9:03 صباحًا الخميس 19 يوليو، 2018

خاتمة عن اهمية الاعلام الالي


 

المقدمه:
مما لاشك فيه أن للانسان عقلا يسعي مِن خِلاله الي ألكشف عَن حقائق ألامور و ألالمام بمختلف ألمظاهر و ألظواهر .

الامر ألَّذِى دعاه الي أيجاد و سيله مِثلي يشبع مِن خِلالها فضوله و يشفي بها غليلة فكان لابد مِن ظهور ما يسمي بالاله ألاعلاميه او و سائل ألاعلام بمختلف أشكالها و أصنافها .

وفي هَذا ألاطار فإن ألثوره ألاعلاميه او تكنولوجيا ألاعلام ألَّتِى يشهدها ألعالم قَد قلبت كَُل ألموازين و أضحي ألاعلام ركيزه أساسية فِى بناءَ ألدوله بل بات يعتبر مِن مقومات و رموز ألسياده ألوطنية ،

بحيثُ صارت اول خطوه فِى أنجاح اى أنقلاب لابد مِن ألاستيلاءَ علَي مقر ألتلفزه و ألاذاعه مما يؤكد دور و مكانه و أهمية هَذا ألاخير و ألحديث هُنا عَن ألانقلاب مِن باب أظهار اهمية ألاعلام فِى بناءَ ألدوله ليس ألا ،

حيثُ أن زمن ألانقلابات أصبح فِى خبر كََان .

ولان “الاعلام أداه فاعله و منظومه متكاملة ” ،

فلا بد مِن تفعيل أدائه لترسيخ بناءَ ألدوله و ترسيخ ألثوابت ألوطنية لديها و لدي مواطنيها .

استراتيجيه ألاعلام ألحربى لتحقيق ألامن ألوطنى للدوله

يعتبر ألاعلام بوسائله ألمتطوره ،

اقوي أدوات ألاتصال ألعصريه ألَّتِى تعين ألمواطن علَي معايشه ألعصر و ألتفاعل معه .

كَما أصبح للاعلام دور مُهم فِى شرح ألقضايا و طرحها علَي ألراى ألعام مِن أجل تهيئته أعلاميا ،

وبصفه خاصة تجاه ألقضايا ألمعنيه بالامن ألوطنى .

ويجئ ألقرن ألحادى و ألعشرون حاملا معه عصرا جديدا ،

عصرا فيه ألكلمه ألاولي للاعلام فِى ظل ثوره ألاتصال و ألمعلومات ،

تلك ألثوره ألَّتِى لَن تتوقف مَع أستمرار عملية ألابتكار و ألتغيير .

ولقد أدت هَذه ألثوره الي أحداث تطور ضخم فِى تكنولوجيا ألاتصال و ألمعلومات ،

وجعلت ألسماءَ مفتوحه تسبح فيها ألاقمار ألصناعيه لتمتد رساله ألاعلام الي أرجاءَ ألمعموره ،

وليصبح ألعالم قريه ألكترونيه صغيرة .
والواقع أن ألاعلام فِى ألعصر ألحديث ،

اصبح جزءا مِن حيآة ألناس ،

كَما أن بناءَ ألدوله أقتصاديا ،

واجتماعيا ،

وسياسيا ،

يتطلب ألاستعانه بمختلف و سائط و وسائل ألاعلام ،

بل أن مشروعات ألتنميه لا يُمكن أن تنجح ألا بمشاركه ألشعوب و هو أمر لا يتحقق ألا بمساعدة ألاعلام .

وترتبط ألسياسة ألاعلاميه بالاوضاع ألسياسية ،

والاقتصاديه ،

والامنيه ،

والاجتماعيه ،

والحربيه ،

بمعني أن ألاعلام يرتبط بقوي ألدوله ألشامله و من ثُم فَهو يسعي بطريق غَير مباشر لتحقيق ألامن ألوطنى ،

من خِلال ألتغطيه ألاعلاميه و من خِلال ألاسهام فِى بناءَ ألمواطن و تحصينه ضد اى غزو أعلامى او فكرى معاد .

كَما يقُوم ألاعلام بدور مُهم فِى تنميه ألوعى ألسياسى لدي ألمواطنين و أستيعابهم لما يدور علَي ألساحه ألداخلية ،

حيثُ يتناول ألقضايا ألوطنية ألَّتِى تؤثر فِى قدرات ألدوله ألسياسية ،

من خِلال ألشرح و ألتحليل لهَذه ألقضايا و تعريف ألمواطن باسبابها و أسلوب ألتعامل معها .

فالاعلام ألحربى كَفرع متخصص لَه دور مُهم فِى بناءَ ألامن ألوطنى للدوله و في تخطيط أستراتيجيتها ،

وهو دور يقُوم علَي أساس ألتفاعل مَع ألتحديات و ألتهديدات ألموجهه للامن ألوطنى ،

ومن أجل تاكيد أستراتيجيه ألدوله فِى مواجهه هَذه ألتحديات ،

بل أصبح للاعلام ألحربى دور مؤثر فِى مواجهه مشاكل و قضايا ألمجتمع مِن خِلال ألاسهام فِى مناقشه هَذه ألقضايا و أيجاد ألحلول ألمناسبه لَها ،

بل و له رساله مُهمه فِى مواجهه ألغزو ألفكرى و ألثقافي ألمعادى ألَّذِى يستهدف ألنيل مِن و حده ألوطن .

ويبرز دور ألاعلام ألحربى بشَكل و أضح ،

وقت ألحرب ،

من أجل مواجهه ألدعايه ألمضاده و ألحرب ألنفسيه .
(1)
الثالوث ألاعلامى
خلال أستقباله و فدا مِن رابطه ألدراسات ألاعلاميه،
اكد رئيس ألوزراءَ ألعراق ألسابق أبراهيم ألجعفرى اهمية ألاعلام فِى بناءَ ألدوله و ألمجتمع بالقول تكمن مِن خِلال ألثالوث ألاعلامى متمثلا بالمعطى ألاعلامى و ألمتلقى ألمواطن و ألوسيط ألخبر و هَذا ما يؤكد ألدور ألفاعل للاعلامى فِى تولى مسؤوليه توعيه و تثقيف ألمواطن.” و يضيف ايضا ألقول أن “الاكاديميه قَد تمنحك شهاده علميه معينة و قد تعطيك أسرار ألمهنه مِن ألناحيه ألحرفيه لكِن لا تستطيع أن تمنحك ألبعد ألوطنى ألمطلوب و ألثروه ألقيميه ألَّتِى تستمد مِن مبادئ ألسماءَ و من أعرافنا و تقاليدنا و لكن ألبعد ألاخلاقى فِى شخصيه ألاعلامى هِى مساله أساسية لانه يَجب أن يضع و طنه ألهدف و يصر علَي أن يَكون و طنيا بمعني أن لا يميل الي مجموعة دون اُخري و لا يقبل أن يَكون ثمنه مكافاه ماديه او شهره أعلاميه علَي حساب هَذه ألحرفه ألمقدسه.” 2)
ان ألاعلام يواجه تحديات ألاحترافيه و ألمهنيه و ألاخلاق و ألقياده و ألتخطيط ألاستراتيجى و ألدراسات و ألبحوث.
وهَذا يَعنى انه يَجب ألتركيز علَي ألتكوين ألاكاديمى ألفعال و ألمنهجى و كَذلِك ألتعليم ألمستمر و ألتنسيق ما بَين جهات ألتكوين و ألتدريب و ألمنظمات و ألمؤسسات ألمختلفة للاستجابه لاحتياجات و متطلبات سوق ألعمل.
وفي ذلِك يقول د.محمد قيراط لجريده ألبيان ألشارقيه لقد حان ألوقت للانتقال مِن مرحلة ألكُم الي مرحلة ألكيف لاستيعاب ألدور ألمحورى للاعلام و ألعلاقات ألعامة فِى دعم بناءَ ألمجتمع و ألفرد و ألامه و دعم صانع ألقرار.
ويعد ألاعلام حجر ألزاويه فِى تهيئه ألاجواءَ أللازمه و ألضرورية لحركة ألتنميه ألشامله فِى ألمجتمع حيثُ انه يعمل علَي توفير ألبيانات و ألمعلومات للعامة و ألمتخصصين ما تعلق مِنها بحركة ألاستثمار،و ألمجالات ألاقتصاديه ألمختلفه،والقوانين،
واجراءات انهاءَ ألمعاملات،
واخبار ألاسهم و ألبورصات و أسعار صرف ألعملات… ألخ.
كَما يعرف ألاعلام بالحركة ألاقتصاديه فِى ألدوله و ألعالم.
ومن اهم و ظائف ألاعلام ألاقتصادى نشر ألوعى و ألثقافه ألاقتصاديه فِى ألمجتمع كَالتعريف بالقوانين و ألتشريعات و ألاجراءات ألتنظيميه حتّي يستطيع ألفرد أن يعرف حقوقه و واجباته.
من هُنا ياتى ألدور ألاستراتيجى للاعلام ألاقتصادى فِى ألتنميه ألشامله و في ربط رجال ألاعمال و ألاقتصاد و ألمؤسسات ببعضها ألبعض و بالمستهلكين و ألمتفاعلين مَع حركة ألتنميه فِى ألمجتمع.
ان ألاعلام لَم يعد ترفا او شيئا كَماليا بل أصبح و أقعا و ضروره لا يُمكن للناس أن تستغنى عنه”..
ويري ألدكتور “حامد طاهر” نائب رئيس جامعة ألقاهره انه لكى يسهم ألاعلام ألعربى فِى بناءَ و حماية ألعقل ألعربى فلا بد مِن ألجمع بَين ألاصاله و ألمعاصره،
معتبرا أن حدوث ألتوازن بينهما سيحرس ألعقل ألعربى و يحميه.
اذن لابد مِن أخذ دور ألسلطة ألرابعة فِى ألحسبان فِى بناءَ ألدوله و تطوير ألمجتمع .

وان ألمتتبع لمجريات ألامور و ألاحداث بمختلف صنوفها و أنواعها فِى ألعالم يعرف جيدا فِى ألنِهاية أن كَُل ذلِك لَم يتات ألا بعمل كَبير و جهد دؤوب يتجسد فِى ترسانه أعلاميه ضخمه مِن تلفزه و أذاعه و صحف بَين يومية و أسبوعيه و شهرية .

وفي ذلِك يؤكد د.محمد قيراط ايضا أن و سائل ألاعلام تؤدى دورا محوريا فِى حيآة ألفرد و ألاسرة و ألمنظمه و ألمجتمع،
وفي بناءَ ألدول و ألحضارات و ألمجتمعات،
وهى بذلِك تسهم فِى ألتنشئه ألاجتماعيه و في تشكيل ألراى ألعام و ألذاكره ألجماعيه للمجتمع.
كَما انها تؤدى دورا أستراتيجيا فِى ألتنميه ألمستدامه بمختلف مجالاتها و قطاعاتها .(3)
وفي هَذا ألاطار ايضا قال أللواءَ توفيق ألطيراوى رئيس جهاز ألمخابرات ألعامه،
رئيس ألمجلس ألاستشارى للاكاديميه ألفلسطينية للعلوم ألامنيه،
في حديث نقلته صحيفة دنيا ألوطن أن للاعلام دورا أساسيا فِى و َضع و بناءَ أسس ألدوله ألمستقله،
وان للاعلام دورا محوريا فِى تطوير و أزدهار و أستقرار ألمجتمعات ألانسانيه .
(4)
الاعلام و ألحوار:
فيما خرجت ألدكتوره ثريا ألبدوى مدرسة ألعلاقات ألعامة و ألاعلان فِى جمهوريه مصر ألعربية فِى دراسه لَها عَن “الاعلام و حوار ألثقافات فِى مصر”،
في أن ألاداءَ ألاعلامى ألمرتبط بالاحداث ألَّتِى تمس ألحوار مَع ألاخر ألداخلى او ألاقليمى او ألدولى لا يفعل ألحوار بَين ألثقافات فِى ألمجتمع ألمصري،
اذ يرتبط بالتوجهات ألايديولوجيه للمفكرين و ألمثقفين،
وكذلِك بالصورة ألمختزنه لديهم عَن ألاخر.
وعرضت “ثريا” تجربه تعامل ألاعلام ألحكومى ألمصرى مَع جماعة ألاخوان ألمسلمين فِى أحداث “طلبه ألازهر” و بعض ألقضايا ألاقليميه و ألدوليه مِثل ألصراع ألسياسى فِى لبنان بَين حكومة ألسنيوره و حزب ألله،
وقضية أعدام ألرئيس ألعراقى صدام حسين،
وقارنت أداءَ ألاعلام ألحكومى بالاعلام ألخاص ألَّذِى دعا الي ألحوار ألمحلى و ألاقليمي،
والي ألتفاهم و ألتقارب ألخارجي،
بعيدا عَن فكرة ألحوار او ألصدام،
اما ألاعلام ألحزبى فَوقف فِى منطقة و سَط بَين ألاعلام ألحكومى و ألخاص.
الاعلام و ألسلم ألاهلي
ويؤدى ألاعلام دورا بارزا فِى تعزيز ألسلم ألاهلى فِى ألمجتمعات حيثُ يساهم مساهمه فعاله فِى أرساءَ دعائم ألامن و ألاستقرار فِى اى بلد مِن ألبلدان مِن خِلال ألافكار و ألرؤي ألَّتِى يتِم تناولها و طرحها فِى و سائل ألاعلام ،

كَما جاءَ ذلِك فِى دراسه للدكتور حسين أبو شنب مِن كَليه ألاعلام جامعة فلسطين و ألَّتِى أجراها علَي عينه مِن مجتمع ألنخبه ألفلسطينية فِى ألمجالات ألمختلفة حَول اهم معوقات ألسلم ألاهلي.(5
دور ألاعلام فِى ألتفاوض:
يلعب ألاعلام دورا مُهما فِى عملية ألتفاوض و يمكن تحديد هَذا ألدور فِى ألنقاط ألتاليه: ألاعلام كَمصدر للمعلومات: فقد أكدت ألبحوث ألميدانيه أن ألاعلام هُو ألمصدر ألاساسى للقاده ألسياسيين و ألدبلوماسيين و كَل مِن لَهُم صله بالعملية ألسياسية فِى ألمجتمع،
ويقدم ألاعلام لاطراف ألتفاوض رؤية أوليه للاطراف ألمشاركه فِى عملية ألتفاوض.
الاعلام كَاداه: يعد ألاعلام أداه مِن أدوات خلق راى مساند او معارض للقضية محل ألتفاوض او لطرف مِن أطراف ألتفاوض،
حيثُ يلعب دورا مُهما فِى مجال خلق راى عام مساند او معارض لقضية يدور حولها ألتفاوض و خلق أتجاهات معارضه او مؤيده للقضية محل ألتفاوض او لاحد أطراف ألتفاوض.
الاعلام أداه للتفاوض: يُمكن أستخدام ألاعلام كَاداه مِن أدوات ألتفاوض باحد ألصور ألتاليه:
الصورة ألاولى: أستخدامه كَاداه مِن أدوات ألضغط:
1.
ويتِم ذلِك مِن خِلال تسريب بَعض ألاخبار و ألمعلومات ألَّتِى يود احد ألاطراف او لا يرغب فِى نشرها قَبل ألتوصل الي ألاتفاق ألنهائي.
2.
من خِلال تقديم أخبار كَاذبه تمثل أحراجا لاحد ألاطراف ألمعنيه فِى عملية ألتفاوض.
3.
تسريب أخبار عَن ألتوصل الي نتائج قَبل نِهاية ألتفاوض.
الصورة ألثانيه: أستخدام ألاعلام كَاداه لفرض موقف معين علَي احد ألاطراف و ذلِك مِن خِلال دفعه الي تبنى موقف سياسى معين.
الصورة ألثالثه: أستخدام ألاعلام كَاداه مِن أدوات ألتلاعب بالمواقف و ذلِك مِن خِلال تجاهل هَذه ألحقائق و طرح أراءَ و معلومات و أفكار جديده.
كَما هُناك أستراتيجيه يعتمد عَليها ألتفاوض ألدولى عِند ألتعامل مَع ألاعلام أثناءَ ألاحداث،
ونكتفي هُنا بذكرها كَمفاهيم دون ألتعرض لتفاصيلها ،

وهي:
1.
استراتيجيه تجاهل ألاعلام.
2.
استراتيجيه ألاهتمام بالاعلام.
3.
استراتيجيه ألتعتيم ألاعلامى و ألضغط علَي ألاعلاميين.

الاعلام و ألسياسة ألخارجيه:
تحاول ألدول مِن خِلال و سائل ألاعلام ألدوليه و كَافه و سائل ألاعلام ألمتاحه و ألملائمه ألتاثير علَي ألراى ألعام ألاجنبى لكسب تاييده لقضاياها و تبحث ألدبلوماسية ألنشطه عَن ألتاييد غالبا خارِج ألحدود ألقوميه و بهَذا يرتبط ألاعلام بالدبلوماسية جيدا.
ولعل ألتطور ألمستمر للمكاتب ألاعلاميه للدول ألمختلفة فِى ألخارِج يظهر بشَكل جلى اهمية ألاعلام و ألدعايه ألسياسية و ألتسويق ألسياسى علَي حد سواءَ فِى خدمه سياسات ألدول ألخارجية و خدمه أهدافها ألدبلوماسية و عَبر ألوزير ألامريكى “دين رسك” عَن اهمية ألدور ألاعلامى فِى خدمه أهداف ألسياسة ألخارجية ألامريكية بقوله ” لا غني عَن ألاعلام للسياحه ألخارجية للولايات ألمتحده .

6)
الاعلام و ألصحة
وتتوصل دراسه للدكتور عثمان ألعربى ألمدرس بقسم ألاعلام بِكُليه ألاداب،
جامعة ألملك سعود فِى ألمملكه ألعربية ألسعودية عَن أستخدام ألشباب فِى بلاده لوسائل ألاعلام،
في مجال ألوعى ألصحى الي أن اهم ألوسائل ألاعلاميه ألَّتِى يستخدمها ألشباب مصدرا للثقافه و ألمعلومات ألصحية هُو ألتليفزيون ثُم ألصحف أليومية ثُم ألانترنت.
اما ألدكتور عبد ألرحمن محمد ألشامى أستاذ مساعد ألاتصال بِكُليه ألاعلام جامعة صنعاءَ فِى أليمن فقد أكد اهمية دور ألاعلام و خاصة ألتليفزيون ألتنموى بعامه،
ورسالته فِى معالجه ألمشكلات ألصحية ألَّتِى تعانى مِنها ألبيئه.(7)
دور ألاعلام فِى تدعيم ألامن و أدارة ألحكم
وفي دراسه لباحثين بِكُليه لندن للاقتصاد و ألعلوم ألسياسية ،

هما جيمس بوتسل و يوست فإن دير زفان،
يقول بوتسل: ” تنص ألنظريه ألتقليديه علَي أن تاتى عملية أرساءَ ألاعلام ألمستقل فِى مركز جهود تدعيم ألامن و أدارة ألحكم و ألتنميه بَعد ألازمات و ألحروب”.
“لكن نتائج أبحاثنا تشير الي انه،
عندما تَكون ألدوله ضعيفه و ألعملية ألسياسية غَير مستقره و فاقده للشرعيه،
ينبغى أن يَكون ألهدف ألاولى لمنح ألمساعدة هُو دعم بناءَ دوله قائمة بوظائفها.”(8)
ولاننا ندرك جيدا حجْم ألمسوؤليه ألملقاه علَي عاتق ألاعلام باعتباره يعَبر عَن أمال و تطلعات اى شعب ،

كَما و أنه و سيله مِن و سائل ألكفاح و ذراع مِن أذرع ألنضال ،

فان ألاعلام ألحر و ألنزيه تَكون ألحقيقة غايته و ألموضوعيه أسلوبه فِى ألاداء.
ولما كََان ألاعلام بهَذه ألاهمية فلابد ايضا للحكومات مِن مراجعه كَاملة و أصلاح شامل لهَذا ألقطاع مِن خِلال رسم أستراتيجيه أعلاميه تاخذ فِى ألحسبان تطوير ألمحتوي و ألمادة ألاعلاميه ،

وادخال و سائل أعلاميه حديثه , و كَذلِك مراعاه ألتغييرات و ألمستجدات ألاقليميه و ألدوليه و أطلاق ألعنان لحريه ألتعبير و ألصحافه .

ويبقي هَذا مرهونا بتوفر ألاراده ألسياسية ألحقيقيه لايه حكومة ،

حيثُ حينها يُمكن ألحديث عَن أعلام فِى مستوي ألتحديات و يرقي الي تطلعات و حاجيات ألمرحلة ،

وعلي أيه حال فاننا فِى زمن لايرحم و ألبقاءَ فيه للحجه و ألبرهان و قوه ألاقناع اى أنتهاج أسلوب ألملموس و ألمحسوس و من لَم يسلك هَذا ألسبيل فذهابه أدراج ألرياح حتميه لامناص مِنها .

وتؤدى ألكلمه دورا مُهما فِى بناءَ ألمجتمع و أن توظيفها بالشَكل ألَّذِى يُريده ألكاتب قَد يؤثر سلبا او أيجابا فِى ذلِك حسب عملية ألتوظيف تلك.
وفي ذلِك يقول و زير ألاعلام أليمنى حسن أحمد أللوزى – ليس هُناك ماهُو أشد و طاه علَي ألفكر و ألثقافه و ألاعلام و علي ألحيآة ألاجتماعيه بشَكل عام مِن سوء توظيف ألكلمه حين تستخدم فِى ألهدم للبناءَ و في تصوير ألحيآة علَي غَير حقيقتها و في تحميلها معانى و مدلولات متناقضه مَع ألشواهد ألقائمة و ألمعاشه فِى حيآة ألانسان فردا كََان او مجتمعا او دوله..
هَذا ألانحياز الي ألخراب..
والتخريب فِى ألكتابات ألشوهاءَ يضر بالقيم ألعليا ألساميه اكثر مِن أضرار ألافعال ألماديه ألَّتِى تَقوم بها ألجوارح او تمارسها ألوظائف و تَكون خارِجه عَن ألنظام و ألقانون لأنها سهلة ألمواجهه مِن ألدوله و داخِل ألمجتمع حيثُ تَكون ألاراده قوية و كَل ألادوات و ألوسائل ألقانونيه و أضحه و كَلها قادره علَي ألتصدى لكُل ألاعمال ألشريره و ألافعال ألمجافيه للحق و ألتصرفات ألخارجه عَن ألقانون،
غير انه بالنسبة للكلمه و لارتباطها بجوهر نبض ألحريه بالنسبة للانسان و ألمجتمع تَكون ألمواجهه مشوبه بالحذر خشيه ألمساس بحريه ألتعبير..(9
لقد برزت و سائل ألاعلام ألحره حَول ألعالم كَاحدي اهم قوي ألنضال مِن أجل تحويل ألانظمه ألمنغلقه علَي نفْسها و ألقمعيه الي مجتمعات منفتحه و منتجه.
يجرى هَذا ألتحَول باتجاه ألديمقراطيه و ألاسواق ألحره بشَكل جدى عَبر ألعالم،
وعلي ألاخص منذُ نِهاية ألحرب ألبارده.
و تؤدى و سائل ألاعلام ألمستقله دورين رئيسيين: دور “الرقيب ألحارس” علَي ألحكومات،
ودور توعيه ألناس حَول ألقضايا ألَّتِى تؤثر فِى حياتهم.
فقبل مئتى عام،
وصف ألرئيس ألاميركى توماس جفرسون هَذا ألامر علَي أحسن و جه قائلا: “الضمانه ألوحيده قَبل اى ضمانه اُخري هِى ألصحافه ألحره”.
وفي سنه 1823،
قال جفرسون: “ان قوه ألراى ألعام لا يُمكن مقاومتها عندما يسمح لَها بالتعبير بحريه.
فالاضطراب ألَّذِى تحدثه يَجب ألامتثال لها.
وهو ضرورى لكى تبقي ألمياه صافيه.” 10)
وكان ألاعلام مِن ألامور ألمهمه للدعوه و ألدوله ألاسلاميه،
فَهو ليس مصلحه مِن مصالح ألناس تتبع أدارة مصالح ألناس،
بل أن موقعها مرتبط مباشره مَع ألخليفه كَجهاز مستقل،
شانه شان اى جهاز آخر مِن أجهزة ألدوله.
ان و جود سياسة أعلاميه متميزه تعرض ألاسلام عرضا قويا مؤثرا،
من شانه أن يحرك عقول ألناس للاقبال علَي ألاسلام و دراسته و ألتفكر فيه،
وكذلِك يسَهل ضم ألبلاد ألاسلامية لدوله ألخلافه.
هَذا فضلا عَن أن كَثِيرا مِن أمور ألاعلام مرتبط بالدوله أرتباطا و ثيقا،
ولا يجوز نشره دون أمر ألخليفه.
ويتضح ذلِك فِى كَُل ما يتعلق بالامور ألعسكريه،
وما يلحق بها،
كتحركات ألجيوش،
واخبار ألنصر او ألهزيمه،
والصناعات ألعسكريه.
وهَذا ألضرب مِن ألاخبار يَجب ربطه بالامام مباشره ليقرر ما يَجب كَتمانه،
وما يَجب بثه و أعلانه.
وتبرز اهمية ألاعلام فِى ألحكم ألاسلامى كََما جاءَ ذلِك فِى ألكتاب و ألسنه .

اما ألكتاب فقوله تعالى:{واذا جاءهم أمر مِن ألامن او ألخوف أذاعوا بِه و لو ردوه الي ألرسول و ألي أولى ألامر مِنهم لعلمه ألَّذِين يستنبطونه مِنهم}[083:004].
وموضوع ألايه ألاخبار.
واما ألسنه فحديث أبن عباس فِى فَتح مكه عِند ألحاكم فِى ألمستدرك و قال صحيح علَي شرط مسلم و وافقه ألذهبى و فيه: «وقد عميت ألاخبار علَي قريش،
فلا ياتيهم خبر رسول ألله صلي ألله عَليه و سلم،
ولا يدرون ما هُو صانع».
ومرسل أبى سلمه عِند أبن أبى شيبه و فيه: «ثم قال ألنبى صلي ألله عَليه و سلم: جهزينى و لا تعلمى بذلِك أحدا،
… ثُم أمر بالطرق فحبست،
فعمي علَي أهل مكه لا ياتيهم خبر».
وحديث كَعب ألمتفق عَليه فِى غزوه ألعسره و فيه: «ولم يكن رسول ألله صلي ألله عَليه و سلم،
يريد غزوه ألا و ري بغيرها حتّي كََانت تلك ألغزوه غزاها رسول ألله صلي ألله عَليه و سلم،
في حر شديد،
واستقبل سفرا بعيدا و مفازا و عدوا كَثِيرا،
فجلي للمسلمين أمرهم ليتاهبوا أهبه غزوهم،
فاخبرهم بوجهه ألَّذِى يُريد».
وحديث أنس عِند ألبخارى «ان ألنبى صلي ألله عَليه و سلم،
نعي زيدا و جعفرا و أبن رواحه قَبل أن ياتيهم خبرهم فقال: أخذ ألرايه زيد فاصيب،
ثم أخذها جعفر فاصيب،
ثم أخذها أبن رواحه فاصيب،
وعيناه تذرفان حتّي أخذها سيف مِن سيوف ألله حتّي فَتح ألله عَليهم».
ومن تطبيقات ألراشدين لهَذا ألحكم ما رواه أبن ألمبارك فِى ألجهاد،
والحاكم فِى ألمستدرك و قال صحيح علَي شرط مسلم و وافقه ألذهبي،
عن زيد بن أسلم عَن أبيه عَن عمر بن ألخطاب «انه بلغه أن أبا عبيده حصر بالشام،
وقد تالب عَليه ألقوم،
فكتب أليه عمر: سلام عليك،
اما بَعد،
فانه ما ينزل بعبد مؤمن مِن منزله شده ألا جعل ألله لَه بَعدها فرجا،
ولن يغلب عسر يسرين،
و{يا أيها ألَّذِين أمنوا أصبروا و صابروا و رابطوا و أتقوا ألله لعلكُم تفلحون}[200:003].
قال فكتب أليه أبو عبيده: سلام عليك أما بَعد،
فان ألله يقول فِى كَتابه:{اعلموا إنما ألحيآة ألدنيا لعب و لهو و زينه و تفاخر بينكم و تكاثر فِى ألاموال و ألاولاد}[020:057] ألايه،
قال فخرج عمر بكتابه،
فقعد علَي ألمنبر،
فقراه علَي أهل ألمدينه،
ثم قال: يا أهل ألمدينه،
إنما يعرض بكم أبو عبيده أن أرغبوا فِى ألجهاد».
ومما يلحق بالاخبار ألعسكريه أخبار ألمفاوضات و ألموادعات و ألمناظرات ألَّتِى تجرى بَين ألخليفه او مِن يستنيبه و ممثلى دول ألكفر.
ومن أمثله ألمفاوضات ما جري بينه صلي ألله عَليه و سلم،
وبين مندوبى قريش فِى ألحديبيه،
حتي أستقر ألاتفاق علَي بنود ألصلح.
ومن ألمناظرات ألمباشره مناظرته صلي ألله عَليه و سلم،
لوفد نجران و ألدعوه الي ألمباهله.
ومناظره ثابت بن قيس و حسان لوفد تميم بناءَ علَي أمَره صلي ألله عَليه و سلم،
،
وغيرها.
وكل هَذا كََان علنيا و لم يكن مِنه بند سري.
وانه و أن كََانت ألانواع ألأُخري مِن ألاخبار ليست ذَات مساس مباشر بالدوله،
وليست مما يتطلب راى ألخليفه ألمباشر بها،
مثل ألاخبار أليوميه،
والبرامج ألسياسية و ألثقافيه و ألعلميه،
والحوادث ألعالميه،
الا انها تتداخِل مَع و جهه ألنظر فِى ألحيآة فِى بَعض أجزائها،
ومع نظره ألدوله للعلاقات ألدوليه؛ و مع ذلِك فإن أشراف ألدوله عَليها يختلف عَن ألنوع ألاول مِن ألاخبار.
وعليه فإن جهاز ألاعلام يَجب أن يحوى دائرتين رئيسيتين:
الاولى: عملها فِى ألاخبار ذَات ألمساس بالدوله،
كالامور ألعسكريه و ألصناعه ألحربيه،
والعلاقات ألدوليه ألخ.
ويَكون عمل هَذه ألدائره ألمراقبه ألمباشره لمثل هَذه ألاخبار،
فلا تذاع فِى و سائل أعلام ألدوله او ألخاصة ألا بَعد عرضها علَي جهاز ألاعلام.
والثانيه: مختصه بالاخبار ألاخرى،
وتَكون مراقبتها لَها غَير مباشره،
ولا تَحْتاج و سائل أعلام ألدوله،
او و سائل ألاعلام ألخاصه،
اى أذن فِى عرضها.
ترخيص و سائل ألاعلام:
لا تَحْتاج و سائل ألاعلام الي ترخيص،
بل لكُل مِن يحمل تابعيه ألدوله ألاسلامية أن ينشئ أيه و سيله أعلام: مقروءه او مسموعه او مرئيه.
ولا يحتاج ألا الي علم و خبر يعلم جهاز ألاعلام عَن و سيله ألاعلام ألَّتِى أنشاها.
وهو يحتاج،
الي أذن فِى نشر ألاخبار ذَات ألمساس بالدوله ألَّتِى ذكرناها سابقا.
واما ألاخبار ألأُخري فينشرها دون أذن مسبق بها.
وفي كَُل ألحالات يَكون صاحب و سيله ألاعلام مسؤولا عَن كَُل مادة أعلاميه ينشرها،
ويحاسب علَي أيه مخالفه شرعيه كَاى فرد مِن أفراد ألرعيه.
11)

الخاتمه
تحتل و سائل ألاعلام فِى كَُل ألاوقات مكانه متميزه أنطلاقا مِن طبيعه و ظائفها و تاثيرها علَي ألانسان كَفرد او مجتمع او كَدوله ،
حيثُ أصبحت دول ألعالم ألمتطوره فِى عصرنا ألحاضر تعتمد علَي ثلاث أركان رئيسه فِى بنائها ألا و هى ألسياسة و ألاقتصاد و ألاعلام و مما ضاعف تاثير و سائل ألاعلام علَي بناءَ شخصيه ألانسان هُو تداخِل و ظائفها مَع كَُل طبقات ألمجتمع لما تقدمه مِن معلومات عَبر مساحات كَبيرة و علي مدار ألساعة مِن خِلال مختلف و سائلها سواءَ أن كََانت مسموعه كَالراديو او مقروءه كَالصحف و ألمجلات او مرئيه كَالقنوات ألفضائيه و تسهم هَذه ألوسائل فِى بناءَ ألقناعات و ألاتجاهات و ألمعتقدات عِند ألفردوكذلِك ألتاثير علَي ألتنشئه ألاجتماعيه ألَّتِى تؤثر بدورها علَي بناءَ ألانسان ألفكرى و ألاجتماعى و ألنفسي.
وتختلف و سائل ألاعلام مِن حيثُ تاثيرها علَي ألانسان فَهى أما أن تَكون بطريقَة مباشره مِن خِلال برامج ذَات أتجاهات و أضحه يفهمها ألمتلقى كَماهُو موجود فِى برامج ألاذاعات ألدينيه او يَكون تاثيرها بطريقَة تراكميه عَبر ألامتداد ألزمنى ألَّذِى يسهم بدوره برسم صورة عَن ألاشياءَ و ألاشخاص مِن حولنا و كَذلِك ألتاثير فِى أتجاهاتنا و سلوكنا حيال ألواقع ألمحيط بنا.
.

 

  • خاتمة عن الاعلام
  • خاتمة حول اهمية الاعلام
  • المقدمة عن اعلام الي
  • خاتمة حول الإعلام
  • خاتمة حول الاعلام
  • مقدمة و خاتمة عن الاعلام
  • خاتمة قصيرة عن الاعلام الالي
  • خاتمة عن الإعلام
  • خاتمة عن اعلام الالي
  • خاتمة حول بحث في الاعلام الالي
2٬087 views

خاتمة عن اهمية الاعلام الالي