12:24 صباحًا الجمعة 24 مايو، 2019

حكم مداعبة الدبر

 

 

صور حكم مداعبة الدبر

حدود مداعبه الرجل لزوجتة سئل فضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله

ما حدود المداعبه بين الرجل و زوجتة

 

الجواب يقول الله عز و جل

 

 

((والذينهم لفروجهم حافظون(5)الا على ازواجهم او ما ملكتايمانهم فانهم غير ملومين(6 سورة المؤمنون – 6،

 

فقد بينالله في هذه الايه ان الرجل لا يلام على عدم حفظ فرجة عن امراتة و قال النبى صلىالله عليه و سلم في استمتاع الرجل بزوجتة حال الحيض اصنعوا كل شيء الا النكاح فلكلواحد من الزوجين ان يستمتع من الاخر بما شاء الا في حال الحيض فلا يحل للرجل انيجامع زوجتة و هي حائض لقوله تعالى: و يسالونك عن المحيض قل هواذي فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتىيطهرن فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله انالله يحب التوابين و يحب المتطهرين) ا لبقره 222

.

 

و مع هذا فلة في حال الحيض ان يستمتع من زوجتة بما دون الفرج كما سبق فيالحديث و لا يحل ان يجامعها ايضا حال النفاس ،

 

 

و لا ان يطاها في دبرها لقوله تعالى: نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتم و قدموالانفسكم و اتقوا الله و اعلموا انكم ملاقوة و بشرالمؤمنين) سورة البقره 223 و محل الحرث هو الفرج فقطفالرجل و المراهالستمتاع ببعضهما

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…..

هل يجوز للرجل و هو يجامع زوجتة ان يقبل فرج زوجتهان تمص هي اوتلعق ذكر زوجهاالجوابقال تعالى “نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتم و قدموا لانفسكم ” [سورة البقرة] و في التفسيران التقدمه هي القبله و في الحديث اجعل بينك و بين امراتك رسول و الرسول القبله و يجوزللرجل و المرأة الاستمتاع بكل انواع التلذذ فيما عدا الايلاج في الدبر؛

 

فانة محرماما ما و رد في السؤال من المص و اللعق و التقبيل و ما لم يرد من اللمس و ما يسمي بالجنسالشفوى بالكلام فكلة مباح فعل اغلبة السلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين و علىالمسلم ان يكتفى بزوجتة و حلاله،

 

وان يجعل هذا ما نعا له من الوقوع في الحرام،

 

و منالنظر الحرام،

 

و عليه ان يعلم ان الجنس انما هو غريزه تشبع بوسائلها الشرعيه و ليسالجنس ضروره كالاكل و الشرب كما يراة الفكر الغربى المنحل .

 

 

و الله اعلم.

الشيخ على جمعه محمد

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…..

السؤال عن حكم الشرع في الجنس الفموى و لحس و لعق الزوجين للاجهزةالتناسليه لكل منها اثناء الجماعفتوي للشيخسلمان العوده و فتوي اخرى للشيخ على جمعهالسؤال سالنى احدهم عن الحكم الشرعى عنمساله مص،

 

او لعق الرجل لفرج المراة،

 

او العكس – اجلكم الله – هل هوحرام؟الجواب يجوز لكل من الزوجين الاستمتاع منالاخر بكل شئ ما خلا الدبر و الحيضه للاحاديث الواردة،

 

انظر ما رواة البخارى 302)،ومسلم 293 و في الحيض نص قرانى انظر سورة البقره الايه 222)
.

 


الشيخ سلمانبن فهد العودةالجواب قال تعالى “نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتموقدموا لانفسكم ” [سورة البقرة] و في التفسير ان التقدمه هي القبله و في الحديث اجعلبينك و بين امراتك رسول و الرسول القبله و يجوز للرجل و المرأة الاستمتاع بكل انواعالتلذذ فيما عدا الايلاج في الدبر؛

 

فانة محرم اما ما و رد في السؤال من المص و اللعقوالتقبيل و ما لم يرد من اللمس و ما يسمي بالجنس الشفوى بالكلام فكلة مباح فعل اغلبهالسلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين و على المسلم ان يكتفى بزوجتة و حلاله،

 

و انيجعل هذا ما نعا له من الوقوع في الحرام،

 

و من النظر الحرام،

 

و عليه ان يعلم ان الجنسانما هو غريزه تشبع بوسائلها الشرعيه و ليس الجنس ضروره كالاكل و الشرب كما يراهالفكر الغربى المنحل .

 

 

و الله اعلم.

 

الشيخ على جمعه محمدوحول ممارسه الجنسالفموى بين الزوجين اختلف الفقهاء؛

 

فقالت مجموعة من الفقهاء عبر شبكه “اسلام اونلاين.نت”: انه لا يوجد نص يحرم ذلك الاسلوب الا اذا ترتب عليه قذف الرجل في فمالمراة،

 

فينهي عنه،

 

و ياثم الزوج؛

 

لان في القذف اضراراللزوجة

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……….

انا فتاة عربية،

 

تزوجت الى فرنسا من عربي،

 

و لانى لا اتكلم لغتهم اردتالتعلم،

 

و زوجي يرفض تعلمي.
فهل يجوز الدهاب للتسجيل و التعلم دون معرفته،

 

ما ذاتنصحني؟وشكرا.الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
فللزوج ان يمنع زوجتة من الخروج من المنزل لغير حاجة ما سه ان كانلة اسباب تبرر ذلك،

 

و ليس للزوجةان تخرج من منزلها بدون اذن زوجها لغير حاجة ما سة،فان خرجت دون اذنة لغير ضروره او حاجة ما سه فهي ناشز شرعا و اثمه حتىترجع.
و ارشدك ان لم ياذن لك زوجك فيما ذكرت ان تطيعيه،

 

و بامكانك ان تتعلمي اللغةفى منزلك عن طريق الكتب او الاقراص التعليميه المتخصصه في ذلك.
و اتمني لكالتوفيق.
و الله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……….

احيانا امتنع عن زوجي لتعب او لعدم الرغبه ما حكم الاسلام؟الفتوىالحمد لله ربالعالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الهواصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فمن حقكل من الزوجين المعاشرة الشرعية،

 

و يحرم على الزوجه منع زوجها من حقة الشرعى معهابدون مبرر،

 

فاذا قام المبرر،

 

كالمرض او الحيض او النفاس او الاحرام… فلا ما نع منذلك،

 

و عليه فان كنت متعبه جدا او لك مبرر مقبول فلا ما نع من ذلك،

 

و عليك ان تعتذى لهبلين و لطف،

 

و ليس لك ان تمتنعى عنه لغير مبرر مقبول كعدم الرغبة…،

 

قال رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم: اذا دعا الرجل امراتة الى فراشة فابت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكه حتى تصبح رواة البخاري.
و الله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………………….

استمتاع الزوج بزوجتة قبل الزفافالسؤالانا اعيش مع زوجي و اهلة منذ سنه و نصف،

 

لكن لم يتم بعدالزفاف،

 

احيانا زوجي يريد مجامعتي،

 

لكن امتنع انا،

 

هل تلعننى الملائكه حتى اصبح كماورد في الحديث اذا دعا الرجل امراتة الى فراشة فابت فبات غضبان لعنتها الملائكه حتيتصبح؟الفتوىالحمدلله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و علىالة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فيحللرجل من المرأة بعد عقد القران ما يحل للزوج من زوجتة تماما،

 

لكن عليه قبل الزفافان يراعى العادات و التقاليد المتبعه في بلده،

 

و لا يخرج عنها قدر الامكان،

 

فاري انهان تم عقد زواجكما،

 

و اهلك و اهلة على علم بانكما تعيشان حياة الازواج ان كان الامركذلك فلا تمتنعى عنه،

 

و الا فعليكما ان تسارعا الى الزفاف،

 

مع الاشاره الى انالخطيبين قبل العقد اجنبيان عن بعضهما من كل الوجوة كالغرباء،

 

و لا يجوز لهماالخلوة،

 

و لا الكلام الا في حدود الضروره و بكامل الحجاب و الادب و امام الاهل و علىمسمع منهم ما امكن،

 

و لا يجوز لهما النظر الى بعضهما الا امام الاهل و في حضرتهموبالحجاب الكامل،

 

و هو ما بستر كل البدن سوي الوجة و الكفين؛

 

لان الخطوبة للتبينفقط،

 

و قد يحدث عدول عنها قبل العقد.
و الله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………..

الشعور بالضيق للتاخر في الانجابالسؤاليا شيخنا الفاضل: انا امرأة متزوجة،

 

و لمارزق باطفال حتى الان،

 

و اشعر بشوق لا يمكن و صفة لان يكون لى و لد،

 

فانى و الله احبالاطفال حبا لا يعلم به الا الله،

 

لدرجه اني اتخيل و جودوهم حولى احيانا،

 

و كلما رايتطفلا اتمنى انه لي.
فهل اثم على هذا الشعور؟ادع لى يا شيخ بالذريةالصالحة.

الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
فلا اثم عليك في شعورك هذا ان شاء الله تعالى ان لم يترتب عليهمحرم كالحسد للغير او الاعتراض على قضاء الله و قدره،

 

و عليك ان تعلمي انه ما من نسمةكائنه الى يوم القيامه سيخلقهاالله تعالى الا ستكون،

 

وان الاولاد نعمه من اللهتعالى،

 

و قد يكونون غير ذلك فيمنعهم عنا المولي تبارك و تعالى بحكمته،

 

و من قدر اللهتعالى له الولد فسيرزقة اياة مهما كان،

 

و لا يعني تاخر حصول الولد انه لن يحصل بعدذلك،

 

لكن خلق الانسان من عجل).
فعليك دعاء الله تعالى مخلصه له الدعاء موقنةبالاجابة،

 

فان اجيب دعاؤك في الدنيا كما طلبت فبها،

 

و الا فعليك ان تعتقدى ان اللهتعالى استجاب دعاءك بافضل منه،

 

اما في الدنيا بصرف مصائب عنك لا تعلمي بها،

 

او فيالاخره بجنات عرضها السماوات و الارض،

 

قال تعالى: ﴿واذا سالك عبادى عنيفانى قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان فليستجيبوا ليوليؤمنوا بى لعلهم يرشدون﴾ [البقرة:186].
ثم لو اطلع احدناعلى الغيب لاختار الواقع،

 

فرب ضارة نافعة،

 

و لا يعلم الخير من الشر في الحقيقة الاالله سبحانة و تعالى.
و اوصيك بالاكثار من الاستغفار،

 

قال سيدنا نوح عليه السلامكما اخبر الله سبحانة و تعالى في كتابه: ﴿فقلت استغفروا ربكم انهكان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا و يمددكمباموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا﴾ [نوح:10-12].
و ادعو معك الله تعالى ان يرزقك الذريه الطيبه الصالحه التي تعبدهحق العبادة،

 

وان يرزقك السعادة في الدنيا و المقام العالى في الاخرة.
و الله تعالىاعلم.
حكم شرب الزوجه منى الزوجالسؤاليا شيخ كيف نجمع بينان المنى طاهر،

 

و قول العلماء انه لا يجوز للزوجه شرب ماء زوجها المني)؟الفتوىالحمدلله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و علىالة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،وبعد:
المنى عند الحنفيه نجس نجاسه مغلظة،

 

و يطهر و هو طرى بالغسل بالماء كسائرالنجاسات،

 

فاذا جف فيطهر بالفرك فقط،

 

و على ذلك افتى العلماء بتحريم شربة للاحترازعما افتى بعض المذاهب بنجاسته،

 

و على القول بطهارتة لا يجوز شربة ايضا لانة جزءالاجمى و لا يجوز الانتفاع بجزء الادمى لغير ضرورة،

 

و لانة من الفضلات و هو ماءمهين.
و الله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………..

استفسارعن فتوي ترقيع غشاء البكاره للثيبالسؤالورحمه الله و بركاتهاشكركم كثير الشكر على تواصلكم معنا،

 

و نشكر الشيخ الكريم د.

 

احمد الكردي.
سالت عن غشاء البكارة،

 

و كانت الاجابه “لا يجوز لعدم الحاجة اليهالا للتموية على الزوج الجديد غالب”،

 

و لكن الزوج الجديد يعلم اني متزوجة،

 

و عنديطفلة ايضا،

 

و هو يعرفها،

 

و هذا دليل قاطع ان ما اسال عنه ليس فيه الخداع او التمويه،ولكن القصد هوان يشعر الزوج الجديد بما يشعر به كل الازواج في اول يوم،

 

و خاصة انهلم يسبق له الزواج, و هدفى ان لا يشعر بالنقص؛

 

لانى شاهدت حالة مشابهه اصبح الزوجبعد فتره من الزواج يطلب الزواج مره اخرى من فتاة عذراء،

 

بحجه انه حرم من شيء كانمن حقه, و لا احد يستطيع منعه؟شكرا.

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنامحمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهمباحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فالحكم الذى ذكرتة لك هوالصحيح ان شاء الله تعالى،لانة لا حاجة للترقيع في امثالك مقابل ان في الترقيع كشف العوره امام الاجنبي و غيرذلك من المحاظير الصحية و المالية،

 

و كل ذلك ليس له حاجة مهمه و لذلك عدممنوعا.
و الله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………………

  • حكم قذف المرأة من الدبر
  • حكم مداعبة الدبر
  • حكم مداعبه الدبر بلأصبع
  • قدموالانفسكم
  • حكم مداعبت الدبر
  • مداعبة الدبر دون قذف
814 views

حكم مداعبة الدبر