7:26 صباحًا الخميس 17 يناير، 2019

حكم مقدمات الزنا في رمضان

بالصور حكم مقدمات الزنا في رمضان 20160918 2487

 

ما حكم من كان يتمتع في النساء بحيث لا يزنى من قبلات و غيره

.

الحمد لله

ليس الزنا هو فقط زنا الفرج ،



بل هناك زنا اليد و هو اللمس المحرم ،



و زنا العين و هو النظر المحرم ،



و ان كان زنا الفرج هو الذى يترتب عليه الحد .

عن ابى هريره عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” ان الله كتب على ابن ادم حظه من الزنا ،



ادرك ذلك لا محاله ،



فزنا العين النظر ،



و زنا اللسان المنطق ،



و النفس تمني و تشتهى ،



و الفرج يصدق ذلك كله و يكذبه ” .



رواه البخارى 5889 و مسلم 2657 .

ولا يحل للمسلم ان يستهين بمقدمات الزنا كالتقبيل و الخلوه و الملامسه و النظر فهى كلها محرمات ،



و هى تؤدى الى الفاحشه الكبري و هى الزنا .

قال الله تعالى و لا تقربوا الزني انه كان فاحشه و ساء سبيلا الاسراء / 32 .

والنظره المحرمه سهم من سهام الشيطان ،



تنقل صاحبها الى موارد الهلكه ،



و ان لم يقصدها في البدايه و لهذا قال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم ذلك ازكي لهم ان الله خبير بما يصنعون .



و قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن النور / 30 31 .

فتامل كيف ربط الله تعالى بين غض البصر و بين حفظ الفرج في الايات ،



و كيف بدا بالغض قبل حفظ الفرج لان البصر رائد القلب .

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله –

امر الله سبحانه في هاتين الايتين الكريمتين المؤمنين و المؤمنات بغض الابصار ،



و حفظ الفروج ،



و ما ذاك الا لعظم فاحشه الزنا و ما يترتب عليها من الفساد الكبير بين المسلمين ،



و لان اطلاق البصر من و سائل مرض القلب و وقوع الفاحشه ،



و غض البصر من اسباب السلامه من ذلك ،



و لهذا قال سبحانه قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم ذلك ازكي لهم ان الله خبير بما يصنعون ،



فغض البصر و حفظ الفرج ازكي للمؤمن في الدنيا و الاخره ،



و اطلاق البصر و الفرج من اعظم اسباب العطب و العذاب في الدنيا و الاخره ،



نسال الله العافيه من ذلك .

واخبر عز و جل انه خبير بما يصنعه الناس ،



و انه لا يخفي عليه خافيه ،



و في ذلك تحذير للمؤمن من ركوب ما حرم الله عليه ،



و الاعراض عما شرع الله له ،



و تذكير له بان الله سبحانه يراه و يعلم افعاله الطيبه و غيرها.

كما قال تعالى يعلم خائنه الاعين و ما تخفى الصدور غافر / 19 .

” انتهي من التبرج و خطره ” .

فعلي المسلم ان يتقى الله ربه في السر و العلن ،



و ان يبتعد عما حرمه الله عليه من الخلوه و النظر و المصافحه و التقبيل و غيرها من المحرمات و التى هى مقدمات لفاحشه الزنا .

ولا يغتر العاصى بانه لن يقع في الفاحشه و انه سيكتفى بهذه المحرمات عن الزنا ،



فان الشيطان لن يتركه .



و ليس في هذه المعاصى كالقبله و نحوها حد لان الحد لا يجب الا بالجماع الزني ،



و لكن يعزره الحاكم و يعاقبه بما يردعه و امثاله عن هذه المعاصى .

قال ابن القيم

واما التعزير ففى كل معصيه لا حد فيها و لا كفاره ; فان المعاصى ثلاثه انواع نوع فيه الحد و لا كفاره فيه ,

و نوع فيه الكفاره و لا حد فيه ,

و نوع لا حد فيه و لا كفاره ; فالاول – كالسرقه و الشرب و الزنا و القذف – ,

و الثانى كالوطء في نهار رمضان ،



و الوطء في الاحرام ,

و الثالث كوطء الامه المشتركه بينه و بين غيره و قبله الاجنبيه ،



و الخلوه بها ،



و دخول الحمام بغير مئزر ،



و اكل الميته و الدم و لحم الخنزير ,

و نحو ذلك ” اعلام الموقعين ” 2 / 77 .

وعلي من ابتلى بشيء من ذلك ان يتوب الى الله تعالى ،



فان من تاب تاب الله عليه ،



و التائب من الذنب من لا ذنب له .

ومن اعظم ما يكفر هذه المعاصى المحافظه على الصلوات الخمس ،



قال النبى صلى الله عليه و سلم ” الصلوات الخمس ،



و الجمعه الى الجمعه ،



و رمضان الى رمضان ،



مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر ” رواه مسلم 1/209)

والله اعلم .

  • مقدمات الزنا في رمضان
  • حكم مقدمات الزنا في رمضان
  • مقدمات الزني
417 views

حكم مقدمات الزنا في رمضان