7:06 مساءً الجمعة 22 فبراير، 2019








حلبة صيدلية-فوائد الحلبه


الوصف النباتي[عدل]

الحلبه عشب حولى يتراوح ارتفاعه ما بين 20 60 سم. لها ساق جوفاء و تتشعب منه فروع صغيره يحمل كل منها في نهايتها ثلاث اوراق مسننه طويله و من قاعده ساق الاوراق تظهر الازهار الصفراء الصغيره التى تتحول الى ثمار على شكل قرون معقوفه طول كل قرن حوالى 10 سم و تحتوى على بذور تشبه الى حد ما في شكلها الكليه و هى ذات لون اصفر ما ئل الى الخضار. يوجد نوعان من الحلبه و هى الحلبه البلديه العاديه ذات اللون المصفر و الحلبه الحمراء و المعروفه بحلبه الخيل و هما يختلفان اختلافا كثيرا. و الحلبه المعنيه هنا هى الحلبه العاديه الصفراء.

واسم الحلبه جاء من اسم “حلبا” و هو من اصل هيروغليفى و لها اسماء اخري مثل “اعنون غاريفا” و ”فريقه” و فريكه و حليب و درجراج و قزيفه و حمايت و في صعيد مصر يسمونها “الحياجه”.

الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبه هو البذور و البذور المنبتة.

فوائد الحلبه عند العرب و المسلمين[عدل]

لقد قيل في الحلبه ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. كما قال العالم الانجليزى كليبر “لو وضعت كل الادويه في كفه ميزان و وضعت الحلبه في الكفه الاخري لرجحت كفه الحلبة.

وفى الطب النبوى لابن القيم :

حلبة : يذكر عن النبى صلى الله عليه و سلم، ” انه عاد سعد بن ابى و قاص بمكه فقال : ادعوا له طبيبا، فدعى الحارث بن كلده فنظر اليه، فقال : ليس عليه باس، فاتخذوا له فريقه و هى الحلبه مع تمر عجوه رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ”.

وقوه الحلبه من الحراره في الدرجه الثانيه و من اليبوسه في الاولى، و اذا طبخت بالماء، لينت الحلق و الصدر و البطن، و تسكن السعال و الخشونه و الربو، و عسر النفس، و تزيد في الباه، و هى جيده للريح و البلغم و البواسير، محدره الكيموسات المرتبكه في الامعاء، و تحلل البلغم اللزج من الصدر، و تنفع من الدبيلات و امراض الرئه و تستعمل لهذه الادواء في الاحشاء مع السمن و الفانيذ. و اذا شربت مع وزن خمسه دراهم فوه ادرت الحيض، و اذا طبخت، و غسل بها الشعر جعدته، و اذهبت الحزاز.

ودقيقها اذا خلط بالنطرون و الخل، و ضمد به، حلل ورم الطحال، و قد تجلس المرأة في الماء الذى طبخت فيه الحلبه فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه. و اذا ضمد به الاورام الصلبه القليله الحراره نفعتها و حللتها، و اذا[[ملف:شرب ما ؤها، نفع من المغص العارض من الرياح، و ازلق الامعاء.

واذا اكلت مطبوخه بالتمر، او العسل، او التين على الريق، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر و المعده و نفعت من السعال المتطاول منه.

وهى نافعه من الحصر، مطلقه للبطن، و اذا وضعت على الظفر المتشنج اصلحته، و دهنها ينفع اذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد، و منافعها اضعاف ما ذكرنا.ويذكر عن القاسم بن عبدالرحمن، انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” استشفوا بالحلبه ” و قال بعض الاطباء : لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهبا ا.ه.

عرف العرب الحلبه منذ القدم و قد جاء في قاموس الغذاء و التداوى بالنبات ان الاطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبه بالماء لتليين الحلق و الصدر و البطن و لتسكين السعال و عسر النفس و الربو كما تفيد للامعاء و البواسير…… و كذلك اذا طبخت و غسل بها الشعر جعلته مجعدا و جميلا، و نظرا لفوائدها العديده فقد قال فيها الاطباء لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا) !!

وفى الطب الحديث تبين من تحليل الحلبه انها غنيه بالمواد البروتينيه و الفسفور و المواد النشويه و هى تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحوى ايضا ما دتى الكولين و التريكو نيلين و هما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك و هو احد فيتامينات ب)، كما تحتوى بذورها على ما ده صمغيه و زيوت ثابته و زيت طيار يشبه زيت اليانسون.

الحلبه عشب حولى يتراوح ارتفاعها ما بين 20 60 سم، لها ساق اجوف و يتفرع منه سيقان صغيره يحمل كل منها في نهايتها ثلاث اوراق مسننه طويله و من قاعده ساق الاوراق تظهر الازهار الصفراء الصغيره التى تتحول الى ثمار على شكل قرون معكوفه طول كل قرن حوالى 10 سم و تحتوى على بذور تشبه الى حد ما في شكلها الكليه و هى ذات لون اصفر تميل الى الخضار. و نبات الحبه عباره عن نبات عشبى حولى صغير يحمل ثمارا على هيئه قرون تحمل كل ثمره عددا من البذور و يوجد نوعان من الحلبه و هى الحلبه البلدى العاديه ذات اللون المصفر و الحلبه الحمراء و المعروفه بحلبه الخيل و هما يختلفان اختلافا كثيرا. و الحلبه المعنيه هنا هى الحلبه العاديه الصفراء.

واسم الحلبه جاء من اسم “حلبا” و هو من اصل هيروغليفى و لها اسماء اخري مثل “اعنون غاريفا” و ”فريقه” و فريكه و حليب و درجراج و قزيفه و حمايت و تعرف الحلبه علميا باسم Trigonella foenum – graecum من الفصيله البقولية.

الجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور و البذور المنبتة

المحتويات الكيميائيه للحلبة[عدل]

بالصور حلبة صيدلية فوائد الحلبه 20160910 1375

بسيسه حلبة

تحتوى الحلبه على زيت طيار الذى يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونيه و لاكتونات و الكانات. كما ان الحلبه تحتوى على كميه كبيره من البروتين بنسبه 28.91 و مواد دهنيه و نشا. كما تحتوى اهم المعادن و هو الفوسفور و هو يماثل زيت كبد الحوت و قلويدات مثل الكولين و الترايجونيلين و مواد صمغيه و زيوت ثابتةومواد صابونيه و ستيرولات و مواد سكريه ذائبه مثل الجلاكتوز و المانوز. كما تعتبر الحلبه مصدرا اساسيا للسبوجنين و التى تعتبر اساسيه في تشييد ال ستيرويدز، كما ان الحلبه تحتوى على مركب الدايزوجنين و الياموجنين.

الموطن الاصلى للحلبة[عدل]

الموطن الاصلى للحلبه شمال افريقيا و البلدان التى تحد شرقى البحر الابيض المتوسط و هى تزرع حاليا في اغلب مناطق العالم و كذلك في صحراء نيفادا.

استعمالات الحلبة[عدل]

لقد سجلت برديه ايبرز المصريه التى يرجع تاريخها الى نحو سنه 1500 قبل الميلاد وصفه للحروق من الحلبة. و كانت الحلبه تستخدم في مصر القديمه للحث على الولادة.

وفى القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقى ابقراط الحلبه عشبه ملطفه قيمه و اوصي العالم دسقوريدس في القرن الميلادى الاول بالحلبه كدواء لكل انواع المشكلات النسائيه بما في ذلك التهاب الرحم و التهاب المهبل و الفرج.

وقد عرف العرب الحلبه و روى ان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم زار سعد بن ابى و قاص و هو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعى “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبه مع تمر عجوه فشفي، و ذكر عن النبى قوله: “استشفوا بالحلبة”.

وقد قيل في الحلبه “لو علم الناس بما في الفريكه من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. و قال العالم بليكر الانجيزى “لو وضعت كل الادويه في كفه ميزان و الحلبه في كفه الميزان الاخري لعدلت الكفه الاخرى”.

وقد اكتشف العلماء انه عند خلط زيت الحلبه مع زيت الخروع يؤدى الى تسمين المكان المراد تسمينه كنفخ الخدود و تكبير الصدر

والحلبه تستعمل على نطاق و اسع في كل انحاء العالم كمغذيه و كدواء في نفس الوقت. و من الاستخدامات الشعبيه في المملكه ان القمم الطرفيه للنبات الاخضر و كذلك الاوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائيه العالية. كما ان البذور المستنبته تباع في المحلات التجاريه الكبيره حيث تؤكل مع السلطات. و هناك بعض الاكلات الشعبيه في بعض مناطق المملكه تكون الحلبه في مقدمتها حيث انها ما ده مشهيه و بالاخص في شهر رمضان. و في منطقه نجد تستخدم النفاس الحلبه حيث تكون وجبه عشاء رئيسيه مع المرقوق او المطازيز. كما ان الاشخاص المصابين بالمشوع او الملوع “تمزق عضلى في عضلات الكتف” يستخدمون سفوف الحلبه او مغليها فيحصلون على نتائج ايجابيه و هناك استعمالات داخليه و خارجيه كما يلي:

الاستعمالات الداخلية[عدل]

– يستعمل مسحوق بذور الحلبه ممزوجا بالعسل بمعدل ملعقه صغيره من مسحوق الحلبه مع ملء ملعقه عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتى المعده و الاثنى عشر.

– يستعمل مشروب مغلى بذور الحلبه لعلاج اوجاع الصدر و بالاخص الربو و السعال بمعدل ملء ملعقه من البذور حيث تغلي لمده 10 دقائق مع ملء كوب ماء و تشرب مره واحده في اليوم.

– يستعمل مسحوق بذور الحلبه على هيئه سفوف بمعدل ملء ملعقه متوسطه قبل الاكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبه سكر الدم.

– تستخدم الحلبه كمنشطه للطمث و خاصه لدي الفتيات في سن البلوغ و ذلك بمعدل ملعقه متوسطه سفوفا مرتين في اليوم. و لكن ننصح بالابتعاد عنها في حاله بدء فتره الحمل، حيث انها تساعد على الاجهاض في الشهور الثلاثه الاولي من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحيه عاليه في هذه الفترة.

– تستعمل الحلبه مشهيه اذا اخذ منقوعها “ملعقه اكل في ملء كوب ماء و تنقع لمده ساعتين” و تؤخذ قبل الاكل مباشره مع العلم ان هذا النقيع يقوى المعده و يسهل عمليه الهضم.

– اذا اخذ مقدار كوب من نقيع الحلبه على الريق فانه يقتل الديدان المعويه بمختلف انواعها.

– لقد استخلص زيت الحلبه في مصر لاول مره و ظهر من التجارب العمليه انه اذا اعطى للمرضع 20 نقطه ثلاث مرات يوميا فان حليبها يتضاعف و يزداد حجم الاثداء و تنفتح شهيتها للاكل.

ويستعمل مغلى مسحوق الحلبه و ذلك باخذ ملء ملعقه كبيره من مسحوق الحلبه و وضعها في ملء كوب ماء مغلى و تركها لمده 10 دقائق ثم تصفي و يؤخذ من هذا المحلول ملعقه واحده كبيره ثلاث الى اربع مرات في اليوم من اجل تسكين سعال المصاب بالدرن. نقلا عن جريده الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنه 39

نستكمل حديثنا حول الحلبه فبعد ان ذكرنا صفاتها و قيمتها و الاستعمالات الداخليه لها نتحدث اليوم عن الاستعمالات الخارجيه حيث تستعمل الحلبة: – لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبه مع زيت الورد حتى تشفي الحروق باذن الله. – لعلاج تشقق الجلد و تحسين لون البشره يستعمل مغلى بذور الحلبه كغسول للاماكن المصابه بمعدل مرتين في اليوم. – لعلاج الروماتيزم و البرد و الام العضلات و تستخدم بذور الحلبه بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم و تدلك بها المناطق المصابة.

– لعلاج الدمامل تستخدم لبخه من مسحوق بذور الحلبه حيث تمزج كميه من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينه متماسكه ثم يوضع على الدمامل و يلف عليه قطعه قماش و تعتبر هذه الوصفه افضل وصفه و لا يفضل عليها اي علاج لتسريع فتح الدمل و شفائه، يمكن استعمال هذه الوصفه للخاراجات و الداحس المتقيح و الاصابع و كذلك خراجات الاثداء و خراجات الشرج الناتجه عن انسداد الناسور و الاكزيما و القروح في الاقدام.

– يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبه حيث يؤخذ حفنه يد من مسحوق الحلبه و توضع في ثلاثه لتر من الماء و تغلي لمده 10 دقائق ثم تبرد و تجلس فيه المرأة التى تعانى من اوجاع الرحم و الورم.

الدراسات الحديثه على الحلبه قامت على الحلبه دراسات اكلينكيه على امرض الكوليسترول و اثبتت الدراسات انخفاضا مميزا لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسه على خلاصه بذور الحلبه من اجل تسهيل الولاده و قد كانت النتائج جيده جدا وايجابية. كما تمت دراسه علميه على تاثير الحلبه على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب و كانت النتيجه هبوطا كبيرا لسرطان الكبد.

ومن اهم الاستعمالات الحديثه و المثبته علميا و المسجله في كل من دساتير الادويه العشبيه الانجليزيه و الالمانيه و الامريكيه ما يلي: – مخفضه لسكر الدم و الكوليسترول و الدهون الثلاثية. – تسهيل الولاده المتعسرة. – علاج الالتهابات الموضعيه و الحروق و القروح. – مضاد للتشنج. – منبه و منشط للرحم و مقو للجهاز الهضمي. و قد حضرت شركه فرنسيه شرابا سائغا من الحلبه باسم “بيوتريكون” لعلاج النحافه و فتح الشهية.

هل يوجد نوع اخر من الحلبة و ما هى المستحضرات الموجوده من الحلبة – هناك نوع من الحلبه يختلف عن الحلبه العاديه و تسمي حلبه الخيل المعروفه علميا باسم Securigera Secridaca و هى ذات لون بنفسجى و بذور اطول من الحلبه العاديه و لا تستخدم كغذاء و تختلف اختلافا كليا في الاستخدام عن الحلبه العاديه حيث تستخدم لعلاج التهابات اسفل الظهر، و يجب عدم استخدامها كبديل للحلبه باى حال من الاحوال. اما المواد المتوفره من الحلبه في الاسواق المحليه فتوجد بذور الحلبه المنبته و كذلك مستحضر صيدلانى يباع في محلات الاغذيه الصحيه و مسجل لدي و زاره الصحه و يمكن لاى شخص تنبيت الحلبه في منزله.

محاذير من استخدام الحلبه و تداخلها مع امراض او ادويه اخرى[عدل]

يوجد محاذير حيث لا يجب استخدام الحلبه للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم و يمكن ان تسقط المرأة عند استخدام الحلبه كعلاج و لكن ليس بكميات قليله كالتى تضاف لبعض الماكولات او السلطه كما لا يمكن استخدامها للاطفال تحت سن السنتين، كما يجب عدم استخدام الحلبه لمرض السكر من النوع المعتمد على الانسولين الا بعد استشاره المختص. كما يجب على اي شخص يعمل فحص سكر الدم او الكوليسترول عليه ان يشعر المختبر انه يستخدم الحلبه لكى ياخذ في الحسبان الزياده و النقصان في نتائج الفحص. تتدخل ايضا مع ادويه تخثر الدم و كذلك مع الهورمونات. نقلا عن جريده الرياض الاثنين 07 ربيع الاول 1425العدد 13093 السنه 39

والحلبه ي يمكن ان تؤكل مطبوخه للتغذيه و فتح الشهيه و لزياده الوزن، كما يشرب مغليها حيث انه ينفع في بعض الاضطرابات المعديه و الصدرية….. كما تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث، و كذلك لفقر الدم و لضعاف البنيه و الشهيه و للنحفاء.

وقد وصفها الاقدمون مع العسل ضد الامساك المزمن و لامراض الصدر و الحلق و السعال و الربو و البلغم و البواسير و الضعف الجنسي، كما تفيد في ازاله الكلف من الوجه.

و تشير الدراسات الحديثه الى ان زيت الحلبه يدر حليب المرضع و يفتح شهيتها للطعام.

توصف الحلبه للمرضعات بعد الوضع مباشرة. لزياده افراز الحليب، افادت مجموعه من الدراسات الطبيه بان الحلبه تعتبر من اهم الاعشاب المدره لحليب الام. و اوضح خبراء التغذيه ان تناول المرضعات لملعقه كبيره من الحلبه المسحوقه او شربها مع الماء او الحليب يساعد في زياده ادرار حليب الثدي.

وهى مشهيه اذا اخذ منقوعها قبل الطعام 20 غرام في لتر ماء و هذا المنقوع يقوى المعده و يسهل الهضم و يحسنه. طريقه الاستعمال : تغلي و تحلي بالعسل او بدون عسل.

وللذين يشكون من قله الشهيه و فقر الدم و للنحلاء و تمزج الحلبه بالعسل للمصابين بالامساك المزمن و لعلاج الصدر وضعف البائه و الحلق، و السعال، و الربو.


ومن فوائدها : لتلين الحلق و المعده لامراض الصدر و السعال و الربو و المغص، للضعف الجنسي، فقر الدم وضعاف البنيه لوجع الرحم اذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث، تعالج الامساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعويه لعلاج البواسير للمرضعات اللواتى يعانين من قله الحليب، غذاء اساسى للنفساء.

وتحتوى الحلبه على ما ده الميوسيليج MUCILAGE التى تدخل في صناعه الحبوب و الكبسولات للعمل على تماسكها و عدم تفتيتها، كذلك تحتوى على ما ده السابونين SAPONIN و الديوسجانين DIOSGANIN التى تعمل على تحفيز افراز الهرمونات الجنسيه الانثويه و يدخل ايضا في صناعه حبوب منع الحمل و الكورتيزونات التى تعمل كمسكنات للامراض الصدريه و الروماتيزم.

وعن كونها تزيد وزن الجسم فذلك لاحتوائها على الهرمونات الانثويه كما ذكرنا و التى تزيد نسبه الدهون في الجسم، هذا بالاضافه الى انها فاتحه للشهية.


جمال الدين فهمى احمد المستشار:

الحلبه و فوائدها نقول لك: ان الحلبه يمكن اعتبارها صيدليه متكامله و اليك بعضا من فوائدها:

اوراق الحلبه و كذلك البذور المستنبته منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقويه الجسم و الدم، و تحتوى كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، و السكريات، كما تغلي البذور و تحلي بالسكر او العسل، و تعطي للتدفئه او التغذيه في فصل الشتاء.

ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن و السكر؛ ليعطى قيمه غذائيه عاليه و كذلك تستخدم البذور المسحوقه بعد تحويلها الى شراب بعد الولاده لادرار اللبن من الثدي.

وتعطي الحلبه للفتاه المراهقه لتنظيم الدوره الشهريه و لفتح الشهيه و معالجه فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، و الربو، و الامراض الصدريه و البواسير، و الامساك، و البقع الداكنه و الكلف بالنسبه للبشره و يستخدم مغلى البذور كغرغره لعلاج التهابات اللوزتين.

كما يمكن طحن الحلبه و استخدامها كلبخه مع الماء الساخن على مكان الخراج لانضاجه، و للاصبع الداحس، و خراريج الثدى و الشرج.

ومن ناحيه اخري فان بذور الحلبه مع عصير اوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينه على فروه الراس؛ لمنع سقوط الشعر و تاخير ظهور الصلع.

وهى حاره يابسه لها لعابيه و رطوبه فضيله تلين و تحلل سائر الصلابات و الاورام، و اذا طبخت بالتمر و التين و الزبيب و عقد ما ؤها بالعسل اذهبت اوجاع الصدر المزمنه و السعال و الربو و ضيق النفس، و متى طبخت مفرده و شربت مع العسل حللت الرياح و المغص و بقايا الدم المتخلف من النفاس و الحيض و اخرجت الاخلاط المتبقيه و الله اعلم.

وهكذا تعتبر الحلبه تلك النبته ذات الحبوب الصغيره صيدليه متكامله يمكن استخدامها خارج و داخل الجسم

بالصور حلبة صيدلية فوائد الحلبه 20160910 170

بالصور حلبة صيدلية فوائد الحلبه 20160910 1376

  • حبوب الحلبة من صيدلية شكله
339 views

حلبة صيدلية-فوائد الحلبه