6:56 صباحًا الأحد 26 مايو، 2019

حلوى عراقية من اوراق الاشجار

من السما او المن و السلوي حلويات تتوفر في العراق حيث تجمع ما ده المن الخام(مادة دبقة من على الاشجار و يتم بعد ذلك اذابتها في الماء المغلى و يتم تصفيتة للحصول على ما ده من السما التي يتم تصنيعها و حشوها بالجوز و اللوزوالفستق الحلبى تم تلاك بالطحين كى لاتلتصق قطع من السما مع بعضها عند تعبئتها في علب خشبيه للحفاظ عليها من الرطوبه و التعفن

صور حلوى عراقية من اوراق الاشجار

من السما مزين بالهال

§التاريخ[عدل]

هذه الحلويات و رد اسمها في كثير من الكتب السماويه و تعتبر مدینە السلیمانیه من المدن العراقية المشهوره في صناعه هذه الحلوى.

 

و هي تفيد في تنشيط الجهاز العصبى و اعطاء الحيوية للعقل و تنشيط الذاكره كما يقول كبار السن.

§المكونات[عدل]

ان المكون الاساسى لحلوى من حلوى)،

 

هو ما ده طبيعية الهيه يجمعها الفلاحون من على الشجر و خاصة شجر البلوط في جبال کوردستان العراق و على الشريط الحدودى مع ايران عند منطقة بنجوين.

 

اشهر مناطق تصنیعها مدینە السلیمانیە.

 

و رد اسم هذه الحلوى في الكتبالسماويه – المن و السلوي – و التي انزلها الله على بنى اسرائيل..ويطلق على هذه الحلوى في العراق من السما).

 

و المادة الخام التي تتكون منها عبارة عن ما ده صمغيه لزجه تميل للون الاخضر قبل تصنيعة و تدخلنا فيه،

 

لتصبح بعد معالجتها حلوى لذيذة جدا هي من السما و هي عبارة عن افرازات حشره المن على اوراق شجره البلوط بالذات و خاصة في فصل الخريف حيث موسم تكاثرها و يجمعها الفلاحون على شكل كتل تزن عده كيلوغرامات.

 

يبيع الفلاحون ما جمعوة من ما ده المن و السلوي الخضراء الى اصحاب معامل الحلويات.

 

تغربل و تصفي المادة قبل المباشره بالتصنيع.

§كيفية التصنيع[عدل]

فى البداية تتم التنقيه ثم بعد ذلك توضع كميه محدده قد تصل الى خمسين كيلوجرام في قدر كبير و يضاف له الماء و يبدا القدر بالغليان لعده ساعات و يتم فصل اصغر الشوائب العالقه بالمادة ثم يتبقي سائل يشبة الدبس يميل الى اللون البني.ثم يضاف الية بياض البيض و ما ده الغار و يبقي القدر على النار لحوالى ساعة و تتم اضافه المكسرات كالجوز او الفستق لاعطاء طعم مميز.

 

يترك الخليط حتى يبرد و تتماسك المادة السائله لمدة يوم او يومين..ثم تقطع الحلوى بالاشكال التي نرغبها و توضع في صناديق خشبيه صغيرة حسب الحجم كيلو او نصف كيلو حتى يكون عازل عن الرطوبه و يوضع معه طحين للغرض نفسة لان المادة معرضه لان تسيل في اي لحظه و الطحين يمنع سيلانها على بعضها و تداخلها من جديد.

 

يتزايد الاقبال على من السما في رمضان و للتصدير ايضا لانها تصنع في العراق و الاردن فقط و تعتبر منتوجا و طنيا يميز العراق،

 

قد يختلف طعم الحلوى من معمل الى اخر و لكن في النهاية المادة الاساسية هي ما ده ربانيه طبيعية.

306 views

حلوى عراقية من اوراق الاشجار