7:56 صباحًا الجمعة 22 مارس، 2019

داومت على استغفر الله الذي لا اله هو الحي القيوم

بالصور داومت على استغفر الله الذي لا اله هو الحي القيوم 20160908 218

فى سوره نوح و رد فضل الاستغفار ، ما هى كيفيه الاستغفار الصحيحه – حفظكم الله – و هناك تجربه ان صح التعبير لزميل لى في العمل حيث انه لم يرزق بالذريه بعد مضى عام و نصف تقريبا ، و بعد ذلك داوم على الاستغفار و لازمه في كل اوقاته و احواله بعد ترك فضول الكلام و تحرى الحلال في كل حوائجه و لم يكمل الشهر و اذا به – بحمد الله – يبشر بان زوجته اصبحت حبلي ، حفظ الله هذا الزميل و حفظ ذريته و اهله . فسبحان الله هل ينطبق هذا المثال على من اراد الاموال و الجنات .

الحمد لله

اولا لا باس ان يكثر الانسان من الاستغفار ليرزقه الله تعالى المال و الولد .

قال الله تعالى فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا . و يمددكم باموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا نوح/10 – 12 .

قال القرطبى

قوله تعالى ‏فقلت استغفروا ربكم‏ ‏ اي سلوه المغفره من ذنوبكم السالفه باخلاص الايمان ‏.‏ ‏{‏ انه كان غفارا ‏}‏ اي لم يزل كذلك لمن اناب اليه ‏.‏ و هذا منه ترغيب في التوبة‏ .‏

‏ ‏يرسل السماء عليكم مدرارا ‏}‏ اي يرسل ماء السماء ، و ‏ ‏مدرارا ‏}‏ ذا غيث كثير‏ .‏

‏ و يمددكم باموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا ‏)

قال الشعبى ‏:‏ خرج عمر يستسقى فلم يزد على الاستغفار حتى رجع ، فامطروا فقالوا ‏:‏ ما رايناك استسقيت‏ ‏ فقال ‏:‏ لقد طلبت المطر بمجاديح السماء التى يستنزل بها المطر ؛ ثم قرا‏ ‏استغفروا ربكم انه كان غفارا ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدرارا ‏ ‏‏.‏

بمجاديح جمع مجدح و هو نجم كانت العرب تزعم انها تمطر به . و اراد عمر رضى الله عنه تكذيب العرب في هذا الزعم الباطل ، و بين انه استسقي بالسبب الصحيح لنزول المطر و هو الاستغفار و ليس النجوم .

وشكا رجل الى الحسن الجدوبه فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ و شكا اخر اليه الفقر فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ و قال له اخر ‏:‏ ادع الله ان يرزقنى و لدا ؛ فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ و شكا اليه اخر جفاف بستانه فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ فقلنا له في ذلك ‏؟‏ فقال ‏:‏ ما قلت من عندى شيئا ؛ ان الله تعالى يقول في سوره نوح ‏استغفروا ربكم انه كان غفارا ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدرارا ‏.‏ و يمددكم باموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا ‏ .

” تفسير القرطبى ” 18 / 301 303 باختصار .

ثانيا

اما صيغ الاستغفار فافضل ذلك ما ثبت في السنه الصحيحه عن النبى صلى الله عليه و سلم انه كان يقوله ، او ما اوصي به الامه ان تقوله .

1. عن شداد بن اوس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” سيد الاستغفار ان تقول اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى و انا عبدك و انا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على و ابوء لك بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت .

قال و من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل ان يمسى فهو من اهل الجنه و من قالها من الليل و هو موقن بها فمات قبل ان يصبح فهو من اهل الجنه .  رواه البخارى 5947 .

2. عن ابى موسي الاشعرى عن النبى صلى الله عليه و سلم انه كان يدعو بهذا الدعاء ” رب اغفر لى خطيئتى و جهلى و اسرافى في امرى كله و ما انت اعلم به منى ، اللهم اغفر لى خطاياى و عمدى و جهلى و هزلى و كل ذلك عندى ، اللهم اغفر لى ما قدمت و ما اخرت و ما اسررت و ما اعلنت انت المقدم و انت المؤخر و انت على كل شيء قدير ” . رواه البخارى 6035 و مسلم 2719 .

3. عن ابن عمر قال ان كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه و سلم في المجلس يقول ” رب اغفر لى و تب على انك انت التواب الرحيم ” ما ئه مره . رواه الترمذى 3434 و عنده ” التواب الغفور ” و ابو داود 1516 و ابن ما جه 3814 .

4. عن ابى يسار عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” من قال استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه غفر له وان كان فر من الزحف ” . رواه الترمذى 3577 و ابو داود 1517 .وصححه الالبانى في صحيح الترمذى .

5. عن ابى بكر الصديق رضى الله عنه انه قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم علمنى دعاء ادعو به في صلاتى ، قال قل ” اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لى مغفره من عندك و ارحمنى انك انت الغفور الرحيم ” . رواه البخارى 799 و مسلم 2705 .

والله اعلم .

368 views
داومت على استغفر الله الذي لا اله هو الحي القيوم