يوم الأحد 5:05 مساءً 19 يناير 2020

حكة في الوجه

صورة حكة في الوجه

السؤال

اعانى منذ فتره دامت سنه و نصف من وجود حكه و احمرار في و جهى فقط، و احيانا يصير و جهى جافا جدا جدا و به بعض القشور، و احس بحرقان فيه. و في نفس الوقت تخرج بعض الحبوب البسيطة، و ربما استخدمت من قبل بعض المراهم و الكريمات و هي elocon, prederm, dermatop, debrosalic و يحدث تحسن مدة قليلة ثم تعود الحكه من جديد.

ارج وان يساعدنى طبيب مختص بامراض الجلد و يدلنى على نوع العلاج المناسب، و كذلك معرفه اي نوع من الصابون او الغسول يستعمل لغسيل الوجه؛ حيث اننى كنت استخدم صابونه جلسرين peers ، و الان اغسل و جهى بالماء فقط. و هل يضر الوجة استعمال الميك اب او كريمات الشمس و ايضا كريمات الترطيب، ام هنالك نوعيات معينة فقط و كذلك هل شرب القهوه بكثرة له علاقة؟

ارجوكم افيدونى و لو تكرمتم معرفه الكيفية المثلي و نوعيات و اسماء المستحضرات اللازمه لتنظيف الوجه، و حمايتة من الحبوب، و للترطيب، و لا يؤدى لحدوث اي حكه و احمرار بالجلد… جزاكم الله خيرا.

الاجابة

ان الوصف المذكور لا ينطبق على مرض واحد، فاحمرار و تقشر الوجة ربما يصير صدفيه او التهاب جلد دهنى او ذئبه حماميه او التهاب جلد ضيائى او حمره ليمفاويه او التهاب بالتماس او اندفاع دوائى او غيره.

لذلك يفضل اولا الوصول الى التشخيص من اثناء تفاصيل المرض و بدئة و تطورة و دقيقة التغيرات الحادثه عليه.

ان استخدام المستحضرات المذكوره في السؤال و التي يدخل الكورتيزون فيها كعنصر اساسى لابد وان له تاثيرات جانبيه يجب الوقايه منها على الاقل عن طريق الفطام التدريجى عن الكورتيزون، ثم عن طريق استبدالة بالبدائل الجديدة، كما و ممكن الاستغناء عنها ان ابعدنا الاسباب= لو كان ذلك الاسباب= عارضا.

ان المدة الطويله للمرض و المعاناه كليهما يلزمانك بمتابعة الحالة مع طبيب و عدم الاكتفاء بالسؤال عن بعد.

ان التوقف عن كل العلاجات لفتره قبل مراجعه الطبيب ربما يصير ضروريا و هذا لان العلاج ربما يخفى معالم المرض او يغيرها او حتى يعكسها.

اما الصدفيه فهي تقشر و احمرار و ذات حواف و اضحة، غالبا تصيب مواضع ثانية =كالكوعين و الركبتين و ربما يصير هنالك قصة عائلية.

واما التهاب الجلد الدهنى فالبشره تكون=دهنيه و لامعه و القشور تكون=اكثر التصاقا و ذات توزع يشمل مركز الوجة حول الانف و الحاجبين و يصير مترافقا بقشره الراس.

واما الذئبه الحماميه فالوصف التقليدى لها انها تشبة الفراشه الحمراء التي تتربع على منطقة الانف و ما حولها و تكون=حمراء و عليها و سوف ملتصقه مع شيء من الضمور و تزداد عند التعرض للضياء.

واما التهاب الجلد الضيائى فيكون على المواضع المكشوفه و يزيد صيفا و يقل شتاء و يصير و اضحا على السطوح المعرضه للضياء.

واما اكزيما التماس فهي التهاب جلد تحسسى بسبب ملامسه المواد التي لا يتحملها الوجة و التي منها العطور و الصوابين و الميك اب و الكريمات المرطبة
و المعطره و يصير الالتهاب راسما من الرسم لموضع التماس، و علاجة باجتناب المواد التي يتحسس منها و باستخدام الكورتيزونات الخفيفه مؤقتا لتسريع عملية التحسن و لا يجوز الاستمرار على هذا الا لضرورة.

استخدام صابونه غليسيرين جيد للجلد الجاف، و ممكن استخدام اي صابون كتب عليه للجلد الحساس او صابون اطفال و لكن مع الاقتصاد في استخدامة و تركة للضرورة.

الميك اب له اضرار على الوجة و منها اكزيما التماس و هي تختلف من شخص لاخر في شدتها و اثرها، و من الاثار الثانية =احداث الزيوانات. و من الميك اب ما يسبب التهاب جلد ضيائى لوجود مواد محسسه ضيائيه فيه و كل ما ذكر ممكن معرفتة من اثناء التجربه الفرديه الشخصيه الخاصة لمستخدمها.

كريمات الشمس لا تضر بالوجة بل تفيد و خاصة ان كان هنالك عامل ضيائي.

كريمات الترطيب لا تضر بالوجة الجاف و لكن لا تستخدم على البشره الدهنية.

شرب القهوه يتفاوت تاثيرة حسب الاشخاص و التجربه الشخصيه اولي من الحكم العام.

لا يوجد كيفية مثلي لتنظيف الوجه، بل يوجد شيء امثل يوافق هذه الحالة او تلك، فكل بشره لها ما يناسبها و كل مرض يحتاج علاجا يختلف حسب طبيعتة و لذلك يجب الوصول الى التشخيص قبل اي علاج.

كثير من الناس تكون=بشرتهم طبيعية و لكن بسبب كثرة التداخلات يحدث تغيرات متناقضه لا يشفيها دواء بل يشفيها الفطام عن الادوية.

بعد عرض ما تقدم ننصح بمراجعه طبيب اخصائى في الامراض الجلديه و هذا لاخذ الراى و التشخيص من اثناء المعاينه و الفحص لا من اثناء التخيل و التوقع كما و ربما يلجا الى اجراء بعض التحاليل الدمويه ك(CBC & ANA او اخذ خزعه جلديه لو استطب من الاستطباب هذا او اجراء اختبارات التحسس التي من خلالها يحدد المواد التي احدثت الحساسيه و بعد التشخيص لكل حادث حديث.

  • كريم لازاله حكة الجسم
  • افضل انواع المستحضرات الغسول الوجه
  • حكة في الوجه

573 views