتقدم في السن مثل ضعف البصر و حتى امراض القلب.

.انواع الشامات

يتراوح لون الشامات بدرجات بين كل من الاحمر و البنى و الازرق و البنفسجى و الاسود. و يتم تصنيفها علميا الى انواع، بحسب معطيات شكلها  و حجمها و لونهاومكان وجودها و دلاله ظهورها
و تشمل بقع قهوه بالحليبcafe-au-laitspots ، و الشامات،او ما يطلق عليه “خال” moles ، و البقع المنغوليه mongolian spots. و بقع القهوه بالحليب هى ذات لون بنى باهت، اي اشبه بلون مزيج القهوه و الحليب. و ظهورها قد يكون طبيعيا و عديم الدلاله على وجود اي حالات مرضيه مصاحبة.
و في بعض الاحيان، حينما يكون عدد تلك البقع كثيرا و مساحه بعضها كبيره نسبيا، فان ظهورها قد يكون دلاله على وجود بعض الامراض المرتبطه بالخلايا العصبيه و تورمها، اما فيالجلد او في الدماغ او في العين او في مناطق اخرى.

من الانواع الاخري للشامات دايسبلاستيك، الازرق، و الهالة.

متلازمه الشامه الشاذه النمو دايسبلاستيك:

بعض الشامات الكبيره يكون لها حدود شاذه و غير محددة. و هذا النوع يشكل خطر متزايد من احتمال كونها خبيثه و تميل للظهور في العائلات التى عندها تاريخ من الورم الملانى الخبيث. و يحتاج الاشخاص الذين يملكون مثل هذا النوع من الشامات الى اجراء فحص منتظم و مقارنه الصور السريريه لمعرفه نمط نمو الشامة.,ويطلق على هذا النوع اسم الشامه اللانمطيه و نظرالخصوصيتها فنفصل بعض المعلومات الخاصه بها

ما هي الشامات اللا نمطيه Atypical  naevi

الشامه اوالوحمه اللا نمطيه هي حبه خال شامه ميلانيه لها سمات غير معتاده مثل حافه غير و اضحه و / او حجم اكبر . و قد تشبه الشامه السرطانيه الورم الملاني الخبيث , لكنها في الواقع حميده .

 

قد يكون للشامه سمات غير نمطيه او غير سويه عند فحص عينه جلديه خزعه مجهريا

والشامات اللا نمطيه تسمي احيانا شامات غير سويه , لكن هذا المصطلح افضل استعمالا من قبل خبراء علم الامراض لوصف ظواهر مجهريه معينه . تتضمن الاسماء الاخري للشامات اللانمطيه ” الشامات الموصلية  النشطة” , “شامات كلارك” .

هناك اساسا نوعان من الشامات اللا نمطيه , شامات لا نمطيه منفرده عشوائيه الحدوث و شامات لا نمطيه عائليه موروثه . النوع الموروث عاده يكون جزء من متلازمه تسمي ” الميلانومو الشامه اللا نمطيه العائليه ” FAAM syndrome . و كانت هذه المتلازمه معروفه سابقا باسم “متلازمه الشامات الغير سوية” .

يجب ان يتواجد الاتي في الاشخاص المصابه بمتلازمه الميلانوم و الشامه اللا نمطيه العائليه

فرد او اكثر قريب من الدرجه الاولي او الثانيه مصاب بالميلانوم الخبيث

وجود عدد كبير من الشامات غالبا اكثر من 50 بعض منهم شامات لا نمطية

شامات يظهر بها سمات معينه عند الفحص المجهري للانسجه .

كيف تبدو الشامات اللا نمطيه

الشامات اللا نمطيه يمكن ان تعتبر شامات غريبه الشكل .

قد تكون اكبر من المتوسط 5 15 مليمترات .

قد تكون غريبه الشكل او لها حواف مسننه او مطموسه المعالم .

اللون متغير و قد يكون و ردي , بنى او اسود .

السطح قد يكون و عر او املس .

لها سمات مميزه عند الفحص المكبر للجلد .

قد يكون لها سمات غير نمطيه او غير سويه عند فحص عينه جلديه خزعه مجهريا

الشامه الزرقاء:

تبدو هذه الشامات العميقه باللون الازرق. و هى شائعه جدا بين بعض الاطفال الهنود الغربيين و هذه الحاله نادرا

الشامه الهالة:

من حين لاخر يصبح الجلد المحيط بالشامه الصغيره ازرق و يتحول مركز الشامه الى اللون الباهت. و يمكن ان تكون هذه الشامه حميدة. و لكن بالنسبه لبعض الاشخاص قد يعنى هذا احتمال تطورالشامه لحاله خطيره l ” vitiligo”. و نادرا ما يطور المرضي المصابون بالورم الملانى الخبيث حاله الشامه الهالة.

الورم الملانى الحدث Spitz naevus):

فى هذا الحاله تكون خلايا الصبغه ورم حميد، يكون في العاده بلون و ردى ما ئل للبني. بالرغم من انه يشبه الورم الملاني، الا ان نتائجه بعد المعالجه جيدة.

  • الشامات.. افات جلديه غير مؤذية

وحمه شاذه تشابه الورم القتامين

  • واخيرا لا تعتبر الشامات التى تظهر على اسفل الاقدام او الشامات المشعره خبيثه او سرطانية. لذا يمكنكم الاستمتاع بالشامه اينما و جدت و اعتبارها مكلما لجمالكم و شخصيتكم و لكنبالطبع يجب ان تراقبوها جيدا و يمكنك فحص  تسمىالشامات التى تقلقكم الان و التاكد من انها حميدة.

اسرار و معانى و ودلالات الشامه على الوجه و الجسم

  • اذا كان مكان الشامه محصورا في منطقه الجبهه يعنى ان هذا   الشخص ذو شخصيه متسلطه و اذا شعر انه على حق يصبح مستبدا برايه و يصعب اقناعهبسرعة..
  • اذا كانت الشامه قرب العين فهذا يعنى ان الشخص ذو شخصيه رومنسية؛اشخصيه حالمه ذات احساس مرهف تري العالم من منظارها الوردي.
  • *اذا كنت الشامه على الخد معناه ان هذا الانسان  صاحب شخصيه لطيفه و جميله الوجه و المحيا شخصيه جذابة

 

  •            اما اذا كانت الشامه موجوده على الخشم فهذا يعنى ان هذه الشخصيه تتسم باللامبالاه و عندها انفه النفس و يصعب ان تتقبل اي شى يمس نفسهاوكرامتها.

 

.

  • *اذا كانت الشامه موجوده على الشفه و بالذات الشفه العليا يعنى ان الانسان هذا صاحب شخصيه ذكيه شخصيه لبقه في الكلام و مرحه و اجتماعيه..انيق و يهتم بنفسه و بطلته

 

  • النسبه للشامه التى على الذقن فهذه تعنى ان صاحب الشامه هذه انيق و يهتم بنفسه و بطلته ،يحب الترتيب و الدقه في كل شى في حياتهالشخصيه
  • و اخيرا الشامه على الرقبه يعنى بكل بساطه شخصيه مثيره فيها شئ من الاغراء و الاثاره و حنونه في نفس الوقت..
  • حسنات شامات) الجسد
  • +الحسنه على البطن:تدل على اتباع الشهوات و حب النساء و حب الاسراف فيما هو متعلق بالشرب و انفاق المال و الجري و راء كل ملذات الحياه و يتزوج من شخص هادئ متفهم للاموروهذا ان كان رجلا او سيدة.
  • +الحسنه على الفخذ الايمن:علي الفخذ الايمن تدل على حب الكسل و قله الطموح و التقلب و تجعل صاحبها قدريا الى حد ما .
  • +الحسنه على الفخذ الايسر اما على الفخذ الايسر تدل على حب الحركه و حب الاختراع و حب السفر.
  • +الحسنه على القدم:تدل على حب الشقاء و حب المشاكسه مع الاخرين.
  • +الحسنه على الثدي: تدل على الاخلاص في المعامله و الوفاء مع الاصدقاء.
  • +الحسنه على الظهر تدل على الحصول على مكاسب يسعي اليها الشخص و يبذل بها مجهودات تثمر عن المكسب كما سيحصل على اموال تاتيه نتيجه و رث او ما شابه ذلك اي انهانسان مرزق محظوظ كما يقال.
  • +الحسنه على الكتف  يوجد منها ما هو متلاصق و ما هو متقابل و لكل دلالته حيث نجدها عند الاشخاص كالاتي:
  • +حسنات متلاصقة
  • من كان لديه حسنات متلاصقه يعرف انه سوف يقابل بحياته عدد تلك الحسنات حبا و سيكون زواجه اكثر من مرة.
  • +حسنات متقابلة:
  • صاحب الحسنات المتقابله في اي مكان من اجزاء جسده يعلم انه انسان متقلب الحال و تقلباته بها طبائع متعارضه مع بعضها.
  • +حسنه على الذراع اليسرى: من كان لديه حسنه على ذراعه اليسري تكون حياته سلسله مجهودات مثمره عن مكاسب و حياه طيبه و نجاحات.
  • +حسنه على المعصم الايمن: من كان لديه حسنه على معصمه الايمن تكون حياته العمليه ناجحه و سهلة.
  • +حسنه على المعصم الايسر: من كان لديه حسنه على معصمه الايسر تكون حياته بها اتجاهات فنيه لو سلكها تكون سبب نجاحه و ثروته.
  • +حسنه على الساق اليسرى: من كان لديه حسنه على ساقه اليسري تكون عنوان الكسل و حب الراحه و النوم و الخمول.
  • +حسنه على الذراع اليمنى: من كان لديه حسنه على ذراعه اليمني يكون لديه شعور بالنقص في ثقته بنفسه و يحيا حياه العلاج

ازاله الشامات

لا تحتاج الشامات الخال الى اي علاج فهى في العاده لا تسبب خطرا يذكر على الصحه ، لكن يحدث ان تكون الشامه غير مرغوبه ، و ذلك بان تكون على الوجه او كبيره و مشوهه او ينبتفيها الشعر باستمرار ، او انها تحتك بالملابس مسببه الما موضعيا او نزفا بسيطا و رغم ان معظم الشامات غير مؤذيه و يمكن تركها بامان الا انه يمكن علاجها و فقا للحالات التالية:

احتماليه ان تكون خبيثة: كالشامه التى تنزف او لها شكل غير عادى او تنمو بسرعه او تتغير في اللون.

الشامه المزعجة: كالتى تتعرض للاحتكاك مع الملابس او عند تمشيط الشعر او الحلاقه بالشفرة. او اسباب جماليه و هنا يمكن ازالتها جراحيا في عياده طبيب الجلدية

ويكون التخلص من الشامه ضروريا في حالات قليله عندما تحدث فيها بعض التغيرات المنذره بالتحول السرطاني

@الشامات الموجوده مع الولاده او المكتسبه بعد فتره قصيره منها فانها على الاغلب يوصي بان تزال خاصه للشامات كبيره المساحه لانها تدعي و حمات ولاديه و امكانيتها لانها تتحول الى سرطان جلدى يدعي بالورم القتامينى الخبيث احتماليه كبيره اكثر من تلك الشامات المكتسبه بعد مرور السنه الاولي او النصف الاول من الحياة

الشامات الموجوده مع الولاده او المكتسبه بعد فتره قصيره منها فانها على الاغلب يوصي بان تزال خاصه للشامات كبيره المساحه لانها تدعي و حمات ولاديه و امكانيتها لانها تتحول الىسرطان جلدى يدعي بالورم القتامينى الخبيث احتماليه كبيره اكثر من تلك الشامات المكتسبه بعد مرور السنه الاولي او النصف الاول من الحيا

طرق لازاله الشامات في المنزل

ازاله الشامات بطريقه محترفه يعد مكلفا جدا و قد يترك الندب احيانا على الجلد فاذا لم تظهر الشامات اي تحول الى مشكله خطيره مثل السرطان، فيمكن اللجوء الى  احد العلاجات الطبيعيه العديده لازالتها.وهذه  بعض العلاجات المنزليه التى قد تساعد على ازاله الشامه بطريقه طبيعية. باستعمال المواد الطبيعيه التالية

خل شراب التفاح ،الثوم ،قطع من القطن ،خلاط ، زيت الخروع،  قرنبيط

ضماد، اتاناناس، عسل

الطريقة:

1. لاحظ حجم و لون الشامة. قم بزياره اخصائى الجلد او جراح للاستفسار حول حاجه الشامه للمعالجه الجراحية. اذا كانت الاجابه نعم، قومى بازالتها بطريقه محترفة.

2. حضر قائمه من المواد المفيده لازاله الشامات بشكل طبيعي. القرنبيط، و الثوم، و الاناناس، و زيت الخروع، و العسل، و جذوع التينه و الماء الحار بالخل التى تعتبر فعاله في ازاله الشامة. اختر فقط ما ده واحده من المواد المذكورة.

3. حضر عصير القرنبيط في الخلاط. افركى العصير على الشامه بشكل يومى حتى يتقشر الجلد طبيعيا.

4. قومى بطحن بعض قطع الثوم لتحصلى على معجون. ضعى المعجون على الشامه و غطيه بضمادة. قومى بهذا في الليل ثم ازيلى الضماد في الصباح التالي.

5. قم بصنع عصير اناناس يوميا. ضع العصير الى الشامه حتى تضعف و تختفي.

6. قومى بتدليك زيت خروع على الشامه بلطف لبضعه ايام حتى تضعف بشكل تدريجى و تختفي.

.

7-ك يجف، ثم ضعى خل شراب التفاح على الشامه بقطعه قطن. دعيه لمده دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

8 اصنعى عصير من جذوع التينه اذا استطعت ايجاد اي تين في منطقتك ضعيه بشكل يومى على الشامه حتى تختفي.

علاج الشامات بواسطه الجراحه على النحو التالي

يقول الدكتور عبدالحميد الششتاوى اخصائى جراحه التجميل و الحروق: اولا نريد ان يعرف الناس ان المسؤول عن لون العين و الجلد هى صبغه الملانين و اذا تراكمت هذه الصبغه فانها تصنع الحسنات او الشامات، و من الممكن ان تكون الحسنات ذات الوان مثل الازرق او البنى او الاسود احيانا، و هى توزع توزيعا طبيعيا لاضفاء الجمال على صاحبها و لكننا نتدخل جراحيا عندما يكون حجم الحسنه اكثر من نصف سنتيمتر بالوجه، لانها بهذا الحجم تشبه الوحمة و هذا يكون غير محبب خاصه للنساء.. و في بعض الاحيان تتحول  الى ورم حميد لا يمثل مشكله و لكنبصفه عامه فان الحسنه الخبيثه هى التى يتغير لونها و تنزف و احيانا ينمو بها شعر.

وهناك حسنات تكون عميقه تحت الجلد و نستخدم الكى اوالتبريد جراحيا لازالتها فتموت الحسنه في مكانها اذا  كانت سطحيه جدا، و لا يظهر لها اثر، و عامه هذه العمليات الجراحيه تحتاجلاخصائى تجميل، لانه الوحيد الذى يستطيع تحديد كيفيه الفتح سواء كان طوليا او عرضيا.

وعن الترقيع مكان الفتح يقول د. الششتاوي: هذه من اسوا الجراحات لانها لا تجمل بل تشوه الجلد و تكون ظاهره جدا، و هناك الليزر ازاله الشامات و هو من الطرق غير المامونه لان سرعةتثبيت الضوء غير منتظمه و احيانا تترك اثرا على الجلد، فتشوه الوجه ..

(المصدر: منتديات احتراف)

++الاستئصال بالكشط shave biopsy

بقول الاطباء ان الحد الطبيعى لكل انسان هو 50 شامه بالجسم كاملا .ويمكن ازالة

الشامات عن طريق الليزر اوالجراحة والطريقتان تخلفان ندبه على الجلد و انا لا انصح احدا ان يزيل الشامه بهذه الطريئة.

يمكن  للشخص ان يتجنب ظهور شامات اخري باستخدام كريم و اقى شمسى يباع في الصيدليات.

ان علاج الشامه البارزه هو امر سهل يتم باجراء يدعي الاستئصال بالكشط فبعد تخدير الجلد باستخدام مخدر موضعى يزيل الطبيب الجزء البارز من الشامه بطريقه الجراحه الكهربائيه و منثم يشفي الجرح مخلفا علامه بيضاء مسطحه و احيانا يبقي الجلد تماما بلون الشامه الاصلية.  لا تحتاج الشامه الخال الى اي علاج فهى في العاده لا تسبب خطرا يذكر على الصحه ، لكنيحدث ان تكون الشامه غير مرغوبه ، و ذلك بان تكون على الوجه او كبيره و مشوهه او ينبت فيها الشعر باستمرار ، او انها تحتك بالملابس مسببه الما موضعيا او نزفا بسيطا ، و هنا يمكنازالتها جراحيا في عياده طبيب الجلدية

ويكون التخلص من الشامه ضروريا في حالات قليله عندما تحدث فيها بعض التغيرت المنذره بالتحول السرطاني

++الاستئصال Excision Biopsy

ويتم اجراء هذه الطريقه عندما تكون الشامه مسطحه او اذا كان هناك شك في ان تكون ورما قتامينيا حيث يتم ازاله كل الطبقه الجلديه و من ثم يخاط الجرح و ترسل العينه الجزء المزال دائماللمختبر للقيام بعمليه فحص مجهريه للنسيج للتاكد من سلامه و تخلف ازاله هذه الشامه خطا رفيعا و لكن يكون احيانا اكثر و ضوحا مما كانت عليه الشامة.

فى الواقع يمكن ازاله الشعر الخشن الذى ينمو احيانا في الشامه بالحلاقة  و ليس بالنتف ؛حيث ان نتفه قد يسبب حدوث التهاب مؤذى لوجود تكتل مؤلم تحت الشامه كما و يمكن ازاله الشعربالليزر او استئصال الشامه كلها.

.

 

 

 

  • حسنة في الوجه
392 views
حسنة الوجه