5:29 صباحًا الأربعاء 27 مارس، 2019

خطوات كيفية تحسين الاخلاق

الاخلاق الحسنه ما هى و كيف نتخلق بها

الاخلاق الحسنه هى من اهم شروط السعاده و الفلاح في الحياه الدنيا و الاخرة. قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ” انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ” ، فمدحه الله تعالى في كتابه الكريم و اثني عليه بقوله و انك لعلي خلق عظيم سوره القلم ايه 4

عن امير المؤمنين عليه السلام ” رب عزيز اذله خلقه و ذليل اعزه خلقه “.

ان العلم بلا اخلاق هو ضرر للمجتمع ، لان الاخلاق هى ضمانه ضد الانحراف و السير في طريق الشهوات و الرذائل. و روى انه لما خلق الله الايمان قواه بحسن الخلق و السخاء ، و لما خلق الكفر قواه بسوء الخلق و البخل.

فى الغرب لا يوجد تعادل بين الاخلاق و العلم ، حتى ان عالم النفس كارن هورناى يعلن ” لقد فقد المجتمع الاميركى في العصر الحالى و المجتمعات الغربيه سلامتها و احكمت النفعيه الفرديه و التنافس التجارى و تفكك العلاقات الاسريه قبضتها على هذه المجتمعات و هنا يمكننا اعتبارها بانها مريضه “.

ان العادات هى التى تتحكم في حياه الانسان ، و عن امير المؤمنين عليه السلام ” عود نفسك السماح و تخير لها من كل خلق احسنه ، فان الخير عاده “. فالصفات الحسنه التى تتجذر في الانسان ما هى الا نتيجه الممارسه و التمرين ، فالخير يجر الخير ، فعن امير المؤمنين عليه السلام ” ان كان في الرجل خله رائعه فانتظر اخواتها “، لذلك على المرء ان يعود نفسه على اعمال الخير و الصفات الجيده ، فعن امير المؤمنين عليه السلام ” المكارم بالمكاره ، الثواب بالمشقه “، ” ما يوضع في ميزان امرىء يوم القيامه افضل من حسن الخلق “.

ما هى الخطوات لتحسين الاخلاق

1 تحسين العلاقه مع الله
عبر الدعاء و الذكر و القيام بالفرائض الدينى و تلاوه القران و لو خمسين ايه في اليوم ، و قراءه ادعيه و زيارات الايام . فقد و رد ان الله اوحي الى داوود عليه السلام ” يا داوود ، ابلغ اهل ارضى انى حبيب لمن احبنى ، و جليس من جالسنى ، و مؤنس لمن انس بذكرى ، و صاحب لمن صاحبنى ، و مختار لمن اختارنى ، و مطيع لمن اطاعنى … ” .

وانه تعالى اوحي الى بعض الصديقين ” ان لى عبادا من عبيدى يحبونى و احبهم و يشتاقون الى و اشتاق اليهم يذكرونى و اذكرهم .. اول ما اعطيهم ثلاثا الاول اقذف من نورى في قلوبهم فيخبرون عنى كما اخبر عنهم ، و الثانى لما كانت السماوات و الارضون و ما فيها من مواريثهم لاستقللتها لهم ، و الثالث اقبل بوجهى عليهم ، افتري من اقبلت عليه بوجهى يعلم احد ما اريد ان اعطيه ”.

2 الخوف من الله تعالى
3 الحياء من الله تعالى.
4 غسل الجمعه مغفره من الذنوب للاسبوع القادم .

  • كيفية تحسين الاخلاق
343 views

خطوات كيفية تحسين الاخلاق